ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الجمال والرشاقة > منتدى الرشاقة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى الرشاقة الوزن المناسب للطول يوجد هنا الوزن المناسب للطول الرشاقة مواضيع العناية بالرشاقة و العناية بالوزن و جمال الجسم و الجسد


الكلمات الدلالية (Tags)
الوزن المثالي, الوزن, الوزن الطبيعي للاطفال, المناسبات الدينية, المناسبات الاسلامية, المناسبات الشيعية

 
قديم 02-28-2011, 04:50 AM   #1

ووااوو

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 112689
تاريخ التسجيـل: Apr 2010
مجموع المشاركات: 16,809 

صورة قلبين الوزن المناسب للطول


الوزن المناسب للطول

ما هو الوزن المناسب لطولي ؟ هذا أكثر الأسئلة انتشارا بين الفتيات والفتيان . والسؤال يبدو بسيطا . ولكنه ليس دائما بسيطا ، لأن أنواع الأجسام تختلف ، لذلك لا يوجد رقم واحد يدل على الوزن المناسب للجميع .

حتى بين الأشخاص المتساوية أطولهم وأعمارهم ، بعض الناس عضلهم أكبر من غيرهم أو نموهم أكثر تكاملا من الآخرين . لهذا السبب نجد اختلافا في أنواع أجسام المراهقين وأوقات نموهم .


بإمكانك معرفة ما إذا كان وزنك ضمن الحدود الصحية بالنسبة لطولك ، إلا أن ذلك يتطلب منك بذل قليل من المجهود . سيكون بإمكانك أيضا إدخال مقاساتك في الآلة الحاسبة والحصول على فكرة عن صحتك .


النمو وسن البلوغ


الناس لا ينمون ويتطورون جميعا في نفس التوقيت ، ولكن المراهقين يمرون بفترة يتسارع فيها نموهم . يبدأ الجسم خلال مرحلة البلوغ بإفراز هرمونات تحدث تغيّرات جسدية ، مثل تسريع نمو العضل (خاصة في الذكور) وطفرات إزدياد في الوزن والطول لدى الفيات والفتيان . تتواصل هذه التغيّرات لبضعة سنين من بدئها . يزداد طول الشخص عشر بوصات (25 سنتيميتر) خلال مرحلة البلوغ قبل أن يصل الطول الكامل عند البالغين .


يزيد وزن أغلب الفتيان والفتيات في هذه المرحلة بسبب تغيّرات في حجم العضل والدهون والعظم في أجسامهم . لا ضر من ازدياد الوزن هذا طيلة ما الدهون والعضل والعظم في الجسم تظل متناسبة تناسبا صحيحا . بما أن بعض الفتيان/الفتيات يبدأ تطورهم مبكرا في السنة الثامنة من العمر ، والبعض الآخر يتأخر إلى سن الرابعة عشرة ، يكون من الطبيعي لشخصين من نفس العمر والطول أن يختلف وزن الواحد منهما عن وزن الآخر .


قد يشعر الشخص شعورا غريبا اثناء التكيف مع حدوث ازدياد مفاجيء في الوزن أو الطول . لذلك من الطبيعي أن يشغل الشخص نفسه بوزنه خلال مرحلة المراهقة ، وهذا في الواقع ما يحدث لكثيرين من الناس .

معرفة مقدار الدهون في الجسم باستخدام دليل كتلة الجسم
وضع الخبراء طريقة لمعرفة ما إذا كان وزن شخص معين يأتي ضمن الأوزان المناسبة لطوله/طولها . تسمى هذه الطريقة دليل كتلة الجسم ، وهي عبارة عن معادلة يستخدمها الأطباء لتقدير كمية الدهون الموجودة في جسم شخص اعتمادا على وزنه وطوله .


يستخدم في هذه المعادلة الطول والوزن لحساب رقم دليل كتلة الجسم . ثم يكتب الرقم على مخط فيبين ما إذا كان وزن الشخص أقل من الوزن المناسب أو ضمن المتوسط العادي أو معرضا للارتفاع فوق الوزن المناسب أو هو فعلا فوق الوزن المناسب .


حساب دليل كتلة الجسم للقين عملية أعقد قليلا من حسابه للكبار ( بسبب مرحلة سن البلوغ) . تستخدم لمخط كتلة الجسم للقين خطوط نسب مئوية لمقارنة كتلة جسم شخص ما بكتل أجسام مجموعة كبيرة جدا من الناس من نفس العمر والجنس . توجد مخطات مختافة للفتيان والفتيات دون سن العشرين .


