ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل ومشكلات الثدي يوجد هنا ومشكلات الثدي المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 07-07-2010, 04:18 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

Question ومشكلات الثدي


ومشكلات الثدي

لاشك أن للثدين قصة طويلة ومهمة في حياة ، فهما أول ما يثبت أنوثتها عند بلوغها، ثم يصبحان مصدر غذاء للوليد الرضيع، ولا ريب أنهما سبب لشعور بالرضى عن الذات.
لكن الثدين يتحولان إلى مجموعة من المشكلات حالما تبدأ بالتقدم في السن، فتظهر عليهما علامات الشيخوخة، ويتحولان إلى مصدر للقل مع تزايد احتمالات الأورام والأمراض الأخرى.
وعلى الرغم ما يطرأ من تغيرات على الثدين، إلا أنه قليلا ما تستدل على وسائل المحافظة على صحتهما لأمد طويل، وتحتاج في سبيل ذلك إلى معرفة كيفية التعامل مع مشكلات الثدي التي من المحتمل أن تصيبها بعد بلوغها الأربعين من العمر، وطرق الوقاية منها، والخيارات العلاجية المتاحة لها.
بين الطبيعي والمرض
عندما تنتقل لمرحلة انقطاع الدورة الشهرية لديها، يصبح ثدياها ساحة للألم والتورمات والكتل، بيد أن معظم هذه التطورات لا علاقة لها بالسرطان- حيث تبين الدراسات أن ألم الثدي يكون العارض الوحيد لسرطان الثدي في 2% من حالات السرطان فقط... لكن الطمأنينة وحدها لا تكفي..

في حال وجود تكتلات أو مناطق قاسية أو سميكة:
قد تعزى هذه الحالة للتورما اليفية المتكيسة في الثدي، والتي تؤثر على 60% من النساء.. ومن الممكن اعتبارها حالة طبيعية لا يعرف الخبراء سببها بعد، لكنهم يلقون بالوم على التبدلات الهرمونية.. وتشعر بوجود سماكة مطاطية الملمس بسبب وجود الأنسجة اليفية المشابهة لتلك التي نجدها في الندوب، بينما تتشكل الكتل من جراء امتلاء الكيسات بالسوائل.. وقد ينتفخ الثدي ويصبح مؤلماً وتخرج منه إفرازات صفراء أو مخضرة الون..

المهم في الأمر أن هذه الكيسات لا تتحول إلى كتلة سرطانية، وأن الألم وغيره من الأعراض سرعان ما تختفي مع مرور السنين عندما تخف التبدلات الهرمونية، مهما كانت شدتها أثناء فترة انقطاع الطمث.
وتنصح النساء المصابات بتجنب الكافين لأنه يزيد الألم لدى حوالي 50% منهن، ويمكن لمضادات الالتهابات غير الستيروئيدية من قبيل الأسبرين والإيبوبروفين أن تساعد بعضهن.. كما يفيد تناول فيتامين E بمعدل 800 وحدة دولية يومياً.. ويمكن استعمال دهون زيت زهر الربيع الذي لم تذكر له آثار جانبية.
أما في حال كانت الأعراض قوية ومؤذية فيمكن عندها أن يصف الطبيب عقاراً لإيقاف تأثير هرمون الإنجاب.
في حال وجود كتلة وحيدة واضحة:
إن الحالة الأكثر احتمالاً هنا هي الكيس ذو الشكل المدور والملمس القاسي، وقد يصل في حجمه إلى حبة العنب، ويختفي مع انتهاء أيام الطمث، ويعود للظهور مع بداية الدورة الجديدة. وفي 80% من الحالات لا يكون هذا التورم كتلة سرطانية، وتساعد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في تخفيف الألم، بيد أنه من المهم استشارة الطبيب في هذه الحالة لأن احتمال الورم السرطاني لا يزال قائماً.
خروج إفرازات سميكة خضراء أو غامقة الون:
تعود هذه الإفرازات إلى إصابة قناة الحليب في الثدي بالترهل (mammary duct ectasia) أي أن إحدى قنوات مسيل الحليب قد التهبت وتعرضت للانسد، وتصاب امرأة من بين أربع بهذه الحالة خلال فترة انقطاع الطمث وبعدها، وثمة أعراض أخرى للحالة أبرزها: الألم، سماكة الثدي أو تورمه، وانقلاب الحلمة للداخل، وعلامات التهاب الثدي، ويمكن تخفيف أعراض الحالة بإرتداء صدارة مناسبة، وبوضع كمادات دافئة وتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ويصف الطبيب الأدوية المناسبة، ولكن قد يرى ضرورة إزالة قناة الحليب الملتهبة جراحياً عند تعذر الشفاء.
الوقاية من أمراض الثدي دليل لكل عقد من العمر
في الأربعينات:

