فى ظل آل عمران
تفسير سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم الآيات 1 ـ 4 (
الحروف فى بداية السورة كما أوضحنا فى البقرة هى : ألم : الحروف فى بداية السور قال فيها العلماء عدة أقوال : 1 ـ أن هذا القرآن بنفس حروف الهجاء بلغة العرب ، حتى ينتبهوا لما ينزل من السماء على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه يحدثهم فى امور دنياهم وأخراهم 2 ـ أن هذا القرآن ينزل بنفس حروف الهجاء للغتهم ولم يفهموا معناها بالرغم من براعتهم فى استخدام اللغة 3 ـ ويتحدى البلغاء منهم أن يأتوا بسورة مثلها ، أو آية فهو أداة إعجاز كما كانت العصاة أداة إعجاز موسى 4 ـ عندما يحدث البلغاء بحروف لم يفهموها فهذا يجذب الأنتباه فكأنه يقول ( انتبهوا فالأمر جد خطير ) ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) لاإله إلا الله عن أبى سعيد الخدرى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( قال موسى : يارب علمنى شيئا أذكرك به وأدعوك به ، قال : قال يا موسى : لاإله إلا الله ، قال يارب كل عبادك يقول هذا ، قال : قل لا إله إلا الله قالموسى : إنما أريد شيئا تخصنى به قال : ياموسى لو أن أهل السموات السبع والأرضين السبع فى كفة ولاإله إلا الله فى كفة مالت بهم لاإله إلا الله ) الْحَيُّ الْقَيُّومُ حى فى ذاته لا يموت ولا ينام لأن فى النوم موتة مؤقته لا تأخذه سنة ولا نوم وقال ابن عباس : ( إن بنى إسرائيل قالوا لموسى : هل ينام ربك ؟ قال : اتقوا الله فناداه ربه عز وجل : ياموسى سألوك هل ينام ربك ؟ فخذ زجاجتين فى يدك فقم الليل ففعل موسى فلما ذهب من الليل ثلثه نعس فسقط لركبتيه ثم أنتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا فقال ربه عزوجل : يا موسى لو كنت أنام لسقطت السموات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان فى يدك ) قيوم : قيم لغيره فجميع الموجودات تفتقر إليه وهو غنى عنها نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ نزل عليك القرآن يا محمد بلا شك فيه وهو يصدق ما قبله من كتب سماوية أنزلت من قبله وهذه الكتب تصدقه وتبشر به وكذلك التوراة على موسى والإنجيل على عيسى من قبل هذا القرآن ليفرق بين الحق والباطل والهدى والضلال والذين جحدوا بها وأنكروها وكفروها لهم عذاب شديد يوم القيامة فالله قوى السلطان منتقم منهم |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 5 ـ 6
(
يخبر الله تعالى أنه يعلم كل شئ فى السموات والأرض وهو الذى يخلقنا فى أرحام أمهاتنا كما يريد ذكر أو أنثى ، حسن وقبيح ، وهو يستحق وحده الألوهية الآية 7 ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ) يخبر تعالى بأنه أنزل بينات واضحة يرجع إليها وليس فيها شك لأحد كما أنزل أمور غير واضحة فمن رجع إلى الحق فقد اهتدى ومن لجأ لما فيه التباس وغير وضوح ليوافق هواه فقد ضل مثال بأن النصارى أتخذوا قول القرآن بأن عيسى روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم وهى غير واضحة المعنى لدى البعض وتركوا قوله تعالى ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) وهم بذلك يريدون الفتنة ، أما أهل العلم والمتفقهون فى الدين يقولون آمنا بما جاء كله فى القرآن ولا يبتغون غير رضوان الله الآية 8 ـ 9 (
يخبر الله تعالى عن من يؤمنون بالله ويتبعون ما جاء من الحق بأنهم يقولون ربنا ثبتنا على دين الحق الذى أنعمت علينا بالهداية له وزدنا إيمان ربنا نشهد أنك ستجمع الناس يوم القيامة وتحكم بينهم فيما اختلفوا فيه وتجزى كل بعمله الآيات 10 ـ 11 (
وسيحدث لهم مثل ما جرى على آل فرعون والكفار من قبله عندما كفروا بآيات الله فدمرهم الله وأخذهم العذاب الأليم فالله فعال لما يريد وشديد العذاب الآيات 12 ـ 13 (
ويا أيها اليهود ، كانت لكم آيات من الله تدل على أنه معز دينه فى طائفتان من مشركى يوم بدر تقابلا للقتال وقوله ( يرونهم مثليهم رأى العين ) ـــ قيل أن المشركين كانوا يرون بأعينهم المسلمين مثليهم أى ضعفهم فى العدد وقد كانوا فى الحقيقة أقل بكثير ولكن الله قدر ذلك ليخيف المشركين وينصر المسلمين وقول آخر بأن المسلمين كانوا يرون المشركين ضعفهم فى العدد ولكن الله نصرهم عليهم وأيدهم بنصره . وفى ذلك عبرة لمن يهتدى ويخشى الله الآيات 14 ، 15 (
