ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   اعمال و اشغال يدوية و تجارب منزلية (https://fashion.azyya.com/86)
-   -   ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو الجزء (https://fashion.azyya.com/76616.html)

zonore 08-10-2009 10:43 PM

ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو الجزء
 
ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو الجزء الثاني..

--------------------------------------------------------------------------------



حطيته بموضوع جديد علشان ماتملون...
بسم الله نكمل...

بعض تطبيقات الديكوباج على الخشب

ملاحظة هامة:

مجمل خطوات العمل لكافة التطبيقات منقولة من عدة مواقع إنجليزية،إسبانية ،برازيلية ،برتقالية،أرجنتينية،كولومبية و فرنسية ،قمت بترجمتها و في أغلب الأحيان أشرح الخطوات بطريقة أسهل و أذكر المواد التى توجد في مختلف البلدان لأن في الكثير من هذه المواقع الخاصة ببلدان أمريكا اللاتينية يستعملون مواد معقدة و كثيرة لا نجدها في الدول العربية أي انني أعدت تكيف الخطوات مع ماهو موجود من مواد في أغلب الدول العربية حتى تعم الفائدة و لا يقف فقدان مادة ما عائقا أمامناوسأذكر رابط المواقع غير المخالفة لقانون المنتدى



التطبيق الأول : علقة للمفاتيح


المواد الأساسية:

علقة من الخشب(الشكل حسب الذوق)
ورق زجاجي رقيق
ألوان أكرليك أبيض و وردي
4 براغيث لتعليق المفاتيح
حلق يثبت خلف الخشب ليعلق على الباب
غراء أبيض (في هذا التطبيق أستعمل الغراء الأبيض الخا بالخشب و لم يستعمل الغراء الخاص بالديكوباج)
رسمة (في هذا التطبيق أستعملت رسمة من المجلة أو ورق الديكوباج فهي سميكة مقارنة برسمة المناديل ولهذا استعمل الغراء البيض)
مقص، مسطرةوقلم رصاص
فرشاة مسطحة
رول لمد الأكرليك(rouleau)
ورنيش

خطوات العمل

الخطوة الأولى:
نصنفير الخشب بالورق الزجاجي الرقيق ثم ننظفه من الغبار





الخطوة الثانية:
ندهن السطح بطبقة من الأكرليك الأبيض ثم نتركه يجف





الخطوة الثالثة:
ندهن السطح بطبقة من الأكرليك الوردى الفاتح





الخطوة الرابعة:
نقص الرسمة مع مراعاة تفاصيل الرسمة (في هذا التطبيق الرسمة عبارة عن زهرة و نحلتين)ونضع الغراء الأبيض خلف الرسمة





الخطوة الخامسة:
نلصق الرسمة على الخشب








الخطوة السادسة

تثبيت الرسمة و بواسطة قطعة قماشية نحاول إخراج الهواء من تحت الرسمة وذلك بمدها فوق الرسمة من الوسط إلى الأطراف





الخطوة السابعة:
بعد لصق الرسمة نضيف بعض الرتوشات بالأكرليك كإضافة خطوط متقاطعة تدل على طريق النحلة إلى الزهرة





الخطوة الثامنة:
مواصلة العمل بالأكرليك





الخطوة التاسعة:ذ
تنظيف خلفية العلقة و صنفرتها للحصول على خلفية ملساء و نظيفة





الحطوة العاشرة:
ندهن السطح بطبقة من الورنيش لحماية الشغل و نتركه يجف، ثم ندهنه مرة أخرى بطبقة من الورنيش و نتركه يجف



الخطوة العاشرة
:
ندهن السطح بطبقة من الورنيش لحماية الشغل و نتركه يجف، ثم ندهنه مرة أخرى بطبقة الورنيش و نتركه يجف





الخطوة الحادية عشر:
بواسطة المسطرة و قلم الرصاص نحدد المسافات بين البراغيث





الخطوة الثانية عشر:
نعمل ثقوب مكان وضع البراغيث ثم نثبت البراغيث في الثقوب دون أن ننسى وضع الحلق خلف العلقة حتى نتمكن من تعليقها





وبهذا نكون قد أنجزنا عمل بسيط وجميل بالديكوباج





ملاحظة هامة:عند إستعمال صور المجلات أو البوستير او أي نوع من الورق السميك نوعا ما ،يمكننا إستعمال الغراء الأبيض الخاص بالخشب دون تخفيفه و يستعمل تحت الرسمة فقط و لا نستعمله فوق الرسمة مثل هذا التطبيق




للموضوع تكملة مع بعض التطبيقات الأخرى و المتنوعة على الخشب

zonore 08-10-2009 10:44 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 
التطبيق الثاني: صينية من خشب


المواد الأساسية:





صينية من خشب
أكرليك أبيض
رسمة جميلة من مناديل السفرةnapkins
غراء خاص بالديكوباج
ورنيش
مقص
فرشاة مسطحة
مادةvitrificateur أو مادة البور أون (إيبوكس)


خطوات العمل:

الخطوة الأولى: ندهن الصينية بطبقة من الأكرليك الأبيض ندهنها من الداخل و الخارج و نتركها تجف
ملاحظة هامة

الصينية نظيفة لهذا لا ندهنها بعدة طبقات من الأكرليك فطبقة واحدة كافية ، زيادة على هذا سوف ندهنها بلون أخر من الأكرليك)









الخطوة الثانية:نقص الرسمة مع مراعاة تحديد تفاصيل الرسمة









الخطوة الثالثة: ننرع الطبقتين السفليتين للرسمة و نحتفظ بالطبقة العلوية





الخطوة الرابعة:ندهن سطح الصينية بغراء خاص بالديكوباج





الخطوة الخامسة:نضع الرسمة على سطح الصينية حسب الذوق و نتركها تجف









الخطوة السادسة:نضع طبقة من الغراء خاص بالديكوباج فوق الرسمة فقط و لا نضعه في الأماكن التي ليست بها رسمة







الخطوة السابعة:بعدما يجف الغراء ندهن أطراف الصينية بلون أكرليك يتماشى مع ألوان الرسمة و نتركه يجف





الخطوة الثامنة:
وهي وضع مادة le vitrificateur مادة البور أون (إيبوكس) وهي تتكون من مادتين و هما لريزين( la resine )والمثبت(durcisseur)و طريقة خلط المادتين كمايلي:
1 في إيناء من الزجاج نضع مقدار من لريزين ( la resine)ويمكن إستعمال غطاء القرورة كمكيال





2 ثم نضيف عليه نفس المقدار من مادة المثبت( le durcisseur)