يجمع الخبراء أن أفضل طريقة للكشف المبكر عن سرطان الثدي هي عبر تصوير الثدي (ماموغرام) بشكل سنوي بعد أن تتجاوز الأربعين من عمرها.
وفي حال الكشف عن السرطان، ستبدأ عندها رحلة علاج مكثفة، لأن السرطان في هذه السن نشيط وقليل الاستجابة للعلاجت التي تحصر إنتاج الأستروجين..
على أن النساء قادرات في هذا العمر على تحمل الآثار الجانبية للعلاج، لهذا يمكن أن يحصلن على جرعات أكبر.. ويقل العلاج الكيماوي لدى النساء الاتي لم يبلغن الخمسين من عمرهن من فرص عودة السرطان بحوالي 55%، بالمقارنة مع نسب تتراوح ما بين 20 إلى 30% لدى من يتجاوزن الخمسين.
ويمكن للمرأة أن تطلب اجراء تصوير رقمي بالماموغرام الذي يعطي نتائج أكثر ضمانة، وتشير إحصائيات أن التصوير الرقمي قد نجح في إيجاد الكتل السرطانية في كثير من الحالات التي لم يكشف عنها التصوير العادي، ويشار إلى تحبيذ إجراء التصوير على عدد من المرات نظراً لإمكانية اختلاط النتائج في بعض الحالات.
في الخمسينات:
تناقصت المعدلات العالمية للإصابة بسرطان الثدي بين النساء في الخمسينات من أعمارهن بسبب تضاؤل الإقبال على العلاج الهرموني في سن اليأس، على أن هذا لا يعني التخلي عن التصوير السنوي للثدي بالماموغرام، لأن احتمالات الإصابة بسرطان الثدي عالية جداً بين نساء هذه الفترة من العمر.
وعادة ما يكون الورم الذي يتم الكشف عنه في هذا العمر إيجابياً تجاه استقبال الأستروجين، لذلك ثمة أنواع أخرى من العقاقير المستخدمة للعلاج.
في الستينات:
يزداد خطر الإصابة بالسرطان في هذا السن، بيد أن الماموغرام يصبح أكثر فعالية في الكشف عنه، لأن الثدي في هذا العمر يختزن دهوناً أكثر من أي وقت مضى وتبدو المادة الدهنية سوداء الون في التصوير، بينما يظهر كل ما عداها، بما فيها الورم، بدرجات من الون الأبيض، فضلاً على أن الثدي يفقد كثافته إلى النصف تقريباً.
وعلى الرغم من أن احتمال الإصابة بالسرطان يعلو في هذا السن، إلى أن تقدمه يكون بطيئاً، حيث يستغرق قرابة السنتين ليتضاعف حجمه، (في حين أن حجم السرطان يصل للضعف خلال 16 شهراً لدى النساء في الخمسينيات من أعمارهن).
ويتضاعف خطر السرطان كلما تقدمت في عمرها، ويمكن لها أن تتبع خطوات وقائية إن كانت من بين الواتي يزيد لديهن احتمال المرض بالمقارنة مع غيرها، ولعل أفضل سبيل اليوم هو عبر دواء يستخدم للوقاية من حالة ترق العظام، إذ كشفت الدراسات عن دوره في الوقاية من سرطان الثدي.
