ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   منتدى اسلامي (https://fashion.azyya.com/56)
-   -   احتاج فتوى (https://fashion.azyya.com/472171.html)

♥نسمة حريه♥ 05-29-2014 12:31 AM

احتاج فتوى
 
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع يقلقني ولم اجد له جوابا على الانترنت من مصدر موثوق

لعلكن تساعدوني ان كانت لديكن الفتوى ومن مصدر موثوق لو سمحتو او ان كنتن تعلما موقع لشيخ يفتي
وجزاكم الله كل خير

السؤال يدخل في اغلب الأدويه التي نتداوا بها نسبه من الكحول وغالبا ما تدخل تحت مسمى كيميائي ومنه الاينثاول وخصوصا بخاخ الربو ودواء السعال هل يجوز استعماله ؟؟؟؟؟؟؟

سؤال ثاني يدخل في كثير من منعشات الفم ك العلكه والبونبون مادة تسمى المنثول وبعد البحث عنها في غوغل تبين انها مستخرجه من النعناع ولكنفيها رابط كحولي فهل يجوز اكلها

جزاكم الله خيرا ولو سمحتو يكون الفتوى موثوقه

~عائشة~ 05-30-2014 01:48 PM

رد: احتاج فتوى
 
اختي ان شالله ببحثلك عن الموضوع وبردك جواب
والله يجزيك الخير لحرصك على الحلال والحرام

~عائشة~ 06-01-2014 04:53 PM

رد: احتاج فتوى
 
اختي نسمه الحريه سالت احدهم قال يجب ان تسالي مختص صيدلي لكي تعرفي ماهي نسبه المادة هل هي فعلا مسكرة وبالنسبه للعلكة نفس الشيء يجب تحليل المادة المضافه وهل هي فعلا مادة مسكرة
وسالت ايضا شيخ وكان هذا رده::

الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(•) هذه فتوى للشيخ محمد بن صالح المنجد ، وفتوى مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بهذا الشأن :
- حكم استعمال الأدوية المشتملة على الكحول :
(•) السؤال : هل يجوز أن أصلي و أنا أضع دواء على فروة رأسي لمعالجة الصلع يحتوي على نسبة 5% من الكحول ؟ جزاكم الله خيرا
(•) الجواب : الذي يظهر أن هذه النسبة القليلة من الكحول المسكر في الأدوية لا يحرمها على مستعملها ، ولا يحكم بنجاستها لأجلها ، وذلك لأمور :
أولا : أن المسكر إذا خلط بنسبة قليلة مع الماء ، أو الدواء ، فإنه يستهلك ولا يبقى له أثر ، فلا يصير الشراب المشتمل على نسبة كحول (5%) مثلا مسكرا ، والإسكار هو علة التحريم في الخمر ، فإذا انتفت عن ذلك المخلوط : لم يأخذ حكم التحريم الوارد في الخمر ؛ لا من حيث حرمة تناوله ، ولا من حيث نجاسته .
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله : " محل الخلاف في التداوي بها – يعني بالخمر - بصرفها ، أما الترياق المعجون بها ونحوه مما تستهلك فيه ، فيجوز التداوي به عند فقد ما يقوم مقامه ، مما يحصل به التداوي من الطاهرات ، كالتداوي بنجس ، كلحم حية ، وبول , ولو كان التداوي بذلك لتعجيل شفاء ، بشرط إخبار طبيب مسلم عدل بذلك ، أو معرفته للتداوي به " انتهى.
" مغني المحتاج " (5/518)
ولذلك صدر بجواز استعمال الأدوية المشتملة على نسبة قليلة من الكحول المسكر قرارات من مجامع الفقه الإسلامي ، وفتاوى من لجان وهيئات الإفتاء في العالم الإسلامي ، مع استحباب وتفضيل تجنب إدخال الكحول في شيء من الأدوية ، حرصا على اجتناب الشبهات .
(•) جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في مكة ما يأتي : " الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته السادسة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة ، في المدة من 21-26/10/1422هـ الذي يوافقه من: 5-10/1/2002م، وبعد النظر في الأبحاث المقدمة عن الأدوية المشتملة على الكحول والمخدرات ، والمداولات التي جرت حولها ، وبناء على ما اشتملت عليه الشريعة من رفع الحرج ، ودفع المشقة ، ودفع الضرر بقدره ، وأن الضرورات تبيح المحظورات ، وارتكاب أخف الضررين لدرء أعلاهما ، قرر ما يلي :
1- لا يجوز استعمال الخمرة الصرفة دواءً بحال من الأحوال ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ اللهَ لم يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّم عَلَيْكُمْ ) رواه البخاري في الصحيح . ولقوله : ( إنَّ اللهَ أنزَل الدَّاءَ ، وجعَل لِكُلِّ داءٍ دَوَاءً ، فَتَدَاوَوْا ، ولا تَتَدَاوَوْا بحَرَامٍ ) رواه أبو داود في السنن ، وابن السُّني، وأبو نعيم . وقال لطارق بن سويد - لما سأله عن الخمر يُجعَلُ في الدواء - : ( إنَّ ذلك لَيْسَ بِشِفَاءٍ ، ولَكِنَّه دَاءٌ ) رواه ابن ماجه في سننه ، وأبو نعيم .
2- يجوز استعمال الأدوية المشتملة على الكحول بنسب مستهلكة تقتضيها الصناعة الدوائية التي لا بديل عنها ، بشرط أن يصفها طبيب عدل ، كما يجوز استعمال الكحول مطهرًا خارجيًّا للجروح ، وقاتلاً للجراثيم ، وفي الكريمات والدهون الخارجية .
3- يوصي المجمع الفقهي الإسلامي شركات تصنيع الأدوية والصيادلة في الدول الإسلامية ، ومستوردي الأدوية ، بأن يعملوا جهدهم في استبعاد الكحول من الأدوية ، واستخدام غيرها من البدائل .
4- كما يوصي المجمع الفقهي الإسلامي الأطباء بالابتعاد عن وصف الأدوية المشتملة على الكحول ما أمكن . والله ولي التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد " انتهى.
" قرار رقم: 94 (6/16): بشأن الأدوية المشتملة على الكحول والمخدرات ".
(•) وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي ما يأتي :
" للمريض المسلم تناول الأدوية المشتملة على نسبة من الكحول إذا لم يتيسر دواء خال منها ، ووصف ذلك الدواء طبيب ثقة أمين في مهنته " انتهى. " قرار رقم: (24) (11/3) "
(•) أما بالنسبة لبعض الأطعمة والحلويات والعلكة وكل ما يدخل في تركيبة وتصنيعة شيء من الكحول فلا يجوز تناولها إن تحققنا منها ، ففي غيرها ما يُغني عنها ، وهي ليست بضرورة ، وهناك بدائل أخرى مصنعة في بلاد إسلامية .
والله تعالى أعلى وأعلم

