ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب بحث نقص الحديد في الجسم يوجد هنا بحث نقص الحديد في الجسم المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


الكلمات الدلالية (Tags)
بحث في القران, بحث فى الكتاب المقدس, بحث, الفيتامينات وفوائدها, الفيتامينات الضرورية للشعر, الفيتامينات للحامل

 
قديم 01-08-2013, 12:09 PM   #1

"حـــ صادق ــــب"

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 177300
تاريخ التسجيـل: Nov 2011
مجموع المشاركات: 23,094 

Smile بحث نقص الحديد في الجسم


بحث نقص الحديد في الجسم

بحث: نقص الحديد في الجسم
ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

ماهي أسبابه؟
ما هي أعراضه وعلاماته
الفحوص المخبرية
اللطاخة الدموية
كيف تتم المعالجة؟

إن مرض فقر الدم (أنيميا Anemia) كثيرالمصادفة وله أسباب كثيرة، والمعالجة الناجحة تعتمد على كشف السبب الذي قد يكونواضحا في بعض الأحيان، ويكون خفيا صعبا في أحيان كثيرة وبالتالي يحتاج إلى كثير منالتحريات الدقيقة. ومن أحد أنواع فقر الدم الكثيرة نقص الحديد، وهو مرض كثيرالانتشار في العالم وهو يحدث في كل الأجناس والأعمار، وخاصة عند النساءوالأطفال.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
من الممكن تعريف هذا النوع منفقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذييعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).
أما نسبة الإصابة بهذا المرضفهي مختلفة من بلد لأخر، ونسبة الإصابة هذه تعتمد على المستوى الصحي في ذاك البلد،فهي قليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي، وحيث تكون نوعية الغذاءوالشراب على مستوى عالي، وعلى العكس تكون الإصابة مرتفعة في البلاد المتأخرة حيثالمستوى الصحي المنخفض، هذا ناهيك عن كثرة انتشار الطفيليات والديدان فيها. والنسبةتختلف أيضا في البلد الواحد بين الرجال والنساء وهي أعلى في النساء بسبب متطلباتالطمث (العادة الشهرية) والحمل والإرضاع.

ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقصالحديد؟
نادرا ما يكون نقص الحديد وحده هو السبب فقر الدم ذلك باستثناء حالاتالطفولة، وبعض الحالات التي تتطلب كميات إضافية من الحديد مثل الحمل، وسن النمو عندالأطفال، وبعض الحالات التي يضطرب فيها امتصاص الحديد في الجسم مثل الإسهال الشحميوالسبرو sprue (التهاب مزمن في الغشاء المخاطي للقناة الهضمية) ؛ وإسهال المناطقالحارة.

أما باقي الحالات والتي تشكل معظم حالات فقر الدم بنقص الحديد فهيذات أسباب أخرى تختفي وراء فقر الدم هذا، والذي يكون نتيجة للمرض الأصلي المسبب،وهنا تكون الأعراض التي يشكو منها المريض والتي يراجع من اجلها الطبيب هي أعراض فقرالدم، وليست أعراض المرض الأصلي المسبب لفقر الدم، فإذا ما شك الطبيب بوجود بؤرةنازفة ولم يستطع كشفها بالفحص السريري، فغالبا ما تكون في الجهاز الهضمي، وان فحصالدم الخفي في البراز والدال على النزف غالبا ما يكون إيجابيا، وتكرار هذا الفحصضروري حيث لا تكون النتائج إيجابية دوما، لان النزف الهضمي قد يكون متقطعا وغيرمستمر. ومن أهم البؤر النازفة في الجهاز الهضمي والمسببة لفقر الدم بنقصالحديد:
البواسير.
قرحة المعدة والاثنى عشر.
المعالجة الطويلةبالأسبرين.
دوالي المريء.
سرطان القولون والمعدة.
الديدان.






