لِم قُدم المغضوب عليهم على الضالين
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قال الإمام ابن القيم وأما المسألة الثالثة عشرة : وهو تقديم المغضوب عليهم على الضالين فلوجوه : أحدها : أنهم متقدمون عليهم بالزمان . الثاني : أنهم كانوا هم الذين يلون النبي من أهل الكتابين فإنهم كانوا جيرانه في المدينة ، والنصارى كانت ديارهم نائية عنه ، ولهذا تجد خطاب اليهود والكلام معهم في القرآن الكريم أكثر من خطاب النصارى ، كما في سورة البقرة والمائدة وآل عمران وغيرها من السور . الثالث : أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى ، ولهذا كان الغضب أخص بهم والعنة والعقوبة ، فإن كفرهم عن عناد وبغي كما تقدم ، فالتحذير من سبيلهم والبعد منها أحق وأهم بالتقديم ، وليس عقوبة من جهل كعقوبة من علم . الرابع : وهو أحسنها أنه تقدم ذكر المنعم عليهم والغضب ضد الإنعام ، والسورة هي السبع المثاني التي يذكر فيها الشيء ومقابله ، فذكر المغضوب عليهم مع المنعم عليهم فيه من الإزدواج والمقابلة ما ليس في تقديم الضالين ، فقولك : " الناس منعَمٌ عليه ومغضوب عليه فكن من المنعم عليهم " ، أحسن من قولك : مُنْعَمٌ عليه وضالٌّ .ا.ه. " بدائع الفوائد " (2/47) م/ن |
رد: لِم قُدم المغضوب عليهم على الضالين
|
رد: لِم قُدم المغضوب عليهم على الضالين
بارك الله فيك
رائع جدا حفظك الرحمن |
الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:23 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by
vB Optimise (Pro) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.