ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > اسرار البنات مشاكل وحلول
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
اسرار البنات مشاكل وحلول كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل يوجد هنا كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل هنا توضع نصائح عامة للبنات وحلول مسبقة لبعض المشاكل اللتي ربما يقعن فيها خلال مسيرة حياتهم وكذلك يستطعن وضع مشاكلهن للبحث عن حلول


 
قديم 06-28-2011, 10:00 PM   #1

كلمة غرام

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 132572
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 3,458 

كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل


كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل

صفات صديقات السوء :

أخيتي ...
لقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم معاير الصديقة الصالحة ، وكشف حقيقة رفيقات السوء ، وبين آثار الجلساء على اختلاف صفاتهم فقال صلى الله عليه وسلم " إنما مثل الجليس الصالح ، وجليس السوء ، كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا منتنة " [رواه البخاري ومسلم ]
وجه الدلالة من الحديث أن جليس السوء لا بد أن تأخذي من طباعه أو تتأثري بكلامه ، فلا تجالسي إلا من تلتمسين فيه الخير والفضيلة فإن مجالسته استزادة من الخلق والخير .
ولا تجلس إلى أهل الدنايا *** فإن خلائق السفهاء تعدي
فإذا وجدت من رفيقاتك ابتعاد عن الالتزام بالدين ، وتفريطا في أداء الفرائض والواجبات وانشغالا بالغيبة والنميمة والكلام في أعراض الناس وخاصة أمورهم فاغسلي يديك منهن ولسان حالك يقول : لكم دينكم ولي دين ، فإذا كان بعض السلف ينصح ويقول : إذا رأيت الرجل يتأخر عن تكبيرة الإحرام فاغسل يديك منه !
فكيف نفعل مع من يفرط في أداء الصلاة والواجبات ؟!
فاحذري أختي المسلمة أن تسترسلي في مصاحبة من ضيع دينه ، فإنهن لما ضيعن الدين وهو أغلى ما يملكه المرء في الحياة .. كن لما سواه أضيع !
والواجب عليك في مثل هذه الأحوال أن تبذلي جهدك في نصح من تصاحبين ، وأن تكوني لطيفة حسنة الخلق في وعظك وإرشادك ، فإذا استجبن لك فبه ونعمت وإلا فلا تختلطي معهن إلا في الضرورة القصوى .
تعست مقارنة اللئيم فإنها *** شرق النفوس ومحنة الكرماء
أنا في زمان قلب ومعاشر *** يتلونون تلون الحرباء
قد أصبحوا للسهر سبة نادم *** من كل مصدر محنة وبلاء
وأشد ما يلقى الفتى من دهره *** فقد الكرام وصحبة اللؤماء
ومن صفات رفيقات السوء ... الدعوة إلى الفسق والفجور كالأغاني ، ورؤية الأفلام والمسلسلات وفجور الفضائيات .
ومن صفاتهن أيضا الافتخار بربط العلاقات المحرمة مع ذئاب الشوارع الفساق ، وتزين ذلك للأخريات ، واعتباره مظهرا من مظاهر السعادة والنشوة ، تارة بالمعاكسات الهاتفية ... وتارة بتبادل الرسائل .
وهذه من أخطر الصفات وأفتكها بنفوس المؤمنات ، لأنها تجد في النفس قبولا وشهوة ، وتحدث في القلب فتنة لا تدفع إلا بعد حيرة وجهد وصراع ، لا سيما ورفيقات السوء ، يتألقن في سدل ستائر العفة على تلك الروابط ، ويتقن طريقة العرض والإغراء ، فلا تشعر المسكينة إلا وهي في حبائلهن الماكرة ، فإن أبدت بعد تردد وحيرة رفضها ، كدن لها بما يعرفن عنها من الأسرار والأحوال وإليك

فاحذري أختي المسلمة من مجارات رفيقات السوء فإن طبعك يسرق منهن وأنت لا تدرين ولا تشعرين إلا وأنت في خندق الرذيلة ، فتندمين حين لا ينفع ندم .
أنت في الناس تقاس *** بالذي اخترت خليلا .
فاصحب الأخيار تعلو *** وتنل ذكرا جميلا .


صفات رفيقات الفضيلة :

ويحسن بك أختي المسلمة : أن تلتمسي في طريقك إلى الله رفيقة صالحة ، تعينك على الخير وتدلك عليه ، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر
" [رواه ابن ماجة وصحه الألباني في الصحيحة 1332] .
ولقد كان الإمام أحمد رحمه الله إذا بلغه عن شخص صلاح أو زهد أو قيام حق ، أو اتباع للأمر سأل عنه ، وأحب أن يجري بينه وبينه معرفة ، وأحب أن يعرف أحواله "
وكان رحمه الله يدقق في اختيار من يقربه منه ويدنيه ، وعرف عنه ذلك حتى قال فيه الشاعر :
ويحسن في ذات الإله إذا رأى *** مضيما لأهل الحق لا يسأم البلا
وإخوانه الأدنون كل موفق *** يصير بأمر الله يسمو إلى العلا

ولكن لابد من دقة الانتقاء ، فإن للرفيقة الصالحة شروطا وصفات تظهر على أحوالها وآثارها .
فمن ذلك الالتزام بالدين خلقا وسلوكا ، فيظهر ذلك في حفاظها على حجابها كما بين الله ورسوله ، وأداؤها للصلوات ، واجتنابها للشبهات والمحرمات ، وبعدها عن مواطن الريبة والشك ، وصدقها في النصح والود .
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما أعطي العبد بعد الإسلام خيرا من أخ صالح ، فإذا رأى أحدكم من أخيه ودا فليتمسك به "
وقال ابن حزم رحمه الله تعالى : من طلب الفضائل لم يساير إلا أهلها ، ولم يرافق في تلك الطريق إلا أكرم صديق من أهل المواساة والبر والصدق وكرم العشرة والصبر والوفاء والأمانة والحلم وصفاء الضمير وصحة المودة "
فهذه الآداب والصفات التي ذكرها ابن حزم ، هي معاير الصلاح وحسن الخلق فمتى وجدتيها أختي المسلمة في رفيقاتك ، فابذلي الوسع في الحفاظ عليهن ، وحسن معاشرتهن ، فإنهن خير معين على الدين والدنيا .
قال الحسن البصري : " إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا ، لأن أهلنا وأولادنا يذكروننا بالدنيا ، وإخواننا يذكروننا بالآخرة "
وتذكري أختي المسلمة أن صحبة الأخيار لها من الفوائد والآثار ما يقوي النفس ويجمع شتاتها ، ويشد الأزر ويعلي الهمة ، ويجعل الإنسان صالحا بطبعه مصلحا لغيره من غير أن يجد معاناة في اكتساب أخلاق الصلاح والإصلاح .

مواضيع ذات صلة
انا منهارة وحزينة بسبب اهلي
من محاسن الصوم للإما ابن القيم رحمه الله
البطاطس وخطورة التسمم بالسولانين
مريض السكر والصوم , التعامل مع مريض السكري برمضان
مادة السولانين في البطاطس
البطاطس ومادة السولانين والموت المحقق ( هاااام جداااا )‎
الصوم يقضي على الأمراض النفسية
الشومر : فوائده الصحية



 
قديم 06-29-2011, 04:22 AM   #2

كوكب الشرق2


رد: كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل


كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل


 
قديم 06-29-2011, 08:46 PM   #3

samassim


رد: كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل


كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل

تكون فضيلة لاكان دلتني على الخير

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:53 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0