يخبر سبحانه أنواع الملذات التى خلق فى الدنيا فتنة للناس ويحذر بأنها متعة زائلة وما عند الله خير للمتقين ثم يقول قل لهم يا محمد أؤخبركم بخير مما زين للناس إنما هى الجنة وما يتفجر من أرجائها من أنهار العسل واللبن والخمر والماء العذب والأزواج المطهرة من الحيض والنفاس والأذى ويحل رضوان الله عليهم بأعظم مما وجدوا فى الدنيا والله يعطى كل حسب عمله وما يستحق من عطاء |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 16 ، 17
(
ومن صفاتهم أنهم صابرين على الطاعات والبعد عن المحرمات الصادقين فيما أخبروا عن أنفسهم بالإيمان القانتين تعنى الخاضعين الطاعين فى خشوع المنفقين من أموالهم فى جميع مسالك الطاعات التى أمر الله بها المستغفرين وأفضل أوقات الإستغفار هو وقت السحر ( الثلث الأخير من الليل ) إذ ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فيقول كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل من سائل فأعطيه ؟ هل من داع فأستجيب له ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ ) الآيات 18 ـ 20 (
وله العزة والعظمة والكبرياء يخبر تعالى بأن لا دين مقبول عنده إلا الإسلام الذى يؤمن بجميع الرسل وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم والذين أوتوا الكتاب من قبل بغى بعضهم على بعض تحاسدا وبغضاء ومن يجحد بآيات الله فسيحاسبه الله على مخالفته كتابه وتكذيبه ويقول يامحمد إن جادلوك فى التوحيد فقل أخلصت وجهى لله وعبادتى له وحده فلا ند له ولا ولد ولا صاحبةومن هو على دينى فيقول مثل قولى وادعوا الأميين من المشركين واهل الكتاب للتوحيد بالله والإسلام فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فليس عليك إلا البلاغ والله عليه الحساب |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 21 ، 22
(
الآيات 23 ـ 25 (
وقد دفعهم على ذلك إفتراءهم على الله بأنهم ادعوا بأنهم سيعذبون فى النار سبعة أيام فقط عن كل ألف سنة يوما لأن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة على زعمهموهذا خدعوا به أنفسهم وما أنزل الله به من شئ ويقول سبحانه : فكيف يكون حالهم إذا سألهم الله يوم الجمع عن ذلك الإفتراء عليه وعن قتلهم الأنبياء وعن مخالفتهم شرع الله وما كتبوه بأيديهم الآية 26 ، 27 (
متوكلا عليه مفوضا له الأمر قل لك الملك كله أنت المعطى والمانع أنت الذى تأخذ من النهار وتدخل فى الليل وتقصر من الليل لتطيل النهار أنت تخرج الزرع من الحب وتنتج الحب من الزرع وتجعل المؤمن من الكافر والكافر من المؤمن وتخرج الدجاجة من البيض وتنتج البيض من الدجاجة (وهذا معنى الحى من الميت ـ والميت من الحى ) وترزق وتعطى من تشاء بما أردت وبلا حساب |
رد فى ظل آل عمران
الآية 28
( لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ ) ينهى سبحانه وتعالى المؤمنين عن أن يوالوا الكافرين يسرون إليهم المودة من دون المؤمنين ومن يرتكب مثل ذلك فإن الله برئ منه ويقول من خاف فى بعض البلدان شرهم فله الموالاة ليتقيهم ظاهرا وليس بباطنا ونيته وإلى الله المصير يجازى كل بعمله ونيته الآية 29 ،30 (
ويعلم ما فى السموات والأرض ويقدر على كل شئ ويوم القيامة يحضر للعبد جميع أعماله من خير وشر ويخوفكم الله عقابه ثم يقول أنه رؤف بالعباد يغفر لمن يتوب فلا يقنطهم من رحمته لآيات 31 ، 32 (
وهذه الآية فى هذا المعنى موجهة لمن يدعى أنه يحب الله ورسوله ولا يتبع ما جاء به شرع الله والسنة المحمدية ( تولوا ) خالفوا أمر الله ورسوله فقد كفر والله غاضب عليه ومعذبه الآيات 33 ، 34 (
وأختار نوح أول الأنبياء وأختار إبراهيم أبو الأنبياء وجعل من ذريته محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأختار آل عمران والد مريم أم عيسى عليه السلام وكل ذلك لحكمة الله ولفضله على الخلق الآيات 35 ،36 (
وعندما وضعت وجدت أنثى وبالطبع الأنثى أضعف بنية ونفسا من الذكر ولا تصلح للخدمة فى بيت الله وأسمتها مريم وتدعو الله أن يقيها شر الشيطان الرجيم هى وذريتها واستجاب لها الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مسه إياه إلا مريم وابنها |
رد فى ظل آل عمران
الآية 37
( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ) يخبر تعالى بأنه تقبل مريم من أمها وجعل شكلها بهيجا مليحا وجعل من رفقتها من علمها العلم والدين والخير وجعل زكريا زوج خالتها كافلا لها وذلك لحكمة الله فى أن تقتبس منه العلم والخيروالعمل الصالح وكانت تكثر العبادة فى محراب وكلما دخل عليها زكريا وجد عندها فاكهة الصيف فى الشتاء وفاكهة الشتاء فى الصيف عندما وجد ذلك سألها من أين لك هذا ؟ قالت : هو من عند الله يرزق من يشاء بغير حساب الآية 38 ـ 41 (
