ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   سيرة النبي وزوجاته والصحابة (https://fashion.azyya.com/110)
-   -   الرسالة (https://fashion.azyya.com/507075.html)

wijden 09-11-2015 09:19 PM

الرسالة
 
تعريف السيرة النبوية[عدل]
السيرة لغة: تطلق السيرة في اللغة على السنّة، والطريقة، والحالة التي يكون عليها الإنسان، قال تعالى ( سنعيدها سيرتها الأولى ) .
اصطلاحاً: هي ما نقل إلينا من حياة النبي Mohamed peace be upon him.svg منذ ولادته قبل البعثة وبعدها وما رافقها من أحداث ووقائع حتى موته .
وتشتمل ميلاده ونسبه، ومكانة عشيرته، وطفولته وشبابه، ووقائع بعثته، ونزول الوحي عليه، وأخلاقه، وطريقة حياته، ومعجزاته التي أجراها الله تعالى على يديه، ومراحل الدعوة المكية والمدنية، وجهاده وغزواته. وقد تكون السيرة مرادة لمعنى السنة عند علماء الحديث، وهو ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة. كما تعني عند علماء العقيدة وأصول الدين طريقة النبي وهديه، أما عند علماء التاريخ فإنها تعني أخباره ومغازيه.[2].
النطاق الزماني[عدل]
تشمل السيرة النبوية في نطاقها الزماني من ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل وحتى وفاته في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، وهي في مجملها ثلاث وستون سنة، وهي بالميلادي ( 571 – 632 م ).
النطاق المكاني[عدل]
ولد النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وبها عاش أكثر سنين حياته، فبها نزل عليه الوحي وهو في الاربعين من العمر، ولم يهاجر منها إلى المدينة الا في الثالثة والخمسين من عمره، وفي المدينة عاش بقية حياته البالغة عشر سنين أو تزيد، وبالإضافة إلى مكة والمدينة فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف مرتين قبل الهجرة وبعد فتح مكة، كما خرج إلى تبوك في اواخر حياته ، وعلى هذا فيمكن اعتبار الحجاز بشكل عام هو النطاق المكاني لسيرتة، وعلى هذا الاساس يمكن اعتبار هذه الرقعة هي النطاق المكاني الأصغر للسيرة النبوية، أما النطاق الاكبر فهو جزيرة العرب، إذ لم يلتحق النبي صلى الله عليه وسلم بالرفيق الاعلى إلى وقد دانت لدعوته بأكملها، وقدمت إليه وفودها، وبلغت نواحيها ولاته وعماله .
أهميتها[عدل]
للسيرة النبوية أهمية عظيمة في مسيرة الحياة البشرية بشكل عام ، وفي حياة المسلم بشكل خاص وذلك لأنها تعين على أمور عديدة ، منها :
أولاً : فهم القرآن :
فالقرآن نزل مُنجّمًا،[3] تعقيبًا على الأحداث، أو تبيينًا لإشكال، أو ردًا على استفسار، أو تحليلاً لموقف من مواقف السيرة، كما حدث في مواقع بدر وأُحد والأحزاب وتبوك، وكما حدث في صلح الحديبية، وحادث الإفك وغيرها من الحوادث والمشاهد . وقراءة هذه المواقف من السيرة تساعدك في فهم ملابسات الحدث، وخلفيات الموقف، وطبيعته من الناحية المكانية والزمانية .
ثانيًا : فهم السُّنّة:
فأحيانًا تَردُ مواقفُ السيرةِ في كُتب الحديث بشكل مقتضب جدًا، وأحيانًا يذكر أصحابُ المتون موقفًا أو موقفين في غزوة كاملة، الأمر الذي يدفع إلى مطالعة السيرة النبوية للوقوف على ملابسات الحدث وخلفياته وزمنه ومكانه، مما يعينه على فه واستجلاء صورته الحقيقية .
ثالثًا : فهم العقيدة الإسلامية:
وذلك من خلال السلوك العملي للنبي Mohamed peace be upon him.svg عبر مسيرته الحافلة بمواقف الإيمان والثبات في مواجهة المحن والإيذاء والمساومات ، وتفنيد الشبه والادعاءات التي كان يثيرها المشركون والمنافقون حول توحيد الألوهية، والبعث بعد الموت، والجنة والنار، والوحي والنبوة، وغيرها من المحاور العقدية العظمى، التي تناولتها السيرة النبوية بشكل جامع مانع .
رابعًا : التأسي بالنبي Mohamed peace be upon him.svg:
فهي تساعد على الاقتداء به في أخلاقه وسلوكه وجميع أحواله، مع أهله وأصحابه ومع أعداءه أيضاً ، قال الله - تعالى - : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً " [الأحزاب:21] .
خامسًا : مَحبة النبي Mohamed peace be upon him.svg:
وفهم سيرته من أكبر ما يقوي محبته في النفوس ، ولأن محبته من الإيمان ، قال تعالى - : قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " [التوبة:24]، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : « لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ » [ البخاري : 15، عن أنس ] .