يكتب رقم كتلة جسم شخص ما على المخط الخاص بعمره وجنسه . كل مخط فيه ثمانية خطوط مئوية للفئات الخامسة ، والعاشرة ، والخامسة والعشرين ، والخمسين ، والخامسة والسبعين ، والخامسة والثمانين ، والتسعين .المراهق الذي تزيد كتلة جسمه على الفئة المئوية الخامسة والتسعين يعتبر وزنه زائدا عن المناسب لأن 95 % من مجموعة أشخاص من نفس عمره تقل كتل أجسامهم عن كتلة جسمه . والمراهق الذي يكون دون الفئة المئوية الخامسة يعتبر وزنه دون المناسب لأن 95 % من فئته العمرية تزيد كتل أجسامهم عن كتلة جسمه .


استخدم الوسيلة المبية أدناه لحساب كتاة جسمك . أولا ، يجب أن تعرف طولك وزنك بدقة . الميزان المستخدم عادة في الحمام والقياس بالمتر لا يعطيانك دائما أرقاما دقيقة . لذلك أفضل طريقه هي أخذ وزنك وطولك في عيادة الطبيب أو في المدرسة .

ما الذي يقوله لنا دليل كتلة الجسم ؟
مع أنك تستطيع حساب ومعرفة دليل كتلة جسمك بنفسك ، إلا أنه من الأفضل أن تطلب مساعدة الطبيب أو ممرض المدرسة أو أخصائي اللياقة ، فهم يستطيون أن يشرحوا لك معنى دليل كتلة الجسم . فالطبيب يستطيع عمل ما هو أكثر من مجرد استعمال الدليل لتقدير وزن الشخص حاليا . بل إنه يأخذ بعين الاعتبار مرحلة البلوغ التي يمر بها الفتى أو الفتاة ويستعمل نتائج السنة الماضية لمعرفة ما إذا كان لدى الشخص قابلية لازدياد الوزن في المستقبل . اكتشاف هذا الاحتمال يساعد الشخص كثيرا لأنه يستطيع عندئذ أن يغير نظامه الغذائي والتمارين التي يمارسها قبل أن تبدأ مشكلة زيادة الوزن تتكون لديه .


يكره الناس أن يبدو وزنهم أعلى من المستوى المناسب . لكن مخاطر زيادة الوزن تتجاوز مظهر الشخص الخارجي . الأشخاص الذين يكون وزنهم أكثر من المستوى المناسب خلال مرحلة المراهقة يتعرضون لخطر مشاكل أخرى ، مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وزيادة الوزن في مراحل العمر اللاحقة مما يعرضهم فيما بعد لمشاكل صحية أخرى ، مثل مرض القلب .


مع أن دليل كتلة الجسم قد يكون مؤشرا صحيحا على كمية الدهون في الجسم ، إلا أنه لا يعطي كامل الحكاية (المعلومات بكاملها) . قد يكون دليل كتلة جسم شخص ما مرتفعا لأن هيكل جسمه كبير أو لأن عضلاته كثيرة (مثل رافعي الأثقال والرياضين) وليس بسبب زيادة الدهون . كذلك الأمر بالنسبة للشخص ذي الهيكل الصغير ، فقد يكون دليل كتلة جسمه عاديا ولكن مع ذلك يوجد فيه دهون زائدة . لهذه الأسباب يجب أن تستشير الطبيب بشأن دليل كتلة جسمك .


كيف أستطيع معرفة ما إذا كان وزني أكثر أو أقل من المستوى المناسب؟
إذا كنت تعتقد أن وزنك زاد أو نقص عن المستوى المناسب ، استشر الطبيب فهو يستطيع أن يعرف ما إذا كان ذلك طبيعيا أو أنك تواجه مشكلة وزن . يكون طبيبك قد أخذ وزنك وطولك عدة مرات من قبل ، وهو يعرف ما إذا كان نموك طبيعيا أم لا .

