ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل أمراض العيون في رمضان يوجد هنا أمراض العيون في رمضان المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 08-22-2011, 09:59 PM   #1

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 163915
تاريخ التسجيـل: May 2011
مجموع المشاركات: 16,748 

أمراض العيون في رمضان


أمراض العيون في رمضان

العين البشرية جوهرة، وهي أداة النظر التي تمكننا من رؤية الأشياء حولنا، إنها هبة من الخالق العظيم لا يمكن تقديرها بثمن. وتعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الخمس؛ لأنها المسؤولة عن تلقي 50% من الإشارات التي تدخل إلى الدماغ مما يحيط بالإنسان من أحداث.



والحقيقة أن هناك بعض أمراض العين تتحسن تحسنا ملموسا بالصوم.. وهذا من حكمة الله جل وعلا أن جعل الصوم مفيدا لصحة الإنسان, لقوله تعالى {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} (البقرة: 184)، ويمكن أن نعطي فكرة مبسطة عن أهم أمراض العيون التي تتحسن بالصوم وهي كالآتي:
• الجلوكوما (الماء الأزرق) المزمنة البسيطة.
يحدث هذا المرض في العقد السادس من العمر، ويصيب الرجال والنساء بنفس النسبة. ويتميز بالعلاقات المرضية الآتية:
ارتفاع في ضغط العين، انكماش في المجال البصري (ميدان النظر)، تكوب حليمة العصب البصري؛ وهو ما يؤدي في النهاية إلى حدوث ضمور بالعصب البصري الأمر الذي ينتج عنه كف البصر (العمى).
وقد وجد أن هذا المرض يتحسن تحسنا ملحوظا بالصوم، ولا سيما إذا حافظ المريض على صيام شهر رمضان بالإضافة إلى صوم النافلة.
ويمكن تفسير ذلك، بأنه أثناء الصيام يزيد تركيز الدم، أي تقل نسبة الماء الموجودة فيه، وبالتالي يحدث انخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم.
ولهذا نجد أن زوائد الجسم الهدبي بالعين المسئولة عن إفراز السائل المائي تتأثر بنفس (الميكانيزم)، ما يؤدي إلى انخفاض معدل إفراز السائل المائي المسئول عن تنظيم حفظ العين فسيولوجيا.
والصوم بدوره يؤدي إلى انخفاض في معدل إفراز السائل المائي، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط العين الداخلي، وهذا هو نفس المفعول الذي يحدث نتيجة استعمال العقاقير المخفضة لضغط العين التي تعمل على تثبيط نشاط زوائد الجسم الهدبي، مثل عقار الدايموكس Diamox الذي يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.
تحذير
من الضروري عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من السوائل أو المشروبات والماء بعد سماع أذان المغرب مباشرة، بينما تكون المعدة في هذه الحالة خالية تماما. وإذا حدث ذلك فإننا نجد أن هذه السوائل يتم امتصاصها من الأمعاء بمعدل سريع، فتذهب مباشرة إلى الدم؛ مما يؤدي إلى انخفاض تركيز الدم؛ وبالتالي تحدث زيادة ملحوظة في إفراز السائل المائي بواسطة الجسم الهدبي مما ينتج عنه زيادة ضغط العين وبخاصة لدى مرضى الجلوكوما المزمنة البسيطة، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة حدتها.