ولكن الأمل فى عطاء الله كان كبيرا فتقبل الله دعاءه ونادته الملائكة وهو يصلى فى مكان تعبده وبشروه بولد من صلبه سماه الله يحيى وكان لم يسم من قبل وبشروه أنه سيكون نبيا من الصالحين ولا يأت النساء تعففا مع قدرته فتعجب من ذلك فقالوا له أن الله قادر على أن يقول كن فيكون وقد خلق آدم وخلق ذريته وخلقه من قبل فلا عجب قال لهم وما آية ذلك وعلامته ؟ قالوا له أنه لن يقدر على الكلام مع الناس إلا رمزا لمدة ثلاثة أيام وأمروه أن يرشدهم إلى ذكر الله والتسبيح بحمده فى كل وقت الآيات 42 ـ 44 (
إذ قالوا لها إن الله اختارك وشرفك لكثرة عبادتك وطهارتك وطهرك من الوساوس والسيئات واختارك على نساء العالمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون " ثم أمرت الملائكة مريم بكثرة العبادة والخشوع لله والركوع والسجود مع من كانوا فى عهدها القنوت : هوالطاعة فى خشوع مع طول الركوع فى الصلاة ثم يقول سبحانه ما كنت عندهم يا محمد لتطلع على ما حدث من أمر اختيار زكريا ليكفل مريم ولكن أخبرك به الله والمقصود ب ( يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم ) هو أنهم كانوا لعمل القرعة كانوا يلقون أقلامهم فى الماء فأيها تثبت ولا تجرى مع الماء فهو كافلها وقد حدث أنهم ألقوا الأقلام فجرت إلا قلم زكريا وهو كبيرهم وسيدهم ونبيهم وإمامهم وعالمهم |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 45 ـ 47
(
ويكون مشهورا فى الدنيا عند المؤمنون باسم عيسى ابن مريم حيث لا أب له فيعرف بأمه وله وجاهة ومكانة عند الله بما يوحيه إليه من الشريعة وينزل عليه الكتاب ، وفى الآخرة يشفع عند الله مثل أولى العزم من الرسل ويدعوا إلى عبادة الله وحده فى حال صغره فهو معجزة وفى كهولته يوحى الله له وعمله صالحا تعجبت مريم أن تلد ولم تتزوج وليست بغيا قالت لها الملائكة أن الله يخلق مايشاء وإذا أمر بشئ فإنه يقول له كن فيكون وأنه قضى بذلك وانتهى الأمر الآيات 48 ـ 51 (
الأكمه : هو من يولد أعمى الأبرص : المصاب بمرض البرص ( ولأحل لكم بعض الذى حرم عليكم ) : هو أن رسالة عيسى هى أنه نسخ بعض ما كان فى التوراة فأحل بعض ما حرم الله على بنى اسرائيل من ظلمهم الآيات 52 ـ 54 (
قال مناصرون له ( الحواريون ) نحن معك وناصروك واشهدوا الله على إيمانهم معه وأراد بنوا اسرائيل الفتك بعيسى وأرادوا أن يصلبوه وخططوا لذلك وذلك بأن وشوا به عند ملك الرومان فى هذا الزمان الذى كان قد احتل أورشليم وقالوا له أنه يفسد عقول الناس ويحرضهم على عدم طاعة الملك ويفرق بين الأب وإبنه وغير ذلك من الإفتراءات غضب الملك وبعث من يأخذه من بيته ليصلبه ولكن الله كان أقدر على التخطيط ففتح له فى سقف بيته ورفعه إلى السماء وألقى شبهه على رجل ممن كانوا عنده فى البيت وعندما دخلوا عليه فى الظلام ظنوه هذا الرجل فأخذوه وصلبوه ووضعوا على رأسه الشوك وهكذا نجى الله نبيه ورفعه إليه وترك بنى اسرائيل فى ضلالهم فى ذلة إلى يوم الدين |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 55 ـ 58
(
أما الذين آمنوا فأثابهم فى الدنيا بالنصر وفى الآخرة بالفوز بالجنة ثم قال يا محمد إن ما قصصته عليك من أمر عيسى لا شك فيه الآيات 59 ـ 63 (
وادعوا الناس للتوحيد بالله وانهاهم عن قول عيسى الله أو ابن الله كما يدعى النصارى وكان سبب نزول الآية أن وفد نجران من النصارى جادلوا الرسول صلى الله عليه وسلم فى ذلك ، فأنزل الله الآية وقال له فمن جادلك فى ذلك فقل لهم اجعلوا أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم يحضروا مجلس اللعان هذا الذى طلب وفد نجران جعله بأن يلعن كلا من النصارى والمسلمون بأن تنزل اللعنة على الكاذب منهما فخاف أحدهم وقال لا تفعل فإنه لو كان نبيا على حق فلن نفلح بعد ذلك أبدا ويقول تعالى إن هذا ما قلناه لك من أمر عيسى هو الحق ولا محيد عنه ومن يعدل عن الحق فهو لا يريد إلا الإفساد ويعلمه الله وسيجزى شر الجزاء |
رد فى ظل آل عمران
الآية 64
( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) هذا الخطاب يشمل اليهود والنصارى يقول الله سبحانه قل لهم يا محمد تعالوا إلى جملة مفيدة عدل بيننا وبينكم نحن وأنتم وهى أن نعبد الله وحده ولا نشرك به أوثانا ولا أصناما ولا صليبا ولا طاغوت ولا يطيع بعضنا البعض فى معصية الله فإن انتهوا هم عن هذا القول فاستمروا أنتم على الإسلام الذى شرعه الله لكم الآية 65 ـ 68 (
إن إبراهيم كان يعبد الله على فطرة الإسلام لله وحده وما كان من المشركين وإن أولى الناس به الذين اتبعوه فى عصره وهذا النبى محمدا ومن تبعوه من المهاجرين والأنصار ومن اتبعوا طريقهم من بعدهم الآيات 69 ـ 74 (
و يسأل الله مؤنبا لأهل الكتاب كيف تكفرون بنعم الله وآياته وأنتم تشهدون أنها حق ووردت بكتابكم وكيف لكم أن تغيروا الحقيقة لتلبسوا الأمور على المسلمين لقد اتفق بعض أهل الكتاب على أن يخططوا المكيدة ليلبسوا على المسلمين دينهم بأن قالوا نظهر الإيمان نهارا ثم نرتد منه آخر النهار فيتذبذب المؤمنون وضعاف النفوس بأن يظنوا أن هؤلاء كانوا سيؤمنون لولا أنهم وجدوا النبى ليس على حق فارتدوا وهذه مكيدة دنيئة كشفها الله لرسوله والمؤمنون ويقول لهم أن القلوب بيد الله يهدى من يشاء ويضل من حقت عليه الضلالة وهؤلاء الكافرون قالوا لبعضهم البعض لا تؤمنوا إلا لمن اتبع دينكم ولا تظهروا لهم ماعندكم من علم للمسلمين فيتعلموه منكم ويتفوقوا عليكم ويتخذوه حجة عليكم عند ربكم ويقول تعالى أن الفضل والخير كله بيد الله يؤتيه من يشاءوهو المعطى والمانع ومن أراد أن يهديه هداه بالإيمان ومن أراد أن يضله ختم على قلبه وأعمى بصيرته |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 75 ، 76
(
وهذا الفعل منهم لأنهم يقولون ليس فى ديننا حرج من ذلك مع المسلمين وقد أحلها الله وهم بذلك يفترون على الله بزعمهم هذا وهم يعلمون الحق فى التوراة ولكن يحرفون ما يحلوا لهم ويقول الله لهم إن من اتقى وخشى الله فإن الله يحب التقوى وأصحابها الآية 77 ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) إن الذين يستبدلون ما أتى به محمدا بثمن رخيص من عروض الدنيا الدنيئة هؤلاء لا يرضى عنهم الله ويمقتهم ولا نصيب لهم فى الآخرة ولهم عذاب الآخرة الآية 78 ( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) يخبر سبحانه وتعالى عن اليهود أن منهم جماعة يحرفون كلام الله عن مقصوده ويبدلونه بكلمات رخيصة تخدم أغراضهم الدنيئة ويوهموا الناس بأنها من عند الله وما هى من عند الله وكذب على الله وهم يعلمون الحق ويفترون على الله كذبا الآيات 79 ، 80 (
وقد اتخذ بعض الناس أحبارهم ورهبانهم ومشايخهم الضالة أربابا من دون الله وهؤلاء يلعنهم الله والملائكة والناس أجمعين ولكن الله يقول لهم كونوا حكماء وعلماء وفقهاء تعلمون الناس ما درستموه ويأمر الله بعبادة الله وحده وينهى عن عبادة نبى أو رسول أو ولى كما فعل اليهود والنصارى فليس من المعقول أن يأمر الله الناس بالكفر بعد إيمانهم الآيات 81 ، 82 (
فقالوا شهدنا وتعاهدنا على ذلك فقال من فعل غير ذلك فله عذاب وهذا فسق |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 83 ، 85
(
ثم يقول قل آمنت بالقرآن والتوراة والإنجيل وما أنزل على جميع الرسل والأنبياء من قبل ولا فرق بينهم ونحن جميعا مستسلمون لله وحده ثم يقول أنه من يريد دينا غير الإسلام فلن يقبله منه الله ويوم القيامة سيجد أنه من الخاسرين عندما يعاقب على ترك الإسلام الآيات 86 ـ 89 (
وهؤلاء عليهم لعنة من الله خالدين فى اللعنة ولا يخفف عنهم الله العذاب ولكن رحمة الله واسعة للذين تابوا واصلحوا عملهم الآيات 90 ، 91 (
أما الذين ماتوا وهم كفار فلن يقبل الله أى عمل صالح لهم ولو كان ممكن أن ينفق مال الأرض كله ليفتدى نفسه فلن يقبل منه الله ذلك ولن يغفر له ولن يجدوا من أحد ينقذهم من عذاب النار الآية 92 ( لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ )يرشد سبحانه أن الخير كله فى أن ينفق المؤمن من أحب ماله وليس من الردئ الآيات 93 ـ 95 (
وقد كان ذلك من قبل أن تنزل التوراة وظلم اليهود وادعوا على الله الكذب بأن هذا ما حرمه الله فى التوراة ويتحداهم بأن يتلوا التوراة لو كانوا صادقين فقد ادعوا ما كان من أمر السبت وأنه لم يبعث نبيا بعد اسرائيل ومحوا صفات الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم ثم جاءت شريعة عيسى عليه السلام فأحل الله لهم بعض ما حرم عليهم بما جاء به الإنجيل ويوجه الله الناس لعبادته على الحنيفية مثل إبراهيم عليه السلام فقد كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 96 ، 97
