ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية الزوجة والاحتساب يوجد هنا الزوجة والاحتساب العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 05-01-2010, 06:49 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

11633831441487246193 الزوجة والاحتساب


الزوجة والاحتساب

الزوجة والاحتساب







إن الانثى هي نصف المجتمع، وتلد وتربي النصف الآخر، فهي أمة بأكملها وفي حديث المسؤولية جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بين الإمام و والرجل والخادم في تحمل المسؤولية وتبعاتها والمحاسبة عليها في الآخرة، فروى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته وهو مسؤول عن رعيته، و راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته) .قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته ) متفق عليه، رواه البخاري في عدة مواضع منها في كتاب الجمعة الباب 11 باب الجمعة في المدن، ورواه مسلم في كتاب الإمارة >> 5 - باب فضيلة الإمام العادل. وعقوبة الجائر، والحث على الرفق بالرعية، والنهي عن إدخال المشقة عليهم.

وهذا الحديث الجامع لنظم الإدارة الاجتماعية بجوامع كلم نبوية يعلمنا كيف نعيش في الدنيا والآخرة في سلام وأمن ومن خلاله نضع مقدمة للاحتسب والأسرة، الذي يقوده قائدان عظيمان هما الرجل و.
وسأقصر حديثي على فأقول من هي في الأسرة؟
إنها الأم والزوجة والابنة والأخت والحفيدات وزوجة الابن والعمة والخالة. كل هؤلاء هن نساء الأسرة السوية.
إذن مساحة الاحتساب في نطاق الأسرة المسلمة ليست ضيقة ولا محجر عليها، بل هي شاسعة واسعة تبدأ من داخلها لتشمل الحي والعائلة الكبيرة ثم تعم المجتمع.
فما هو دوري ودورك يا مسلمة في أسرنا الحبيبة؟
فكري معي قليلا. تأملي مملكتك الغالية بهدوء. حدثي نفسك: هل أنا مجرد رقم في العالم كتب في هذه الأسرة وسينتهي بلا أثر متد إلى قيام الساعة؟ ماذا أنتجت في مملكتي التي سأسئل عنها؟ ما هو تأثيري على كل من حولي في أسرتي؟
هل حاولت أن أكون منتجة بفعالية متجددة؟ هل فتحت لنفسي آفاق التزود للعلم الشرعي من خلال القنوات المتاحة لي من داخل مملكتي الخاصة، أو من خلال برامج إذاعة القرآن والقناة العلمية بقناة المجد والكتب النافعة؟
هل رتبت مع زوجي وأولادي درسا أسبوعيا؟

والآن أيتها المسلمة التي شحنت همة ورغبة في التنافس والتسابق إلى الجنان، لنخط معا كيف نحتسب أنا وأنت في أسرنا التي يسير حبها مع دمائنا في العروق:
أولا: مع أنفسنا
1- الإخلاص لله تعالى بلا رياء يسير أو كثير، والاتباع للرسول صلى الله عليه وسلم بلا ابتداع يسير أو كثير.
2-المحاسبة اليومية لأنفسنا ومراقبة أعمالنا، فمن حاسب نفسه نجا. وصار مرآة صافية تظهر ماحولها بوضوح وتحتسب بحب.
3- تعليم أنفسنا أساليب الدعوة إلى الله، لأن الحماس والرغبة والمحاسبة الذاتية بدون الوسائل الناجعة والناجحة تؤدي غالبا إلى نتائج عكسية، وترك آثارا غائرة تستمر مدى وتجعل القلوب تنفر فتعاند وتحارب.
4- إشاعة الحب في كل من حولنا بالهمسة الرقيقة، والمسة الحانية، والعبارات الآسرة في الجوال، وفي الإطارات الأنيقة التي تضعينها بجوار رأس زوجك وابنك وابنتك وحفيدتك وأم وأب زوجك، وأخته وأختك، والهدايا الغير مكلفة التي تعني التذكر لمن نحب، والزيارة الهادفة، والابتسامة المعبرة، فهي من أيسر العبادات لمن يسر الله له ذلك وقد قال صلى الله عليه وسلم: (لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلق أخاك بوجه طلق) رواه الإمام مسلم.
5- الغيرة على الدين والغيرة من الآخرين الذين سبقوك في خدمته فنقول لأنفسنا: من خدمت الإسلام ماذا تملك زائدا على ما أملكه؟ فكلانا عنده عقل وحواس ولسان وهي عامة عند الجميع فلماذا سبقونا؟
6- الطمع في طلب العلم الشرعي الصحيح من مظانه المعلومة. فالعلم أول المسائل الأربع الواجبة على المسلم لتصح باقي المسائل وهي: العمل والدعوة والصبر.
7- بما سبق تكونين قدوة صالحة تؤثر بفعلها مع قولها.

كتبته:د. حياة بنت سعيد باأخضر.أستاذة العقيدة المساعد بجامعة أم القرى


التعديل الأخير تم بواسطة ♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥ ; 05-05-2010 الساعة 10:45 PM.
 
قديم 05-01-2010, 06:59 PM   #2

عاشقة سنة رسول الله


رد: والاحتساب


الزوجة والاحتساب


 
قديم 05-01-2010, 07:28 PM   #3

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: والاحتساب


الزوجة والاحتساب

لله درك ياعروسه
مواضيع ولاحلى بس طويله يقطع شرك

 
قديم 05-01-2010, 08:42 PM   #4

ام نورا


رد: والاحتساب


الزوجة والاحتساب

تسلمى يا قمر
موضوع اكثر من رائع

 
قديم 05-05-2010, 10:45 PM   #5

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: والاحتساب


الزوجة والاحتساب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة سنة رسول الله مشاهدة المشاركة

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:34 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0