3 نخلط المادتين جيدا و بهدوء حتى لا تتكون فقاقيع و نتركها ترتاح لمد 10 دقائق

الخطوة التاسعة: نضع مادة البور أون ( إيبوكس) على كافة سطح الصينية و نتركها تجف لمدة 24 ساعة مع الملاحظة يجب حفظ الصينية من الغبار





الخطوة العاشرة: دهن حواف الصينية بالورنيش دون دهن السطح ونتركها تجف وبعدما تجف ندهن الحواف مرة أخرى بالورنيش






يتبع

zonore 08-10-2009 10:45 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 

[مادة البور أون (vitrificateur ) تعطي للسطح لمعان و كأن السطح موضوع علية زجاج










النتيجة عمل رائع

وللمزيد من المعلومات خطوات هذا العمل موجودة بهذا الموقع و باللغة الإسبانية مع الإشارة إلى أنه يجب نقر السهم أو العلامة الموجودة أسفل الصفحة على اليمين لمتابعة جميع الخطوات

Curso GRATIS de DEUCOPAGE, Manualidades de Aulafacil.com

============================== ====================

وهذه صينية أخرى جميلة طريقة و خطوات إنجازها موجودة في هذا الموقع











Curso GRATIS de DECOUPAGE de Servilletas. Manualidades de Aulafacil.com

الموقع جميل جدا و يتضمن الكثير من الأعمال الفنية و الأشغال اليدوية مع الشرح خطوة خطوة و يستاهل الزيارة

zonore 08-10-2009 10:45 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 

سبق و أشرت إلى أنه يمكن إضافة بعض التقنيات و الروتوشات و التأثيرات للديكوبا ج لنضفي لمسة فنية على العمل البسيط فنجعله تحفة فنية رائعة و من بين هذه التأثيرات عمل تقليد للفسيفساء و أيضا تقنية خدعة البصر و نقدم الآن تطبيقا للطريقتين .


تطبيق لصينية بالديكوباج بتقنية الفسيفساء









المواد الأساسية

صينية من الخشب
فرشاتان مسطحتان إحدهما لإستعمال الغراء و الأخرى لإستعمال الألوان
ألوان أكرليك :أبيض ،فيروزي ،و أزرق قاتم
غراء خاص بالديكوباج
رسمة مناديل (شاطئ بحر)
مقص صغير
محدد أبيض ( روليف أبيض) نستعمل النوع الذي يصلح لكافة الأسطح و هو موجود في الأسواق و بألوان مختلفة



خطوات العمل


الخطوة الأولى:
أ نخلط اللون الأبيض مع الفيروزي لنحصل على لون أزرق فاتح جدا
ب ندهن الصينية كاملة من الداخل و الخارج باللون الأزرق الفتح و نتركها تجف
ت ثم ندهنها مرة أخرى و نتركها تجف
ث ثم ندهنها للمرة الثالثة و نتركها تجف








الخطوة الثانية:
نأخد رسمة المناديل ثم نقص أطرافها بحيث عند وضعها على الصينية يبقى حوالي 2 سم هامش فراغ بينها و بين حافة الصينية وننزع الطبقتين السفليتين لنحتفظ بالرسمة فقط.
ندهن سطح الصينية بالغراء الخاص بالديكوباج.








الخطوة الثالثة:
نلصق الرسمة على الصينية مع مراعاة وضعها وسط الصينية ونمددها برفق لإخراج الفقاقيع و الهواء من تحت الرسمة و نتركها تجف.
بعدما تجف نضع فوقها طبقة من الغراء الخاص بالديكوباج و نتركها تجف.









الخطوة الرابعة :
بواسطة المحدد الأبيض روليف نرسم خط سميك و مستقيم على كافة حواف الرسمة لنحصل على مستطيل على حافة الرسمة ،ونرسم خط سميك أخر على كافة حواف الصينية لنحصل على مستطيل داخل مستطيل ، ثم نقسم هذا الأخير إلى مربعات أو مستطيلات (أنظر الصور للتوضيح أكثر) و نتركه يجف.










الخطوة الخامسة:
نأخد ألوان الأكرليك (أبيض، فيروزي ، أزرق قاتم)وندهن بها المربعات بالتناوب أي مربع أبيض ثم مربع فيروزي ثم مربع أزرق قاتم و هكذا حتى نكمل جميع المربعات) مع الحرص على عدم تجاوز الأكرليك خط المحدد(روليف ) و في حالة التجاوز ننظف بأعواد القطن ونتركها تجف ( أنظر الصورة)










بعدما يجف نعيد دهن المربعات بالأكرليك مرة أخرى و نتركها تجف
بعدما تجف الألوان نضع كمية معتبرة من الغراء الخاص بالديكوباج على كل مربع ، بحيث نملؤه إلى غاية حافة (الروليف) المحدد ونتركه يجف لمدة 24 ساعة









بعدما يجف الغراء يصبح شفاف و يعطى للعمل منظر فسيفسائي و كأنها حقيقية( أنظر الصورة المرفقة أعلاه في بداية التطبيق)

ملاحظة هامة:
يمكن توسيع مساحة الفسيفساء كما يمكن إستعمال أية رسمة تعجبنا المهم نختار للفسيفساء ألوان تتماشى مع ألوان الرسمة و سأوضح الفكرة أكثر لاحقا بتطبيق لنفس التقنية على البورسولين.


يتبع إن شاء الله

zonore 08-10-2009 10:46 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 

لقد سبق و أن أشرت إلى أنه من الأفضل أن يكون لون السطح فاتح لعمل الديكوباج عليه بإستعمال مناديل السفرة حتي تبرز الرسمة ،ولكن قد يتبادر إلى ذهننا السؤال التالي: وإذا كان لدى سطح غامق اللون و أرغب في عمل الديكوباج عليه بإستعمال مناديل السفرة فهل يمكنني فعل ذلك ؟ وكيف يمكن للرسمة أن تبرز في هذه الحالة؟

الجواب على هذا السؤال يكون من خلال التطبيق التالي و هو تطبيق للديكوباج على صينية من الخشب لونها غامق و بطريقة خدعة البصر تطبيق جميل جدا



تطبيق لصينية من الخشب بطريقة خدعة البصر




الموادالأساسية






صينية من خشب
أكرليك أبيض
فرشاة مسطحة
غراء خاص بالديكوباج
مناديل السفرة بها رسمة تقليد لفوطة السفرة
ورنيش
قلم رصاص




خطوات العمل



الخطوة الأولى: (أنظر الصورة للتوضيح)
ننزع الطبقتين السفليتين ونحتفظ بالرسمة






الخطوة الثانية:
نضع الرسمة على الصينية حسب الرغبة ،ثم بحدد مكانها بقلم الرصاص (أنظر الصورة للتوضيح)