(
مقام إبراهيم : هو الحجر الذى كان يقف عليه ابراهيم لما ارتفع البناء ليناوله اسماعيل ويكمل بناء الجدران وكان ملتصقا بجدران الكعبة حتى أخره عمر بن الخطاب بعيدا عنها حتى لا يعوق حركة الحجاج ويشوش الناس على المصلين عنده ومن دخل الحرم فهو يأمن من كل سوء حتى لو أجرم لا يعاقب حتى يخرج من الحرم ويأمر الله الناس بالحج فهو ركن من أركان الإسلام لمن توفرت له الصحة والمال الذى يعينه ويغنى أهله عن السؤال حتى يرجع الآيات 98 ، 99 (
الآيات 100 ، 101 (
ويقول كيف لكم أن ترتدوا بعد الإيمان إلى الكفر وبينكم رسول الله الذى أتاكم بكل ما حق عن ربه الآيات 102 ، 103 (
ويدعوهم إلى الجماعة والتعلق بدين الله وحبله ويذكر الأوس والخزرج الذين كانت بينهم حروب كثيرة وعداوة وبغضاء فى الجاهلية ، فلما دخلوا الإسلام أصبحوا إخوانا متحابين الآيات 104 ـ 109 (
والآية فى هذا المعنى وينهى الله عن التفرقة كما حدث فى الأمم السابقة قال عليه أفضل الصلوات والسلام " إن أهل الكتاب تفرقوا على ثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الأمة ستتفرق على ثلاث وسبعين ملة " ويوم القيامة تبيض وجوه أهل السنة والجماعة وتسود وجوه أهل الفرق والضلالة والمنافقون الكافرون فى نار جهنم والمؤمنين فى رحمة الله وجناته وهذه حجج الله علينا والله لا يريد ظلم الناس فيكشف عن أمور الدنيا والآخرة ولله الأمر كله فى الدنيا والآخرة الآيات 110 ـ 112 (
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " نحن الآخرون الأولون يوم القيامة نحن أول الناس دخولا الجنة ، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ، وأوتيناه من بعدهم ، فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق ، فهذا اليوم الذى اختلفوا فيه ، الناس لنا فيه تبع ، غدا لليهود وللنصارى بعد غد " ويقول تعالى لو أن أهل الكتاب آمنوا بما أنزل على محمد لكان خيرا لهم فقليل منهم يؤمن بالله وما أنزل إليهم وما أنزل إليكم ، والأكثر فاسقون على الكفر والعصيان ويخبر الله عباده بأن لهم النصر ويطمئنهم بأنهم لو قاتلوا أهل الكفر فإنهم يهربون من المسلمين وقد كان فى خيبر والمدينة ويهود بنو النضير وبنو قينقاع وغيرهم ويقول أن الله ألزمهم الذل والخزىإلا أن الله ألزمهم الجزية والدمة فمن التزم فلا عدوان عليه والزموا المسكنة والضعف قدرا وشرعا وذلك بأنهم قتلة الأنبياءعلى مر العصور وعصيان الله الآيات 113 ـ 115 (
أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس ينتظرون الصلاة فقال : " أما إنه ليس من أهل هذه الأديان أحد يذكر الله هذه الساعة غيركم " * فنزلت الآية توضح عدم تساوى الإيمان والنفوس بينهم وبين المسلمين * و قيل هذه الآية تخص المؤمنين من أهل الكتاب كعبد الله بن سلام وأسد بن عبيد فى أنهم لا يستوون مع الذين تقدم الحديث عنهم فى الآيات السابقة من أهل الكتاب * وقيل أن معنى الآية أن أهل الكتاب كلهم على حد سواء فمنهم المؤمنون ومنهم المجرمون قائمة : أى قائمة على تطبيق شرع الله مستقيمة يتلون آيات الله ءاناء الليل وهم يسجدون : يقيمون الليل ويتلون القرآن فى صلاتهم فلن يكفروه : عملهم الصالح لن يضيع عند الله ولمن أحسن الحسنى فكلمة يكفر تعنى يخفى أى يضيع إخفاء للشئ |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 116 ، 117
(
ثم ضرب الله مثلا للكافرين والمشركين بأن ما ينفقونه كمثل ريح فيها برد شديد تحرق الزرع كما تحرق النار الزرع . فكذلك يمحق الله ثواب أعمالهم فى الدنيا ولا يقبل منهم نفقة ولا عمل لأنهم فعلوا خيرا ليس له أساس وغير موجه لله وهم الذين ظلموا أنفسهم ولم يظلمهم الله . الآيات 118 ـ 120 (
بطانة : أى خاصة الرجال المقربون تطلعوهم على سرائركم وتأمنوا لهم والمنافقون ما تخفى صدورهم من غل وحقد ينتظرون الفرصة ليضروا المؤمنين بما لديهم من خديعة ومكر من دونكم : أى من غيركم من أهل الأديان الأخرى وأهل الكتاب قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفى صدورهم أكبر : تفلت من ألسنتهم كلمات العداء وتظهر الكراهة على وجوههم ولكن ما تخفى صدورهم من غل أكبر وأعظم هآأنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم : أى أن المؤمنون ينخدعوا ويحبون المنافقين بما يظهرون لهم من إيمان ولكن المنافقين يخفون الكراهة للمؤمنين وتؤمنون بالكتاب كله : أى تؤمنون بكتابكم وكتابهم موتوا بغيظكم : أى مهما أكننتم من عداء ودبرتم من مكائد فالله غالب على أمره ومظهر دينه فموتوا بغيظكم إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها : أى لشدة بغضهم للمؤمنين فإنهم يفرحون بأذاهم ويحسدونهم على الخيرات وبالتقوى والصبر فلا يضركم غيظهم ولا مكائدهم والله يعلم ما يفعلون ويحاسبهم به الآيات 121 ـ 123 (