سادسًا : محبة الصحابة وآل البيت – رضي الله عنهم:
فمن السيرة تعرف قدْرَ أبي بكر ، وبَلاءَ عمر ، وبذل عثمان، وشجاعة علي، وحلم معاوية، وصبر خباب، وثبات بلال، واجتماعية الطفيل، واقتصادية ثمامة، وكرم أبي أيوب، وفقه معاذ، وهمة ابن الجموح، وفدائية ابن جحش، وقرآنية ابن مسعود، وصدق أبي ذر، وأمانة أبي عبيدة، وعبقرية الحباب، وحفظ أبي هريرة، ودهاء عمرو، وخطابة سُهيل، وفروسية الزبير، وصمود سماك وأناقة دحية، ولباقة ابن حذافة، وذكاء سلمان، وغيرهم، من الصحابة – رضوان الله تعالى عليهم جميعًا -، فضلاً عن فَضلِ أمهات المؤمنين، فمن السيرة تعرف سَبْقَ خديجة، وعِلْمَ عائشة، وفضل سَوْدة، وبركة جويرية، وغيرهن من أمهات المؤمنين – رضي الله عنهن جميعًا -، وترى في السيرة جهادَ الصحابيات؛ وقد ضربن المثل في التضحية والبذل من أجل دين الله، فستعرف فيها: فضل سمية أيام مكة، وفضل أسماء يوم الهجرة، وفضل نسيبة بنت كعب يوم أُحد، وفضل غيرهن من الصحابيات الجليلات .
مميزاتها[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: مزايا السيرة النبوية
تمتاز السيرة النبوية بعدة مزايا تبعث الثقة والطمأنينة بأحداثها، ووقائعها، ومنها :
صحتها:
تعدّ السيرة النبوية أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل عرفته البشرية حتى يومنا هذا حيث وصلت إلينا أحداثها الثابتة من أصح الطرق، وأقواها ثبوتاً، وذلك لأن القرآن الكريم ذكر جانباً كبيراً ومهماً من أحداثها، ووقائعها، كسيرته في بعض غزواته، وعلاقاته مع أصحابه وبعض زوجاته ، كما نقلت السنة جزءاً كبيراً من أحداثها ، وحظيت بعناية فائقة من العلماء ، لتمييز صحيحها من سقيمها ، كما أن كُتّاب السيرة والمؤلفين فيها اعتمدوا الطريقة الموضوعية في تدوين أحداثها ، وهي الطريقة العلمية في نقل الأخبار القائمة على دراسة الأسانيد والمتون ونقدها، ولم يقحموا تصوراتهم الفكرية، أو انطباعاتهم الشخصية، في شيء من وقائعها.
وضوحها:
وذلك لكونها عرضت سيرته Mohamed peace be upon him.svg في جميع مراحلها، منذ زواج أبيه بأمه إلى وفاته Mohamed peace be upon him.svg بشكل مفصّل ودقيق مقرونة بسنوات حدوثها، دون انقطاع أو غموض، فهو كما قال بعض النقاد الغربيين: "إن محمداً Mohamed peace be upon him.svg هو الوحيد الذي ولد في ضوء الشمس".
واقعيتها :
بالرغم مما أكرم الله به نبيه Mohamed peace be upon him.svg من المعجزات الباهرة ، وحقق له من الانتصارات والنجاحات ما لم يحققه لغيره من البشر ، فإن ذلك لم يخرجه عن بشريته وإنسانيته، أو تجعل حياته كالأساطير، ولم يحط بهالة من التقديس، تضفي عليه أوصاف الألوهية ، بل كانت سيرته متوازنة في عرضها لحياته ، فذكرت مواطن الثناء عليه ، وذكرت مواطن العتاب له من الله تعالى .
شمولها:
تشمل سيرة النبي Mohamed peace be upon him.svg كل النواحي الإنسانية، الفردية والجماعية، فهي تحكي الجوانب الاجتماعية من حياته؛ كزواجه، وعلاقاته بزوجاته وأهله، كما تتحدث عن الجوانب الشخصية؛ كيتمه، وشبابه، واستقامته وتجارته، وتتحدث عن جوانب دعوته وما كابده في سبيل تبليغها، وتتحدث عن الجوانب السياسية والإدارية، في سياسة أمته ورعاية مصالحها، وعن الجوانب العسكرية، وسيرته في أعدائه وعلاقاته بهم.
مصادرها[عدل]
القرآن الكريم
كتب الحديث وشروحها
ومن أهمها : الكتب الستة وفي مقدمتها الصحيحان
كتب التفاسير وأسباب النزول
ومن أهمها : تفسير القرطبي ، تفسير ابن كثير ، جامع البيان في تأويل آي القرآن للطبري ، فتح القدير للشوكاني.
كتب الناسخ والمنسوخ
ومن أهمها : الناسخ والمنسوخ لعبد القاهر البغدادي ، الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم لابن حزم، نواسخ القرآن لابن الجوزي ، ناسخ القرآن ومنسوخه للبارزي .
كتب الرجال والتراجم والطبقات
ومن أهمها : الطبقات الكبرى لابن سعد ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ، أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير .
كتب التاريخ
ومن أهمها : تاريخ الأمم والملوك، للإمام الطبري ، تاريخ خليفة بن خياط العصفري ، الكامل في التاريخ لابن الأثير ، البداية والنهاية لابن كثير ، تاريخ الإسلام للذهبي.