الخطوة الثالثة :
ننزع الرسمة و ندهن مكانها بالأكرليك الأبيض (أنظر الصورة للتوضيح)








الخطوة الرابعة:

بعدما تجف الأكرليك ندهن ها بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج ، ثم نلصق الرسمة مكانها (أي فوق الأكرليك الأبيض و هو المكان الذي حددنه للرسمة بقلم الرصاص) مع الحرص على إخراج الهواء و الفقاقيع و عدم إنكماش الرسمة






ثم نضع فوقها طبقة من الغراء الخاص بالديكوباج و نتركها تجف ، بعدم تجف ندهنها بطبقة من الورنيش لحماية الشغل و نتركه يجف ،ثم ندهنه بطبقة أخري من الورنيش
و النتيجة روعة خدعة بصر لصينية و كأن عليها فوطة سفرة حقيقة من القماش( الصورة غنية عن كل تعليق)(أنظر الصورة للتوضيح)








تطبيق بسيط لتجديد كرسي صغير بإستعمال تقنية الديكوباج




المواد الأساسية


كرسي صغير قديم
أكرليك أبيض
أكرليك وردي أو مزج الون الأحمر و الأبيض يعطي اللون الوردي
غراء خاص بالديكوباج
الورنيش
مناديل برسمة ورود نقصها و ننزع الطبقتين السفليتين و نحتفظ بالرسمة



خطوات العمل


الخطوة الأولى:






نقوم بصنفرة الكرسي بورق زجاجي رقيق
ثم ندهنه [الأكرليك الأبيضو نتركه يجف





الخطوة الثانية:





بعدما يجف اللون الأبيض ندهن الكرسي مرة أخرى بأكرليك لونه وردي
ثم نقوم برسم القدمين و كتابة الكلمات بالأكرليك
بعد ذلك ندهن السطح بالغراء الخاص بالديكوباج و نلصق الأزهار حسب ذوقنا مع الحرص على عدم إنكماش الرسمة
ثم ندهن الرسمة بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج على أن نمده من الوسط إلى أطراف الرسمة بفرشاة مسطحة و ناعمة و نتركه يجف

الخطوة الأخيرة





بعدم يجف الغراء و بعد مرور 24ساعة على إنجاز العمل ندهن الكرسي بطبقة من الورنيش و نتركه يجف.
ثم ندهنه بطبقة ثانية من الورنيش لحمايته أكثر و نتركه يجف مرة أخرى
و النتيجة روعة كرسي قديم بحلة جديدة







يتبع إن شاء الله

zonore 08-10-2009 10:47 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 


الديكوباج بورق الأرز على سطح مشغول كراكلي


لقد سبق وأن قولنا أن عمل الديكوباج متنوع جدا سواءا بتنوع الأسطح أو بتنوع ورق الرسمة وإن كانت مناديل الورق أكثر إستعمالا فهذا لا يمنع من إستعمال نوع أخر من الورق كإستعمال ورق عادي تطبع عليه الرسمة مباشرة من الكبيوتر أو الورق الخاص بالديكوباج أو شراء رسمة جاهزا تلصق مباشرة على السطح كما يمكن إستعمال أيضا ورق الحرير و ورق الأرز.
و التطبيق التالي إستعمل فيه رسمة من ورق الأرز كما شغل السطح بتقنية الكراكلي و الصور المرفوقة تبين النتيجة الرائعة للشغل.





الديكوباج على علبة مناديل من خشب مشغولة كراكلى والرسمة من ورق الأرز




المواد الأساسية


علبة مناديل من خشب
لونين أكرليك حسب الذوق أحدهما غامق و الأخر فاتح (في التطبيق تم إختيار الأخضر و الأبيض)
فرشاة مسطحة
إسفنجة خاصة بالأشغال الفنية بالفرنسية تسمى tampon mousse ( الصورة مرفقة)







وسيط كراكلي
غراء خاص بالديكوباج
ورق زجاجي رقيق
ورنيش
رسمة من ورق الأرز




الخطوات


نقوم بصنفرة الخشب بورق زجاجي رقيق لجعله ناعم( الصورة مرفقة)








ندهن داخل العلبة بلون فاتح حسب الذوق وذلك حتى نتحصل على شغل مرتب .
ندهن العلبة بلون أكرليك غامق طبقة واحدة أو طبقتين ونتركه يجف جيدا (في هذاالتطبيق تم إختيار اللون الأخضر)








نضع وسيط الكراكلي على الإسفنجة ثم نضعه على العلبة وذلك بدقيه و كأننا نختم على العلبة بالإسفنجة دون الضغط عليها و نعيد العملية حتى نضعه على كافة العلبة (الصورة توضح ذلك) ونتركه يجف (يجب أن لايجف وسيط الكراكلى تماما و لكن يبقى يلتصق لو لمسناه بأصابعنا.








نأخد إسفنجة جافة ونضع عليها اللون الثاني للأكرليك و يكون لون فاتح ( أبيض في هذا التطبيق) ثم نضعه على العلبة وذلك بدقيه و كأننا نقوم بالختم على العلبة ( بنفس الطريقة التي وضعنا بها وسيط الكراكلي)

مع الملاحظة:
1 أنه يجب أن تكون عملية وضع اللون في نفس الإتجاه فلا يمكن أن نعمل بشكل عمودي ثم بشكل أفقي فهذا يؤدي إلى عدم ظهور التجزيعات بشكلها الصحيح فلا تنجح عملية الكراكلي
2 لا يجب وضع لون الأكرليك مرتين على نفس المكان بل يجب أن تكون الضربة إلى جانب الأخرى و لا نعيد فوقها مرة أخرى لإن هذا يؤدي إلى عدم نجاح العمل.
بعدما نضع اللون الثاني على كافة العلبة نتركه يجف جيدا و لتعجيل عملية جفاف الألوان أو وسيط الكراكلي يمكن إستعمل مجف الشعر (فالتجزيعات تبدء في الظهور بمجرد ما يبدء لون الأكرليك يجف. ) (الصوزة مرفقة)








نحضر الرسمة من ورق الأرز








فيمكن قص الرسمة أو نتفها ،كما يمكن إستعمال ورقة الأرز كاملة( وفي التطبيق الحالي تم نتف الرسمة )













ندهن مكان أو أماكن وضع الرسمة بالغراء الخاص بالديكوباج بواسطة فرشاة مسطحة ونتركه يجف








