ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   منتدى اسلامي (https://fashion.azyya.com/56)
-   -   ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء (https://fashion.azyya.com/150408.html)

ام رقية 2010 06-10-2010 04:25 AM

ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اخواتى انى والله احبكن فى الله
واردت ان اكتب هذا الموضوع حتى نستفيد جميعا ونسير على شرع الله دون مخالفة
فانت ماعليك الا ان تضعى سؤالك الذى تريدين وانا بفضل الله سوف اضع الجواب عنه بعد مراجعة قول العلماء الافاضل واقول لك اسم الشيخ الذى يجيب عليك و انقل لك فتواه كاملة

وجزاكن الله خيرا

@نونه@ 06-10-2010 07:01 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
يسلمو يالغلا
وجزاك الله خير عنا جميعاً
فوالله افرح كثيراً لمثل هذة المواضيع.

asirato al ahzan 06-10-2010 01:44 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم اختي
لو في واحد ضلمك اهو عارف انو ضلمك و هاد الضلم اشترك فيه هو و عائلته وضلم كبير ونتي قلتي حسبي الله ونعم الوكيل
هو الان عايش حياة طول و عرض
يا ترى الحق على من اليه ربنا معيش في سعادة
وان دموعي لم تجف بعد
السؤال هل ان مدنبة في شيء بدون ما اعرف
انا خايفة اكون غلطانة علشان كدة ربنا ما جزاه عن اعماله
ياريت تجابوني

asirato al ahzan 06-10-2010 01:48 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
ana fi intidar aljawab

ام رقية 2010 06-10-2010 08:47 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
حبيبتى لا تقولى هذا فان الله يمهل الظالم حتى اذا اخذه لم يفلته
ولو انك مظلومة بالفعل فتذكرى قول الله عز وجل
((اتحسبون اما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم فى الخيرات بل لا يشعرون))سورة المؤمنون
ولكن قد يكون فعل شيئا وهو فى نظرك ظلم ولكن هو حقه لانى لا اعرف ماذا فعل
ولكن ان كان ظلمك فانتظرى من الله العقاب ان الله لا يحب الظلم فقد حرم الله الظلم على نفسه
ورددى دوما حسبى الله ونعم الوكيل
ولاحول ولا قوة الا بالله
وعلمى انك اذا رأيتى الله يعطى العبد وهو مصر على معصيته فاعلمى ان هذا استدراج له حتى اذا اخذه اخذه اخذ عزيز مقتدر
واحب ان اقول لك شيئا افضل من ذلك كله وهو العفو والمسامحة كما تتمنى ان يعفو الله عنك ويغفر لك
واسأل الله ان يفرج عنك ويهدى جميع المسلمين
والله اعلم

حلم يكبر 06-11-2010 11:35 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
اختي الفاضلة ام رقية 2010كانت هذه المشاركة لي في المنتدى وقد وجدت بعض الحرج في كتابتها وحاولت اسأل


شيخ وفعلا وضعت السؤال في موقع احد الشيوخ المعروفين وضعت الايميل لكن لم تتم عليه الاجابة الى الان

ياليت اذا تقدري تفيديني وجزاك الله خير ....






ثلاثة يقطعون الصلاة .....هل أحزنك هذا الحديث


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................

هل قرأت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذي فيما معناه أن ثلاثة يقطعون الصلاة

النساء والكلب والحمار

فشعرت بالحزن مثلي لقد كنت احزن كثيرا عندما اسمعه اوأقرأهوكذلك كل امرأة ............

وقلت قد يكون الحديث غير صحيح وخاصة بعد حديث السيدة عائشة رضي الله عنها في صحيح

البخاري ( اعدلتمونا بالكلب ...... )

ولكن بعد البحث عن الحديث وجدته في صحيح مسلم .... وبحثت كثيرا في محرك البحث فلم أجد

إجابة شافية

وسبحان الله كنت أتأمل وخطرة لي هذه الخاطره ....

وهي ان المقصود ليس انتقاصا للمرأة فرسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته أوصى بالنساء

خيرا وديننا الحنيف أكرم وهبها حريتها التي سلبتها منها الجاهلية العمياء .....