بعض مؤلفات السيرة النبوية[عدل]
مؤلفات القرنين الأول والثاني الهجريين:
- صحف عروة بن الزبير ( ت ٩٢ هـ ) (مفقودة).
- صحف أبان بن عثمان بن عفان ( ت ١٠٥ هـ ) (مفقودة).
- السيرة لابن شهاب الزهري ( ت ١٢٠ هـ ) (مفقود).
- مغازي موسى بن عقبة (ت ١٤١ هـ).
- سيرة ابن اسحاق (ت ١٥١هـ ) (جمعها ابن هشام).

مؤلفات القرن الثالث الهجري:
- سيرة ابن هشام : عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المصري (ت ٢١٨ هـ).
- مغازي الواقدي : محمد بن عمر الواقدي (ت ٢٠٧ هـ).

مؤلفات القرن الرابع الهجري:
- السيرة من كتاب تاريخ الأمم والملوك : محمد بن جرير الطبري (ت ٣١٠ ).
- السيرة من كتاب مروج الذهب : علي بن الحسين المسعودي (ت ٣٤٦ هـ ).
- السيرة النبوية وأخبار الخلفاء : محمد ابن حبان التميمي البستي (ت ٣٥٤ هـ ).
- أسماء رسول الله ومعانيها : أحمد بن فارس (ت ٣٩٥ هـ ).

مؤلفات القرن الخامس الهجري:
- الدرر في اختصار المغازي والسير : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد ابن عبد البر النَّمَري (ت ٤٦٣ هـ).
- جوامع السيرة ، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد ابن حزم (ت ٤٥٦ هـ).

مؤلفات القرن السادس الهجري:
- الروض الأنف : عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد الخثعمي السُّهيلى الأندلسي (ت ٥٨١ هـ).
- تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التواريخ والسير : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي (ت ٥٩٧ هـ).

مؤلفات القرن السابع الهجري:
- الاكتفاء في مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء : أبو الربيع سليمان بن موسى الكلاعي الأندلسي (ت ٦٣٤ هـ).
- تهذيب السيرة النبوية : يحيى بن شرف النووي ( ت ٦٧٦ هـ ).
- الرسالة الكاملية في السيرة النبوية : ابن النفيس (ت ٦٨٧ هـ).