بعدما يجف الغراءنلصق الرسمة من ورق الأرز على العلبة في المكان المرغوب









ثم نضع عليها ورق الزبدة ( و هو الورق الشفاف الذي يستعمل في الطبخ وقد يستخدم في بعض البطاقات)
وبواسطة مكواة مضبوطة درجة حرارتها على الحرير و بدون بوخار نقوم بكي الرسمة لتثبت جيدا ( يجب عدم نزع ورق الزبدة مباشرة بعد الإنتهاء من الكي و إنما يترك حتى يبرد جيدا و ينزع)( الصورة توضح ذلك)






بعد ذلك ندهن الرسمة بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج بواسطة فرشاة مسطحة ونتركه يجف
بعدما يجف الغراء و من الأفضل بعد مرور 24 ساعة ندهن العلبة بالورنيش و نتركها تجف و يمكن دهنها بعد ذلك بطبقة أخرى من الورنيش
و بهذا نتحصل على علبة مناديل جميلة مشغولة بتقنية الديكوباج على خلفية مشغولة بالكراكلى و الرسمة من ورق الأرز
(الصور توضح جمال العلبة )








وفي الأخير يجب التنبيه إلى بعض الملاحظات الهامة:


1 بالنسبة للكراكلي فإن حجم التجزيعات (سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة)مرتبط أساسا بكمية وسيط الكراكلي التي نضعها علي السطح،
فإذا كانت طبقة وسيط الكراكلي سميكة فإننا نتحصل على تجزيعات كبيرة و إذا كانت طبقة وسيط الكراكلي متوسطة السماكة فإننا نتحصل علي تجزيعات متوسطة الحجم ،أما إذا كانت طبقة وسيط الكراكلي رقيقة فإن حجم التجزيعات يكون رقيق.

2 رأينا في التطبيق أنه إستعملت إسفنجة خاصة بالأشغال الفنية لوضع الكراكلي على العلبة و اللون الثاني للأكرليك
لكنه يمكن إستعمال فرشاة مسطحة لمد وسيط الكراكلي و ألوان الأكرليك.

3 عند وضع اللون الثاني للأكرليك يجب ( اللون الذي يوضع فوق وسيط الكراكلي)يجب مده دائما في نفس الإتجاه أي إذا بدأنا بوضعه بطريقة عمودية فيجب أن ننهى العمل بنفس الطريقة و لا نغير الإتجاه فلا نشتغل مرة عموديا و مرة أفقيا فهذا يؤدي إللى تعطيل مفعول الكراكلى .

4 عند وضع اللون الثاني فوق وسيط الكراكلي يجب أن لا نمر على نفس المكان مرتين أي أنه لايجب وضع اللون على المكان مرتين على نفس المكان بل يجب أن تكون الضرة أو الختمة إلى جانت الأخرى و ليس فوقها إستعمال اللون مرتين على نفس المكان يؤدي إلى عدم ظهور التجزيعات و بالتالي عدم نجاح العمل.

5 أن إستعمال ورق الزبد و المكواة بدون بوخار طريقة تستعمل أساس في تقنية الديكوباج على القماش ( وسأشرح بتوسع في موضوع الديكوباج على القماش) كما أن هذه الطريقةتستعمل للخفيف أو للقضاء على الإنكمشات التي قد تظهر عند إستعمال ورق المناديل في الديكوباج.

6 من مزايا إستعمال ورق الأرز في الديكوباج أنه سهل الإستعمال و و اللصق وسهل التحكم فيه أثناء الشغل ،كما أنه من مميزاته أنه أثناء العمل به لا نخشى من ظهور الإنكماشات التي قد تظهر أثناء إستعمال ورق المناديل




يتبع .

zonore 08-10-2009 10:48 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 


تطبيق الديكوباج على حامل الرسائل بإستعمال معجونة الأشغل الفنية (pate texure ) والتي يمكن إستبدالها بمعجونة الحيط





المواد الأساسية




حامل رسائل من خشب
جيسو أو أكرليك أبيض
لون أكرليك حسب الذوق ( في التطبيق تم إختيار اللون الأزرق)
غراء خاص بالديكوباج
رسمة من ورق المناديل
ورق زجاجي رقيق
فرشاة مسطحة
سبتول لمد المعجونة Spatule





خطوات العمل



الخطوة الأولى
: نصنفر حامل الرسائل بورق زجاجي ناعم.









الخطوة الثانية:
ندهن حامل الرسائل كاملا بالجيسو من الداحل و الخارج ونتركه يجف و في حالة عدم توفر جيسو ندهنه بالأكرليك الأبيض و نتركه يجف.









الخطوة الثالثة:
ندهن داخل حامل الرسائل و الطرفين بلون أكرليك حسب الرغبة ( في هذا التطبيق تم إختيار اللون الأزرق) بينما تبقى الجهة الأمامية لحامل الرسائل بدون دهنها باللون الأزرق أي تبقي بيضاء







الخطوة الرابعة
: نأخذ معجونة الأشغال الفنية أو معجونة الحيط و نضيف لها قليلا من اللون الأزرق حتى نتحصل على الأزرق الفاتح( إضافة اللون لمعجونة الأشغال الفنية أو معجونة الحيط ليس ضروري تم إختيار تلوين المعجونة في هذا التطبيق غير أنه يمكن الإستغناء عن تلوينها تماما )







الخطوة الخامسة
: نمد المعجونة على الجهة الأمامية لحامل الرسائل بواسطة سبتول او بواسطة سكين بطريقة عشوائية












الخطوة السادسة:
نقص الرسمة و ننزع الطبقتين السفليتين و نحتفظ بالطبقة التي عليها الرسمة












الخطوة السادسة:
نضع الرسمة بحرص على المعجونة مباشرة وقبل أن تجف المعجونة ونحاول تثبيتها بالمعجونة بالضغط عليها قليلا دون الإفراظ في الضغظ حتي تندمج وتلتصق الرسمة بالمعجونة ونتركها تجف(ملاحظة: لانحتاج للغراء للصق الرسمة فهي تلصق مباشرة مع المعجونة)








الخطوة السابعة
: نزين داخل حامل الرسائل برسمة وذلك بدهن مكان وضع الرسمة بالغراء الخاص بالديكوباج ثم نلصق الرسمة مع الحرص على عدم إنكماشها
و عدم تكون فقاقيع هوائية تحت الرسمة ثم نمد الغراء الخاص بالديكوباج فوق الرسمة من الوسط إلى الأطراف ونتركه يجف.(مع التذكير بأن داخل حامل الرسائل لم نستعمل المعجونة لهذا نلصق الرسمة بالغراء الخاص بالديكوباج
)






الخطوة التاسعة :
بعدما يجف العمل و بعد مرور 24 ساعة ندهن كافة حامل الرسائل بالورنيش ونتركه يجف ثم ندهنه بطبقة أخرى من الورنيش و نتركه يجف


النتيجة حامل رسائل مميز
.










