تعالوا نثني على ربنا
حبيباتي بنات مندى ازياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالوا نثني على ربنا لعلنا ننال بذلك رضاه لكم حرية الاختبار ذكر اسمائه ....تنزيل مقاطع عن فضل الثناء عليه سبحانه....مشاركه بشعر بمقوله لكم الحريه |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الحليم (جل جلاله):
ذو الصفح والأناة، الذي لا يعالج بالانتقام أهل الكفر والعصيان، ولا يحبس عنهم الفضل والإحسان، بل يدر عليهم النعم في الليل والنهار. * تذكر كم مره حلم الله عنگ وقابلت هذا الحلم بالنسيان والجحود * |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الثناء على الله في القرآن:
- لو تدبرنا القرآن حق التدبر لوجدنا أن القرآن كله في الحديث عن الله تعالى وعن أسمائه وصفاته وقدرته وعظمته، قال تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)، ولقد عرّفنا الله بنفسه في كتابه الكريم في عدة آيات منها على سبيل المثال:- - أعظم آية في القرآن: آية الكرسي وهي كلها من أولها إلى آخرها ثناء على الله.0(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيءً من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم) - وقوله سبحانه: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الثناء على الله تعالى في السنة:
- قال صلى الله عليه و سلم: ] ولا أحد أحب إليه المدح من الله تعالى [رواه البخاري ومسلم. - قال النووي:حقيقة هذا مصلحة للعباد لأنهم يثنون عليه سبحانه وتعالى فيثيبهم فينتفعون وهو سبحانه غنى عن العالمين لا ينفعه مدحهم ولا يضره تركهم ذلك وفيه تنبيه على فضل الثناء عليه سبحانه وتعالى وتسبيحه وتهليله وتحميده وتكبيره وسائر الأذكار. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
القيوم (جل جلاله):
هو القائم على كل شيء، فلا قيام إلا به، وهو القائم بنفسه، فلم يحتج إلى أحد، الجامع لكل صفات الأفعال من رزق وخلق وإعطاء. (( ياحي ياقيوم برحمتگ استغيث )) |
رد: تعالوا نثني على ربنا
لا نحصي ثناء على الله:
- كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في السجود: ] اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك[. - وقوله لا أحصى ثناء عليك: أي لا أطيقه ولا آتي عليه وقيل لا أحيط به. - وقال مالك رحمه الله تعالى: معناه لا أحصى نعمتك وإحسانك والثناء بها عليك وإن اجتهدت في الثناء عليك. · هل تعلم أن من الثناء على الله أن تقول: - لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. - لا حول ولا قوة إلا بالله. - سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. - سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
اغرس في قلبك هذه العقيدة:
1- أن تعلم وتتيقن أن من يملك جميع المخلوقات ويتصرف فيها ويدبرها هو الله وحده لا شريك له، فكل ما في السماء والأرض من المخلوقات كبيرها وصغيرها كلهم عبيد فقراء إلى الله، لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا نصرا، ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا، فالله مالكهم وهم محتاجون إليه وهو غني عنهم سبحانه. 2- وأن تعلم وتتيقن أن خزائن جميع الأشياء عند الله وحده لا عند غيره، فكل شيء في الوجود فخزائنه عند الله، خزائن الطعام والشراب والمياه والرياح والأموال والبحار....وغيرها كلها عند الله، فكل ما نحتاجه نطلبه من الله ونسأله إياه ونكثر من العبادات والطاعات، فهو سبحانه قاضي الحاجات ومجيب الدعوات، هو خير المسؤولين وخير المعطين لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع. 3- أن تعلم وتتيقن أن الله وحده هو الإله الحق لا شريك له، وأنه وحده المستحق للعبادة، فهو رب العالمين، وإله العالمين، ونعبده بما شرع مع كمال الذل له وكمال الحب وكمال التعظيم، فلا تسأل إلا إياه، ولا تستعين إلا به، ولا تتوكل إلا عليه، ولا تخاف إلا منه، ولا تعبد إلا إياه، قال تعالى: (ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ). · فانظر -يا رعاك الله- وتأمل وتفكر وتدبر كيف أن يوم المسلم وحياته كلها من حين أن يصبح إلى أن يمسي وفي جميع أحواله وشؤونه أنه يثني على الله تعالى ويمجده لما له من الأسماء الحسنى والصفات العلى والنعم التي لا تعد ولا تحصى. فهل تدبرت هذه الكلمات وهذه الأذكار وهذه الأدعية التي تكررها كل يوم أم أنك تقولها وأنت لا تشعر بما تقول؟! |
