ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   اسرار البنات مشاكل وحلول (https://fashion.azyya.com/113)
-   -   مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري (https://fashion.azyya.com/498960.html)

R.Qween 06-18-2015 07:53 AM

مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري
 
بنات انا تقيئة في صباح رمضان ولكن بدون قصد لأنني كنت مريضة قبل السحور كنت اتقئ في فتره السحور كثيرا ولكن اكلت قليلا لكي أصوم في اليوم التالي وعندما أتى اليوم كنت اشعر باللوعة ونمت قليلا فاستيقظت فجاءة وانا لا أستطيع السيطرة على القئ وتقيئة فهل يبطل الصيام الله يخليكم ردوا علي

خاشية الله 06-19-2015 04:16 AM

رد: مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري
 
ايه اختى يبطل الصيام وربي يشفيكي انشالله

R.Qween 06-19-2015 05:36 PM

رد: مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري
 
ولكن يا اختي قد سمعت احد الشيوخ يقول بن من تقيئ بدون عمد فلا يبطل الصيام ومن وضع أصبعة في فمه عمدا وتقيئ بطل الصيام فهل يمكنك من فضلك يا اختي بان تقولي لي هل هذه المعلومة صحيحة ام لا

ام بسومه التميمي 06-23-2015 04:04 PM

رد: مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري
 

السؤال

خلال شهر رمضان في العام قبل الماضي ، كنت صائما واستيقظت وأنا أشعر بإعياء شديد وبمرض شديد، وقمت بالتقيؤ بدون إرادتي وبدون أن أقصد وإنما بسبب المرض الذي ألم بي ، وكان لدي كتاب فقه السنة وقرأت فيه أن القيء يفطر ولكن إن لم يكن متعمدا فلا قضاء علي.
واقتنعت بهذا الكلام وقمت بتنفيذه اجتهادا مني ، ولكن مؤخرا سمعت كلاما مخالفا من أحد الشيوخ في المسجد
فهل الحكم الذي قرأته صحيح ؟

أم أنه يجب علي القضاء ؟ وإذا كان القضاء واجبا ًعلي فما العمل الآن وقضى مضى عامان على هذا الحدث ؟ وهل علي إثم بسبب هذا مع العلم بأني لم أعلم باحتمالية وجوب القضاء علي إلا بعد أن دخل رمضان هذا العام ؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي في كتاب فقه السنة وغيره من كتب العلماء في حكم القيء للصائم يتلخص في أنه إن تعمد استخراج القيء بأي طريق سواء بشم ما يجلبه أو بوضع إصبعه في فمه أو غير ذلك فسد صومه ولزمه القضاء، أما إن خرج القيء دون تعمد ولكنه غلب الصائم وخرج رغما عنه فالصوم صحيح ولا يجب قضاؤه .

ودليل ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض . رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وصححه الحاكم , وهذا الحكم كالمجمع عليه بين العلماء. قال الخطابي : لا أعلم خلافا بين أهل العلم , في أن من ذرعه القيء , فإنه لا قضاء عليه , ولا في أن من استقاء عامدا , فعليه القضاء . انتهى بواسطة فقه السنة . وبناء عليه فما دام هذا القيء قد غلبك ولم تتعمد استخراجه فإن صومك ذلك اليوم صحيح ولا يلزمك القضاء .

والله أعلم .

اسلام ويب

R.Qween 06-24-2015 02:24 AM

رد: مسأله دينيه بنات ساعدوني ضروري
 
شكرًا لك اختي وتقبل الله صيامك وقيامك


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0