ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام الأزياء العامة > الازياء العامة > الجلابيات والازياء التقليدية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم 10-05-2012, 06:20 PM   #1

المحبة والولاء

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 167546
تاريخ التسجيـل: Jun 2011
مجموع المشاركات: 5,260 

تحديات امرأة في الجبة القبائلية


تحديات امرأة في الجبة القبائلية


تحديات امرأة


عندما تترجم العراقة والإبداع في الجبة القبائلية


2012.06.16
 تحديات امرأة عندما تترجم العراقة والإبداع في الجبة القبائلية


تسعديت مصممة الأزياء التقليدية

تعلقها بتقاليدها القبائلية جعلها تصر على ترجمة هذا الانتماء من خلال تحف فنية تبرع في صناعتها، “تقندورت” الاسم الأمازيغي لجبة للقبائل هو مصدر إلهام تسعديت المصرة على التفنـن والتعديل في الجبة القبائلية لتساهم قدر مستطاعها في استمرار هذا الموروث الشعبي بحلة أكثـر حداثة وعصرنة.
أدخلت تسعديت الكثير من التعديلات على الجبة القبائلية وعلى عدة مراحل، لاسيما أن هذه الأخيرة في القديم لم تكن مكونة من عدة أجزاء كما هي عليه الآن، وإنما كانت مكونة من قطعة واحدة، إضافة إلى العديد من التفاصيل المضافة التي تنفرد بها جبة تسعديت.
اهتمامها بالتاريخ القبائلي زاد من طموحها
عرفت الجبة القبائلية مع مرور الزمن عدة إضافات قبل أن تكون كما هي عليه اليوم، إذ أصبحت تضم عدة قطع مع اختلاف القماش المستعمل وحجمه. وتقول تسعديت في هذا الخصوص “أدخلت مختلف التطريزات على الجبة القبائلية، فأنا أستعمل الدوائر، والمربع، والمثلث، وذلك باستعمال خيوط من نوع “الزيڤزاڤ”.
وعن هذه الخيوط أشارت المتحدثة أن بعض من يمارس خياطة الزي القبائلي لا يلتزمون باستعمال خيوط “الزيڤزاڤ” الأصلية المصنوعة من القطن الخالص، خاصة وأنها أكثـر ما يضفي على الزي التقليدي القبائلي لمسة فائقة الجمال ويحوله من مجرد قماش إلى لوحة فنية.
ولتسعديت مع العقاش حكاية أخرى، إذ تقوم في عديد من المرات باستبدال “الزيڤزاڤ” بالعقاش من ألوان مختلفة يضفي على الجبة رونقا خاصا وهو النوع الذي يلاقي رواجا كبيرا لدى الزبائن.
الورشة لم تكن سوى الخطوة الأخيرة
من خياطة ملابس دماها وهي صغيرة إلى التفـنـن في إلباس العرائس المقبلات عليها من أغلب ربوع الوطن، كانت مسيرة تسعديت الفنية، ولما كانت الجبة القبائلية أحد الموروثات الثقافية المميزة لمنطقة القبائل منذ زمن بعيد، وبحكم انتمائها لذات المنطقة، قامت تسعديت بولوج هذا المجال من خلال بعض الأعمال البسيطة التي كانت تصممها لنفسها ولأخواتها، غير أن إبداعها وإتقانها لعملها فتح بابا أوسع لها، حيث بدأ تهافت الزبونات عليها رغبة منهن في الحصول على جبة من المؤكد أنهن سينفردن بنوعها لما كانت تسعديت تحاول قدر المستطاع عدم تكرار التصميم أكثـر من مرة، ولما زاد عدد زبائنها كان لزاما عليها توسيعه من خلال فتح ورشة للخياطة والتفصيل تقوم من خلالها بتشغيل ما يزيد عن 50 فتاة.
مواكبة العصرنة لا تلغي الأصالة
يرى الكثيرون أن التغييرات التي أدخلها المصممون على الجبة القبائلية مسّت جوهر هذا اللباس وغيّرته لدرجة أنها لم تعد تعرف لولا تلك الخيوط التي تنتشر في بعض أجزائها، غير أن تسعديت نفت أن تكون تلك التعديلات قد مست بعراقته وأصالته، وإنما اعتبرت ذلك نوعا من التجديد من أجل مواكبة العصر، قائلة: “ما كان الزي التقليدي القبائلي ليعرف كل ذلك الانتشار لولا مواكبته للموضة سواء من حيث طريقة التفصيل وحتى الألوان ونوعية القماش، وحتى الطرز ما جعله يبقى لباسا أساسيا لا يمكن أن تستغني عنه المرأة خلال عرسها حتى لو لم قبائلية الأصل”، لتؤكد في الأخير أن الزي القبائلي لم يفقد يوما حضوره القوي رغم كل التغييرات.



مواضيع ذات صلة
جمال الزي الهندي
جمال الزي الهندي 2
طلب من والدتة 200ريال
عطور نفس العبوه والشكل والريحة ب35-40 -45 ريال للجمله والحبة ب45 ريال
صيادوا الدبب
ضفيزة الجبة و اللحمة
: قناع الحبة السوداء والعسل للبشرة الدهنية
علاج إلتهابات المجاري التنفسية بواسطة الحبة السوداء



 
قديم 11-09-2012, 11:54 AM   #2

ملكة بلاد الثلج


رد: تحديات امرأة في الجبة القبائلية


تحديات امرأة في الجبة القبائلية

يعطيك العافية

 
قديم 11-12-2012, 02:31 PM   #3

"فوفو والورد يغارمني"


رد: تحديات امرأة في الجبة القبائلية


تحديات امرأة في الجبة القبائلية

يسلمووو حبيبتي

 
قديم 11-30-2012, 11:27 PM   #4

أم ماهر وافتخر


رد تحديات امرأة في الجبة القبائلية


تحديات امرأة في الجبة القبائلية

:0149:

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:34 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0