ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   منتدى اسلامي (https://fashion.azyya.com/56)
-   -   التعطُّر بين الحظر والإباحة (https://fashion.azyya.com/139758.html)

ana_lara 05-02-2010 08:28 AM

التعطُّر بين الحظر والإباحة
 
اخي الحبيب, اختي الغالية
التعطر نوع من النظافة التي ترتاح إليها النفوس ، وكل ما تقبله النفوس على الفطرة النقية
لا يتصادم مع الشرع . وكثير من الناس يظن أن التعطر للمرأة محرم شرعا على الإطلاق
ولكن التحقيق أن العطر كغيره على الإباحة حتى يرد النص بالتحريم.

والوارد في النهي عن التعطر للنساء أن يشمه غير المحارم ، ولكن لها أن يشم منها زوجها ومحارمها ، ولذا جاء النهي في عدة أحاديث

ثبت في صحيح الجامع عن أبي موسى الأشعري، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية
حديث صحيح

وعن أبي موسى الأشعري، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا تعطرت ، فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا . قال قولا شديدا
حديث صحيح

وفي صحيح أبي داود عن أبي موسى الأشعري، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحها ، فهي كذا وكذا
حديث حسن

يقول الأستاذ عبد الحليم أبو شقة في كتابه :"تحرير في عصر الرسالة":
يلاحظ أن هذا الحديث قد ذكر أمرين خالفت فيهما الحدود التي رسمها الشارع :
أولهما : أنها استعطرت أي مست عطرا ما يظهر ريحه.
وثانيهما : أنها مرت على قوم ، ليجدوا ريحها ، أي قصدت إثارة الفتنة ، ومن هذا
استحقت الحكم الرادع.

ومن النصوص نستنتج مشروعية تزين في الحدود التي رسمها الشرع
وإن محظورات تطيب ثلاثة:
أولها : حضور صلاة الجماعة في المسجد وهي متطيبة.
ثانيها : خروجها من بيتها يفوح منها رائحة العطر.
ثالثها : التبرج وقصد استدعاء شهوة الرجال.

فإذا انتفت هذه المحظورات الثلاثة ، فلا حرج على في التزين بطيب ظهر لونه
وخفي ريحه.
انتهى كلام الدكتور

فوضع للعطر يكون للزوج وكذلك للمحار عند أمن الفتنة، وكذلك بين النساء
أو في بيتها ، أما خروج بالعطر ليشمها الناس ، فهذا منهي عنه ، باتفاق العلماء.

بل إن وضع العطر للزوج ماحث عليه الشرع الحكيم ، وجعله من آداب العلاقة بين الزوجين.

اخي الحبيب, اختي الغالية
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - عن حكم تعطر وتزينها وخروجها من
بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل؟
فأجاب:
خروج متطيبة إلى السوق محرّّّّم لما في ذلك من الفتنة
أما إذا كانت ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح
عنده وستنزل فوراً بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فهذا لا بأس به لأنه ليس في
هذا محذور فهي في سيارتها كأنها في بيتها
ولهذا لا يحل للإنسا أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن
هذه خلوة، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب

وقد قال ابن القيم في أعلام الموقعين:
في الكلام على اهتمام الشرع بسد الذرائع أنه نهى إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب
أو تصيب بخورا وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوفهم إليها فإن رائحتها وزينتها
وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تفلة وألا تتطيب وأن تقف خلف
الرجال وألا تسبح في الصلاة.

اخي الحبيب, اختي الغالية
فلتنظر المسلمة بعين البصيرة إلى ذلك الأمر : إذا كان التطيب محرما على من تريد
الذهاب الى المسجد فكيف حكمه لمن تريد أماكن يتواجد فبها الرجال كالأسواق والمحلات
التجارية ونحو ذلك ؟

والإسلام لا ينهى أن تتطيب أو تمنع نفسها من الزينة ، ولكن ينظر إلى مفاسد
الأمور فإن كانت ستطيب ويترتب على ذلك فتنة ، فتمنع من التطيب، لأن درء
المفسدة مقدم على جلب المصلحة.

كما أن الإسلام يربي النفوس على جهاد النفس ، فليس كل ما تطلبه النفوس يستجاب لها
فقد يكون في ذلك ضرها .
قال تعالى : وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ الَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ

المصدر: مقالات الهدف
https://www.al-hadaf.org

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ 05-02-2010 09:02 AM

رد: التعطُّر بين الحظر والإباحة
 
بارك الله فيك

المتمسكة بعقيدتها 05-02-2010 10:31 AM

رد: التعطُّر بين الحظر والإباحة
 
https://up4.up-images.com/uploads/ima...e6f5309571.gif

نبراس 1 05-03-2010 01:03 AM

رد: التعطُّر بين الحظر والإباحة
 
اشكرك على الموضوع انا عضو جديد https://up3.up-images.com/up//uploads...1dfeb7a352.gif


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:56 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0