رد: تعالوا نثني على ربنا
العـلاقـة بين اسـم الله
(( الـرحيـم و الـرحمـن )) اختلف العلماء في الفرق بين اسم الله ( الرحمن ) واسمه ( الرحيم ) ، قال بعضهم هما بمعنى واحد وهذا قول ضعيف وقال بعضهم الرحمن هو الرحمن بجميع مخلوقاته ، والرحيم خاص بالمؤمنين ، واستدلوا بقول الله تعالى وكان بالمؤمنين رحيما } ، وقال بعضهم : الرحمن تدل على قيام الصفة بذات الله ، والرحيم : تدل على وصول الرحمة للمرحوم ، فالرحمن الصفة ، والرحيم الفعل ، بدليل قوله تعالى { إن الله بالناس لرؤوف رحيم } ، ولم يرد في الكتاب أو السنة رحمان بالناس ونحو ذلك . .......... ***من الفروقات بين اسم الله*** (ا لرحمن ) و ( الرحيم ) أن الرحمن لا يسمى به غير الله أما الرحيم فيسمى به غير الله كما وصف الله تعالى نبيه - صلى الله عليه وسلم – بقوله { بالمؤمنين رؤوف رحيم } ، واستدل العلماء على أنه لا يطلق الرحمن إلا على الله بقوله تعالى { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } ، ووجه الدلالة أنه قرن بين اسم ( الله ) الذي لا يسمى به غيره ، وبين اسم ( الرحمن ) في مقام بيان من يعبد ، فدل على أنه لا أحد يسمى الله أو الرحمن غيره سبحانه وتعالى . ............ _________ - الرحيم (جل جلاله): هو ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة، وهي خاصة بهم. ((( فًـما أسـعـدنا بهـٓذا الٓإسـم ))) |
رد: تعالوا نثني على ربنا
بارك الله فيك و الله يجزيك كل الخير و لا يحرمنا من ابداعاتك يا رب
تحياتي |
رد: تعالوا نثني على ربنا
- الله (جل جلاله):
هذا الاسم الجليل هو أعظم الأسماء الحسنى، مستلزم لجميع الأسماء الحسنى والصفات العليا، دال عليها بالإجمال، أصله من (الإله) وهو المعبود، الذي تألهه القلوب بالحب والتعظيم والإجلال |
رد: تعالوا نثني على ربنا
العــلـي (جل جلاله):
الأعلـى (جل جلاله): - المتعـال (جل جلاله): تدل هذه الأسماء الجليلة على علوه تعالى من كل الوجوه على الإطلاق: • علو الذات: فهو العلي بذاته فوق جميع مخلوقاته، مستوي على عرشه كما يليق بجلاله. • علو القدر والصفات فلا أعلى منها ولا مثيل لها. • علو القهر والغلبة فهو القاهر الذي لا يقهر، والغالب الذي لا يغلب. • علوه من كل النقائص والآفات والعيوب. ..،.... |
رد: تعالوا نثني على ربنا
العزيز هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه الجبار وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد المتكبر وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه و بارك الله فيكي اختي |
رد: تعالوا نثني على ربنا
العفو (جل جلاله):
هو الكثير العفو والصفح، إلى ما لا نهاية له، فلولا عفوه لهلك أهل الأرض ومن فيها، لكثرة ما يعصى في حقه، ليلًا ونهارًا وهو تعالى كثير الخير يهب الفضل من يشاء من عباده. اللهم عفوگ نرجو فلا تحرمنا |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الودود (جل جلاله):
هو الحبيب الذي يحب أوليائه وأصفيائه، وهو المحبوب الذي يستحق الحب كله، وأن يكون أحب إلى العبد من نفسه وأهله وماله والناس أجمعين. * اللهم ارزق أحبابي جميعا حبگ وودگ * |
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
العزيز (جل جلاله):
هو المنيع فلا يرام جنابه، ولا يناله سوء، وهو الغالب الذي لا يغلب، والقاهر الذي لا يقهر، وهو عديم النظير والشبيه، الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء متى شاء. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
السؤال المرجو إفادتي عن كيفية الثناء على الله؟ ولكم جزبل الشكر. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحمد معناه في لغة العرب: الثناء الكامل، والألف واللام فيه لاستغراق الجنس، وهو نقيض الذم. والمولى سبحانه يستحق الحمد بأجمعه، إذ له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والحمد أعم من الشكر على اعتبار أنهما غير مترادفين، وهو الراجح عند بعضهم. قال القرطبي: والصحيح أن الحمد ثناء على الممدوح بصفاته من سبق إحسان، والشكر ثناء المشكور بما أولى من الإحسان. انتهى وبالجملة، فالحمد مطلوب من العبد في كل الأوقات، وذلك لكثرة نعم الله عليه التي لا تعد ولا تحصى، والتي من أهمها نعمة الإيمان. ولكيفية حمد الله والثناء عليه بما يستحقه جل وعلا عليك أن تختار الصيغ والألفاظ الواردة في القرآن الكريم والسنة، لأنه لا أحد أعلم بالثناء على الله من الله، ولا أحد أعلم بعد الله بذلك من رسوله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الكريم (جل جلاله):