ملاحظات هامة بالنسبة لهذا التطبيق:
عند إستعمال المعجونة الخاصة بالأشغال الفنية أو معجونة الحبط لفإننا لا نحتاج إلى الغراء للصق الرسمة و إنما تلصق بصفة تلقائية مع المعجونة
عند إستعمال المعجونة لفإن الرسمة يجب أن تكون من ورق المناديل و لا يمكن إستعمال اي نوع أخر من الرسمات كورق الديكوباج و البوستير و الورق االعادي المطبوع عليه الرسمة لإن رسمة ورق المناديل تتمير بأنها رقيقة وسهل إندماجها بالمعجونة وهذه الخاصية لا توجد في باقي أنواع الرسمات
في هذا التطبيق إستعملنا الغراء الخاص بالديكوباج لللصق الرسمة داخل حامل الرسائل مع التنبيه إلى أنه لم يتم الشغل عليه بالمعجونة


الصورتان لعلبتين مشغولتين بالمعجونة و الديكوباج وإحدهما ممدود عليها طبقة رقيقة من المعجونة أما الأخرى فممدود عليها طبقة نوعا ما سميكة بالمقارنة مع الأولى و عليه يمكن التفنن بالديكوباج والمعجونة ( معجونة الأشغال الفنية أو معجونة الحيط) حسب القدرة الإبداعية للشخص فيمكن أن نلصق الرسمة وسط السطح و نعمل لها إيطار بالمعجونة أو نضعها على جزء من السطح بينما الجزء الأخر نلصق عليه الرسمة...........

















هذه بعض مقاطع الفيديو للديكوباج على الخشب




المقطع الأول
: الفيديو لعمل بسيط جدا و يوضح طريقة عمل الديكوباج على قطعة خشبية صغيرة يمكن إستعمالها كلوحة صغيرة تعلق . وهو تطبيق مفيد للمبتدئات في هذا الفن .










https://www.bestvideoinfo.com/videos/...m-madeira.html



المقطع الثاني:
عمل الديكوباج على علبة بإستعمال ورق خاص بالديكوباج


https://www.bestvideoinfo.com/videos/...ge-em-mdf.html



المقطع الثالث:
يبين عمل الديكوباج على علبة صغيرة من الخشب وهوعمل بسيط وهو الأخر مفيد للمبتدئات في هذا الفن،
و الفيديو يشرح المواد الأساسية لعمل الديكوباج كما أنه يبن عدة أنواع للغراء الخاص بالديكوباج و من ماركات متعددة.








https://www.bestvideoinfo.com/videos/...m-madeira.html



المقطع الرابع :
يبين طريقة المزج بين الديكوباج و الكراكلي.

https://www.drive4life.tv/car-videos/...-craquele.html




يتبع

zonore 08-10-2009 10:48 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 

ثانيا الديكوباج على الحديد

يمكن تزين الأشياء المصنوعة من الحديد بتقنية الديكوباج كما يمكن إعطاء حياة جديدة بالنسبة للأشياء القديمة منها














و الحديد كسطح لعمل الديكوباج يجب تحضيره أولا تحضيرا جيد وقبل البدء في التحضير يجب إختيار شكل السطح المراد تزينه ثم التأكد من نظافته وعدم وجود صدء به و يتم تحضيره كالآتي:

هنا نفرق بين سطح جديد و سطح قديم وبه صدء



فإذا كان السطح جديد وليس به عيوب تكون مراحل تحضيره كالآتي:
(هناك تطبيق في الأسفل )

1 ندهن السطح بطبقة من الجيسو أو بطبقة من الألوان الخاصة بالحديد(لون ابيض) أو بطبقة من ألوان السيراميك (لون أبيض) فهي جيدة للحديد كما أنها تثبت عليه بصفة جيدة في حالة تعذر وجود هذه الأنواع يمكن إستعمال الأكرليك ابيض ،بعد دهنه نتركه يجف جيدا .

2 بعد ذلك ندهن السطح بطبقة من الأكرليك حسب الرغبة بشرط أن يتماشى اللون مع ألوان الرسمة
ونتركه يجف ( هذا إذا رغبن في إضفاء لون يتماشى مع ألوان الرسمة أما إذا رغبنا في لصق الرسمة على اللون الأبيض فلا داعى لدهن السطح بلون ثاني.

3 نقوم بتحضير الرسمة بقصها أو بنتفها ثم إزالة الطبقتين السفليتين و الإحتفاظ بالرسمة ثم نقوم بلصق الرسمة حسب الذوق

4 أخير بعد جفاف العمل ندهنه بطبقتين من الورنيش و من الأفضل الورنيش البحري



أما إذا كان السطح قديم و به عيوب فيجب تحضيره كما يلي:
(هناك تطبيق في الأسفل)


1 نقوم بصنفرة السطح بورق زجاجي متوسط وذلك لإزالة الأوساخ المتراكمة من جراء الصدء
2 ندهن السطح بصباغة مضادة للصدء ونتركه يجف ليلة كاملة
3 ندهن السطح بالأكرليك أبيض ونتركه يجف
4 ندهن السطح مرة أخري بلون أخر غير الأبيض يتماشى ( هذه المرحلة ليست إجبارية و إنما إختيارية يمكن الإستغناء عنها)
5 نحضر الرسمة ونلصقها بنفس الطريقة التي رأينها في موضوع الخشب
6 ندهن العمل بالورنيش للحماية


تطبيق للديكوباج على علبة من حديد








المواد الأساسية:




علبة من حديد
غراء خاص بالديكوباج
جيسو أو أكرليك أبيض أو ألوان سيراميك لون أبيض
لون أكرليك حسب الرغبة (في التطبيق تم إختيار اللون الوردي الفاتح)
رسمة من ورق المناديل حسب الرغبة
فرشاة مسطحة
ورنيش بحرى و إن تعذر وجوده يمكن إستعمال الوربيش العادي



خطوات العمل:




1 بواسطة إسفنجة نقوم بدهن العلبة بمادة جيسو أو صباغة سيراميك لون أبيض أو أكرليك أبيض و نتركه يجف جيدا.










2 بواسطة الإسفنجة نضع طبقة من الأكرليك لون وردي فاتح و نتركه يجف (يمكن إستعمال أي لون أخر يتماشى مع الرسمة بشرط أن يكون اللون فاتح)









3 نقوم بقص الرسمة بعناية مع مراعاة تفاصيل الرسمة.









