ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل (https://fashion.azyya.com/41)
-   -   الفيتامينات وأهميتها في حياتنا (https://fashion.azyya.com/247571.html)

كوكب الشرق2 05-21-2011 12:37 PM

الفيتامينات وأهميتها في حياتنا
 


الفيتامينات.. خصائصها ومصادر الأغذية الغنية بها...



* تعتبر الفيتامينات من المواد العضوية الضرورية للحفاظ على حالة الجسم الصحية، ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما اتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي إلا أمراض نتجت عن سوء التغذية ونقص مواد معينة في الجسم.



وكلمة "فيتامين" أطلقها العالم فانك عام 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل على مقطعين هما "فيتا" و "مين"، حيث اللفظ في مجموعه يدل على أنها الأمينات الضرورية للحياة، لكن الأبحاث أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي إلى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية والإنجليزية مثل (أ)A



(ب)B)ج)C (د)D وهكذا.



وتهدف كافة الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات إلى هدف واحد وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:



1. المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (ه) E، (ك) K.



2. المجموعة الثانيةتذوب في الماء وتشتمل على فيتامين (ج)C وأسرة
فتامين (ب)B



وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزه العلماء في أبحاث الفيتامينات، إلا ان هناك بعض الأمور التي ما زالت غامضة حول الفيتامينات وبحاجة إلى مزيد من البحث والتوضيح، كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.



*الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون:



-فيتامين أ:



هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وعادةً لا تحتاج إلى الحصول عليه من المكملات، ويعد الريتينول Retinol هو الشكل الأنشط أَو الأكثر استعمالا من أشكال فيتامين أ، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل.



ويدعى الريتينول أيضا ب فيتامين أ المُشكّل وذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال Retinal أو ريتينويك Retinoic، وهي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين أ، كما يعتبر نقص فيتامين أ السبب الرئيسي لأمراض العيون في العالم.



ويمكنك الحصول على فيتامين أ من مصادر غذائية متعددة مثل الخضار والفواكه كالبرتقال، الجزر، السبانخ، اللفت، الشمام، المشمش، المانجا، البازلاء، الخوخ، عصير الطماطم بالإضافة إلى الكبد ، البيض ، الحليب والأجبان.



-فيتامين د :



وهو الفيتامين الآخر القابل للذوبان في الدهون والذي يمكنك الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية به.



وذكرت دراسة أعدها المركز الطبي في جامعة روتشستر الأمريكية أن نقص فيتامين د يساهم في ارتفاع عدد وفيات القلب والسكتة الدماغية ، لاسيما بين الأشخاص ذوي البشرة السمراء، كما ويؤدي نقص فيتامين د عند البالغين إلى الإصابة بهشاشة ولين العظام.



بدورها قامت الباحثة جو ايلين ويلش من جامعة نيويورك الأمريكية بعلاج السيدات المصابات بسرطان الثدي عبر فيتامين د وقد أظهرت نتائج قوية.



كما نشرت المجلة الأمريكية للولادة في عددها الصادر مؤخرا دراسة تفيد بأن فيتامين د يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض، وفي مستشفى هنري فورد الأمريكي أظهرت دراسة وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د وسرطان الخلايا القاعدية، وهو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الجلد.



ويمكنك الحصول على فيتامين د من المصادر الغذائية الغنية به مثل زيت كبد سمك القد النقي ، سمك السلمون، سمك التونة والماكريل والحليب.



-فيتامين ه :



باعتباره ينتمي إلى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان الدهون، يمتاز فيتامين ه بمنع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة ومنع أكسدة الليبوبروتينات قليلة الكثافة في الجسم، مما يسهم في تقليل احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين.



وفي دراسة أجرتها جامعة جون هوبكنز الأمريكية، تبين أن ارتفاع جرعة مكملات فيتامين ه التي تتجاوز 400 وحدة قد تؤدي إلى الوفاة، كما أفادت دراسة أخرى أن فيتامين ه يساعد على منع الإصابة بالصلع لدى الذكور.



ويمكنك الحصول على فيتامين ه من مصادر غذائية متعددة كاللوز، القمح، بذور عباد الشمس والذرة، زيت فول الصويا، الفول السوداني.



-فيتامين ك :



يمتاز فيتامين ك بدوره الهام جداً في تخثر الدم، وأظهرت دراسة ألمانية حديثة أن هناك جزء من فيتامين ك قد يقل من خطر الإصابة بسرطان، كما أعلن الباحثون عن نفس الفوائد الصحية المحتملة من فيتامين ك لصحة العظام والدم.



وللحصول على فيتامين ك نصحك بتناول المصادر الغذائية التالية: القرنبيط، الخس والسبانخ.



*الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:



- فيتامين ب :



يعد فيتامين ب من أكثر الفيتامينات تعقيداً بسبب تعدد عناصره والتي تشمل:



- فيتامين ب 6



يعد فيتامين ب 6 ضروري لتجميع مادة السيروتونين العصبية ولإفراز وتشكيل المايلين، لذا يؤثر نقصه عند البالغين على الأعصاب الطرفية والجلد والأغشية المخاطية، كما يؤثر نقصه على نظام خلايا الدم للأطفال وعلى الجهاز العصبي المركزي.



ونظرا لأهميته، يستخدم فيتامين ب 6 لعلاج العديد من الأمراض مثل فقر الدم والتهاب الأعصاب، الربو في مرحلة الطفولة، متلازمة كاربل تونيل، أمراض القلب والاكتئاب وظائف الجهاز المناعي، حصى الكلى.



كما يعكف العلماء على إجراء أبحاث طبية للاستفادة من هذا الفيتامين في علاج مرضى التوحد والسرطان.



- فيتامين ب 12 :



تكمن أهمية فيتامين ب 12 في استخدامه لعلاج أمراض الدم الخبيث، كما أظهرت الدراسات أن هذا الفيتامين يساعد المرضى الذين خضعوا لعملية القسطرة على منع إعادة تضييق الشرايين.



ويعد فيتامين ب 12 ضروري لعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم ومرض فقر الدم المنجلي



ويؤكد الأطباء أن مرضى الزهايمر يعانون غالبا من نقص فيتامين ب 12 بشكل كبير، مما يشير إلى أن نقصه يضعف الذاكرة ويؤثر على التركيز.



ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب 12 الكبد، اللحوم، البيض، منتجات الألبان، الموز..



-فيتامين ج :



يعد فيتامين ج من العناصر الأساسية لسلامة العظام ونمو الأنسجة وتضميد الجراح، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على الأسنان.



وباعتباره مضاد للأكسدة، يعتبر فيتامين ج من العناصر الني تقوي جهاز المناعة ويجب الحصول على كمية كافية منه بشكل يومي، لا سيما وأن نقصه يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض عديدة مثل الإسقربوط ، نزيف اللثة ، انخفاض التئام الجروح، نزيف في الأنف، ضعف الأسنان ، تورم وآلام المفاصل، تساقط الشعر.



وللحصول على كمية كافية من فيتامين ج نصحك بالإكثار من تناول الحمضيات، البطاطا والطماطم ، الفاصوليا البيضاء واللبن...



..



دمتو دوماً ب/صحة وعافية

ღ♥صمتى حكايةღ♥ 05-27-2011 03:41 AM

رد: الفيتامينات وأهميتها في حياتنا
 
http://center.jeddahbikers.com/uploa...3044968781.gif

كوكب الشرق2 02-24-2012 08:06 PM

رد: الفيتامينات وأهميتها في حياتنا
 
http://www.w-tb.com/wtb/za5arf/shokrmror/9.gif


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:03 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0