ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا )
ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الطبخ > اطباق رئيسية و اكلات سريعة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
اطباق رئيسية و اكلات سريعة ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا ) يوجد هنا ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا ) اكلات سريعة شعبية جديدة و مقادير طبخ طبخات اكلات سريعة و طبخات خليجية سريعة من الطبخ السعودي و مطبخ منال العالم و مطبخ حواء الراقي و احلى طبخات سريعة شرقية و طبخات سعودية وبعض اطباق الشيف اسامة و طبخات مغربية بالصور من مطبخ الشيف منال العالم


الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد

 
قديم 05-23-2009, 09:21 PM   #1

نسمات الصفا

عضوة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 48368
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 486 

قلب جديد ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا )


ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا )


السلام عليكم
ملف يكاد يكون
متكامل عن الاغذيه
المفيده للحامل
وكذلك الاشياء الغير مفيده
مع بعض النصـــائح للحوامل
اتمنى ان يعجبكم
00
منقول للفائده
0000000

* الدهون والحمل:


- إذا كانت المرأة الحامل لا تريد زيادة كبيرة فى الوزن .. هل من الأفضل الالتزام بنظام غذائى قليل فى الدهون؟
- ما هى الأطعمة من الدهون الأكثر ملائمة للمرأة الحامل؟
- ما هو كم الدهون المسموح به للمرأة الحامل؟

- الدهون والحمل:
على الرغم من أن جميع الأطباء وخبراء التغذية ينصحونا كل يوم بالحد من الدهون فى نظامنا الغذائى ويلجأ كل شخص إلى الاستماع لهذه النصائح وخاصة إذا كان يريد فقد الوزن .. فمع الحمل ليس هو بالوقت المناسب الذى تلجأ فيه المرأة إلى الإقلال من الدهون أو الاعتماد على نظام غذائى قليل فى دهونه فالجنين يحتاج إلى دهون معينة من أجل نموه بطريقة صحية وخاصة أن الدهون تساعد على نمو جلد صحى ونمو حاسة الرؤية عنده.

- الأطعمة الدهنية الأكثر ملائمة للمرأة الحامل:
لابد وأن تضع لامرأة الحامل دائماً فى اعتبارها أن هناك أنواع من الدهون أفضل من غيرها بالنسبة لها حيث توجد أربعة أنواع من الدهون متواجدة فى الأطعمة بشكل عام:
- دهون أحادية التشبع.
- دهون متعددة التشبع.
- دهون مشبعة.
- دهون مهدرجة.
وتتواجد الدهون أحادية التشبع فى زيت الزيتون والفول السودانى والمكسرات وزبد المكسرات ويعتبر هذا النوع من الدهون مفيد لأنه يخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
والدهون المتعددة التشبع مفيدة أيضاً لأنها تحتوى على أحماض أوميجا - 3 والتى توجد فى بعض أنواع الأسماك أو أوميجا 6 والذى ستجده فى زيت الذرة. وأظهرت الدراسات أن أوميجا - 3 تحتوى على حمض (Docosahexaenoic acid) والذى يقلل من مخاطر إصابة المرأة بالاكتئاب، ويساعد على نمو حاسة الرؤية عند الجنين بل وينظم النوم عند الطفل المولود حديثاً.
أما الدهون المشبعة والمهدرجة والتى تعرف باسم (Trans - fats) تقع فى فئة الدهون غير المفيدة. ونجد الدهون المشبعة متواجدة فى اللحوم العالية فى دهونها، الكبد، اللبن كامل الدسم، الزيوت الاستوائية مثل زيت النخيل، وبالرغم من ذلك فليس لها تأثير ضار على الجنين ولكن الأثر يكون على الأم لأن تناول أطعمة غذائية عالية فى دهونها المشبعة يزيد من من نسب الكوليسترول ويعرضها للإصابة بالسرطان. والدهون المهدرجة أو المهدرجة جزئياً تتواجد فى المسلى (السمن) النباتى وفى رقائق البطاطس والمخبوزات لأنها تطيل من صلاحية هذه المنتجات وعمرها.

كم الدهون المسموح بها للمرأة الحامل:
المفتاح لتناول الدهون أثناء فترة الحمل هو التوازن، وينبغى ألا تتعدى النسبة الـ 30% من إجمالى السعرات الحرارية من الدهون. ويُفضل تناول أربعة مقادير يومياً من الدهون أحادية التشبع ومتعدد التشبع إن أمكن. على المرأة الحامل أن تستخدم قائمة الأطعمة الدهنية التالية مع استكمال احتياجاتها الأخرى من اللحوم ومنتجات الألبان.
- دهون أحادية التشبع (خيار سليم):
1/8 ثمرة أفوكادو.
1 ملعقة صغسرة زيت زيتون أو زيت فول سودانى.
8 حبات لوز كبير الحجم أو كاشو.
190 حبات فول سودانى.
ملعقتان صغيرتان زبد فول سودانى.
1 ملعقة كبيرة سمسم.

- دهون متعددة التشبع (خيار سليم):
1 ملعقة صغيرة (مسلى) سمن نباتى.
1 ملعقة صغيرة مايونيز (عادى).
1 ملعقة كبيرة مايونيز قليل الدسم.4 أنصاف جوز (حبتان جوز).
1 ملعقة صغيرة زيت ذرة، زيت صويا، زيت قرطم.
1 ملعقة كبيرة من توابل السلطة.
ملعقتان كبيرتان من توابل السلطة قليلة الدسم.
1 ملعقة كبيرة بزور عباد الشمس أو قرع.