في ينات:
لا يزال الكشف المبكر عن السرطان في هذه المرحلة من أحد أهم طرق العلاج منه، وعادة لا يعرض الأطباء على مريضاتهن المسنات جميع طرق العلاج المتاحة، لأن التقدم بالعمر يزيد من احتمال الإصابة بمشكلات صحية أخرى من قبيل أمراض القلب، ما يجعل بعض أنواع العلاج خطرة على المريضة، لكن مع ذلك، ثمة الآن أطباء مدربون على التعامل مع الحالات المرضية التي تصيب المسنات من النساء.
عادات للوقاية من مشكلات الثدي
ثمة بعض العوامل التي تتحكم باحتمالات الإصابة بسرطان الثدي، والتي لا يمكن بأي حال تغييرها أو تعديلها من قبيل العوامل الوراثية أو بداية سن بلوغ وغيرها. على أن تغييراً بسيطاً في العادات والممارسات اليومية من شأنه أن يقي من مخاطر أمراض الثدي.. ومن أبرز ما يمكن القيام به:
الحركة:
تساعد التمارين على تخفيض معدلات الأستروجين الذي يعتبر العامل الأول في التسبب بسرطان الثدي، وتنصح النساء بالمباشرة بممارسة الرياضة منذ سن مبكرة وبمعدل 45 دقيقة يومياً على الأقل، بل حتى أن ممارسة 30 دقيقة من التمارين يومياً من شأنه أن يحدث وقاية فعالة.
الوزن:
يكون احتمال الإصابة بسرطان الثدي مضاعفاً لدى النساء البدينات عند توقف الدورة الشهرية بالمقارنة مع النساء الاتي يتمتعن بأوزان ضمن الحدود الطبيعية، لا بل أن الزيادة المفاجئة بالوزن بعد البلوغ تزيد خطر المرض.
فيتامين D:
تشير دراسة حديثة إلى زيادة فرص استشراء السرطان لدى 94% من النساء الاتي يعانين من نقص فيتامين D، وتنصح النساء بتناول 800 إلى 1000 وحدة دولية من الفيتامين يومياً.
المشروبات الكحولية:
تشير دراسة جديدة أن تناول المشروبات الكحولية ولو بشكل خفيف من شأنه أن يزيد خطر السرطان بنسبة 30%، وأن الإكثار منها يزيد الخطر إلى 50%.
الهرمونات:
إن الاستمرار في العلاج الهرموني لفترات طويلة في سن اليأس يزيد من خطر السرطان، ولا تنصح النساء بهذا العلاج إلا إذا كانت أعراض انقطاع الطمث لا تطاق، شريطة أن لا تزيد مدة العلاج عن 5 سنوات فقط، وفي غير تلك الحالات يمكن للمرأة أن تتناول الأدوية المضادة للإكتئاب مثل المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيرتونين، والمراهم المهبلية الحاوية على الأستروجين.