والقصد من ذكر النساء هنا:

انها عند مرورها بين يدي المصلي فهي تشغله عن الصلاة ومعروف

ان الرجل لايقاوم جاذبية فالرجل مجبول على الميل للنساء ...... حتى ولو كان في عباده .

وقد قال صلى الله عليه وسلم ( حب الي من دنياكم النساء والطيب ) .

اما الحمار : فهو مصدر للتندر والضحك فإذا مر بين يدي المصلي فقد يضحك المصلي

وتبطل صلاته .

اما الكلب : فالانسان قد يخاف من الكلب وخاصة العقور وقد ذكر الحديث

برواية ( والكلب العقور ) ومهما أخفى الانسان خوفه الانه يحدث له رعب قد يجعله

لايدرك ما يقول لذلك تبطل الصلاة بمروره بين يدي المصلي ......................

وكل هذا جعلني لاأشعر بالحزن بعد اليوم وقلت اكتب هذا الموضوع للفائدة

وهذا رأي ومن استنتاجي فإن أصبت فمن الله وان أخطأت فمني ومن الشيطان

ام رقية 2010 06-12-2010 12:36 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
حبيبتى واختى الرصافة ان لم افهم قصدك فانت شرحتى الحديث وعرفتى معناه ماشاء الله
ولكن عما تسألين بالتحديد بارك الله فيك

حلم يكبر 06-14-2010 02:19 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
اختي رقية بارك الله فيك ...........قصدي هل أأثم لاني فسرت الحديث دون الرجوع الى عالم دين

وهل تصوري للحديث صحيح ..فأنتي تعلمين توعد النبي صلى الله عليه وسلم لمن كذب عليه .....

وهل هذا من الكذب عليه ..............وشكرا لاهتمامك ومتابعتك ......

احلي ماما 06-14-2010 07:27 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
https://www.almlf.com/get-6-2010-almlf_com_udnbczww.gif

ام رقية 2010 06-15-2010 11:32 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
اختى الرصافة الكذب على رسول الله ان بنقل حديث لم يحدث به نبينا صلى الله عليه وسلم
وعلى كل حال انتى اجتهدتى ولم تفتى احد ولكن الافضل سؤال العلماء فى شرح هذا الحديث او اى حديث ولا نفسره بحسب تفكيرنا نحنز
والافضل لكى ان تسألى شيخا ثم تنشرى موضوع بالحديث وشرحة مرة اخرى
وجزاك الله خيرا

حلم يكبر 06-17-2010 02:10 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
شكرا لك اختي أم رقية ..............وان شاء الله سأحاول مرة اخرى

*ربروبة* 06-19-2010 10:37 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم
مشكورة كتير على المساعدة مسبقا
انا سؤالي انو زوجي عندو اخ صغير بعمر 11 سنة و دائما اذا بدي انا و زوجي نروح
على شي مكان دائما يتقول حماتي يعني ام زوجي انو ناخدو معنا
و احيانا انا بيكون ما بدي
و ما بناخدو
فهي القصة الها علاقة شي بطاعة الوالدين
يعني في اي اثم اذا ما بدنا نحن ناخدو معنا؟؟؟؟؟؟؟؟

ام رقية 2010 06-21-2010 02:48 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
حبيبتى سوف اعرض سؤالك على احد مشايخنا وارد عليك ان شاءالله

فـــــروووحـه 06-22-2010 04:27 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
جزاك الله خير

اسراء شوقى 06-24-2010 02:27 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
هل يصح لامى ان تجلس امام زوج ابنتها بشعرها و بجلباب نصف كوم او تسلم عليه بيدها مع العلم بانها منتقبةاى ترتدى النقاب ارجوا الاجابة السريعة ؟؟؟

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥ 06-24-2010 09:54 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
https://www.munasbh.com/upload/upload...5174ced4a5.gif

ام رقية 2010 06-25-2010 05:27 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم
حبيبتى اسراء طالما ان زوج اختك دخل بها فان امك لا تحل له فهو محرم لها بالمصاهرة ويجوز ان تكشف وجهها امامه
الفتوى للشيخ محمد صالح المنجد وهذه جزء منها

((المحارم بسبب المصاهرة :
محارم بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 .
فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني)) 6/555