4 ننزع الطبقتين السفليتين و نحتفظ بالرسمة فقط.









5 ندهن مكان وضع الرسمة بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج. ثم نلصق الرسمة يجب العمل بتأني مع مراعاة عدم إنكماش الرسمة وبواسطة الأصابع وبرفق نمددها فوق الرسمة من الوسط غلى الأطراف لتثبيت الرسمة و إخراج الهواء من تحتها ونتركها تجف جيدا ثم بواسطة فرشاة مسطحة ندهن فوق الرسمة بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج على أن تكون العملية من الوسط إلى الأطراف مع الملاحظة عدم الإفراط في إستعمال الغراء لإن الإكثارمنه يؤدي إلى تمزيق الرسمة كما يمكن أن لا نضع الغراءالخاص بالديكوباج فوق الرسمة و نطتفي بالطبقة التي وضعت تحت الرسمة.










6 بعد أن يجف الغراء جيدا و من الفضل بعد مرور 24 ساعة ندهن العمل بطبقة من الورنيش البحرى و نتركه يجف
ثم ندهنه بطبقة ثانية من الورنيش البحري.







يتبع

zonore 08-10-2009 10:49 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 


تطبيق لتجديد صحن من الحديد به صدء بتقنية الديكوباج











المواد المطلوبة:










صباغة ضد الصدء
اكرليك أبيض
غراء خاص بالديكوباج
رسمة من ورق خاص بالديكوباج
فرشاة مسطحة
فرشاة حديدية تستعمل لتنظيف الصدء أو ورق زجاجي




خطوات العمل


1

هذا الصحن من الحديد به صدء و هو في حالة مزرية،نقوم أولا بصنفرة مكان الصدء و ذلك لتنظيفة من الحبيبات المتراكمة من جراء الصدء







2

ندهن الصحن كاملا بصباغة ضد الصدء و نتركه يجف جيدا ( جفاف الصباغة تأخذ وقت و عليه يترك ليلة كاملة ليجف)








ندهن الصحن بطبقة من الأكرليك الأبيض و نتركه يجف ،ثم نحضر الرسمة ونحاول تحديد مكانه قبل لصقها .







4 نلصق الرسمة في الأماكن التي تم تحديدها مسبقا وذلك بدهن الأماكن بالغراء الخاص بالديكوباج و نثبتها مع الحرص على عدم ترك مجال للفقاقيع تحت الرسمة ثم ندهن الرسمة من الفوق بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج ونترك العمل يجف.(في التطبيق الحالي تم لصق الرسمات على كافةالصحن )











5 نحمي العمل بدهنه بطبقة من الورنيش و نتركه يجف ثم ندهنه مرة أخرى بطبقة من الورنيش ونتركه يجف.









6 النتيجة صحن جميل للفواكه بعدما كان في حالة مزرية
















يتبع

zonore 08-10-2009 10:50 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 


تطبيق لتجديد صحن من الحديد به صدء بتقنية الديكوباج











المواد المطلوبة:










صباغة ضد الصدء
اكرليك أبيض
غراء خاص بالديكوباج
رسمة من ورق خاص بالديكوباج
فرشاة مسطحة
فرشاة حديدية تستعمل لتنظيف الصدء أو ورق زجاجي




خطوات العمل


1

هذا الصحن من الحديد به صدء و هو في حالة مزرية،نقوم أولا بصنفرة مكان الصدء و ذلك لتنظيفة من الحبيبات المتراكمة من جراء الصدء







2

ندهن الصحن كاملا بصباغة ضد الصدء و نتركه يجف جيدا ( جفاف الصباغة تأخذ وقت و عليه يترك ليلة كاملة ليجف)








ندهن الصحن بطبقة من الأكرليك الأبيض و نتركه يجف ،ثم نحضر الرسمة ونحاول تحديد مكانه قبل لصقها .







4 نلصق الرسمة في الأماكن التي تم تحديدها مسبقا وذلك بدهن الأماكن بالغراء الخاص بالديكوباج و نثبتها مع الحرص على عدم ترك مجال للفقاقيع تحت الرسمة ثم ندهن الرسمة من الفوق بطبقة من الغراء الخاص بالديكوباج ونترك العمل يجف.(في التطبيق الحالي تم لصق الرسمات على كافةالصحن )











5 نحمي العمل بدهنه بطبقة من الورنيش و نتركه يجف ثم ندهنه مرة أخرى بطبقة من الورنيش ونتركه يجف.









6 النتيجة صحن جميل للفواكه بعدما كان في حالة مزرية
















يتبع

zonore 08-10-2009 11:00 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 


تطبيق الديكوباج على سطح من الحديد مشغول كراكلي











المواد المطلوبة


سطح من الحديد حسب الإختيار (في التطبيق تم إختيار نوع من إبريق)
صباغة خاصة بالحديد لون أبيض أوجيسو أو أكرليك أبيض
ألوان أكرليك حسب الرغبة بشرط أن تكون الللوان تتماشى مع بعض (في التطبيق تم إختيار اللون الفوشيا و اللون الأبيض)
وسيط الكراكلي
فرشاة مسطحة
رسمة جسب الرغبة
غراء خاص بالديكوباج
ورنيش و من الأفضل الورنيش البحري

ندهن السطح بطبقة من الصباغة الخاصة بالحديد لون أبيض أو بطبقة من جيسو أو طبقة من ألوان السيرامك أبيض او أكرليك الأبيض ونتركه يجف






ثم ندهن السطح بلون أخر حسب الإختيار و لقد تم إختيار لون فوشيا في هذا التطبيق ونتركه يجف( لون التجزيعات)







بعد جفاف اللون نضع طبقة من وسيط الكراكلي على كافة السطح ونتركه يجف يجب أن لايجف تماما بل عندما نلمسه يبقى يلتصق بالأصابع








ثم نضع اللون الثاني المختار و لقد تم إختيار اللون الأبيض في هذا التطبيق مع المراعاة وضع اللون في نفس الإتجاه و عدم المرور على نفس المكان مرتين لإن ذلك من شأنه إبطال مفعول الكراكلي فلا تظهر التشققات







نترك العمل يجف فتظهر التجزيعات








نحضر الرسمة و ذلك بإختار الرسمة المناسبة و قصها و التخلص من الطبقتين السفليتين و الإحتفاظ بالرسمة