• الجلوكوما (الماء الأزرق) الحادة الاحتقانية:
هذا النوع من الجلوكوما يحدث في العقد الخامس من العمر، ويصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 : 1 كما أن الشخص العاطفي حاد الطبع عصبي المزاج يكون أكثر تعرضا للمرض من الشخص العاطفي الذي لا يتفاعل تفاعلا خطأ مع المشكلات التي تواجه.
بالإضافة إلى أن هذا النوع يحدث بنسبة كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من طول النظر، حيث تتميز عيونهم بصغر حجمها، والخزانة الأمامية تكون ضحلة أو قل: إن زاويتها تكون ضيقة.
ولا شك أن الحالة النفسية المطمئنة والصفاء الروحي والنفحات الإيمانية التي يعيش فيها الصائم.. كل ذلك يؤدي إلى استقرار حالته النفسية والعصبية.
ومن ثم يكون الصائم أقل عرضة من غيره للإصابة بالاضطرابات العصبية والنفسية التي تؤدي إلى حدوث الجلوكوما الحادة الاحتقانية.. وسط هذا المنطلق نستطيع أن نقول: إن دور الصيام في مثل هذه الحالات يعتبر دورا وقائيا في المقام الأول.
• أمراض للشبكية
هناك بعض أمراض الجسم العامة التي تؤدي إلى حدوث اعتلالات بالشبكية ومن أهمها:
- حالات ارتفاع ضغط الدم.
- حالات تصلب الشرايين.
- مرض السكري.
والدور الذي يؤديه الصوم في مثل هذه الحالات يعتبر أساسا دورا وقائيا، إذ إن الصيام له تأثير ملحوظ في تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكري، ما ينتج عنه كسر سلسلة التغيرات المرضية ومنع تفاقمها في هذه الحالات، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل حدوث المضاعفات إلى حد كبير.
ومن أهم هذه المضاعفات حدوث اعتلالات الشبكية التي تؤدي إلى تدهور حدة الإبصار إلى حد العمى.
أما في حالات اعتلالات الشبكية الموجودة بالفعل فإن الصيام يساعد على استقرار الحالة، وعدم تفاقم حدتها، وهذا يعتبر في حد ذاته عاملا مهما.
والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مرض من أمراض العين يزيد حدوثه أو يتأخر شفاؤه أو تتفاقم حدته بسبب الصيام طالما أن المريض يستعمل العلاجات الموضعية للعين الخاصة بهذه الحالات بصفة منتظمة ليلا ونهارا، حيث إن جميع العلاجات الموضعية للعين لا تفطر، وبالتالي لا تتأثر الحالة المرضية للعين بسبب الصيام.

• صيام المريض والعمليات الجراحية:
في الواقع يختلف الوضع حسب نوع العملية الجراحية التي أجريت للمريض في عينه، وإذا نظرنا إلى العمليات الجراحية للعين نجد أنها تنقسم إلى قسمين أساسيين:
أ- العمليات الصغرى.
مثل عمليات الشعرة والكيس الدهني وإزالة حبيبات التراكوما (عملية الفصد) وعمليات الظفر واللحمية
وتسليك مجرى الدموع وإزالة جسم غريب من على سطح القرنية.
وبالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية صغرى فعليه أن يصوم، وليس هناك أي ضرر يقع عليه بسبب
الصيام، لأن مثل هذه العمليات لا تؤثر مطلقا على الصيام بأي شكل.
وإذا احتاج المريض إلى علاج بالفم مثل المضادات الحيوية، فيمكن أن يصف له الطبيب المعالج أدوية
طويلة المفعول يتعاطاها في الفترة بين المغرب والفجر، أو يمكن أن يتناول المريض مثل هذه الأدوية
عن طريق الحقن أثناء الصيام، حيث إن الحقن لا تفطر من الناحية الشرعية، كما أفتى بذلك أهل العلم،
ما عدا حقن الجلوكوز لأنها تعتبر غذاء.
ب- العمليات الكبرى:
مثل عمليات الماء الأبيض (الكتاركت) والماء الأزرق (الجلوكولما) وترقيع القرنية والانفصال الشبكي
وعمليات إزالة أورام العين وعمليات الحجاج… إلخ.
وبالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية كبرى في عينه، له أن يفطر، ولا حرج عليه. وكذا يدل دلالة
واضحة على تيسير وسماحة الشريعة الإسلامية.