اسراء شوقى 06-25-2010 05:48 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام رقية 2010 (المشاركة 2202434)
السلام عليكم
حبيبتى اسراء طالما ان زوج اختك دخل بها فان امك لا تحل له فهو محرم لها بالمصاهرة ويجوز ان تكشف وجهها امامه
الفتوى للشيخ محمد صالح المنجد وهذه جزء منها

((المحارم بسبب المصاهرة :
محارم بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 .
فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني)) 6/555

https://www.2zoo.org/get-1-2010-2zoo_org_xjw7bpe2.gif

اسراء شوقى 06-25-2010 05:53 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
انا كان عندى سؤال كمان
انا اخى يريد ان يصمم اعلام لاحد النوادى التى يشجعهها ثم يطبعها على القماش ويبيعها فى الاستاد الرياضى
هل هذا حرام ام حلال ؟؟

خان الوعد 06-25-2010 06:11 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
مشكوره اختي ع مجهودك الاكثر من رائع

asirato al ahzan 06-25-2010 06:16 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
chokran laki okhti wajazaki alah aljana

ام رقية 2010 06-25-2010 07:29 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم حبيبتى اسراء وهذه الاجابة عن سؤالك الثانى بارك الله فيك
((((((((((((بيع أعلام التشجيع للأندية الرياضية

السؤال:

هل يجوز الاتجار في الأعلام التي يستخدمها المشجعون في تشجيع الفرق الرياضية في مباريات كرة القدم؟ وما حكم المال المتحصل منها؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
هذه عصبية جاهلية لا يجوز الإعانة عليها (وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: 2)، والمال المتحصَّل عليه مال صاحبها له أن ينتفع به؛ لأنها متقوّمَة والبيع صحيح مع الإثم، والنهي لا يقتضي الفساد في هذه الصورة.)))))))))))))

من موقع صوت السلف للشيخ ياسر برهامى حفظه الله

المسكينة 06-26-2010 11:24 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
بارك الله فيك

ارضي قلبي بطاعه ربي 07-02-2010 10:13 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي على هالموضوع وجعله ربي في موازين حسناتك

@ بس ممكن تدلوني على علاج لحب الشباب @

فاطمة الزهراااء 07-03-2010 04:59 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم و جزاك الله كل خير ......سؤالي هو هل يجوز للرجل أن يقبل زوجته من عضويتها و هل يجوز للزوجة أن تقبل زوجها من عضويته

فاطمة الزهراااء 07-04-2010 12:45 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
أنا في انتظار الرد ارجوكي

فاطمة الزهراااء 07-06-2010 02:02 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
لماذا لم تردي على سؤالي ..........أرجوكي أحتاج الى الاجابة

ام رقية 2010 07-07-2010 12:13 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم حبيبتى فاطمةالزهراء
اليك حبيبتى نص الفتوى
https://islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowF...twaId&Id=50708
بارك الله فيك

رونيوم 07-07-2010 03:58 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
ارجوكم عايزه اعرف فتوى مفصله عن النمص
وحكم تهذيب الحواجب هل هو أدب فالاسلام؟
أرجوكم ردو عليا والى ترد مشكوره تعرفنى انها ردت عليا برساله عالخاص

فاطمة الزهراااء 07-07-2010 08:28 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
مشكورة أختى الحبيبة على الرد ...............جزاكي الله كل خير

ام رقية 2010 07-07-2010 09:31 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
حبيبتى رونيوم هذا نص فتواك

فتاوى عن النمص والتشقير



تخفيف الحواجب بالقص

لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء من الجسد.

ولكني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص؟

الحمد لله

نحن نقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين، وشعر بقية الجسد:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة، وهو من كبائر الذنوب، وخص لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن والعياذ بالله.

وإن كان بغير النتف، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف، لأنه تغيير لخلق الله، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا، وهذا أحوط بلا ريب، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة). نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577

وجاء في فتاوى الجنة الدائمة: (5/196) السؤال التالي:

شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها... فأجابت الجنة:

"لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله، فالواجب عليك التوبة والاستغفار ما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل".

وجاء أيضا (5/195):

"النمص: الأخذ من شعر الحاجبين، وهو لا يجوز؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها".

وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري ومسلم من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.

والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص، ويباح ما عدا ذلك، كشعر اليدين والساقين، وكذلك ما كان بين الحاجبين، فقد جاء في فتاوى الجنة (5/197) ما نصه:

السؤال: ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟ فأجابت الجنة:

"يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين".

والله أعلم.



موقع الإسلام سؤال وجواب





ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته؟

أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه؟.

الحمد لله

أولاً: يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام:

1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة.

والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء الحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء. قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة". رواه مسلم.

انتقاص الماء: يعني الاستنجاء.

2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل ب "النمص"، وكذا شعر الحية.

والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله". رواه البخاري (5931) ومسلم (2125).

وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خالفوا المشركين وفِّروا الحى وأحفوا الشوارب". رواه البخاري (5892) ومسلم (259).

قال النوي رحمه الله: النامصة: هي التي تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة: التى تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا. "شرح النوي لصحيح مسلم" (14/106).

3- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة. فهذه اختلف العلماء فيها:

فقال قوم: لا يجوز إزالتها؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال سبحانه وتعالى - حاكياً قول الشيطان -: {ولآمرنَّهم فليُغيِّرُنَّ خلق الله} النساء/119.

وقال قوم: هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة، وهو جواز إبقائها أو إزالتها؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه.

وهذا القول اختاره علماء الجنة الدائمة، كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين. انظر فتاوى المسلمة 3/879.

فقد جاء في فتاوى الجنة الدائمة:

أ. لا حرج على في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين، وليس هذا من التنمص المنهي عنه. "فتاوى الجنة الدائمة" (5/194، 195).

ب. وسئلت الجنة: ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟ فأجابت:

"يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين". فتاوى الجنة الدائمة 5/197.

وسئلت الجنة الدائمة: ما الحكم في إزالة لشعر جسمها؟ فأجابت:

"يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس، فلا يجوز لها أن تزيلهما، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره". فتاوى الجنة الدائمة 5/194.

تنبيه على قول السائل: أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام.

أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته.

وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص.

فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه ولا يختص ذلك بالحاجبين، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة، وهذا القول اختارته الجنة الدائمة كما ظهر من الفتاوى السابقة.

فقد جاء في فتاوى الجنة الدائمة:

"النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة". فتاوى الجنة الدائمة 5/195

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب





تشقير الحواجب

هل يجوز تشقير - صبغ - الحاجبين؟

الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا، فمنعته طائفة كما جاء في جواب الجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي:

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص، من ترقيق الحاجبين، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية، والضر الحاصل له، فما حُكم الشرع في مثل هذا الفعل؟

وبعد دراسة الجنة للاستفء أجابت: "بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة: لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا ضر ولا ضرار"، وبالله التوفيق".اه. فتوى (21778).

وقال الشيخ عبدالله الجبرين - حفظه الله -: أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله) الحديث، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها. فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك ما يحصل به التميز بين الناس، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى. "فتاوى " جمع خالد الجريسي (ص134).

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين.

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها. فيكون الأولى والأحوط تركها.

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه.

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب



صبغ الحاجب بلون مشابه للبشرة
هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل بعد الصبغ يشابه حواجب المتنمصة (التي تنتف الشعر)؟

الحمد لله

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، فأجاب حفظه الله:

لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط. والله أعلم.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين



الإسلام سؤال وجواب





حكم صبغ شعر الحاجبين

ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة؟

الحمد لله

لا بأس به، لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.

من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 تاريخ 7/2/1421ه ص36.



الإسلام سؤال وجواب


حكم تغطية الحاجب بمادة ثم رسم الحاجب بالكحل

هناك طريقة للحواجب وهي أن تضع مادة على حاجبها بحيث تختفي الحواجب ثم ترسمها بالكحل وذلك لمناسبة فهل هذا جائز؟

الحمد لله

لا حرج في ذلك؛ لأن الأصل الإباحة، ما لم يكن تدليساً على خاطب، فلا يجوز.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة؟ فأجاب: "لا بأس به، لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة". من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد (1741) 7/2/1421ه ص36.