♥نسمة حريه♥ 06-02-2014 12:52 AM

رد: احتاج فتوى
 
اولا جزاكي الله كل خير ووفقك في دنياكي واخرتك على اهتمامك للرد علي

ثانيا وجدت هذه الفتوى بين الفتاوى عندما بحثت عن الموضوع ولكن لم يطمئن له قلبي

وذالك لانه هل يجوز ان ياتي احد بالخمر والعياذ بالله ويخلطه بالماء ويشرب وهذا لا يعتبر حرام ؟؟

بكرر الله يجزيكي الفردوس الاعلى على مجهودك واهتمامك ويارب يعفي عنا ويبعدنا عن كل حرام بجاه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

الف شكر الك ربي يوفقك

*سوهندا* 06-02-2014 01:28 AM

رد: احتاج فتوى
 
عليكم السلام نسوم

حبيبتي بخصوص بخاخات الربو نحن سالين بخصوصها شيخ هون بسوريا قال شغلتين لانها مسكرة ولانها مفطرة والله اعلم

اما عن الباقي مابعرف

بس ازا بدك راي الشخصي سالي حدا من المشايخ السنة ب لبنان او شيخ جامعكن اكيد رح تلاقي الجواب عندو باذن الله

♥نسمة حريه♥ 06-02-2014 01:45 AM

رد: احتاج فتوى
 
هلا سوسو مشكوره لردك
شيخ قال حرام بخاخ الربو مسكر ومفطر؟؟؟
سئلت كتير بموضوع الصيام (بسوريا ولبنان وسمعت من مفتي المملكه )وقالو انو لا يفطر وانو اجري عليه عدت دراسات وتبين الهن انو لا يفطر
وبالنسبه للمسكر وهاد يلي شاغلني كتير انو مافي دواء مابيدخل الو الكحول ابتدأ من حبة وجع راس وانتي طالعه تقريبا لا يخلو منو عدا عن انو دولنا العربيه والاسلاميه بتصنع هل ادويه
الموضوع جدا مقلق لانو الانسان مطره يتداوه والا قالولو عم ترمي نفسك بالتهلكه

اه بس لو تصير دولنا دول اسلاميه وما بيمشي فيها الا الشرعي والحلال كنا ارتحنا من هل شك


جزاكي الله خيرا لردك وربي يبعدنا عن دناول او فعل اي حرام

~عائشة~ 06-02-2014 05:25 AM

رد: احتاج فتوى
 
نسمه جميع يارب هاذا واجبي
انا مرة سمعت من مفتي انه بخاخ الربو لا يفطر
وبالنسبه للكحول والله هاي على حسب حكيك انه بتدخل فكل الادويه عنجد مصيبه كبيره لانه مافي انسان مابيحتاج لدوا او مسكن
بس يعني من المفروض الشركات العربيه المصنعه للادويه تراعي الحلال والحرام

♥نسمة حريه♥ 06-03-2014 10:58 PM

رد: احتاج فتوى
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوش الدلوعة (المشاركة 5083107)
نسمه جميع يارب هاذا واجبي
انا مرة سمعت من مفتي انه بخاخ الربو لا يفطر
وبالنسبه للكحول والله هاي على حسب حكيك انه بتدخل فكل الادويه عنجد مصيبه كبيره لانه مافي انسان مابيحتاج لدوا او مسكن
بس يعني من المفروض الشركات العربيه المصنعه للادويه تراعي الحلال والحرام

صحيح وانا سمعت كتير مشايخ عن انها لا تفطر ابدا
على حسب ما قرأت انا في النت انو ايه اغلب الادويه في نسبة كحول
يارب يغفرلنا كل ذنوبنا ويبعد عنا كل حرام يااااااااااااااارب

مشكوره لاهتمامك

ازياء ام حمزة الاسد 06-04-2014 11:21 PM

رد: احتاج فتوى
 
جزاك الله خيرا على حرصا على الحلال
عليكى بسؤال احد العلماء

♥نسمة حريه♥ 06-09-2014 07:24 PM

رد: احتاج فتوى
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ازياء ام حمزة الاسد (المشاركة 5083918)
جزاك الله خيرا على حرصا على الحلال
عليكى بسؤال احد العلماء

واياكي يارب
للاسف ما لقيت احد من العلماء يجيب عبر الانترنت
وصعب ان اسئل بارض الواقع

نورتي بردك
:e018:


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:05 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0