نلصق الرسمة في المكان المختار وبما أن الرسمة صغيرة في هذا التطبيق فقد وضعت الرسمة مباشرة في مكانها المختار ثم نضع طبقة من الغراء الخاص بالديكوباج بولسطة فرشاة ناعمة ونمده من الوسط إلى الأطراف









ندهن الأماكن الداخلية الظاهرة والتي لم يشغل عليها بلكراكلي بلون يتماش مع لو التشققات(في التطبيق لون الفوشيا) ونتركها تجف ثم نحمى العمل بدهنه بالورنيش البحري








النتيجة

zonore 08-10-2009 11:02 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 
--------------------------------------------------------------------------------



ثالثا الديكوباج على الزجاج و البورسولين


يعتبر الزجاج من أهم و أروع الأسطح لعمل الديكوباج
























و عمل الديكوباج على الزجاج و البورسولين متنوع بتنوع التقنيات و المواد المستعملة ،فيمكن الحصول على عمل جميل و رائع بمجرد لصق الرسمة على الزجاج دون أية إضافات أخرى أو مواد أخرى غير أنه كلما نوعنا و طورنا في العمل بإضافة مواد و تقنيات متنوعة نتحصل على تحف فنية رائعة الجمال.
و من أهم هذه التقنية إستعمال الكراكلي على الزجاج أو إستعمال الألوان بتقنية الإسفنجة كما يمكن إستعمال الورق الدهبي وإن كان إستعمال رسمة من ورق المناديل أو من ورق الديكوباج في حد ذاته يعطي قيمة للقطعة التي نشتغل عليها فإن المزج بين ورق المناديل و ورق الأرز من شأنه أن يضفي لمسة فنية رائعة على الزجاج.

و عمل الديكوباج على الزجاج هو نفسه على البورسولين سواء من حيث الطريقة أو من حيث المواد المستعملة .

وهناك طريقتان لإنجاز الديكوباج على الزجاج أو البورسولين و الغرض من غنجاز القطعة هو الذي يحدد لنا طريقة العمل و المواد المستعملة ،فإذا كان الغرض من الديكوباج على الزجاج أو البورسولين هو للديكور فقط فإننا نستعمل مواد عادية أما إذا كان الغرض منه للإستعمال اليوميي فإنه يجب إستعمال مواد خاصة و يتم تثبيتها في الفرن و سأحاول توضيح الفكرة مع الملاحظات الهامة من خلال التطبيقات المتعددة و المتنوعة في هذا الموضوع


إن الديكوباج على الزجاج لا يتطلب تحضير السطح مثل الذي يتطلبه الديكوباج على باقي الأسطح ولعمله هناك طريقتين وهما:
إما أن يكون العمل خلف السطح كان يكون خلف الصحن أو داخل الكأس أو الفازةو هذه الطريقة أكثر عملا بها.
إما أن يكون العمل على السطح أي على الواجهة .


و للديكوباج على الزجاج نحتاج إلى:
سطح من الزجاج حسب الشكل المرغوب فيه
غراء خاص بالديكوباح على الزجاج
ورنيش خاص للزجاج
فرشاة مسطحة و ناعمة
رسمة من ورق المناديل أو ورق الديكوباج أو من المجلة

و يتم العمل بإتباع المراحل التالية:

نمسح السطح جيدا بمحلول كحولى أو نغسله بالماء و الصابون الخاص بالآواني و نتركه يجف.
ثم نلصق الرسمة إما على السطح أو خلف السطح حسب الرغبة ونتركه يجف.
بعدما يجف الغراء ندهن العمل بالورنيش ونتركه يجف ثم ندهنه بطبقة أخرى من الورنيش و نتركه يجف .

هذا بالنسبة للعمل البسيط جدا المخصص للزينة أما إذا رغبنا في إنجاز ديكوباج على الزجاج أو البورسولين للإستعمال اليومي فإننا نتبع المراحل التالية:
ننظف السطح جيدا
نلصق الرسمة على الواجهة بالغراء الخاص بالديكوباج و لا بديل له
نترك العمل يجف على الأقل 48 ساعة ثم ندخله الفرد على درجة حرارة 130 لمدة 40 دقيقة .


أما إذا رغبنا في إنجاز تحف فنية فإنه يستوجب علينا توفير مواد أخر مثل :
وسيط الكراكلي و ألوان الأكرليك
أ و الكراكلي الخاص بالزجاج( جل كراكلي هذا النوع من الكراكلي شفاف وتكون نتيجته كراكلي شفاف لا نستعمل فيه الألوان و يتكون من مادتين 1 و 2).
كما يمكن تزين الديكوباج بورق الذهبي وفي هذه الحالة نحتاج الغراء الخاص بالورق الذهبي و لا بديل له
ويمكن أيضا المزج بين ورق الناديل و ورق الأرز و في هذه الحالة نحتاج إلى ورق الأرز بدون رسمة عليه يكون الورق سادة
ويمكن إستعمال الألوان بتقنية الإسفنجة و في هذه الحالة نحتاج إلى ألوان أكرليك و إسفنجة و قد تكون إسفنجة طبيعية أو إسفنجة إصطناعية.
ولكل تقنية مواد خاصة بها و طريقة عمل و سأحاول إدراج عدة تطبيقات لتوضيح طريقة العمل و المواد المستعملة و البديل لها إن وجد.




و قبل البدء في التطبيقات يجب توضيح بعض المعلومات الهامة عن الديكوباج على الزجاج أو البورسلين


إن الغرض من إنجاز قطعة من الزجاج أو البورسولين بتقنية الديكوباج هو الذي يحدد طريقة حماية العمل فإذا كان الغرض من إنجاز الديكوباج على الزجاج للزينة فقط فإنه يمكن إستعمال الغراء العادي الخاص بالديكوباج كما يمكن إستبدله غراء الخشب بعد تخفيفه بالماء كما يمكن إستعمال الورنيش العادي لحمايته و إن كان من الأفضل إستعمال الغراء و الورنيش الخاص بالزجاج و البورسولين و لكن في حالة تعذر إيجاد المواد و بالنسبة لمن ترغب في تعلم هذا الفن يمكنها إستعمال المواد التي ذكرتها كبديل.

و من الأفضل أن يكون الشغل من الخلف و ليس من الأمام غير أنه يمكن إنجاز العمل من الأمام على الواجهة فلا مشكل في ذلك

أما إذا كان الغرض من إنجاز القطعة هو الإستعمال اليومي فيجب إستعمل غراء الديكوباج خاص بالزجاج و البورسولين لإن هذا النوع من الغراء يتحمل الحرارة ولإن العمل يتبث في فرن البيت و للتوضيح هناك تطبيق بالصور و لا بديل لغراء الديكوباج الخاص بالزجاج و البورسولين في هذه الحالة.كما أننا لانحتاج الورنيش.