ولا فرق بين صبغه أو تغطيته بمادة ثم رسمه بالكحل، فالكل يجري على الأصل، وهو الإباحة، حتى يقوم الدليل على التحريم، والمحرم في شأن الحواجب هو النمص، وهذا ليس منه.

ولكن.. يجب التنبه إلى أن هذه المادة التي توضع على الحواجب إذا كانت تمنع وصول الماء إلى الحاجب فإن الوضوء لا يصح حتى تزال.

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب

رونيوم 07-07-2010 10:50 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
والله كفيتى وفيتى وبرافو على اجتهادك

انا نزلت موضوع فالخيمه الرمضانيه

ومكنش عندى علم بوجود عضوة مثلك تجيد البحث

من فضلك تابعى معى اسئله العضوات فى(شيطانك فى رمضان) حتى نقتسم الثواب والاجر سويا

خاصه وانك مميزه وأفضل منى بلم شمل الفتاوى

جزاك الله عنا كل خير

وربف 07-08-2010 10:00 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم اخيتي: جزاك الله عنا كل خير
اختي والله ان تعبانه حيل ودي تدعولي ***وتعطوني علاج سريع ونافع لحالتي
(مشكلتي اني غيوره اشد الغيره واحيان احس اني حسوده ماحب اشوف احد احسن وافضل مني مع اني والله طيبه وكل ليل اجلس ابكي واقول انا ليش كذا...ليش ما اعيش حياتي بحلوها ومرها....ليش ماحب اختلط بالناس يمكن عشان ماشوفهم مبسوطين
الله يسعدكم ساعدوني

≈ ع‘ــنـود ..~ 07-08-2010 02:24 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
بالتوفيق يالغاليه ..

رونيوم 07-08-2010 02:55 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وربف (المشاركة 2261474)
السلام عليكم اخيتي: جزاك الله عنا كل خير
اختي والله ان تعبانه حيل ودي تدعولي ***وتعطوني علاج سريع ونافع لحالتي
(مشكلتي اني غيوره اشد الغيره واحيان احس اني حسوده ماحب اشوف احد احسن وافضل مني مع اني والله طيبه وكل ليل اجلس ابكي واقول انا ليش كذا...ليش ما اعيش حياتي بحلوها ومرها....ليش ماحب اختلط بالناس يمكن عشان ماشوفهم مبسوطين
الله يسعدكم ساعدوني

حبيبتى متزعليش من نفسك لان النفس أماره بالسوء
وانتى أقوى من نفسك وبتحاربيها وانشاء الله تنتصرى عليها
وده اسمه تهذيب الذات يعنى بتشوفى عيوبك وتحاولى تصلحيها
اوعى تيأسى وتقولى أنا مريضه كل الحكايه انك فى مرحله تكوين لشخصيتك وانتى بترسميلها ملامح وكيان ربنا يعينك ويقويكى
مستنيه رساله منك تقوليلى انا بقيت كويسه وقدرت على نفسى

احلام مكسورة 07-10-2010 02:59 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متزوجة وعندى ولدان وجوزى يعاملنى معاملة سيئة برغم من انى اعامله معاملة جيدة وبخيل معى ومع اطفاله وغير بخيل مع نفسه فشلت جميع محاولاتى معه فى تغيره انا واهله ولكن بلا فائدة مالحل افيدونى ولكم جزيل الشكر اختكم من ليبا احلام مكسورة وحقا احلامى مكسورة معه .

