ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد يوجد هنا شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية


 
قديم 02-17-2016, 02:48 PM   #1

*ام جوجو*

㋡الادارةツالعامة㋡

الملف الشخصي
رقم العضوية: 13516
تاريخ التسجيـل: Apr 2008
مجموع المشاركات: 83,343 

Question شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد


شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد





شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد


شق العجان هو إجراء جراحى غالباً ما يتم أثناء الولادة الطبيعية. نحن نلقى الضوء على ما تحتاج إلى معرفته السيدة الحامل.

ما هو شق العجان؟

إن المعارضين لهذا الإجراء يسمونه “أقسى أنواع الإجراءات الجراحية”. رغم أن شق العجان من أقل الإجراءات الجراحية التى يتم مناقشتها، إلا أنه فى نفس الوقت أكثر إجراء جراحى من المحتمل التعرض له فى غرفة الولادة.

بينما يعلم كل شخص أن هناك احتمال للجوء إلى عملية قيصرية أثناء الولادة، إلا أنه لا يدرك كل فرد أن أطباء التوليد ربما يقررون مساعدة عملية الولادة الطبيعية بعمل جرح قطعى صغير يسمى شق العجان. يتضمن هذا الإجراء الجراحى شق المنطقة من المهبل إلى داخل منطقة العجان (العضلة الموجودة بين المهبل والمستقيم)، وذلك لإتاحة مساحة إضافية لمرور رأس الجنين.

توضح د. نيفين الحفناوى أستاذة طب النساء والتوليد، إن شق العجان يجب أن يتم فقط عند حدوث تمدد فى العضلة الموجودة بين المهبل والمستقيم نتيجة ظهور رأس الجنين، فيبدو المكان وكأنه على وشك التهتك أو التمزق.

أن هناك نوعان من هذا الإجراء، الشق الذى يقطع منطقة العجان بزاوية، والشق الآخر عبارة عن فتحة مستقيمة من المهبل باتجاه المستقيم. ويفضل الشق الجراحى المستقيم لأنه يلتئم بدون ألم كبير، رغم وجود احتمال أكبر لتمزقه.

لماذا يتم هذا الإجراء الجراحى؟

بعض المعارضون لإجراء شق العجان يرون أنه غالباً ما يكون غير ضرورى، وربما يسبب آلاماً للأم أكثر مما يسببه التمزق التلقائى المحتمل حدوثه. رغم ذلك يفضل الكثير من الأطباء الشق الجراحى عن التمزق التلقائى للأنسجة لأنه فى الشق الجراحى تكون الحواف يزيد عن اللازم.

إن شق العجان إجراء بسيط ويحتاج لتخدير موضعى فقط، أحياناً لا يتم استخدام أى نوع من التخدير”إذا كانت رأس الجنين قد سببت تمدداً فى منطقة العجان، وبالتالى يكون هذا المكان فى هذه اللحظة فاقداً للإحساس نتيجة للضغط الشديد عليه.” بعد ذلك عادة ما يت خياطة الجرح تحت تأثير المخدر الموضعى.

بالرغم من أن الأطباء يعتبرون أن شق العجان إجراء بسيط، فإن كثير من الأمهات يرون أنه جرح مؤلم جداً بعد الولاده ، ويعد مصدراً إضافياً للإزعاج أثناء فترة النقاهة من الولادة. لكن هناك أخبار طيبة بالنسبة للسيدات الحوامل، فهناك بعض العوامل فى متناول يديك والتى يمكن أن تحدد إلى حد ما إذا كنت ستحتاجين لإجراء شق العجان أم لا، وحتى إذا اضظررت لإجراء هذا الشق، فمعرفتك لكيفية العناية بالجرح سيساعد على تقليل الألم.

ماذا تفعلين قبل موعد الولادة؟

على الرغم من عدم إمكانية أى طبيب من إعطاء وعد بعدم حاجتك إلى إجراء شق العجان خلال الولادة الطبيعية، إلا أن مناقشة الأمر مع طبيبك قبل موعد الولادة سوف يساعدك كثيراً. اسألى الطبيب عن الخطوات التى يمكنك اتباعها لمحاولة تجنب اللجوء لإجراء شق العجان.

إذا كانت أنسجة منطقة العجان مرنة وقابلة للتمدد بدرجة كافية فلن تكونى فى حاجة لشق العجان نظراً لأن هذا الشق الهدف منه هو منع تمزق الأنسجة تلقائياً. بشكل عام، فإن نسبة احتمال إجراء شق العجان تكون أعلى فى السيدات الأكبر سناً واللاتى لم تلدن من قبل لأن عضلاتهن تكون قد فقدت جزءاً من مرونتها. لذلك كى تعطى مرونة لعضلات منطقة العجان يجب أن تبدئى فى القيام بتمرينات “كيجيل” (تمرينات قاعدة الحوض) خلال الحمل مبكراً بقدر المستطاع، وخاصة إذا كنت قد وضعت من قبل وربما نتج عن ذلك ضعف عضلات قاعدة الحوض. يمكنك أداء هذا التمرين فى أى مكان. كل ما عليك عمله هو شد العضلات المحيطة بالمهبل لمدة عشر ثوانى فى المرة الواحدة، كأنك تقومين بإيقاف عملية التبول فى منتصفها. كررى هذا التمرين خلال اليوم. كما يفضل عمل تدليك لمنطقة العجان فى الشهور الأخيرة من الحمل.

العناية بنفسك بعد عملية الولادة

إذا كنت قد تعرضت لإجراء شق العجان، فإن معرفتك لكيفية العناية بالجرح هى أفضل وسيلة لتجنب المزيد من الألم.

أهم شىء هو الحفاظ على الجرح نظيفاً. إن الغسل المتكرر بالماء الدافىء ضرورى لحماية الجرح من التلوث والالتهابات. بعض الأمهات يجدن أن الجلوس على وسادة، أو مسند على شكل عوامة (أى مفرغ من المنتصف) يخفف الألم. تجنبى الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة إذا أمكنك ذلك. واستريحى على جانبك عدة مرات خلال اليوم. إذا شعرت بوجود التهاب، فيجب استشارة الطبيب.

أيضاً لا تنسى القيام بتمرينات “كيجيل” التى ستساعد عضلاتك على العودة لطبيعتها. حتى إذل لم تشعرى بهذا الجزء من جسمك أثناء أداء التمرينات بسبب ضعف الإحساس فى تلك المنطقة، إلا يجب أن تحافظى على القيام بها، وبالتدريج سوف يعود الإحساس إلى المكان.

إن تمرينان كيجيل يجب أن تبدأ مبكراً بقدر المستطاع بعد الولادة، وتستمر بانتظام حتى موعد المتابعة مع طبيب النساء بعد 6 أسابيع من الولادة، حينئذ سوف يختبر الطبيب قوة ومرونة العضلات ويخبر السيدة إذا كان بإمكانها التوقف عن أداء التمرينات أم لا.

إذا كنت تشعرين بعدم راحة نتيجة لآلام العضلات المشدودة والحكة بسبب التئام الجرح، فربما يصف لك طبيبك دهانات مخدرة لتخفيف الألم. إن غرز خياطة الجرح سوف تتحلل وتسقط فى خلال أسبوعين، وسوف يقل الألم تدريجياً. فى ذلك الوقت، لا تنسى الاهتمام بنفسك بينما تواجهين احتياجات مولودك الجديد.

 
قديم 03-18-2017, 07:58 PM   #5

jamilakamana


رد: شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد


شق العجان: الجرح الذى لا يتحدث عنه أحد

شكرا على إطلاعك لنا على هذه المعلومات القيمة

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:31 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0