ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم يوجد هنا المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 06-01-2010, 03:06 AM   #1

عاشقة الفردوس

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 3758
تاريخ التسجيـل: Nov 2007
مجموع المشاركات: 26,640 

المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم


المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم

عند الحديث عن البحر وما يحوي من كائنات حية واختلاف مذاق وطعم وطريقة إعداد كل نوع عن الآخر. يأتي السؤال عن فائدة الأغذية البحرية وما مدى صحة ما يشاع عنها ؟






حول هذه الأطعمة ودورها في الحفاظ على صحة القلب يقول د. عبد العزيز بن إبراهيم العثيمين المتخصص في علوم وأبحاث التغذية:




* تتميز المأكولات البحرية بطعم متميز ويفضلها الكثير خصوصاً في المناطق الساحلية وتلعب دوراً غذائياً، ومن أهم الفوائد العامة:



*تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى الذين يتناولون السمك مقارنة بالذين لا يتناولونه ويعتمدون على اللحوم الحمراء في غذائهم.




* تنخفض الدهون الثلاثية في الدم.




* ينشط الجهاز المناعي مما يساعد على مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب وكذلك المكافحة والوقاية من السرطان، كما اتضح من التجارب التي أجريت على الحيوانات في المختبرات.



* لوحظ أن لها دوراً في تخفيف آثار الربو في بعض الحالات، وكذلك تساعد على تخفيف حدة الصداع وخصوصاً الصداع النصفي.



* تساهم في تزويد الجسم باحتياجاته من البروتين.



ولعلي أجدها فرصة جيدة أن أعطي شيء من التفصيل عن الأسماك وفوائدها. تعتبر الأسماك حيوانات فقارية تعيش في الماء وفي كل مياه الكرة الأرضية الطبيعية تقريباً، عدا البحيرات الحارة جداً أو المياه المالحة والقلوية كالبحر الميت ويتراوح طول الأسماك مابين 10 ملم و20 متراً كما يختلف وزن الأسماك مابين مليغرامات إلى آلاف الكيلو غرامات.



ويحيا معظم أنواع السمك الصغير ما بين سنة إلى ثلاث سنوات إلا أن بعض أنواع السمك الكبير يعيش مابين



20 - 10 سنة. ويعتبر السمك واحداً من الأغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من دول شرق آسيا وأفريقيا واليابان وأندونيسيا والأسكيمو.



فالسمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين كما أنه يملك مقداراً مرموقاً من المواد الدهنية وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك ويمتاز دهن السمك عن دهن اللحوم بأنه أسهل للهضم كما أن نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على فيتامين (أ، د) وتختلف مقاديرها باختلاف نوع السمك نفسه .



وهى تكثر في منطقة الكبد بشكل خاص. كما أنها تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين النياسين وفيتامين ب 2. أما بالنسبة للمعادن فإنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور وجميع هذه المعادن لها دور بالغ الأهمية في حياة أنسجة الجسم وحيويتها ونشاطها. بعد عرضنا لهذه المعلومات المهمة يجب أن تكون لدينا دراية بالصفات العامة للسمك الطازج والتي يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:



1 - الرائحة المقبولة.



2- الدهن تحت الجلد الأبيض



3- العينان بلوريتان والقرنية شفافة



4- الخياشيم حمراء



5- الجلد خال من التسلخ



وحسب نصائح أخصائيين التغذية والأطباء فإنه يجب أن تشكل الأغذية البحرية جزءاً مهماً من قائمة الغذاء الأسبوعية على ألا تقل عن 3 مرات في الأسبوع للاستفادة من هذه الفوائد الجمة وينصح بتناول السمك .



وليس الزيت خصوصاً بالنسبة لمرضى السكري. علاقة السمك وأمراض القلب تتركز في السمك وزيوته دهون غير مشبعة مفيدة وخصوصاً أوميجا - 3 خاصة في أسماك السلمون والتونة، وتلعب هذه الزيوت دوراً مهماً في منع الإصابة بترسب الدهون الضارة في الأوعية الدموية بسبب تخفيضها لدهون الجليسيريدات الثلاثية والكوليسترول.



وقد تمت ملاحظة انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الأطعمة البحرية فسكان الإسكيمو يتناولون يومياً 364 غراماً من الأطعمة البحرية لذلك فالنوبات القلبية غير معروفة لديهم، إذا فإن تناول الأسماك والأغذية البحرية عاملاً مساعداً للوقاية من أمراض القلب والشرايين ومن المهم إضافتها لقائمة الغذاء الأسبوعية.



ومن توصيات ستة وثلاثون عالماً في أمراض القلب والصدر والدم اجتمعوا بالولايات المتحدة الأميركية في أكتوبر 1992م ونشرت بمجلة الصدر الأميركية الآتي:



1- يجب تناول 40 - 30 جم من السمك يومياً أو ثلاث وجبات أسبوعياً لوقاية القلب من حدوث جلطة قلبية.



2- بما أن زيت السمك يخفض الدهون الثلاثية ولا يؤثر على كوليسترول الدم فإنه من الضروري إجراء المزيد من البحوث لمعرفة الجرعة المثالية من زيت السمك المفيدة لخفض ضغط الدم والدهون بالدم.



علاقة السمك بأمراض السرطان



في مختبرات بعض مراكز الأبحاث دلت الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أن حقنها وتغذيتها على السمك وزيته قلل من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك بسبب تخفيضها لبعض المواد الهرمونية والمعروفة بكونها مسرطنة.



كما أجريت دراسة في اليابان على ألف رجل وامرأة مصابين بسرطان الرئة وأربعة آلاف شخص غير مصابين بالمرض وحاول الباحثون ربط العلاقة بين أكل السمك ونسبة الإصابة بهذا النوع النادر من سرطان الرئة.



وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأكلون السمك الطازج يواجهون خطراً أقل للإصابة بهذا المرض ويعتقد العلماء أن الاستهلاك الكبير للأسماك في اليابان هو السبب الرئيسي في انخفاض نسبة الوفاة المرتبطة بسرطان الرئة بين اليابانيين عنها في الدول الغربية التي ترتفع بها معدل الوفيات بسرطان الرئة بحوالي الثلثين.



السمك والتهاب المفاصل



إن استعمال كبسولات زيت السمك يومياً يساعد على تخفيف آلام المفاصل ويساعد على زيادة نشاط الجسم ويستمر هذا التأثير لمدة معينة حتى بعد التوقف عن استخدامه.



السمك والجهاز العصبي



قد لوحظ أنه عند تناول زيت السمك لمدة شهر فإن الصداع والتوتر لدى المصاب بالصداع النصفي تخف حدته. ويساهم السمك أيضاً في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية وهذا يساعد في التمتع باليقظة الذهنية.



لقد أثبتت دراسة أجريت في فنلندا أن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرة أو أقل في الأسبوع يكونون أكثر عرضة للاكتئاب بمعدل %31 مقارنة بمن يتناولون الأسماك بكثرة. ويفسر الباحثون أن السبب قد يعود لوجود دهون غير مشبعة (أوميجا3) في الأسماك.

 
قديم 06-01-2010, 09:19 PM   #2

ام نورا


رد: المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم


المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم

تسلمى يا قمر
الله يعطيك العافيه

 
قديم 06-01-2010, 10:40 PM   #3

نوار @ نوار


رد: المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم


المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم

روعه
يسلمو هالايديات
مجهود رائع يعطيك العافيه


 
قديم 06-03-2010, 01:51 AM   #4

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم


المأكولات البحرية غذاء صحي للقلب والجسم


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:38 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0