ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   التربية والتعليم (https://fashion.azyya.com/85)
-   -   ايمانويل كانت (https://fashion.azyya.com/270713.html)

صفاء* 07-29-2011 07:32 PM

ايمانويل كانت
 
https://files2.fatakat.com/2010/12/12929743551160.gif


إمانويل كانت


https://upload.wikimedia.org/wikipedi...ortrait%29.jpg


https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif


(22 أبريل ، 1724 - 12 فبراير ، 1804) فيلسوف وعالم ألماني برز في كل من المجالات التالية، الفيزياء الفلكية، والرياضيات، والجغرافية، وعلم الإنسان). يعتبر أحد أكثر المفكرين المؤثرين في المجتمع الغربي والأوروبي الحديث والفيلسوف الرئيسي الأخير في لعصر التنوير. عرف كانت التنوير، في مقالته الشهيرة ما هو التنوير؟، على أنه عصر تشكل تحت شعار: الجرأة من أجل المعرفة، مما نمى نمطا من التفكير الداخلي خال من قواعد السلطة الخارجية. ألف كتاب نقد العقل المحض، وهو كتاب شهير تناول العديد من المواضيع التي تبرز أفكار كانت بطريقة واضحة.

كان لكانت تأثير حاسم على الرومانسية والمثالية فلسفات القرن التاسع عشر. كما شكل عمله نقطة بداية لفلاسفة القرن العشرين.


https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif


حياته
ولدإمانويل كانت في مدينة كونجسبرج في شمال ألمانيا التي تعد اليوم جزءاً من روسيا يوم 22 أبريل من عام 1724 في عائلة فقيرة. وتعرف على مكارم الأخلاق منذ نعومة أظفاره عن طريق والدته، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة ليصبح فيما بعد أستاذاً في الجامعة.

انخرط إمانويل كانت في مطالعات فكرية مكثفة شملت نيوتن وهيوم وبالأخص الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو الذي ركز على أولية الأخلاق وضعها في مرتبة تفوق العلم والدين.

تدرج إمانويل كانت في المناصب الجامعية حتى أصبح عميداً لجامعته بين عامي 1786 و 1788. وفي أثناء ذلك نشر أهم المؤلفات الفلسفية في عصره كنقد العقل المحض، ونقد العقل العملي[1]. ر


https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif


ماهية عصر التنوير
أجاب إمانويل كانط عن سؤال ما هو التنوير؟ بقوله: "إنه خروج الإنسان عن مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج أو سن الرشد." كما عرَّف القصور العقلي على أنه "التبعية للآخرين وعدم القدرة على التفكير الشخصي أو السلوك في الحياة أو اتخاذ أي قرار بدون استشارة الشخص الوصي علينا."

من هذا المنظور جاءت صرخته التنويرية لتقول: "اعملوا عقولكم أيها البشر! لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكل بعد اليوم ولا تستسلموا للكسل والمقدور والمكتوب. تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي متبصر. فالله زودكم بعقول وينبغي أن تستخدموها. لكن كانط لم يفهم التنوير نقيضاً للإيمان أو للاعتقاد الديني، وإنما شد على أن "حدود العقل تبتدئ حدود الإيمان". كما حذر من الطاعة العمياء للقادة أو لرجال الدين كما حصل في دولة بروسيا لاحقاً


https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif


كتاب نقد العقل المحض
حوى كتاب (نقد العق*ل المحض) خلاصة تجربة إمانويل كانت الفلسفية وأدى إلى تغيير خارطة أوروبا الفكرية والفلسفية

انتهت فلسفة التنوير التي كانت سائدة قبل كانت إلى تأيد كامل للعقل ومن ثم تأيد المذهب المادي على إثره وبالمقابل فقد نهض الدين والعقائد في أوروبا التي كانت تتلقى ضربات العقل لتطالب بإستجواب هذا العقل المحض الذي أجهضها بتقديسه للمادة باعتبارها الأساس في كل شيء، استجوابات من قبيل التساؤل عن إن كان هذا الحاكم مطلق الحقيقة ومنزهاً عن الزل أم أنه كباقي الأعضاء الإنسانية محدود بحدوده التي لايستطيع أن يتعداها..

ميز إمانويل كانت في نقد العقل الخالص بين مصدرين أساسين تتدفق منهما المعرفة ونقصد الحساسية والذهن. تتضمن الحساسية القوة على استقبال تمثلات الموضوع أو الظاهرة بوصفها حدساً تجريبياً. وتصير الموضوعات معطيات للحدس عن طريق الحساسية. فالحدوس التجريبية عند كانط هي تلك التي ترتبط بالموضوع عن طريق الحساسية؛ وكل حدس تجريبي لموضوع معين له ظاهر والذي يعد موضوعها غير المحدد.

أدى كتاب إمانويل كانت ( نقد العقل المحض) بفلاسفة مشهورين كانوا قد سلموا بمطلقية العقل النظري وسيادة أحكامه إلى تغيير آرائهم بصورة تامة بعد قراءته ، إذ سلم نيتشه بكل ما في ثنايا الكتاب واعتبرما جاء به من ثورة عقلية قضية مسلماً بها، أماشوبنهور فقد اعتبرالكتاب على أنه أعظم ما أنتجه الأدب الألماني وأكثره شهرة ، وكان له رأي مشهورمفاده أن الإنسان يبقى طفلاً في معرفته حتى يقرأ كانط ويفهمه، وأتى هيجل بعدهم ليربط الفلسفة كلها بمعرفة كانط إذ قال ( لكي يكون المرء فيلسوفاً فلا بد من أن يدرس كانط)


https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif


أقوالة المشهورة
كن شجاع في إستعمال ذكائك لخدمة نفسك
السماء المنجمة فوقي والقانون الأخلاقي في داخلي
اليد هي نافذة العقل
ليست هناك فضيلة كبيرة لدرجة أنها يمكن أن تكون في مأمن من الأغراء
الجمال هو رمز الملك الأخلاقي.

منقول



https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat9be307c48d.gif https://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat95f75b546e.gif

!!*ميوس*!! 07-30-2011 01:36 PM

رد: ايمانويل كانت
 
https://files.fatakat.com/2010/2/1264984047.gif

صفاء* 07-30-2011 01:40 PM

رد: ايمانويل كانت
 
https://files2.fatakat.com/2011/1/12957487041640.gif


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:45 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0