التوعية الصحية

================
اضافه اخرى
موضوع الحلقة لهذا اليوم يتعلق بالصوم وعلاقته بأمراض العيون.
تتبادر للذهن اسئلة كثيرة، هل يجوز للمصاب بمرض في العين ان يصوم؟ واذا صام هل يمكن ان يضعف بصره او تسوء حالته الصحية؟
في البداية اوضح ان الكثير من امراض العيون تتحسن بصورة واضحة وملموسة اثناء الصيام فمثلاً المرضى المصابين بالماء الاسود او زيادة ضغط العين النوع المزمن والبسيط هذا المرض يصيب الناس بعد سن الخمسين، يتميز بأرتفاع ضغط العين وانكماش في حقل الرؤية وتغييرات في حلمة العصب البصري، هذه في النهاية تؤدي الى حدوث ضمور في العصب وحتى يمكن ان يؤدي الى العمى فالمصاب بالماء الاسود اذا صام نجد ان المرض سوف يتحسن والسبب انه اثناء الصوم تقل نسبة الماء في الدم ويزداد تركيزه بالتالي يحدث انخفاض في افرازات الغدد المختلفة في الجسم لذلك زوائد الجسم الهدبي الموجودة في العين والمسؤولة عن افراز السائل المائي يقل انتاجها من هذا السائل الذي في النتيجة يؤدي الى انخفاض في الضغط داخل العين.
هناك مرض آخر وهو مرض الغلوكوما الحادة الاحتقانية وهو ارتفاع ضغط العين الحاد، هذا النوع يحدث بعد سن الاربعين ويصيب النساء اكثر من الرجال، الشخص الذي يكون حاد الطبع وعصبي المزاج يصاب اكثر من غيره كذلك الاشخاص الذين يعانون من بعد البصر لذلك في شهر رمضان نظراً للحالة النفسية الهادئة والصفاء الروحي والاجواء الايمانية التي يعيش فيها الصائم كل هذه تؤدي الى استقرار حالته النفسية والعصبية لذلك سيكون اقل عرضة للاصابة بالغلوكوما الحادة الاحتقانية لذلك نحن نرى ان للصوم دور وقائي في هذه الحالة.
هنالك امراض الشبكية، طبعاً هنالك امراض عامة تسبب الاصابات بالشبكية مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ومرض السكري، الصوم بالاساس له دور وقائي في هذه الحالات لأنه في حالة الصيام سنلاحظ تحسن في حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ونقصان السكر في الدم، كل هذه تؤدي الى تقليل حدوث المضاعفات الى حد كبير طبعاً اهم هذه المضاعفات بالنسبة الى امراض الشبكية هي الانزفة داخل الشبكية ممكن ان تؤدي الى قلة في حدة الابصار او حتى العمى. اذا كانت الشبكية مصابة بالفعل فالصيام يساعد على تحسن حالة المريض وعدم تفاقم الحالة المرضية.
هنالك العيوب الانكسارية مثل قصر البصر او بعد البصر، هذه نتيجة لقلة السوائل في الجسم قد تجف العدسة والقرنية ويحدث غواش في النظر في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الذي قد ينصح بالافطار.
هناك بعض الحالات مثل التهاب العصب البصري الذي من اهم اسبابه التصلب العصيدي او احياناً استعمال بعض الادوية، هنا يشعر المريض بالغواش في النظر او قلة الاحساس بدخول الضوء الواصل للعين بحيث تكون الرؤية مظلمة، في هذه الحالة يجب على الصائم الافطار لأن قلة السوائل والسكريات قد تؤذي العصب البصري وتزيد من الحالة.
بالنسبة الى الماء الابيض عادة لايؤثر الصيام على هذه الحالة مالم تسوء الرؤية بحيث المريض لايتمكن من الرؤية بصورة جيدة امامه، في الحقيقة كل امراض العيون او اكثرها عادة الصيام لا يسيء اليها ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص لأن له الكلمة الفصل في امكانية الصيام من عدمه.
==============
اضافه اخرى
موضوع الحلقة لهذا اليوم يتناول احكام الصيام لمرضى العيون، ذكرنا في الحلقة السابقة ان المريض المصاب بالماء الازرق او ارتفاع الضغط داخل العين بأنواعه المختلفة يستفيد عادة من الصيام ولا يشكل اي ضرر عليه اذا كان يستمر على استعمال الادوية الموصوفة من قبل طبيب العيون. هنالك بعض امراض العيون الاخرى مثل التهاب الملتحمة الانتاني او الفيروسي، هنا المريض يمكن ان يصوم بشرط استعمال المراهم او القطرات اللازمة، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية عن طريق الفم فأذا كان من الممكن ان يتناولها الصائم مابين الافطار والسحور وذلك بعد استشارة الطبيب فيستمر بالصيام اما اذا كان هنالك ضرورة لأستعمال هذه الادوية عن طريق الفم اثناء النهار ففي هذه الحالة يجب عليه الافطار والقضاء بعد ان تتحسن حالته الصحية.
بالنسبة للعمليات الجراحية في العين الحكم هنا يختلف حسب نوع العملية الجراحية فأذا كانت العملية تعتبر من العمليات الصغرى مثل عمليات نزع الشعر من الجفن او ازالة حبيبات التراخوما او رفع الاكياس الدهنية كذلك عمليات الظفر او اللحمية التي تصيب ملتحمة العين اضافة الى العمليات الخاصة بتوسيع المجاري الدمعية او ازالة جسم غريب من سطح القرنية، كل هذه العمليات لا تؤثر ابداً على الصيام لذلك يجب على المريض ان يصوم مالم يقرر المريض غير ذلك طبعاً بشرط يستعمل القطرات الموضعية والمراهم، طبعاً اذا احتاج المريض ادوية عن طريق الفم ايضاً يتناولها ما بين الافطار والسحور اما اذا كانت العملية الجراحية تعتبر من العمليات الكبرى مثل الماء الابيض والماء الازرق وانفصال الشبكية كذلك عمليات ترقيع القرنية وعمليات محجر العين، استئصال الاورام من داخل العين، في كل هذه الحالات يجب على المريض الافطار ولا حرج عليه.
بالنسبة لمرض البلوكوما او الماء الازرق، هذا المرض الشائع عند الناس في متوسط العمر.
احب ان اذكر بعض النصائح هي ان المصاب بالماء الاسود يجب ان لا يشرب كميات كبيرة من السوائل والماء بعد اذان المغرب مباشرة لأن المعدة تكون خالية تماماً فأذا شرب المريض كميات كبيرة من الماء سيتم امتصاصها بسرعة كبيرة وتذهب الى الدم مباشرة مما تؤدي الى تخفيف الدم وزيادة افراز السائل المائي بواسطة الجسم الهدبي الموجود في العين، سينتج عنه زيادة الضغط داخل العين وتشتد حالة البلوكوما لذلك يجب ان يتناول السوائل بصورة تدريجية مابين الفطور الى السحور.
النصيحة الثانية هي تقليل تناول الملح الى اقل حد ممكن لأن الملح نتيجة للضغط الاوزموزي او الضغط التنافذي سيحتفظ بالماء ويزيد من الضغط داخل العين.
المسألة الثالثة هي استعمال الادوية سواء كانت قطرات او مراهم او حبوب، يجب ان تستعمل بصورة منتظمة حسب تعليمات الطبيب طبعاً ان يكون الطبيب حاذق وثقة حتى يقرر من يجوز له الصيام ومن لايجوز.
عند حدوث انزفة داخل الشبكية او انسداد في شرايين الشبكية او الذين يستعملون مرققات للدم مثل هيبارين او الوارفرين، كل هؤلاء يجب عليهم الافطار لأن في حالة الاستمرار في الصيام طبيعي قد يتعرضون الى مضاعفات وقد تتفاقم الحالة الصحية.