إذا كان طبيبك قلقا بالنسبة لوزنك أو طولك أو دليل كتلة جسمك ، سيسألك أسئلة عن صحتك ، ونشاطك البدني ، وأكلك . كما سوف يأخذ منك معلومات عن الخلفية العائلية كي يعرف ما إذا كنت قد ورثت بعض الصفات التي تجعلك طويلا أو قصيرا أو من النوع الذي ينمو متأخرا عن من هم في مثل عمره . عندئذ ينظر الطبيب في كل هذه المعلومات مجتمعة ويقر ما إذا كنت تواجه مشكلة وزن أو مشكلة نمو .


إذا كان طبيبك يعتقد أن وزنك خرج عن المستوى الصحي ، فالأرجح أنه سيحدد لك نظاما غذائيا وتمارين بدنية تناسب حاجتك الفردية . اتباع نظام غذائي يضعه الطبيب خصيصا لك يكون أفضل بكثير من اتباع صرعات الحمية . فصرعات الحمية وخط الامتناع عن الأكل قد يكون لها عواقب سئة كأن تحد من نمو الجسم ومن التطور الجنسي ، ونقصان الوزن الذي يحدث عادة لا يدوم طويلا .

هل أنت قلق من احتمال أن يكون وزنك أقل من المستوى المناسب ؟ لا بأس لو كان وزنك أقل من وزن الآخرين من نفس العمر ، فهذا يحدث لأغلب الفتيان/الفتيات في سن المراهقة الذين قد يمرون بمرحلة البلوغ بسرعة تختلف عن نظرائهم . أغلب المراهقين الذين يقل وزنهم عن المستوى المناسب يرتفع وزنهم إلى المستوى المطلوب عند انتهاء مرحلة البلوغ ، وقلما يحتاجون زيادة في الوزن .

في حالات قليلة يقل وزن بعض المراهقين عن المستوى المناسب لأسباب صحية تستدعي معالجة طبية . إذا شعرت بالتعب أو أنك مريض وتكرر ذلك ، أو إذا حدثت لك أعراض مرضية مثل الكحة أو ألم في المعدة أو إسهال أو مشاكل أخرى تدوم أكثر من أسبوع أو أسبوعين ، فأخبر أهلك أو طبيبك . بعض المراهقين يكون وزنهم دون المستوى المناسب بسبب أضطراب في الأكل ، مثل انعدام الشهية أو الشره المرضي فيستدعى الأمر العناية الطبية .

الحديث عن الجينات

الوراثة تلعب دورا في تشكيل جسم الشخص وفي وزنه . الأشخاص المنتمون إلى أعراق ومجموعات إثنية وجنسيات مختلفة يكون توزيع الدهون في أجسامهم (تجمع الدهون في أجزاء مختلفة من أجسامهم) أو مكونات أجسامهم (مقدار العظم والعضل بالنسبة للدهون) مختلفا . ولكن الجينات ليست قدرك (قد يريحك ذلك إذا كنت لا تود أن تشبه أحدا لا يعجبك شكله) . بغض النظر عن الشخص الذي ترث جيناته ، بإمكنك أن تجعل جسمك صحيّا وأن تحافظ على وزنك عند المستوى المناسب لك ، وذلك بتناول الأطعمة المناسبة والقيام بنشاطات بدنية .

الجينات ليست الشيء الوحيد الذي يشترك به أفراد العائلة ، فالواقع أيضا أن افراد العائلة الواحدة قد يرثون عادات الأكل غير الصحية . عادات الأكل والتمارين البدنية في العائلة الواحدة لها تأثير أكبر من تأثير الجينات على احتمال تخطي وزن الشخص المستوى المناسب .إذا كانت عائلتك تأكل الكثير من الأطمة الدهنية أو الوجبات الخفيفة السريعة (snacks) ولا يقوم أفرادها بتمارين بدنية ، فقد تكون أنت أيضا مثلهم . الشيء الجيد هو أنه يمكن تحسين هذه العادات . حتى التمارين البسيطة ، مثل المشي ، قد تكون لها فوائد صحية ضخمة . اضغط على عبارة " المزيد من المقالات المشابهة لهذه " للحصول على بعض النصائح بشأن التعامل مع الوزن والمحافظة على الصحة .

قد يكون من الصعب التعامل مع التغييرات البدنية التي تمر اجسامنا خلال فترة النمو. ولكن في هذا الوقت ، أكثر من غيره ، لا يكون رقم معين نقرؤه على الميزان هو المهم ، بل المهم هي المحافظة على صحة جسمك – في الداخل وفي الخارج.

 

أدوات الموضوع


الوزن المناسب للطول


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:26 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0