ام رقية 2010 07-12-2010 02:32 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
حبيبتى اسأل الله ان يفرج عنك وان يهدى لك زوجك
حبيبتى هذه فتوى واجابة عن سؤال قريب من حكايتك فأرجو ان تنتفعى به
اليك الفتوى
السؤالتزوجت منذ 6 سنوات كان زوجي من اليوم الأول قاسٍ معي وبخيل ويحب أمه حباً مرضياً، لدرجة أنه بعد أيام من الزفاف أحضرها لتجلس معي 15يوما وكان ينتظر الموارد الغذائية من أمي، وحدثت مشكلة وقام بضربي وذهبت لوالدتي وتدخل الأهل لإصلاحي ورجعت، وبعد ذلك حدثت مشكلة بسبب أمه وذهب بي إلى أمي وتركني 8 أشهر لم يصرف فيه مليم على ابنته ولا عليّ وتدخل الأصدقاء ورجعت ورزقني الله بولد واشتد بخله وقسوته معي ومع أولادي لدرجة أن ابنته كرهته ورجعت لوالدتي وجلست عندها 7 أشهر، وتدخل الأصدقاء مع العلم أن كل مرة يتدخل الأصدقاء وليس الأهل ويتدخلوا حين اقتراب الحكم في النفقة والعفش، فهل أرجع مرة أخرى أم أربي أولادي بعيداً عن قسوته وبخله؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن وجود أطفالك مع والدهم فيه خير ومصلحة، والصبر على الزوج ثوابه عظيم إذا كان من يلتزم بصلاته ونتظر منه الخير، وسوف يكون من المفيد معرفة سبب المشاكل، وهل هناك سبب خارجي لها؟ وما علاقة والدته بما يحصل؟ وما هو رأي أهلك وأسرتك؟ وهل تتغير معاملته لك عندما تعودي إلى بيت الزوجية؟ وهل هو بخيل رغم وجود المال؟ وما هو عذره في عدم الإنفاق؟ أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابة، والمهم هو وضعها أمامك قبل اتخاذ أي قرار ربما كانت له آثاره السالبة عليك وعلى أطفالك.

ولست أدري ما هو قول الأصدقاء في تصرفات صاحبهم؟ وهل تجدي في نفسك ميلا إليه؟ وما هي إيجابياته؟ وهل حدث أن ذكرت له ما عنده من الإيجابيات؟ وهل يطالب برجوعك عندما تغضبي وتركي المنزل؟

ولا يخفى عليك أن المؤمنة إذا لم يتبين لها الصواب فإنها تصلي صلاة الاستخارة التي فيها طلب الدلالة على الخير من بيده الخير ثم تشاورها من حضرها من أهل الخبرة والدراية ثم تتوجه إلى من بيده التوفيق والهداية.

وهذه وصيتي لك بتقوى الله ثم بضرورة النظر في عواقب الأمور، وقد يضطر الإنسان إلى قبول أخف الضرين.
موقع اسلام ويب
ونسأل الله أن يسهل أمرك وأن يغفر ذنبنا وذنبك.

وبالله التوفيق والسداد.

المجيب: د. أحمد الفرجابي








ام رقية 2010 07-12-2010 02:44 AM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
جزاك الله خيرا اختى رونيوم على ردك
واختى وريف اسأل الله ان يهديها ويهدينا
و اسأل الله ان تنتفعى بهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

همسة فى آذان قلوب ذاقت طعم الحب كما مر عليها مذاق الكراهية السيئ



هل منكن من لا تحسد ؟!!

ستقولين بسرعة نعم أنا قلبى صافى لكل الناس..

أقول لكى إذن ربما كنت تقولينها بصوت عال لأنك اعتدت ذلك القول

ولكن أنا أدعو نفسى وأنت والأخريات أيضا للحظة صدق حقيقية بينك وبين الله

لا تخجلى من الإعتراف له فهو سبحانه (وكفى بذنوب عباده خبيرا بصيرا)
نعم ....بذنوب عباده
الحسد ذنب من ذنوب البواطن والله عزوجل يدعونا يقول سبحانه (فذروا ظاهر الإثم وباطنه)
فهو سبحانه الخالق يعلم أن من الذنوب ما يخفى ويعتبر من السرائر

(ألا يعلم من خلق وهو الطيف الخبير)
فعلى الإنسان أن يعى تماما أن هذه السرائر سوف تكشف فى يوم لا ينفع الإنسان فيه إلا عمل صالح

(يوم تكشف السرائر فما له من قوة ولا ناصر)
اليوم.. اليوم فلتبادرى بالتوبة إلى الله من وقعت فى هذا الذنب ولتندم قبل يوم الحسرة

لعل منكن تقول علام كل هذا .. كل الناس تحسد بعضها... وربما لا تلاحظ نفسها أنها تحسد

فالأولى أهديك هذه..

يقول الله تعالى ( وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه )

وأيضا (ولا تزر وازرة وزر أخرى)
وأيضا(لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا)

والثانية أهديكى هذه..

يقول الله عظم قوله وتجلى (أحصاه الله ونسوه)

وأيضا (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره**ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره**)

يا أختى.. يا أمى ..يا بنيتى

أنتم عباد الله وخلقه وهو الذى جعل تكويننا النفسى على أمرين..