ماهي أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد؟

بصورة عامة هناك نوعان منالأعراض:
أعراض المرض الأصلي المسبب.
الأعراض الأخرى التي يشكو منها المصابوهذه تقسم إلى قسمين:
أعراض وعلامات عامة تشاهد في كل أنواع فقر الدم:
وهي: الشحوب، سرعة التعب، ضعف عام بالعضلات، صداع، دوار مع الشعور بعدم الثبات، طنينالأذنين، نفخات انقباضية وظيفية، وغيرها....
وطبعا ليس من الضروري أن يشكوالمريض من كل هذه الأعراض السابقة، وإنما في حالات كثيرة تنحصر الشكوى بعرض واحد أواكثر وذلك حسب شدة فقر الدم لديه.
الأعراض والعلامات الخاصة بفقر الدم بنقصالحديد:
إذا استمر فقر الدم مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر،فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحبا ناعما وبراقا،وتضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبتبقع منه بالالتهاب. أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر، وقدتظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوارcheilosis. أما الأظافر فتبدو مسطحة أومقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها. أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.
الفحوصات المخبرية
إن استمرارفقر الدم بنقص الحديد لسبب من الأسباب، كأن لم ينقطع النزف عن المريض أو لم تعالجالمرأة المصابة بغزارة الطمث أو امتداده، فان مخزون الحديد في الجسم يقل تدريجياحتى ينضب، وهنا يهبط الهيموجلوبين (الخضاب) والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمراء. ويكون هبوط مقدار الخضاب شديدا وقد يصل إلى حوالي 4 غم/100مل في حين أن المعدلالطبيعي الوسطي له هو حوالي 14 غم/100مل، أما عدد الكريات الحمراء فلا ينخفضكثيرا.

اللطاخة الدموية Blood film
تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرةالحجم ناقصة الصباغ ويتخذ كثير منها أشكالا مختلفة، ويتخذ البعض الأخر أحجامامختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجم والبعض الآخر كبيرة. وقد يظهر عدد قليل من الكرياتالحمراء الفتية في اللطاخة. أما عدد الكريات البيض والصفيحات والشبكات فعادة تكونضمن الحدود الطبيعية على الغالب، ولكن تحدث فيها تغيرات في حالةالنزف.

كيف تتم المعالجة؟
تعتمد في الدرجة الأولى على معرفة سببنقص الحديد، ومداواته بإيقاف النزف أو تحسين تناذر سوء الامتصاص (أي سوء امتصاصالحديد في الجسم) ثم البدء بإعطاء مركبات الحديد. وغالبا فإن العلاج يعطى عن طريقالفم، ومدة العلاج يجب أن تستمر لثلاثة اشهر على الأقل بعد أن يعود مقدار الخضابإلى الحدود الطبيعية لكي يستعيد الجسم مخزونه من الحديد.

وإذا كان هناك أيمانع لإعطاء العلاج عن طريق الفم كعدم تحمل الدواء أو غيره، فمن الممكن عندئذإعطاؤه بشكل حقن عضلية. إن الاستجابة للعلاج عن ممتازة عموما، ويجب معايرة خضابالمريض بعد ثلاثة أسابيع من بدأ العلاج لمعرفة مدى التجاوب. فإذا لم يرتفع الخضابإلى المستوى المتوقع فيكون سبب ذلك:
عدم تناول المريض العلاج بشكل مستمرومنتظم.
وجود خطأ في التشخيص.
إصابة المريض بتناذر سوء الامتصاص.

إذا لمتعالج الإصابة فإنها تسير سيرا مزمنا، وان أهمية الإصابة ليست خطورتها على الحياة،ولكنها تؤدي إلى فقد الفعالية وخفض المقاومة للانتان (عدوى infection).



نقص الحديد وأثره على صحة الإنسان

ما أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد ؟

1- ضعف عام وتعب وإرهاق وخاصة بالعضلات.

2- خمول وكسل.

2- سرعة التعب والنهجان لأقل مجهود.

4- صداع ودوار مع الشعور بعدم الثبات.

5- طنين الأذنين.

6- ضعف نمو الأظافر واعوجاجها وتصبح هشة

وسهلة الكسر ويقل سمكها.

7- الشعور بزيادة في عدد دقات القلب.