المعرفة والفحص الذاتي:
تشير الدراسات أن الفحص الذاتي لا يحق النتائج المرجوة في الكشف المبكر عن السرطان، لا بل أنه يزيد احتمال إجراء خزع غير ضرورية، ومع ذلك فإن 15% من حالات سرطان الثدي تكشف عنها المصابات وحدهن، ويبقى الأهم من ذلك كله هو أن تتزود المريضة بالمعلومات الازمة التي تساعدها في التميز بين ما هو عادي وما هو خطير في الثدي.

عمليات وجراحات الثدي
يترك التقدم في العمر آثاراً على مختلف أجزاء الجسم بما فيها الثدين، وتهتم الكثيرات من النساء بالحفاظ على شكل الثدين كما كانا في فترة الصبا إما باستعمال صدارة معينة مناسبة أو بإجراء عمل جراحي لزرع السيليكون أو شد الثدي، ونحاول هنا التطرق لفوائد ومساوئ تلك العمليات.
شد الثدي ورفعه:
يزيل الجراح في العملية الجلد الزائد ويشد من الأنسجة المحيطة بالثدي، فيرفعه إلى أعلى من مكانه قليلاً ويحسن من شكله، ولا تترك التقنية الجديدة في هذه الجراحة أثراً واضحاً، فالجرح يمكن تمويهه بحلقة حلمة الثدي، علماً أن هنالك أسباب تتحكم في خيار الجراحة المتبعة، سواء تم اختيار التقنيات الجديدة أو اتبع الأسلوب القديم. على أن الجراحة لا يمكن لها تعويض الحجم المفقود في الثدي، لذلك فهي لا تناسب النساء الاتي يعانين من تدلي الثدي وصغر حجمه.

زرع الثدي
يساعد زرع المعوضات الاصطناعية أثناء إجراء عملية شد الثدي ورفعه في التخلص من مشكلة التدلي إضافة لزيادة حجم الثدي، ولهذه الجراحة أثر نفسي إيجابي كبير على النساء، والاختيار هو ما بين السيليكون السالين (أي المحلول الملحي)..ويبدو مظهر السيليكون طبيعياً بالمقارنة مع السالين، وقد كان يعتقد أن السيليكون قد يزيد أحياناً من خطر مرض تصلب الجلد، بيد أن الدراسات أثبت أنه آمن الجانب. وتختفي نتائج معظم عمليات زرع السيليكون أو السالين خلال 5 سنوات أو أكثر، ولابد للمرأة أن تجري تصويراً للثدي بعد عملية الزرع الأولى بثلاث سنوات، ومن ثم تكرر التصوير مرة كل سنتين. ويشار إلى أن معوضات الزرع قد تصبح قاسية جداً، وهذا يحدث مع 80% من عمليات زرع السيليكون ومع 40% من حالات السالين، وينبغي على النساء أن يزلن الزرع بعد مرور 15 إلى 20 سنة.
كما يشار إلى أن الزرع قد يصعب من قراءة فحوصات التصوير بالماموغرام، حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى إمكانية أن يحول الزرع دون اكتشاف الورم عند اكتشاف 55% من النساء الاتي لجأن إلى عمليات الزرع في مقابل أن فحص الماموغرام فشل في تقصي الورم عند 33% من النساء الاتي لم يجرين الزرع.

تصغير الثدي:
يسبب كبر الثدي ألماً في الرقبة والكتفين كلما تقدمت في السن، وتقل عملية تصغير حجم الثدي من تلك المشكلات لدى 80% من يجرينها، حتى أن فحوصات الثدي تصبح أسهل وأدق بنتائجها بعد إجراء الجراحة. وتشير بعض الدراسات أن تصغير حجم الثدي قد يساهم في التقليل من فرص الإصابة بسرطان الثدي عندما تتجاوز الخمسين من عمرها، على أن الجراحة لا تخلو من بعض الآثار الجانبية من قبيل فقدان الإحساس بالحلمة وحلولها أو عدم اتساق شكلي الثدين.

 
قديم 07-08-2010, 11:14 PM   #2

مرجانة البحار


رد: ومشكلات الثدي


ومشكلات الثدي


 
قديم 07-21-2010, 05:29 PM   #3

هيلاري


رد: ومشكلات الثدي


ومشكلات الثدي

مشكورة ياقمر

 
قديم 07-22-2010, 02:39 AM   #4

&جروح الاكابر&


رد: ومشكلات الثدي


ومشكلات الثدي

يعطيك العافيه يا الغلا

دوم التميز والابداع فيك

بأنتظار جديدك

 
قديم 08-10-2010, 12:10 PM   #5

ويما 82


رد: ومشكلات الثدي


ومشكلات الثدي


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:19 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0