ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة مرض الأيادي الوسخة يوجد هنا مرض الأيادي الوسخة متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية


 
قديم 06-11-2013, 06:53 PM   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: Apr 2012
مجموع المشاركات: 33,473 

قمر يملع مرض الأيادي الوسخة


مرض الأيادي الوسخة

مرض الأيادي الوسخة




هل تعلمين أن عدم غسل يدي طفلك فور انتهائه من اللعب في الرمل ، ربما يعرضه لخطر الإصابة بمرض الديدان المعوية ، الذي يُطلق عليه اسم " مرض الأيادي الوسخة " ؟



أكثر من بليون شخص مصاب بهذا الوباء


يصاب 40 في المئة من الأطفال بالديدان المعوية ، لا سيما دودة " الاسكيورس " المعدية ، التي يُراوح طولها بين 8 ملم ، و5 سم . ويعتبر الأطفال أكثر الأشخاص تعرضاً للإصابة بها ، نظراً إلى كثرة اختلاطهم وقلة عنايتهم بنظافتهم الصحية ، ما يسهل انتقال العدوى بينهم . فقد أشار تقرير في مجلة " نيويورك تايمز " إلى أن 25 مليون أميركي ، أغلبيتهم من الأطفال ، مصابون بأنواع الديدان المعوية المختلفة . لا تفرق هذه الديدان بين مستويات البشر وأعراقهم وجنسهم، فهي تصيب الجميع من دون استثناء ، وتشير الإحصاءات إلى وجود أكثر من بليون شخص في العالم مصابين بالديدان المعوية المختلفة .



أنواع الديدان وأعراض الإصابة



1ـ الدودة الشريطية : تعيش هذه الدودة في الجزء الأوسط في الأمعاء الدقيقة ، ويراوح طولها بين 4و6سم ، ويصل أحياناً إلى 10سم . وهي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لحوم الأبقار ، وتتغذى على الطعام المهضوم الذي يتناوله الإنسان .
تختلف أعراض هذه الديدان من إنسان إلى آخر . فهناك من لا يشعر بوجودها ، في حين يعاني البعض ضعفاً عاماً وفقداناً للشهية وإسهالاً يعقبه إمساك .


2ـ دودة " الهيتروفيس " : هي دودة صغيرة جداً يراوح طولها بين 0.2 و 0.3 سم ، تتعلق عادة بجدران الأمعاء الدقيقة ، بواسطة ثلاث ممصات قوية ، وهي تنتشر عن طريق أكل الفسيخ حديث التمليح ، وأسماك البوري غير المطهوة جيداً . ومن أعراضها إسهال شديد يصحبه خروج دم ومخاط في البراز مع ضعف عام وانخفاض الوزن .


3ـ دودة " الاسكارس " : يبلغ طول هذه الدودة بين 15 و25 سم . وهي تعيش في الأمعاء الدقيقة ، ضمن جماعات يُراوح عددها بين اثنتين و52 دودة . تصيب هذه الدودة الأطفال أكثر من الكبار . وهي تتغذى على الطعام المهضوم فتنتقي منه أفضل العناصر ، وتترك للإنسان أقله نفعاً . ومن أعراضها ، مغص متكرر وفقدان الشهية والتعب وقلة النوم وخروج اللعاب من الفم .


4ـ دودة " الانكلستوما " : تتغذى على دم الإنسان ، الذي لا يلبث أن يصاب بفقر دم شديد ، ويعاني المريض طنيناً في أذنيه ، ويشعر بصداع ودوخه ، إضافة إلى انتفاخ البطن . تؤثر هذه الدودة ، التي يبلغ طولها سنتيمتراً واحداً ، في النمو العقلي والجسدي عند الأطفال .




5ـ دودة " الاكسيورس " : تصيب الأطفال بشكل عام ، وهي تنتقل عبر الهواء ، نظراً إلى خفة وزنها . لهذا السبب وجب غسل الخضار والفاكهة جيداً قبل تناولها . وتنتقل عدوى " الاكسيورس " بمجرد اللعب بالرمل الملوث ببويضاتها . ويسهل انتقالها من طفل إلى آخر ، كما يمكن للطفل المصاب ، الذي شفي منها ، أن يعدي نفسه مرة أخرى ، في حال لعب بإحدى ألعاب التي لوثها سابقاً .


لتفادي نقل العدوى إلى أفراد العائلة الآخرين ، أو حتى إلى الطفل نفسه مرة أخرى ، يكفي تطبيق قواعد النظافة الأساسية .


ومن هنا ضرورة الانتباه جيداً إلى نظافة الطفل والحرص على تنظيف كل ما يلمسه وقص أظفاره والتأكد من تنظيفها جيداً ، عندما يغسل يديه . وإرغامه على تنظيف يديه أكثر من مرة في اليوم ، لا سيّما قبل الأكل . ويجب تغيير ثيابه الداخلية وثياب النوم وملاءته يومياً وتغطيسها فوراً بالماء لتفادي تطاير الديدان عبر الهواء .


من أعراض الإصابة بهذه الدودة ، الشعور بحكة شديدة في فتحة الشرج ، لا سيّما في نهاية النهار موعد وضع بويضات الدودة في هذه المنطقة ، قلة النوم وهيجان مفاجىء في النهار .


لا يستطيع الطفل ، أحياناً . أن يُعبر عن مشكلته ، فهو يشعر بألم وإنزعاج ، لكنه يعجز عن تحديد مكانه . وربما يُصاب بإسهال شديد يعقبه إمساك . كذلك ، يمكن أن تسبب هذه الديدان ، وفي حالات نادرة جداً ، التهاب الزائدة . يصف الطبيب لعلاج المصاب بدودة " الاكسيورس " ، قرص دواء خاص مبيد للديدان ، وتكرار الأمر ذاته بعد 15 يوماً ، أي عندما يحين موعد تفقيس البيض لتفادي عودة الديدان . من المفترض أن يتلقى أفراد عائلة المصاب العلاج ذاته لضمان القضاء على أي أثر للديدان .



المرأة الحامل



هل تستطيع المرأة الحامل المصابة بالديدان ، أن تنقل العدوى إلى جنينها ؟
نادراً ما يُصاب الكبار بالديدان المعوية لاهتمامهم بنظافتهم الشخصية . لكن ، في ظل وجود طفل صغير في المنزل ربما تتعرض المرأة الحامل للإصابة بها ، لا سيّما أنها مرغمة على العناية بطفلها وتغيير حفاضه . لكن الخبر الجيد أن أغلبية الديدان المعوية لا تتخطى الجدار الإمعائي ، فلا خطر من وصولها إلى الجنين

ملعقة واحدة من العسل قبل النوم تخلصك من الوزن الزائد
تأثير المشروبات الغازية على الكلى
الفرق بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي
فوائد البرتقال
العلاج بالألوان وكيفية تأثر المزاج باللون
البطاطس بالسبانخ
أداء فريضة الحج له فوائد نفسية عديدة
سأل الخوارزمي عن المرآة .
تخلصى من رائحة الفم الكريهة
فوائد قد لا تعرفها للسير على الأقدام
شاورما اللحم بالصور
الوصايا التسع في سورة الحجرات للتعامل مع الناس ...
وضعية النوم السليمة أساس الصحة الجيدة
نصائح لحفظ الطعام
الوصايا السبع للتخلص من التوتر !!



التعديل الأخير تم بواسطة آية بسملة ; 06-11-2013 الساعة 07:53 PM. سبب آخر: الموضوع ليس في مكانه الصحيح وينقل للقسم الصحيح (نقل من 148 إلى 32)
 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:17 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0