مواضيع ذات صلة
تألقي بأروع الجلابيات العصرية في رمضان 2013
للتخلص من مشكلة الإكتام وإضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان..!
اتيكيت استقبال الضيوف في شهر رمضان
ميزي مائدتك بأطباق وأواني فاخرة في رمضان
5 أطعمة عليك تجنبها في اليوم الذي يسبق حفل زفافك
الله يخليكم خواتي ساعدوني الحقوا على اسناني
فوائد الإفطار علي التمر الهندي في رمضان
الأمراض التي يعالجها الزنجبيل
البلوغ المبكر يهدد الفتيات بسرطان الثدي
ابدعي لغة الجسد والعيون لجدب زوجك
الصيام ومرض السكر وضغط الدم وأمراض القلب



 
قديم 08-22-2011, 09:59 PM   #2

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫


رد: أمراض العيون في رمضان


أمراض العيون في رمضان

منقول

 
قديم 01-24-2012, 05:47 PM   #3

حياة الهذلي


رد: أمراض العيون في رمضان


أمراض العيون في رمضان

يسلموووو

 
قديم 01-25-2012, 01:33 PM   #4

* ~ ســاره ~ *


رد: أمراض العيون في رمضان


أمراض العيون في رمضان

مششششكورة غـــــاليتي

موضوع رائع

تسلم يدج

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:28 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0