وجمع الرسول صلى الله عليه وسلم حشده وأنزلهم منازلهم وجعلهم ميمنة وميسرة والله يسمع ما تقولون ويعلم ما بضمائركم الطائفتان هما بنو حارثة وبنوسلمة ولقد نصر الله المؤمنين ببدر وهم قليلوا العدد لتعلموا أن النصر من عند الله وليس بكثرة العدد والعدة الآيات 124ـ 127 (
مسومين : معلمين بعلامات القتال تصبروا : تصابروا على مواجهة وقتال عدوكم ويأتوكم من فورهم هذا : من غضبهم ووجههم وقد أنزل الله الملائكة لتطمئن قلوب المسلمين والنصر هو من عند الله ليقطع طرفا من الذين كفروا : ليهلك أمة من الكفار أو يكبتهم : يخزيهم ويرد كيدهم فينقلبوا : فيرجعوا خائبين لم يحصلوا على ما أرادوا منكم |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 128 ، 129
(
فيقول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم أن الأمر كله بيد الله ويرجع إليه فهو الذى يهدى وهو الذى يعذبهم على كفرهم ... وهم يستحقون العقاب على ظلمهم والملك كله لله ووما فى السموات والأرض يخضع لسيطرته وهو المتصرف فى العباد يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون وهو غفور رحيم الآيات 130 ـ 136 (
ثم يبشر الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ولا يستغلون حاجة الضعفاء من الفقراء والذين يكظمون الغيظ والذين يعفون عن الناس عند المقدرة عليهم يبشرهم بمغفرة ورضوان ويبشر الذين يتوبون من قريب لذنوبهم ولو كانت فواحش فإذا تابوا واستغفروا فإن الله يتوب عليهم ويعفو عن سيئاتهم ولكن شرط التوبة أن لا يصرون على المعصية وهم يعلمون جيدا أنها تغضب الله هؤلاء التائبين المنيبين إلى الله لهم الجنة ولهم فيها نعيم وأنهار خالدين فيها الآية 137 ( قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ) عندما قتل سبعون يوم أحد من المسلمين فإن الله خاطبهم فقال قد حدث مثل ذلك فى الأمم التى من قبلكم من أتباع الأنبياء ثم دارت الدائرة على الكافرين الآية 138 143 (
هذا القرآن يبين الله فيه الأمور على حقيقتها وفيه هدى لقلوبكم وموعظة وزاجر عن المحارم . فلا تضعفوا بسبب ما جرى فى أحد والعاقبة لنصركم أيها المؤمنون . إن كانت قد أصابتكم جراح وقتل منكم من قتل فقد أصاب أعداءكم مثل ذلك وهذا يتداول بينكم وبين أعداءكم وفى ذلك حكمة من الله وليعلم الذين يصبرون على جهاد أعدائهم ومن يتراجع ومنكم من يكون شهداء فى سبيل مرضاة الله والله لا يحب الظالمين وليكفر عن المؤمنين ذنوبهم إن كانت لهم ذنوب وإلا فليرفعهم درجات بما أصيبوا وليدمر الكافرين ويقوى قلوب المؤمنين أم تريدون أن تدخلوا الجنة ولم تبتلوا بالقتال والشدائد ويعلم الله الصابرين وكنتم تمنون لقاء العدو والقتال من قبل هذا فها أنتم قد ابتليتم بالجهاد فى سبيل الله فقاتلوا واثبتوا |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 144 ـ 145
( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّه كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ) هذه الآية قرأها الصديق عليه رضوان الله عندما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم فهدأت النفوس بعد ثورتها وسكت الناس بعد نحيبهم إذ كان عمر بن الخطاب فى ثورة عارمة فدخل الصديق وقال ( اجلس يا عمر .. أما بعد من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حى لا يموت ــــــــــ قال الله تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت .......الشاكرين ) ولا يموت أحد إلا بقدر الله حتى يستوف المدة التى قررها الله لبقائه على الأرض وهذا حافز لخوض القتال دون خوف من الموت ومن يرد خير الدنيا فسوف يناله ما حدد له الله منها ومن يريد الآخرة فسيجزيه الله حسن الثواب الآيات 146 ـ 148 (
الجهاد فى سبيل الله ولم يضعفوا ولم يتراجعوا بل كانت دعواهم اللهم ثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين واغفر لنا ذنوبنا فكفر الله عنهم سيئاتهم وأثابهم جنته وكم من نبى قاتل معه جموع كثيرة من المؤمنون فلما مات أو قتل صبروا واستمروا على الآيات 149 ـ 151 (