أنظروا ماذا قال فينا (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها )

لتعلم كل نفس تستسلم لشرور الحسد أنها تتشبه فى التو والحال بالفجور أعاذنا الله وإياكى من الفجر ..

لا أظنك يا أمة الرحمن تنسين القصة المعروفة فى كل زمان ومكان

قصة الحسد الأزلى التى أوصلت صاحبها إلى الكفر
أعاذنى الله وإياكى منه وجمعنا على حبه فى جنته التى ما نزل منها أبونا آدم عليه السلام إلا بسبب هذا الحقد والحسد الدفين على فضل الله الذى أعطاه لآدم عليه السلام

أبعد هذا ترضين لهوى النفس أن يسير فى خطا الوسواس الخناس الذى أخرج أبويك من نعمة أنعمها الله عليه بسبب حسد له وحقده عليه ؟!!

لا أظنك تحبين لنفسك إلا كل خير فى الدنيا والآخرة

فلا خير للإنسا فى آخرته أبدا فى عمل بغضه ونهى عنه الرسول الصادق الذى لا ينطق عن هوى نفس

وإنما هو علم الله أعطاه ليهدينا

أتعلمين ..يقول الرسول صلى الله عليه وسلم _(- "الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
رواه أبو داود وابن ماجة فى سنه

والحاسد نفسه مرهقة جدا مشغولة بالمقارنات تفكر كثيرا فى تحصيل المنافع الدنيوية أو الدينية فإذا لم تستطع تحصيلها تمنت زوالها من غيرها كيلا يظهر لها أو لغيرها الفرق فى النعم

وقد غفلت عن قوله تعالى فى علمه وحكمته وقدره(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )

فكيف يزين الشيطان للإنسا الحسد ؟

أتراه أى نفس سوية نوعا من الرحمة ؟!!..

إن من تستسلم لنوازع الشيطان تشقى أعيذ نفسى وأعيذك من الشقاء وكيف لا تشقى والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (من لايرحم لا يرحم)

والمؤمن لابد أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه فهل تحبين أن تزول منك نعمة تفرحك؟!

والله ذو الكبرياء حق له الكبر يقول ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ الّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ الّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَآءً فَأَلّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً ....)





ألا ترين أن الحسد يقطع الأخوة ويشيد التفرق ويهدر موارد الأمة الإسلامية من داخل أنفسنا !!

غاليتى أحبى الخير للمؤني فهو خير لدينك ولأمتك فباركى نجاح المسلمين

ثم ألا يعلم الحاسد أن هذا إعتراض بقلبه على قدر الله..إن الله هو الذى يقسم الأرزاق فهو يقول لنا تقدس قوله (نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا)

وأيضا (الَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ الَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

ومن رحمة الله بعباده أن شرع على لسان الطاهر الأمين عليه أفضل صلاة وتسليم أن من يرى نعمة عند أحد يدعو له بالبركة ..هذا خير له ولمن يرى النعمة لأنه يعلم تماما أيضا قول الملك عند دعاء المسلم لأخيه ولك مثله ..فأى خير وأي نعمة تشمل المؤمنين..

تبصروا مودة ورحمة الله لنا

إنظرى جمال الأخلاق التى يدعونا لها (إذا نظر أحدكم إلى من فُضل عليه في المال والخلق؛ فلينظر إلى من هو أسفل منه من فضل عليه في المال والخلق، فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم)

الله يمنع عنكى .. لكى يعطى إن عاجلا فى الدنيا أو آجلا فى الآخرة

فلم لاترفع كل معجبة بالنعمة التى عند غيرها .. وحاسدة صاحبتها فى نفسها

لم لا ترفع يديها لله وتسأله وهو كريم العطاء للسائل ؟!

ثم عليها أن ترضى برزقها بعد بذل الأسباب المشروعة فى تحصيله فالله لا يعطى واحدا كل شئ .. فالكمال لله سبحانه وليس هناك نعمة دائمة لأحد فى الدنيا فهى نعم فانية بإذن الله والنعم الباقية التى لا تنقطع فى الآخرة .........