مؤلفات القرن الثامن الهجري:
- عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير : أبو الفتح محمد بن محمد بن سيد الناس (ت ٧٣٤ هـ).
- المغازي : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (٧٤٨ هـ).
- الفصول في سيرة الرسول لابن كثير إسماعيل بن عمر (٧٧٤ هـ).
- توثيق عرى الإيمان في تفضيل حبيب الرحمن : هبة الله بن عبد الرحيم أبي القاسم شرف الدين بن البارزي (ت ٧٣٨ هـ).
- الروض والحدائق في تهذيب سيرة سيد الخلائق : علي بن محمد البغدادي المعروف بالخازن (ت ٧٤١ هـ).
- الدرة المضيئة في السيرة المرضية : ابن شاهين غرس الدين خليل الله الظاهري (ت ٧٨٣ هـ).
- نور العيون في تلخيص سيرة الأمين المأمون لابن سيد الناس محمد ابن محمد اليعمري (ت ٧٣٤ هـ).
- زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم الجوزية (ت ٧٥١ ).

مؤلفات القرن التاسع الهجري:
- نور النبراس في شرح سيرة ابن سيد الناس : سبط ابن العجمي (ت ٨٤١ هـ).
- إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأموال والحفدة والمتاع : أحمد ابن علي المقريزي (ت ٨٤٥ هـ).
- مختصر السيرة : ابن حجر العسقلاني (٨٥٢ هـ ) .

مؤلفات القرن العاشر الهجري:
- اقتباس الاقتباس لحل مشكل سيرة ابن سيد الناس : يوسف بن حسن الحنبلي (ت ٩٠٩ هـ).
- المواهب اللدنية بالمنح المحمدية : شهاب الدين القسطلاني (ت ٩٢٣ هـ ).
- حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار"؛ لابن الديبع الشيباني عبدالرحمن بن علي بن محمد (ت ٩٢٤ هـ).
- سُبُل الهدى والرَّشاد في سيرة خير العباد : محمد بن يوسف بن علي الصَّالحي الشامي ( ت ٩٤٢ هـ).
- قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار : عبد العزيز بن عبد الواحد اللمطي الفاسي (منظومة) (ت ٩٦٤ هـ).

مؤلفات القرن الحادي عشر الهجري:
-إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون : علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي (ت ١٠٤٤ هـ).

مؤلفات القرن الثاني عشر الهجري:
- نفائس الدرر في أخبار سيد البشر : مسعود بن محمد جموع الفاسي (منظومة) (ت ١١١٩ هـ ).
- مواهب المجيب في خصائص الحبيب : أحمد بن علي العدوي الدمشقي (منظومة) ( ت ١١٧٢ هـ ).

مؤلفات القرن الثالث عشر الهجري:
- مولد النبي ومعجزاته : محمد أمين الجندي ( ت ١٢٧٠ هـ ).
- عصمة الأبياء : أحمد المرزوقي المالكي (ت ١٢٨١ هـ ).

مؤلفات القرن الرابع عشر الهجري:
- سعادة الدارين في منحة سيد الدارين : أحمد البخاري الدمياطي (منظومة) (ت ١٣٠٩ هـ ).
- النظم البديع في مولد الشفيع : يوسف إسماعيل النبهاني (منظومة) (ت ١٣٥٠ هـ ).
- السيرة النبوية والآثار المحمدية : أحمد بن زيني دحلان الحسني (ت ١٣٠٤ هـ ).
- نور اليقين في سيره سيد المرسلين : محمد الخضري بك (ت ١٣٤٥ هـ ).

مؤلفات القرن الخامس عشر الهجري:
- صحيح السيرة النبوية : محمد بن ناصر الدين الألباني ( ت ١٤٢٠ هـ ).
- الرحيق المختوم : صفي الرحمن المباركفوري (ت ١٤٢٧ هـ ).
- فقه السيرة : محمد الغزالي (ت ١٤١٦ هـ )
- السيرة النبوية : للدكتور محمد أبو شهبة.
- السيرة النبوية كيف نبني دولة قوية: للكاتب محمد مسعد ياقوت.

فخآإمهہ جيزآإنيهہ 09-12-2015 03:29 PM

رد: الرسالة
 
جزآكي الله ألف خير


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:04 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0