اقوال رائعه
اقوال رائعه
** قال رجل لحكيم: ما رأيتُ صادقًا! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفت الصادقين. ** قيل عن الصبر: هو الفناء في البلوى بلا ظهور شكوى. ** وقيل: الصبر المقام مع البلاء بحُسْنِ الصحبة، كالمقام مع العافية[1]. ** قال بعض الحكماء: أَحْيُوا الحياء بمجالسة من يُستْحى منه. ** قيل الحياء: ذوبان الحشا لاطِّلاع المولى، ويقال: الحياء انقباض القلب، لتعظيم الربِّ[2]. ** قال بعض الفقهاء: الحياء خليل المؤمن[3]. ** وقيل أيضًا: ثلاثة من أعلام الحياء: وزن الكلام قبل التفوُّه، ومجانبة ما يحتاج إلى الاعتذار منه، وترك إجابة السفيه حلمًا عنه[4]. ** قال بعض العلماء: الحِلْمُ أرفع من العقل؛ لأن الله تعالى تسمَّى به[5]. ** قيل في مَنْثُورِ الْحِكَمِ: الْحِلْمُ حِجَابُ الآفَاتِ. ** وسئل بزرجمهر[6] عن الحلم، فقال: العفو عند المقدرة[7]. ** وقال بعض الحكماء: أصل المحاسن كلها الكرم، وأصل الكرم نزاهة النفوس عن الحرام، وسخاؤها بما ملكتْ من الخاصِّ والعامِّ، وجميع خصال الخير وفروعه. ** وقيل في منثور الْحِكَمِ: الْجُودُ عن موجودٍ. ** وقيل في الْمَثْلِ: سُؤْدُدٌ بِلاَ جُودٍ، كَمَلِكٍ بلا جنودٍ. ** وقال بعض الحكماء: الْجُودُ حارس الأعراض[8]. ** وقيل: الوفاء ملازمة طريق المواساة، وَمَحَافِظُ عُهُودِ الْخُلْطَةِ[9]. ** وقال بعضهم: الزهد هو طلب الحلال[10]. ** وقال بعض البلغاء: إنَّ العدل ميزان اللَّه الذي وضعه للخلق، ونصبه للحقِّ، فلا تُخَالِفْهُ في ميزانه، ولا تعارضه في سلطانه، وَاسْتَعِنْ على العدل بِخلَّتَيْنِ: قلَّة الطَّمع، وَكَثْرَة الْوَرَعِ[11]. ** وقال الشَّيخ تقيُّ الدِّين بن الصلاح الشافعي: العدل تَحْصِيلُ منفعته وَدَفْعُ مَضَرَّتِهِ، وعند الاجتماع يُقَدَّمُ أَرْجَحُهُمَا؛ لتحصيل أعظم المصلحتين بِتَفْوِيتِ أدناهما، وَدَفْعِ أعظم الْمَفْسَدَتَيْنِ باحتمال أدناهما[12]. ** وقال بعض الحكماء: ليست العزَّة حُسْنَ الْبِزَّةِ[13]. -------------------------------------------------------------------------------- [1] القشيري: الرسالة القشيرية ص84. [2] المصدر السابق ص99. [3] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 3/371. [4] المصدر السابق 4/227. [5] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 9/1662. [6] من كبار حكماء الفرس. [7] أبو بكر الطرطوشي: سراج الملوك 1/155. [8] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1/226. [9] أبو سعيد محمد بن محمد الخادمي: بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 2/324. [10] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 13/2455. [11] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1/170. [12] ابن مفلح المقدسي: الآداب الشرعية 4/176. [13] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1/450. والبِزَّة بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ؛ انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة بز 5/311 |
رد: اقوال رائعه
|
رد: اقوال رائعه
اسعدني مرورك
|
رد: اقوال رائعه
يعطيك العافيه
|
رد: اقوال رائعه
|
الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:09 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by
vB Optimise (Pro) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.