8- الشعر يصبح جافًا فاقدًا البريق وسهل التقصف والسقوط

إذا استمر فقر الدم مدة طويلة، فقد تظهر تغيرات في الفم واللسان والغشاء المخاطي للسان يصبح ناعمًا وبراقًا، وتضمر الحليمات اللسانية على الجانبين، والطحال قد يتضخم في بعض الحالات.

ومن الملاحظ أن نقص الحديد قد يسبب بعض أنواع التغير السلوكي في الأطفال الرضع وأيضًا الأكبر عمراً ولكن لم يتأكد ذلك قطعًا عن طريق الدراسات.. ولقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص الحديد يؤدي إلى سرعة الانفعال والتهيج Irritability أو فتور الشعور واللامبالاة عند الأطفال الرضع كما يؤدي إلى نقص الإدراك والقدرة على التعلم والانتباه في أطفال المدارس ويؤدي إلى الانفعال والسلوك الفوضوي عند المراهقين…وبصفة عامة يمكن القول إن هناك حاجة ماسة للعديد من الدراسات الحديثة والمتعمقة في هذا الخصوص لتأكيد العديد من هذه الشواهد والملاحظات.


العوامل التي تؤدي لنقص الحديد:

و يحدث هذا النوع من الأنيميا نتيجة نقص موارد الجسم من الحديد نتيجة العوامل التالية:

1- نقص كمية الحديد في الطعام الذي يتناوله الإنسان.

2- نقص درجة امتصاص الحديد في الجسم عند تناول مواد تقلل من امتصاص الحديد مثل الشاي.

3- فقدان الدم بطريقة أو بأخرى كما في حالة وجود بواسير ، وجود طفيليات معوية ، قرحة

بالمعدة ، سرطان المعدة والقولون ، دوالي المرئ. والتبرع بالدم.

4- قلة الحديد المخزون في الجسم كما في حالات أمراض الكبد.

5- أثناء الدورة الشهرية عند الإناث ( ففي كل دورة شهرية تفقد السيدة ما يقرب من 14: 28ملجم من الحديد مع دم الحيض ) وتقدر كمية الحديد المفقودة أثناء الحمل والولادة بنصف جرام ويحتوي المولود على 275 ملجم من الحديد حصل عليها من دم الأم وهذا يفسر إصابة أكثر من 50% من الحوامل بأنيميا الحديد كذلك تكرار الحمل المتقارب يقلل من كمية الحديد.

وتبلغ نسبة الحديد المختزن في الكبد والطحال ونخاع العظام 1جم عند الرجال بينما في النساء نصف جم ويستطيع الإنسان أن يتحمل نقصًا يوميًا من الحديد قدره من 2: 3 ملجم أما الكميات الأكبر من ذلك تستنفذ الحديد من مخازنه بالجسم.

يوجد أكثر من 65% من مجموع الحديد الكلي الموجود في الجسم في الدم، لذلك فالفقد في الدم يؤدي إلى الفقد في الحديد. لهذا السبب فإن المرأة تحتاج إلى كمية من الحديد أكبر من الرجل. وفي الحقيقة فإن فترة الطمث تتسبب في فقدان المرأة للحديد مما يجعل احتياجاتها منه ضعف احتياجات الرجل، والرجال عمومًا يتناولون كميات من الطعام أكبر مما تتناوله النساء، لأن أجسامهم أكبر وأقوى غالبًا، لذلك فهم يتناولون مقداراً من الحديد أكبر. وإذا كان الحديد الممتص لا يعوض كل الكمية المفقودة، وكان المخزون من الحديد قد نفد فإن كريات الدم الحمراء تفقد الهيموجلوبين وحينها يبدأ مشوار أنيميا نقص الحديد.

وإذا نفد المخزون من الحديد فلا يستطيع الجسم تصنيع هيموجلوبين كاف لملء كريات الدم الحمراء الجديدة كما ذكر سابقًا.

وظائف الحديد في الجسم تتلخص فيما يلي:

1ـ يدخل في تركيب الهيموجلوبين لذا يعتبر مهمًا في تبادل الغازات والتنفس الخلوي.

2- ضروري لإنتاج الطاقة و الحرارة من المواد الغذائية.

3- يعادل الحموضة.

