ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   التربية والتعليم (https://fashion.azyya.com/85)
-   -   تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " . (https://fashion.azyya.com/288501.html)

!!*ميوس*!! 09-09-2011 04:19 PM

تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .
 

من الموضوعات التي شغلت بها لجنة الأصول في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ما يتصل بتعدية الفعل: اعتبرَ، يعتبرُ إلى مفعولين متضمنًا معنى عَدَّ في مثل قول بعضهم: «والذين يفرحون بما أوتوا من مال في هذه الحياة الدنيا ويعتبرون ذلك أكبر متاع وأعظم لذة ولا يفيدون غيرهم منها يقعون في غرور باطل».
وقول آخر: الإيمان ببعض الأنبياء والكفر ببعضهم يعتبرهُ الإسلام كفرًا بالكل.
وقول أحد العلماء: يعتبر العلماء طاقة الرياح طاقة مجددة غير ملوِّثة للبيئة.

والذي جعل الأمر موضوعًا للمناقشة في لجنة الأصول، أن بعض المهتمين بالصواب اللغوي لا يجيزون هذا الاستعمال، ويرون أن الفعل «اعتبر» يجيء في العربية الفصحى لازمًا بمعنى: تعجَّب وتدبَّر ونظر في الأمر واتَّعظ. يقول ابن منظور في لسان العرب مادة «عبر»: والعِبْرةُ: العجب، واعتبر منه: تعجّب. وفي التنزيل https://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D01.GIFفَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِhttps://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D02.GIF أي تدبروا وانظروا فيما نزل بغيركم. والعبرة: الاعتبار بما مضى.
وقد أعدّ خبير اللجنة د.محمد رجب الوزير بحثًا في هذا الموضوع، بقصد إجازته وتسويغه، وافقت عليه لجنة الأصول ومجلس المجمع، وتولّى الدفاع عنه د.محمد حماسة عبداللطيف مقرر اللجنة وعضو المجمع وأستاذ النحو والصرف والعروض في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.
وكان البحث المقدم يرى أن الاستعمال يمكن أن يكون جائزًا لسببين:
الأول: أن يُضمَّن الفعل «اعتبر» معنى الفعل «عدَّ» فينصب مفعولين.
الثاني: الاستئناس بورود هذا الاستعمال في نصوص عربية قديمة، منها:
أ - قول ابن كثير في تفسير قوله تعالى: https://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D01.GIFوَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِhttps://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D02.GIF : إلا أن من قاعدة ابن جرير أنه لا يعتبر قول الواحد ولا الاثنين مخالفًا لقول الجمهور، فيعدُّه إجماعًا.
ب - وقول القشيري في تفسير قوله تعالى: https://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D01.GIFقُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْhttps://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D02.GIF : تدل الآية على أن الوقوف في المسائل الدينية يُعتبر واجبًا.
ج - قول الألوسي في تفسير قوله تعالى: https://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D01.GIFوَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِhttps://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D02.GIF : والمراد من الأرض جنسها أو المدينة المنورة، والحمل على جميع الأرض ليس بشيء، إذ إن تعريف المفرد يفيد استيعاب الأفراد لا الأجزاء، اللهم إلا أن يعتبر كلَّ بقعةٍ أرضًا.
د - وقول ابن عادل في تفسير قوله تعالى: https://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D01.GIFوَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَhttps://www.alarabimag.net/arabi/Data/2011/6/1/D02.GIF سرح الإبل يسرحها سرحًا، أي أرسلها، وأصله أن يرسلها لترعى، واعتبر من السرح المضيَّ، فقيل: ناقة سرحٌ، أي : سريعة.
واختتم البحث الذي تمت موافقة المجمع عليه، والحكم بعدم تخطئته بقول الخبير د.الوزير: بناءً على تضمّن الفعل «اعتبر» معنى الفعل «عدّ» واستئناسًا بما ورد في النصوص العربية القديمة المذكورة آنفًا، التي جاء فيها الفعل « اعتبر» متعديًا إلى مفعولين بمعنى «عَدَّ»، أقترح على اللجنة إجازة استعمال الفعل «اعتبر» متعديًا إلى مفعولين بمعنى «عدَّ» بهدف التيسير والتوسّع في اللغة.

!!*ميوس*!! 09-09-2011 04:19 PM

رد: تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .
 
م/ن

دلع الحلوة 09-12-2011 07:44 PM

رد: تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .
 
مشكورةع المعلومة

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫ 12-10-2011 03:33 AM

رد: تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .
 
https://ube.azyya.com/uploads/11111915112964.png

!!*ميوس*!! 04-06-2012 08:11 PM

رد: تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .
 
منورين حبيبآتي


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:34 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0