هل تعلم أن .... !! ؟
هل تعلم أن .... !! ؟
كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ [الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « حسرة » فهي الندامة إلا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف. كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوط] كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوط] كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات. كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ [النور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ [النساء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا [الفرقان: 42]، وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [مريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام. كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ [الأنعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوط] كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ [الأنعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوط] |
رد: هل تعلم أن .... !! ؟
الله يعطيكك الف عاآآآفيه
ان شاء الله يكون في موازين حسسناتك ياروحي الله لآ يحرمناآ من هالمواضيع ومنك ياآلحححب ألف ورده .. |
رد: هل تعلم أن .... !! ؟
مشكورة غلاتي
|
رد: هل تعلم أن .... !! ؟
الله يجزآك الجنه ~
|
رد: هل تعلم أن .... !! ؟
يعطيج العافيه ياقلبي ..
الله يجازيج الجنه يآأرب || وآأآأصلي على هذا الابداع واتمنى لك الافضل |
الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:15 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by
vB Optimise (Pro) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.