واتبعوا ما أنزل الله فهو الأحق بالولاية ووعد الله أن يلقى فى قلوب أعداء الله وأعداء المسلمين الخوف بأن يظهر لهم المسلمين فى قوة وكثرة عدد وأن لهم النار وبئس المصيربسبب شركهم بالله الآيات 152 ـ 153 (
تصعدون : تفرون فأصاب المسلمين الغم بالهزيمة والغم بسماع الكافرين يعلنون موت النبى إلا أن رد عليهم عمر بن الخطاب وكشف الله الغم بعدها بالغنيمة ثم التأكد من عدم موت النبى فخفف عنهم ما أصابهم من جراح وقتل والله يعلم ما يعملون . الآيات 154 ـ 155 (
والذين لا يظنون بالله خيرا حرمهم الله من هذه الأمنة وظلوا فى الخوف والجزع وهؤلاء ضعفاء النفوس الذين تحسروا على خروجهم للجهاد ويخفون فى صدورهم ما كشفه الله ويقول لهم : لو كنتم فى بيوتكم لدخل عليكم فيها أعداءكم ما دام كتب عليكم القتال وما نجيتم من أعدائكم وهذا ليختبر سبحانه ما يخفون فى صدورهم وهؤلاء الفارين من الميدان إنما أراد أن يزلهم الشيطان بما كسبوا من ذنوب وقد عفا الله عنهم بتوبتهم بعد ذلك فهو الغفور الرحيم |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 156 ـ 158
(
ولكن الموت والحياة بيد الله وحده وبقضائه وقدره وهو الذى يحى ويميت وإن الذين يموتون فى سبيل الله إنهم فى خير كبير ويحشرون عند الله ولهم من الأجر ما هو أعظم بكثير مما يجمع هؤلاء الكفار الآية 159 ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) يخاطب الله سبحانه رسوله صلى الله عليه وسلم فيقول له ناصحا كن رحيم رقيق القلب مع أمتك فلو كنت شديد عنيف القول والزجر لبعدوا عنك وما تقبلوا دعوتك لهم فاعف عن أخطائهم وتشاور معهم وشاركهم تأليفا لقلوبهم وجمعهم حولك وإذا اجتمع على الحق فتوكل على الله واعمل معهم فالله يحب من يتوكل عليه بعد عزم الأمر وقد وصف الله رسوله فى الكتب السماوية المتقدمة بأنه ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب فى الأسواق ولا يجازى بالسيئة السيئة ولكنه يعفو ويصفح الآية 160 ( إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ *) معنى الآية هو أن النصر كله بيد الله ولا سلطان إلا لله |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 161 ـ 164
(
* الغل : السرقة استعمل رسول الله رجل يدعى اللتيبة على جمع الصدقات فجاء فقال هذا لكم وهذا اهدى لى فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال على المنبر :" ما بال العامل نبعثه على عمل فيقول : هذا لكم وهذا أهدى لى : أفلا جلس فى بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه أم لا ؟ والذى نفس محمد بيده لا يأتىأحدكم منها بشئ إلا جاء به يوم القيامة على رقبته ، إذكان بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر " ثم رفع يديه إلى السماء وقال " اللهم هل بلغت " ثلاثا * ويقول تعالى فى الآية التالية لا يستوى من جاء بالحسنة ومن أغضب الله * وأهل الخير درجات عند الله لا يستوون * لقد تفضل الله على المؤمنين حين أرسل لهم رسولا منهم ليجالسوه ويعلمهم أحكام دينهم وشريعتهم ويقرأ عليهم القرآن لتزكوا أنفسهم وقد كانوا من قبل فى ضلال واضح الآيات 165 ـ 168 (
وتسألون لماذا هذا حدث ... إنه من أنفسكم عندما عصيتم أوامر رسولكم عندما أمر الرماة أن لا يتركوا أماكنهم فتركوها ليجمعوا الغنائم وهؤلاء أصحاب عبد الله بن أبى بن سلول الذين رجعوا معه من القتال يقول لهم المؤمنون تعالوا رابطوا وهم يردون عليهم لو نعلم أنكم تأتون حربا لأتبعناكم لكنكم لا تقاتلون ، هؤلاء منافقون وهم للكفر أقرب من الإيمان وهم يقولون ما لا يصدقونه بقلوبهم بل من الأفواه فقط وهم قالوا للمؤمنين لأو سمع الذين قتلوا مشورتنا ما قتلوا يقول لهم الله لو استطعتم أن تدفعوا الموت عن أنفسكم فافعلوا الآيات 169 ـ 175 (
يخبر الله عن الشهداء بأنهم ليسوا أمواتا كما نرى ولكن أحياء عنده يرزقون وقال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرواحهم فى جوف طير أخضر يتنعمون فى الجنة وهم فرحين بما آتاهم الله ويستبشرون بمن بعدهم من المؤمنين أن يجاهدوا ويقتلوا ويلحقوا بهم فى الجنة وهذا يوم حميراء الأسد بعد أن أصاب المسلمين الجراح وتفرق الجمعان عاد الكفار لسيرهم وتمنوا لو كانوا أتموا القتال فأرسل لهم النبى الجنود من المسلمين على ما بهم من جراح فأطاعوا الله ورسوله ويذكر سبحانه المؤمنين الذين أخافهم المنافقين من القتل فزادهم ذلك اصرارا وشجاعة وقالوا توكلنا على الله فرد الله عنهم كيد أعداءهم ورجعوا سالمين وهذا الشيطان يخوف أولياءه ويوهمهم أنهم ذو بأس فلا تخافوهم فالله ناصركم عليهم |
