ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة ╣◄ثر اللبن ►╠ يوجد هنا ╣◄ثر اللبن ►╠ متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 01-10-2010, 12:52 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

Post ╣◄ثر اللبن ►╠


╣◄ثر اللبن ►╠

هو در اللبن Lactation دون وجود إرضاع والدي. يحدث عند بعض النساء ثر اللبن الفيزيولوجي كما هو الحال مثلاً عند الفشل في إيقاف در اللبن بعد إيقاف الإرضاع الوالدي، أو استجابة لوجود طفل جديد في المنزل.

تكون كمية الحليب المنتجة متنوعة وقد لا تلاحظ إلا بعد التعصير expression اليدوي أو في حالات معينة (مثلاً عند الهياج أو عند تنبيه الحلمة). ينجم ثر اللبن المرضي عن فرط برولاكتين الدم ويظهر (الجدول ) التشخيص التفريقي.
الجدول : أسباب ارتفاع برولاكتين البلازما.
الفيزيولوجية:
· الكرب.
· الحمل.
· الإرضاع.

· منعكس جدار الصدر (مثال تنبيه الحلمة).
· منعكس المرضع (مثال بكاء الطفل).
الأدوية:
مناهضات Anonists الدوبامين:
· مضادات الذهان (الفينوتيازينات والبوتيروفينونات).
· مضادات الاكتئاب.
· مضادات الإقياء (مثل الميتوكلوبراميد، الدومبيريدون).

الأدوية المؤدية لنفاد الدوبامين:
· الرزربين.
· الميثيل دوبا.
الأستروجينات:
· حبوب منع الحمل الفموية.
المرضية:
الشائعة:
· فرط برولاكتين الدم بانقطاع الاتصال (مثلاً الورم الغدي الكبير غير الوظيفي في النخامية).
· الورم البرولاكتيني (عادة ورم غدي صغير).
· قصور الدرقية الأولي.
· متلازمة المبيض متعدد الكيسات.


غير الشائعة:
· المرض الوطائي.
· الورم النخامي المفرز للبرولاكتين وهرمون النمو.
· الفشل الكلوي.
نادرة:
· تالي للهربس النطاقي.
· المصدر المنتبذ.
A. التقييم السريري:

تشمل النقاط الهامة في القصة المرضية استخدام الأدوية والحمل الحديث والقصة الحيضية. يؤدي فرط برولاكتين الدم الهام إلى انقطاع الحيض أو عدم انتظامه. قد يلتبس ثر اللبن وحيد الجانب مع نجيج الحلمة ومن المهم إجراء فحص دقيق للثدي لنفي الخباثة.

من جهة أخرى تكون معظم الأورام البرولاكتينية أوراماً غدية صغيرة Microadenoma لذلك فمن غير الشائع نسبياً حدوث قصور النخامية.

B. الاستقصاءات:

إن الحد الأعلى لبرولاكتين المصل السوي في العديد من المقايسات هو حوالي 500 ميلي وحدة/ل. قد تصل المستويات الفيزيولوجية من البرولاكتين أثناء الحمل والإرضاع إلى 20000 ملي وحدة/ل.

إن المستويات بين 500-1000 ملي وحدة/ل عند المريضات غير المرضعات وغير الحوامل ناجمة على الأرجح عن الكرب أو الأدوية ويستطب إعادة القياس.

أما المستويات بين 1000 و5000 ميلي وحدة/ل فناجمة على الأرجح عن الأدوية أو ورم برولاكتيني صغير Microprolactinoma أو عن فرط برولاكتين الدم بانقطاع الاتصال Disconnection Hyperprolactinemia (ناجم عن الضغط على السويقة القمعية وزوال تأثير الدوبامين المثبط لإفراز البرولاكتين).

وتقترح بشكل كبير المستويات فوق 5000 ميلي وحدة/ ل وجود ورم برولاكتيني، وكلما كانت المستويات أعلى كان الورم أكبر وقد تصل المستويات في بعض الأورام البرولاكتينية الكبيرة إلى 100000 ميلي وحدة/ل.

يجب عند المريضات اللواتي لديهن زيادة البرولاكتين إجراء اختبارات وظيفة الغدد التناسلية وقياس T4 و TSH لنفي قصور الدرقية الأولي المسبب لزيادة البرولاكتين المحرضة بالـTRH.

إن برولاكتين المصل الذي يتجاوز 1000 ميلي وحدة/ل استطباب لإجراء المرنان MRI أو التصوير المقطعي المحوسب CT للوطاء والنخامية إلا إذا هبطت مستويات البرولاكتين بعد سحب المعالجة الدوائية ذات الصلة.

كما تحتاج المريضات المصابات بالأورام الغدية الكبيرة إلى إجراء اختبارات قصور النخامية أيضاً

إن المرنان MRI يكشف كل الأورام الغدية الكبيرة وحوالي 70% من الأورام الغدية الصغيرة، وإذا كانت التفريسة Scan سوية دون وجود سبب آخر لزيادة البرولاكتين فإن التشخيص الافتراضي عند المريضة في هذه الحالة هو الورم الغدي المجهري الصغير Small Microadenoma.

C. التدبير:

تم وصف معالجة الأورام البرولاكتينية لاحقاً. إن ثر اللبن يشفى عند المعالجة النوعية للأسباب الأخرى لزيادة البرولاكتين أو سحب الدواء المسبب. ويمكن معالجة ثر اللبن الفيزيولوجي المزعج بناهضات الدوبامين Dopamine Agonists

 
قديم 01-11-2010, 11:25 AM   #2

ام نورا


رد: ╣◄ثر اللبن ►╠


╣◄ثر اللبن ►╠

تسلمى حبيبتى
الله يعطيك الف عافيه

 
قديم 01-14-2010, 04:36 PM   #3

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: ╣◄ثر اللبن ►╠


╣◄ثر اللبن ►╠

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نورا مشاهدة المشاركة
تسلمى حبيبتى
الله يعطيك الف عافيه

 
قديم 01-25-2010, 02:20 AM   #4

❤مومو❤


رد: ╣◄ثر اللبن ►╠


╣◄ثر اللبن ►╠


 
قديم 01-25-2010, 02:20 AM   #5

❤مومو❤


رد: ╣◄ثر اللبن ►╠


╣◄ثر اللبن ►╠


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:21 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0