ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الجمال والرشاقة > وصفات خلطات العناية بتجارب شخصية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
وصفات خلطات العناية بتجارب شخصية فوائد الحناء قد لاتعرفونها.... يوجد هنا فوائد الحناء قد لاتعرفونها.... خلطات 2014 مجربة للجسم و خلطات للشعر مناسبة للبشرة افضل خلطات 2015

فساتين العيد


 
قديم 11-15-2010, 03:48 PM   #1

توفي الحلوه

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 133429
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 15,336 

فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


فوائد الحناء قد لاتعرفونها....

فوائد الحناء

يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم ، فقد عرفها قدماء المصرين منذ آلاف السنين ، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي ، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية ، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم . وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم ، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية ، كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.

أولا : وصف نبات الحناء

تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.

وتكون شجيرة الحناء ، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار ، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها

الحناء البلدي
والشامي
والبغدادي
والشائكة

أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.

وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة الوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية الون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا الون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.


أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:

يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.

ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (الوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو اليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.


ثالثاً : استخدام الحناء:


للحناء فوائد جمة ، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).




والآن نستعرض مجالات استخدام الحناء.



ا- فوائد الحناء الصناعية:


تدخل الحناء في صبغ المنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية لإكسابها لونا، ولتنظيفها من المواد والبقع الدهنية، كما تستخدم في صناعة صبغات الشعر ودبغ الجلود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور ومنه العطر الشهير (التمرحنة). وكان القدماء يستخدمون أزهار الحناء ويضعونها بين طيات ملابسهم فتطيبها وتحفظها من الإصابة بحشرات الملابس التي تسبب ما يعرف (بالعتة) حيث يذكر أن بها مادة طاردة لهذه المجموعة من الحشرات.

كما كانت تستخدم قديما أيضا في تحنيط جثث الموتى لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات التي تعمل على تحلل الجثث.


2- فوائد الحناء الجمالية :


- تستخدم الحناء في الخضاب طلبا للزينة والجمال خاصة لحواء فمازال بعضهن إلى اليوم مولعات بالتخضب بمسحوق هذا النبات العجيب، حيث يتم تزين الأيدي والأرجل بنقوش ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة، فهناك رسومات هندسية ورود صغيرة وكبيرة! وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها (في ليلة الحناء) التي تسبق ليلة الزفاف، حيث أن للحنة شهرة ذائعة الصيت خاصة في مصر وأغلب الدول العربية والإسلامية، فسميت اليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات الطيب (ليلة الحناء) وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء. كذلك تستعمل الحناء صبغة لتغيير لون الشعر لكلا الجنسين، فرارا من بياض الشيب للرجال وطمعا في مزيد من الجمال خاصة لحواء فيتلون شعرهن بلون الشقرة، ومما يزيد الحناء قبولا لدى من يستعملها أنها لا تؤثر في تغيير صفات الشعر الطبيعية كغيرها من الاصباغ.

أ‌- عند إضافة الكريم إلى الحناء تكسب الشعر لونا فاتحا.

ب‌- عند إضافة البيض والخل تعطي الشعر لمعانا وتزيل القشرة من الرأس.

ج‌- عند إضافة قشر الجوز الأخضر بعد غليه يكسب الشعر لونا مائلا للأصفر والأشقر ويثبت الون لفترة طويلة.
3- فوائد الحناء العلاجية:

أ- علاج بعض الأمراض الجلدية: تعتبر عجنية الحناء صديقا لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم في علاج الإصابات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسا والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة عن نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل فتحسنها تساعد على نباتها ونموها.

كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

حيث ستخدم مرهما يوضع على أماكن الجروح ولمجثمفيها بعد فترة وجيزة من الاستعمال. كما تفيد عجينة الحناء في تثبيت شعر الرآس وتمنع سقوطه أو!صفه، كما تفيد في علأج حالات الإصابة بالقراع الإنجليزية والقراع العادي، وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون، وتفيد في علأج قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس، وتقل إفراز العرق.

ب- علاج ناجع للصداع: حيلث توضع عجينة الحناء على الجبهة وفروة الرأس بعد إضافة الخل لها، لأن من شأنه أنه يساعد على تسكين الالام الحادة، لذلك فإن المصطفى محمد (ص) كان إذا صدع غلف رأسه بالحناء وقال: (إفه !اف!ع د إذن الله من الصداع) رواه ابن ماجه.

ج- مغلي ثمار الحناء: تساعد في علأجها من متاعب واضطرابات الدورة الشهرية.

د- منقوع ورق الحناء: يساعد بعد تحليته بالسكر وشربه بإذن الله على الشفاء من التهابات الزور والإسهال إذا- أضيف إليه قليل من النعناع. ا؟

هذا وقد أردت بهذا المقال الموجز تسليط الاضواء على نبات الحناء لإبراز الاسرار الكافية لمحتوياته وأهميته الصناعية والجما لية والعلاجية

املأ أن يعتنى بزراعته وبحسن استخدامه من قبل المعنين بالأمر سواء المزارعين أو التجار أوالمستهلكين، للإقلا قدر الإمكان من الاعتماد على الأدوية الكميائية والمضاد ات الحيوية.

 
قديم 11-17-2010, 01:21 PM   #2

احلام شاعرة


رد: فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


فوائد الحناء قد لاتعرفونها....

يعطيك العافيه

 
قديم 11-22-2010, 04:07 PM   #3

هيتاشي


رد: فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


فوائد الحناء قد لاتعرفونها....

يسلمو حبيبتي
موضوع رآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآئع

 
قديم 11-22-2010, 04:11 PM   #4

ঔღঔويبقى الأملঔღঔ


رد: فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


 
قديم 11-22-2010, 10:49 PM   #5

مريم خالد2


رد: فوائد الحناء قد لاتعرفونها....


فوائد الحناء قد لاتعرفونها....

أكثر من راآاآاآاآاآاآائع فعلا تستاهلى التقيم وسيتم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:27 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0