ولكن لا تقول واحدة منكن طالما كل النعم لزوال فلأحسد براحة ليعم الفقر جميع ما أستطيع أصل له .. هكذا هناك من نفوسهم تحمل كل هذه الأحقاد

فالله يا أختى يفعل ما يريد لحكمة يرفع أقوام ويضع آخرين ولكن ..تنبهى ليس للإفساد فالله أحكم الحاكمين .. فهو لا يحب الفساد فى الأرض فهو يقول سبحان (والله لا يحب الفساد)

ولنتذكر جميعا أن النعم إختبار لصاحبها ولمن حوله ولا نسى قصة قارون

فربما فقيرة المال قليلة الجمال ليس لها حسب ولا نسب راضية صابرة أفضل عند الله من جميلة غنية ذات حسب ونسب ما تصون نعمة الله ولا تشكرها..

فماذا إذن لو كانت الإنسانة صاحبة النعمة نفسها مؤذية أو حاسدة لغيرها؟

فإن كانت آلمتك أو آذتك فلا تردى الإساءة بأسوء منها ولا تعتدى فالله سبحانه يقول (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين)

ولا تنظرى لنعمة عند غير المؤمنين بل يجب أن تشفقى عليهم
وكفى أن تعلمى قول الله عن حالهم فى الآخرة (وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل بأشياعهم من قبل إنهم كانوا فى شك مريب)

وإنظرى لحال البعض منهم ..إنهم يحسدون المؤمنين ..على ماذا ياترى؟
على أحسن نعمة وكفى بها نعمة تزيد وتبارك كل النعم فى الدنيا والآخرة ((((نعمة الإسلام))))

يقول تعالى (:وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أأَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ الّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ الّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِير)

وتأملى ماذا قال عن حال المؤمنين مع النعم (قل هى للذين آمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة)

فقط أتم الله علينا نعمة الإيمان لأننا يجب أن نكون مؤمنين ظاهرا وباطنا ولا نتقص من الإيمان لأجل هذه الذنوب فى حال الحسد ينتفى الإيمان من القلب ليس بالكلية ولكن فى حال الذنب فينتقص إيمانه الكلى وفى هذا المعنى

يقول الرسول محمد خاتم النبين عليه الصلاة وأفضل التسليم وهو حريص على لإيماننا( لا يجتمع في جوف عبد الايمان والحسد)



فلنعاهد الله ألا نحسد أحد لدنيا تكون هى الهدف والغاية وليكن ما نأخذه من الدنيا من نعم فى فكرنا وإعتقادنا وسعينا زادنا للآخرة
وذلك ما يحبه الله لنا وما أدراكم بماذا يجازى الله هذا الخلق يقول طه الأمين الصادق اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آل بيته وصحبه والتابعين لهم بإحسان :
(( من كانت الدنيا همه، فرّق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له،
ومن كانت الآخرة نيّته، جمع الله له أمره، وجعل غناه في قلبه، وأته الدنيا وهي راغمة))

أسأل الله أن يجعلنى وإياكن من همهم الآخرة



تبقى أن أقول لكن مصيبة .. أى والله

ألا وهى أن هناك من يحسد أحد فى تدينه أو فقهه فى علوم الدين .. ويتمنى زوال هذا عنه وأن يراه أفسد الفاسدين
وهذا منتهى الشر فى الحسد

حسبى الله ونعم الوكيل




وأخيرا.. لا تعينوا أحد على الحسد فلو هناك بينكن محرومة فالرحمة أن تكفيها حاجتها وتعينيها حتى لو كانت حاسدة هذا يضعف إتقاد نار الحسد فى قلبها هدى الله بكن خلقه ..
أو أقل ما يمكنك فعله أن تكتمى النعمة التى عندك بقدر الإمكان عن الحاسدة

ولا تنسى المعوذات أبداً فهى وقاية وعلاج

بارك الله فيكن

رونيوم 07-12-2010 07:23 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
مشكوره ياأم رقيه ربنا يديلك على قد نيتك ويصلح أعمالك بأذن الله

~اميرة ببسمتي~ 07-13-2010 08:50 PM

رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء
 
مشكورة ياعسل

ربي يعطيك العافيه

لاتحرمينا من جديدك


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:43 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0