3ـ يساعد على تحويل البيتا ـ كاروتين إلى فيتامين ("أA")..

4ـ إزالة الدهون.

5ـ تصنيع الكولاجين.

6ـ إنتاج الأجسام المضادة.

7- ضروري لإنتاج العديد من الأنزيمات بالجسم.

والزائد من الحديد يختزن في الجسم لكي يستخدم عند الضرورة في حالة نقص موارد الجسم منه.


أماكن تخزين الحديد في الجسم:

يحتوي جسم الإنسان البالغ على كمية من 4:3 جم من الحديد حوالي 30% منها يخزن داخل الجسم أي 1 جم تقريباً ويتم تخزين الحديد في الجسم في المناطق الآتية:

- 30% بالكبد.

- 30% في نخاع العظام.

- الباقي موزع في الطحال والعضلات.

ويوجد أكثر من ثلثي كمية الحديد في الهيموجلوبين

ما المصادر الغذائية للحديد ؟

توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول مثل الفول و اللوبيا و الفاصوليا والبسلة وبصورة خاصة يوجد في الخضراوات الو رقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضًا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم والكلاوي والكبد وصفار البيض وغيرها.

ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد وحيث إن تناول فيتامين ج (سي) يمكن أن يزيد امتصاص الحديد بمعدل 30% فيجدر بالمصابين بفقر الدم أن يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الاستفادة علمًا بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال ( أي يقلل من امتصاص الحديد )



فقر الدم . الانيميا


انيميا نقص الحديد

يحتويجسم الشخص البالغ على3 - 5جرام من الحديد.
تقريباًثلثي الحديد موجود في الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء ( 2.5 - 3 جرام ) .
يُخزن الحديدفي الكبد و العضلات و الخلايا الشبكية البطانيةReticuloendothelial Cellsبواقع 0.5 - 1.5 جرام , و يكون ثلثيهعلى هيئة الفيريتين (مركب من الحديد و البروتين) Ferritinالقابل للذوبان في الماء و المتوفر مُباشرة لإنتاج الهيموجلوبين و ثلث على هيئةالهيموسيدرين (مركب من الحديد و البروتين) Haemosiderinالغير قابل للذوبان في الماء.
الإحتياجات اليومية من الحديد:
الجسم يحتاج أنيعوض ما يفقده يومياً من الحديد , المذكور تالياً هي الإحتياجات اليومية
يفقدالشخص البالغ من 0,5 - 1 مليجرام يومياُ في البراز و العرق و البول.
المرأةتفقد 30 - 40 مليليتر دم شهرياً أثناء الدورة الشهرية و هذا يُعادل تقريباً 0,5 - 0,7 مليجرام من الحديد يومياً.
أثناء النمو عند الأطفال 0,6 مليجرام يومياُ.
أثناء الحمل 1- 2 مليجرام يومياً.
ينتج فقر الدم بنقص الحديد عندما يكونالحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين في الجسم غير متوفر. و الجسم يحاول البقاء علىمستوى الهيموجلوبين طبيعياً في الدم قدر الإمكان بعد نضب مخزون الحديد و لا تظهر فيهذه الفترة علامات فقر الدم عند عمل تحليل للدم و تُسمى هذه الفترة بنقص الحديدالكامنLatent Iron deficiencyو نقص الحديد هو أكثرأسباب الأنيميا ذات نقص الصبغةHypochromiaو صغيرة الحجم (حجم كريات الدم الحمراء) Microcytosis .
فقر الدميكون عندما تقل كمية الهيموجلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي , و المستوياتالطبيعية هي :

كمية الهيموجلوبين

الذكور
13 - 18 gm / dl جرام / ديسيليتر دم
130 - 180 gm / L جرام / ليتر دم

الإناث
11.5 - 15.5 gm / dl جرام / ديسيليتر دم
115 - 155 gm / L جرام / ليتر دم

* الديسيليتر = 100 مليليتر // الليتر = 1000 مليليتر


أسباب فقر الدم بعوز الحديد :