هو البهي الكثير الخير، العظيم النفع الذي لا ينقطع، فهو الذي يبدأ بالنعمة قبل الاستحواز، ويعطي فوق الرجاء، وهو الصفوح الذي يعفو عن الذنوب. ** ماهو أثر اسم ( الكريم ) في حياتك** هل انت ممن إذا أكرمه الله شكر!!! |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الله ربنا ورب كل شي الغفور يغفر الذنب و يقبل التوبه فسبحان الله لو كان هذا لذنب لبشر ماغفره فكيف برب البشر وهو الذي يعصى فكم احبك ياربي وارجو وادعو ان تعفر ذنبي
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
- الغفـور (جل جلاله):
- الغفــار (جل جلاله): المتجاوز عن الذنوب، الساتر للعيوب، إلى ما لا يحصى، مع كمال القدرة والانتقام. *سبحاااااااااانه * |
رد: تعالوا نثني على ربنا
العظيم (جل جلاله):
هو العظيم الذي لا أعظم منه تعالى، في ذاته وصفاته وأفعاله، المستحق للتعظيم على الإطلاق. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
دائما مضئ بذاتك مثل الشمس
ف كل خطوه تحطيها لك نور ساطع وفقنا الله وإياكم |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الجميل (جل جلاله):
هو الذي لا أجمل منه، فجماله على أربع مراتب: جمال الذات، فلا يستطيع أي مخلوق أن يعبر عن بعض جمال ذاته. جمال الصفات، فكلها أوصاف كمال ونعوت جلال. جمال الأسماء، فكلها حسنى، فلا أحسن ولا أجمل منها. جمال الأفعال، فكلها حكمة ومصلحة (( عش مع اسم الله0 الجميل0 فترا الوجود كله جميل ) |
رد: تعالوا نثني على ربنا
سبحان الله والحمد لله
ولا اله الا الله والله واكبر |
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
القـديــر (جل جلاله):
19- القـــادر (جل جلاله): 20- المقتدر (جل جلاله): تدل هذه الأسماء العلية على تمام القدرة: فهو تعالى المتناهي في القدرة والاقتدار، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا في أي حال من الأحوال، وهو تعالى مقدر مقادير الخلائق، قبل الخلق والتصوير. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الغني (جل جلاله):
هو الغني بذاته، الذي له الغنى التام المطلق، من كل الوجوه والاعتبارات. فمن كمال غناه، أنه لا تنفعه طاعة الطائعين، ولا تضره معصية العاصين، وهو تعالى يغني من يشاء من عباده. . |
رد: تعالوا نثني على ربنا
المقتدر
هو ربي المقتدر ذو القدرة العظيمة, المسيطر بقدرته العظيمة على خلقة, وهو المقتدر على جميع الممكنات, و المقتدر يفيد معنى القادر مبالغة واكثر تعظيما, و الامور تجري بقدرة الله ومقدارة وتقديره واقداره ومقاديره, وجميع المخلوقات والكائنات كلها مقهورة لله وحده لاشريك له, خاضعة لعظمته منقادة لارادته, فجميع نواصي المخلوقات بيده, لا يتحرك منهم متحرك, ولا ينصرف متصرف الا بحوله وقوته واذنه, فما شاء الله كان, وما لم يشا لم يكن, و لا حول ولا قوه الا بالله. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الوهاب (جل جلاله):
الكثير الهبات والعطايا، التي لا تعد ولا تحد، تفضلًا وابتداءًا بلا استحقاق ولا عوض ولا غرض، شملت هباته كل الكائنات في الأرض والسموات، التي لا تنقطع في أي وقت من الأوقات. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الواحد (جل جلاله):
الأحـد (جل جلاله): هو الذي توحد في جميع الكمالات، لا يشاركه فيها أحد على الإطلاق، منفرد في ألوهيته وربوبيته سبحانه، فليس له ند ولا شريك. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
الوهاب (جل جلاله):
الكثير الهبات والعطايا، التي لا تعد ولا تحد، تفضلًا وابتداءًا بلا استحقاق ولا عوض ولا غرض، شملت هباته كل الكائنات في الأرض والسموات، التي لا تنقطع في أي وقت من الأوقات. |
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
رد: تعالوا نثني على ربنا
|
الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:48 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by
vB Optimise (Pro) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.