و تجدر الملاحظة إلى أنه يجب إستعمال الزجاج الذي يتحمل الحرارة و لا ينفجر أثناء وجوده في الفرن.






التطبيق الأول




الديكوباج على قارورة و في هذا التطبيق الديكوباج على وجه السطح









المواد المستعملة










رسمة من ورق المناديل حسب الإختيار
مقص
غراء الديكوباج خاص بالزجاج
قرورة فارغة من الزجاج على أن يكون الزجاج من النوع الذي يتحمل الحرارة.



مراحل العمل:




تنظف القارورة بالماء و الصابون وتجفف جيد مع الحرص على عدم ترك أية أثار على الزجاج.
نقص الرسمة مع مراعاة إفراغها و حدودها ثم ننزع الطبقتين السفليتين و نحتفظ بالرسمة


[CENTER


]







ندهن مكان وضع الرسمة بغراء الديكوباج خاص بالزجاج و نتركه يجف قليلا







ثم نضع الرسمة مكانها ونثبتها بتمرير الأصابع برفق فوقها حتى لانترك مجال لتكون الفقاقيع
ثم بواسطة فرشاة ناعمة ندهن فوق الرسمة بطبقة من الغراء على أن تكون العملية من الوسط إلى الأطراف

[CENTER


][/center]
ونتركها تجف لمدة أقلها 48 ساعة ثم ندخلها في فرن البيت على درجة130 درجة لمدة مابين 30 إلى 40دقيقة
وبهذا تكون الرسمة ثبتت و تستعمل القارورة يوميا و تغسل بإستمرار و يمكن غسلها في غسالة الآواني فتبقى الرسمة على حالها.
و في هذه الحالة لا نحتاج إلى الورنيش و ذلك لإن غراء الديكوباج الخاص بالزجاج يتميز بكونه غراء و ورنيش في نفس الوقت

توضيح هام:

إذا كانت القارورة مخصصة للديكور أو أن الزجاج لا يتحمل الحرارة فإنه يمكن إلصق الرسمة بغراء الديكوباج العادي و في حالة عدم وجوده يمكن إستعمال غراء الخشب بعد تخفيفه بالماء.
بعد لصق الرسمة نترك الغراء يجف جيدا ثم ندهن الرسمة بطبقة من الورنيش الخاص بالزجاج و في حالة عدم وجوده يمكن إستعمال الورنيش العادي ونتركه يجف .
ثم ندهنه مرة أخرى بالورنيش و نتركه يجف.
مع الملاحظة إلى عدم تعريض القارورة إلى الماء بإستمرار.








التطبيق الثاني




كأس يستعمل كديكور لوضع شمعة بداخله وهنا العمل يكون داخل الكأس












المواد المطلوبة













1 رسمة من ورق المناديل كما يمكن إستعمال رسمة من أي ورق أخر كورق الديكوباج أو رسمة من المجلة.
2 كاس من الزجاج
3 غراء الديكوباج خاص بالزجاج و في حالة عدم وجوده يمكن إستعمال غراء الديكوباج العادي و في حالة إستحالة و جوده يمكن إستعمال غراء الخشب بعد تخفيفه بالماء
5 دون أن ننسى فرشاة مسطحة و ناعمة مهمة جدا أن تكون الفرشاة ناعمة
6 ورنيش خاص بالزجاج و في حالة التعذر ي وجوده يمكن إستعمال الورنيش العادي.





طريقة العمل



ننظف الكأس جيد بمحلول كحولي أو بالماء و الصابون ونتركه يجف جيدا


نحضر الرسمة بقصها و إفراغها و التخلص من الطبقتين السفليتين










نضع الرسمة داخل الكأس في المكان المراد وضعها فيه ثم بواسطة فرشاة مسطحة ناعمة نلصقها بالغراء الخاص بالديكوباج على أن تتم العملية من وسط الرسمة بإتجاه الأطراف و الحرص على ان لا نمد الغراء خارج الرسمة لإن أثاره تبقي بعد الجفاف و يظهر العمل غير مرتب و في حالة ماإذا تجاوز الغراء خارج الرسمة فيجب تنظيفه قبل أن يجف





















بعدما يجف الغراء جيدا نأخد قطعة من الإسفنجة أو بواسطة منديل من ورق و نضع عليها الغراء ثم نضعها على الكاس من الداخل بطريقة الدق أو الختم على الكاس و هذا ما يعطينا نتيجة و كأن الكأس عليه تثليج و نترك العمل يجف
بعدما يجف ندهنه دائما من الداخل بطبقة من الورنيش الخاص بالزجاج و في حالة عدم وجوده يمكن إستعمال الورنيش العادي و نتركه يجف
ثم ندهنه بطبقة أخرى من الورنيش و نتركه يجف .











مع الملاحظة إلى عدم تعريض الكأس للماء ويتم تنظيفه بقطعة من القماش مبللة








هذا مقطع فيديو لعمل الديكوباج على الزجاج و هو عمل بسيط يمكن المبتدءات التمرن عليه كما أنه لا يتطلب مواد كثيرة فيكفي أن تكون بحوزتك قطعة من الزجاج ورسمة من مناديل الورق و غراء الديكوباج للتدريب على الديكوباج على الزجاج




https://www.bestvideoinfo.com/videos/...m-vidro-1.html


وشكرآ للجميع وأتمنى أن ينال أعجاب وفائدة الجميع

فـــــــــــــــــرح 08-15-2009 03:59 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 
حبيبتى موضوعك رائع و مجهود ضخم

لكن يجب تدعيم موضوعك بالصور حاولى تعدلى الموضوع و تضعى صور

rotana 08-26-2009 10:50 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 
https://file14.9q9q.net/local/thumbna...89/600x600.gif

المسك 10-31-2009 01:45 AM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو ال
 
https://ube.azyya.com/uploads/09102523335268.gif

ঔღঔويبقى الأملঔღঔ 08-05-2010 01:09 AM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو الجزء
 

موضوؤوؤوؤوؤوؤوؤع في غاآآآآآية الروؤوؤوؤوؤعه

لاتحرمينا جديدك ياعسل

دوؤوؤوؤوؤم متميزه الى الأماآآآآم قلبي

تحياآآآآآتي

.....براءة طفلة......

عبق الحياة 05-06-2011 05:00 PM

رد: ملف متكامل عن / فن الديكوباج بالصوروالفيديو الجزء
 
https://www.n2hr.com/up//uploads/imag...79843d32ae.gif


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:05 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0