فقد الحديد بفقد الدمبالنزف , و من أهم هذه الأسباب :
1- أثناء الدورة الشهرية عند النساء.
2- نزيف الجهاز الهضمي
البواسيرHemarrhoides.
قرحالمعدة و الأثنى عشر.
سرطان المعدة.
سرطان القولون.
آثار جانبيةللأدوية تسبب تقرحات في المعدة مثل الأسبرين و مُضادات الإلتهابات الغير أستيروديةNSAIDكالتي تستعمل في حالات الروماتيزم.
دواليالمريءOesophageal Varice .
إلتهاب القولون التقرحيUlcerative Colitis.
إحتشار (الإصابة ب) الدودةالشصيةHookworm Infestationو التي تلتصق بجدار الأمعاءو تمتص الدم.
زيادة إحتياجات الجسم من الحديد أثناء فترة الحمل و الرضاعة , أثناء نمو الأطفال و في الأطفال الخدج.
قلة إمتصاص الحديد من الأمعاء في حالاتنقص الإمتصاصMalabsorptionو بعد عمليات استئصال المعدةأو جزء منهاPost - Gastrectomy .
شُح (نقص) الحديدفي الغذاء من سوء التغذية أو الإعتماد على الخضار في الأكل و عدم أكل اللحوم , الإعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط و عدم (دعمها) بالرضاعة الصناعية (الحليب المدعمبالحديد) لأن حليب الأم لا يحتوي على كميات من الحديد تكفي إحتياجات الرضيع للنموالسريع.


الأعــراض

الأعراض العامةلفقر الدم مُتشابهة بغض النظر عن السبب و هي:
ضعف عامFatigue.
الشعور بالتعب و الإرهاق أثناء الجهد.
صداع.
الغشيةSyncope, فقدان الوعي أو الشعور بالسقوط .
إنقطاع النفس أثناء الجهدBreathleness .
الذبحةالصدرية (نقص تروية القلب) Angina.
تسرع دقات القلبأو الخفقانPalpitation.
العرج المتقطع Intermittent Claudicationو هو عبارة عن ألم في الساق أثناءالمشي نتيجة نقص تروية العضلة بالأوكسجين و في هذه الحالة نتيجة نقص الهيموجلوبين.
الشحوبPallor.


أعراض و علامات خاصة بنقص الحديد :

1- هشاشة الأظافر.

2- تقعر الأظافرKoilonychia.

صورة لتقعر Koilonychia و هشاشةالأظافر نتيجة لنقص الحديد.


3- ضمور حُليمات اللسان.

4- إلتهاب زوايا الفم Angular Stomatitis.



5- هشاشة و سقوط الشعر.


6- مُتلازمة بلامر - فنسن (صعوبة البلع مع إلتهاب اللسان) Plummer-Vinson Syndrome.
اســتــقــصــاء أنــيــمــيــا نـقــص الــحــديـــد

الكشوفات المخبرية:

عمل تحليل كامل للدمComplete Blood Countو المعروف ب CBC , لمعرفة مستوى الهيموجلوبين و الذي يكون أقل من الطبيعي (راجع الجدولأعلاه) , و كذلك يكون حجم كرية الدم الحمراء MCV أقل من 80 فيمتوليتر ( fl 80 ) ويكون محتوى الصبغة (الهيموجلوبين) في الكرية الحمراء MCH أقل من 27 بيكوجرام ( pg 27 ).
فحص شريحة دم تحت المجهر و في حالة نقص الحديد تكون كريات الدم الحمراءصغيرة الحجم و شاحبة (قلة صبغة الدم فيها) و يُكون الهيموجلوبين درائرة محيطية فقط .





صورة مجهرية لشريحة دم طبيعي , لاحظ الشكل الكروي و المتجانس لكريات الدم الحمراء و كذلك كمية الهيموجلوبين (الصبغة الحمراء) و وجود منطقة خالية صغيرة في الوسط. الىاليمين

صورة مجهرية لشريحةدم مريض مُصاب بفقر الدم بنقص الحديد , لاحظ قلة الصبغة (المنطقة الخالية في الوسطكبيرة) و كذلك أشكال الكريات الغير مُتجانس و وجود خلايا شكلها غير كروي و كذلك صغرحجم كريات الدم الحمراء. الى الشمال

عمل تحليل دم لمعرفةمستوى الحديد في الدم Serum Iron و الذي يكون منخفض و كذلك تحليل TIBC و الذي يكونمرتفعاً في حالات نقص الحديد.