رد فى ظل آل عمران
الآيات 176 ـ 180
(
ولابد من أن يمتحن الله عباده ليظهر المؤمن من الكافر ويفضح أمره كما حدث فى يوم أحد يوم أن فرق بين المؤمنين حقا والمنافقينوما كان الناس يعلمون من المؤمن ومن المنافق لولا أن كشفهم الله ثم يقول سبحانه أن لا يحسب البخيل أن جمعه للمال وعدم إنفاقه خير بل هو مضرة له وسيطوق به ويسأل عنه يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم " من أتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة يأخذ بلهزمتيه ( شدقيه ) يقول : أنا مالك ، أنا كنزك " ثم تلا هذه الآية ( ولا يحسبن .......... خبير ) فالله ميراث الأرض والسماء وما فيهن ويعلم نياتكم الآيات 181 ـ 184 (
وقوله سنكتب ما قالوا ... إنما هو وعيد بالعذاب وتهديد بالناروذلك بما فعلوا وليس ظلما من الله ويكذب الله هؤلاء الذين قالوا هات لنا برهان بقربان لله تأكله نار من السماء لنصدقك فقد قالوا ذلك من قبل لأنبياءهم وقد جاءوا بما طلبوا وبالرغم من ذلك فقد قتلوا أنبياءهم بغير حق إلا أن قالوا ربنا الله ويطمئن الله رسوله بأن لا يحزن لتكذيبهم له فقد كذبوا من قبله رسل جاءوا بالدلائل وبالكتب والألواح من عند الله لينير طريقهم الآيات 185 ـ 186 (
ويؤكد الله للناس بأنه يختبرهم فى أموالهم وأنفسهم ويطمئن المؤمنين بأن ما يجدوه من أذى من أهل الكتاب والمشركين إنما يعلمه الله وأن النصر مع الصبر وأنه تعالى ناصر المؤمنين الآيات 187ـ 189 (
هنا يوبخ الله أهل الكتاب الذين أرسل لهم على لسان أنبيائهم بأن يشيروا للناس بمجئ محمد ولكنهم لم يفعلوا ليكتسبوا الثمن البخس الردئ من أمور الدنيا الفانية وكذلك يوبخ الذين يحبون أن يشكرهم الناس على ما لم يفعلوا يريدون عرض الدنيا وساء وبئس ذلك من ثمن فلهم العذاب الأليم فلله السموات والأرض وما فيهن الذى يقدر على كل شئ . الآيات 190 ـ 194 (
هؤلاء يعلمون جيدا أن خلق كل هذا ليس بالعبث والباطل ولكن بالحق ويدعون الله أن ينجيهم من العذاب هؤلاء الذين استجابوا لدعوة الرسل والأنبياء فآمنوا بالله الواحد القهار ويرجون ثوابه ويدعون بالرحمة والمغفرة يوم القيامة أملا وتصديقا بوعد الله للمؤمنين بالجنة ويعلمون أن الله لا يخلف الوعود الآية 195 ( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) عندما سأل المؤمنين الله الجنة والجزاء استجاب لدعائهم وأكد لهم أنه تعالى لا يضيع عمل الصالحين وعنده حسن الثواب فمنهم من هاجر فى سبيل الله وترك أرضه ومسكنه وماله ، ومنهم من قاتل المشركين والكفار ومنهم من قتل فى سبيل الله وهؤلاء جميعا لهم الجنة خالدين فيها ولهم حسن الجزاء الآيات 196 ـ 198 (
الآيات 199 ، 200 (
يقول الله تعالى أن هناك طائفة من أهل الكتاب يؤمنون بما أنزل عليهم وما أنزل على محمد ويخشعون لله وهؤلاء لهم الأجر والثواب عند الله ثم ينادى سبحانه المؤمنين ويأمرهم بالصبر على دينهم والصبر فى الجهاد والأستعداد المستمر لملاقاة أعداءهموالثبات وانتظار الصلاة بعد الصلاة والصبر عليها وعلى العبادات والطاعات ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ تمت بحمد الله تعالى . عمران هو أحد أنبياء اليهود وهو والد مريم أم عيسى عليه السلام وزوج أخته سيدنا زكريا أيضا من أنبياء اليهود الذين كذبوهم وتعدوا عليهم بالقتل وزكريا بعد أن أنجب يحيى وهو فى التسعين وأمرأته فوق الستون وولد عيسى وكان زكريا يدافع عنه ضد اليهود أعداء الله قاموا عليه ليقتلوه جرى منه واقترب إلى شجرة فانفتحت الشجرة له ودعته فدخلها وأغلقت عليه لتحميه ولكن إبليس عليه لعنة الله جذب طرف رداءه خارجها فعرفت اليهود مكانه فنشروا به الشجرة وقتلوه وكذلك فعلوا مع نبى لهم آخر يسمى دانيال هؤلاء شعب الله المختار بسوء فعله تحول إلى أحقر شعب غضب الله عليه ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ |
رد: فى ظل آل عمران
جزاك الله خيرا
برجاء في المرات القادمة ان تقومي بنسخ الايات من المصحف لعدم كتابة الاخطاء |
رد: فى ظل آل عمران
|
الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:38 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by
vB Optimise (Pro) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.