ممكن عمل تحليل دم لمعرفة مستوى الترانسفرين Serum Transferrin بدلاً من TIBC و الذي يكون منخفضاُ , و كذلك كمية تشبعالترانسقرين بالحديد Transferrin saturation و الذي يكون أقل من 19 % في حالات نقصالحديد.

قياس مستوى الفيريتين Serum Ferritin و يعكس كمية مخزون الحديد فيالجسم و يكون منخفضاً في بدايات فقر الدم بعوز الحديد فهو مؤشرجيد.


نادراً ما يلجأ الطبيب لعمل فحص لنخاع العظمBone Marrow Aspirationللتشخيص , و لكن لإستثناء الحالات الأخرى التي تسببأنيميا قليلة الصبغة و صغيرة الحجم و كذلك في الحالات التي لا تستجيب للعلاج.

من المهم استثناء الحالات الأخرى التي تسبب أنيميا قليلة الصبغة و صغيرةالحجم Hypochromic Microcytic Anemia مثل الثلاسيميا و أنيميا الأمراض المزمنة Anemia of Chronic Disease مثل الروماتويد Rheumatoid و أنيميا الأرومات الحديدية Sideroblastic Anemia .


الـــعـــلاج

هدف العلاج هو زيادة الهيموجلوبين بواقع 1جرام أسبوعياً حتى الوصول للمستوى الطبيعي للمريض و بعدها استمرار العلاج لتعويضمخزون الحديد على الأقل لمدة 3 شهور.
أقراص سلفات الفيروز (فيروس سلفيت) Ferrous Sulphate 200 mg ثلاث مرات يومياً و هذه الكمية تحتوي على 180 مليجرام منالحديدوز و هذه كمية ممتازة للعلاج, و من أعراض أخذ أقراص الحديد الشائعة هيالإمساك .
أقراص جلوكونات الفيروز (فيروس جلوكونيت) Ferrous Gluconate 300 mg قرص مرتين يومياً و هذه الكمية تحتوي على 70 مليجرام من الحديدوز.
لا توجدضرورة لأخذ أقراص الحديد الغالية السعر أو بطيئة الصرف Slow Release لأنها لا تعطينتائج أفضل من الأقراص المذكورة أعلاه بل هي أقل فاعلية في العلاج.
حقن الحديدو هي تُعطى في الحالات الشديدة و التي لا تحتمل العلاج عن طريق الفم أو التي لديهانقص الإمتصاص أو في حالات التهابات الأمعاء المزمنه مثل مرض كرون Crohn's Disease ومرض إلتهاب القولون التقرحي Ulcerative Colitis.


أسـبـاب فـشـل الـعـلاج

الإعتماد على كمية الهيموجلوبينفي الدم فقط في التشخيص , حيث أنه من الممكن أن تكون القراءة طبيعية بالنسبة لهذاالشخص.
1-عدم إلتزام المريض بالعلاج من حيث جرعة الدواء أو فترة العلاج (مدةأخذ الدواء).
2-هناك فقد مستمر للحديد عن طريق فقد الدم - بالنسبة للنساءغالباً عن طريق الدورة الشهرية و التي يكون فيها النزف شديد أو يستمر لأيام كثيرة والسبب الاخر ممكن أن يكون (ذكراً لا حصراً) سرطان القولون و بخاصة كبار السن أوالبواسير.
3-وجود طفيليات في الأمعاء و التي هي أصل المشكلة (نقص الحديد) مثلدودة (نوع من الشصية) الأنكايلستوما Ancylostoma Deuodenalae.


يجب عمل فحص لكمية الحديد في الدم و مخزون الحديد في الجسم كذلكلأنه يجب تعويض المخزون من الحديد في الجسم و إلا يصاب المريض و بسرعة مرة أخرىبفقر الدم.

 

أدوات الموضوع


بحث نقص الحديد في الجسم


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:58 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0