- الدهون المشبعة (ليست بالخيار الأفضل والكميات التالية تساوى مقداراً واحداُ من الدهون) والتى ينبغى تجنبها:
1 ملعقة صغيرة زبد.
ملعقتان كبيرتان جوز.
ملعقتان كبيرتان حبن كريمة قليلة الدهون.
1 ملعقة كبيرة جبن كريمة.
ملعقتان كبيرتان سجق.
شريحة لحم خنزير.
1 ملعقة صغيرة شحم خنزير.

مع أخذ الحذر من الدهون المستترة والتى تتناولها المرأة الحامل فى المطاعم والتى تتضمن على كلمات: إسكالوب - بالزبد- هولندى - مقلى - كرسبى .. وأن يكون الطلب للمأكولات المشوية أو المخبوزة من الأسماك واللحوم والخضراوات بدلاً مما سبق.

النظام الغذائى لحمل صحى


* نصائح الغذاء الصحى للمرأة الحامل:


* أن:
- تتناول المراة الحامل الغذاء الصحى المتوازن.
- تبتعد عن كل ما هو نيىء.
- تبدأ فى اخذ مكملات من الفيتامينات والمعادن.
- لا تلفت إلى انظمة الرجيم أثناء فترة الحمل.
- تكتسب الوزن تدريجياً.
- تأكل وجبات صغيرة كل أربع ساعات.
- تلجأ إلى الحلوى أحياناً.

- تناول المرأة للغذاء الصحى المتوازن:
من الممكن أن تكون المرأة تأكل جيداً، لكنها لا تتناول غذاء صحى متكامل فهى تحتاج إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل الحامض الفولى والحديد. فإذا كان النظام الغذائى للمرأة الحامل غير متوازن فلن يكون صحياً لها فعليها أن تنتقل على الفور إلى تناول المواد الغذائية المغذية والابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة، فالغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط فى تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالى ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً.

الابتعاد عن الأطعمة النيئة:
الأطعمة النيئة هى مصدر للبكتريا التى من الممكن أن تلحق الضرر بالجنين الذى لم يولد بعد، فعلى المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة النيئة مثل فواكه البحر النيئة مثل المحار والسوشى .. الابتعاد عن اللبن غير المبستر. .. الجبن اللين .. اللحوم النيئة سواء الحمراء أو لحوم الطيور الداجنة.
بعض أنواع الأسماك تحتوى على الزئبق الميثيلى (Methyl mercury) وتناول هذا المعدن بجرعات كبيرة يضر بمخ الأجنة والأطفال الصغار لذا يوصى بالحد من استهلاك التونة والأسماك الأخرى المطهية لتكون الكمية حوالى 12 أوقية فى الأسبوع وهو ما يساوى مقدارين.
الامتناع عن الكحوليات كلية يوصى به أثناء فترة الحمل لأنه من الممكن أن يسبب تشوهات جسدية .. إعاقة تعليمية .. مشاكل واضطرابات نفسية للأطفال .. فلا يوجد خيار معه سوى الامتناع كلية عنه أثناء فترة الحمل بأكملها.
الحد من الكافيين وخاصة فى الثلاثة أشهر الول، فقد أظهرت الدراسات بانه تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً قد يؤدى إلى ولادة طفل مبتسر (ولادة مبكرة) أو حتى موت الطفل قبل ولادته. ويتمثل الكافيين فى الشاى - القهوة - المشروبات الغازية - الكاكاو - الشيكولاته .. المزيد عن الكافيين والمرأة الحامل.
وبدلاً من هذه المواد الغذائية غير المفيدة ينبغى أن تستبدل بخيارات صحية مثل اللبن منزوع الدسم - عصائر الفاكهة - الماء لأنه هام جداً.

مكملات المعادن والفيتامينات:
قد تضمن مكملات الفيتامينات والمعادن تكامل الغذاء الصحى المتوازن للمرأة الحامل. فقد تحتاج المرأة إلى مكملات من فيتامين (ب6) الذى يخفف من حدة الغثيان كما أنه يقى من تشوهات القناة العصبية للجنين (عدم اكتمال الفقرات القطنية - Spina bifida)، وتحتاج المرأة أيضاً إلى مكملات من الفوليك أسيد (الحامض الفولى) .. وقد تحتاج إلى مكملات الحديد والكالسيوم حسبما يوصى به الطبيب.
والمرأة الحامل النباتية أو التى تعانى من مشاكل صحية معينة مثل سكر الحمل أو الأنيميا لابد وأن تتحدث مع الطبيب المختص لحاجتها إلى أية مكملات أخرى إضافية.
على المرأة الحامل أن تضع فى اعتبارها: تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن لأنها قد تضر بها وبجنينها.

- عدم الالتفات إلى أنظمة الرجيم:
يضر الرجيم (الحمية الغذائية) بالمرأة الحامل وبجنينها، فالعديد من أنظمة الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن قد تؤدى إلى خفض معدلات الحديد والحامض الفولى وغيرها من المعادن والفيتامينات الأخرى الهامة. والزيادة فى الوزن بالمعدلات المسموح بها أثناء فترة الحمل هى علامة إيجابية للحمل وأن صحة المرأة على ما يرام وأنها ستلد طفلاً صحياً بالمثل .. فالمرأة الحامل بصحة جيدة طالما تضيف عدة كيلوجرامات مناسبة لوزنها.

- التدرج فى اكتساب الوزن:
بوجه عام، ينبغى ألا تزيد المرأة الحامل فى وزنها عن 25 -35 باوند إذا كانت بادئة لحملها بالوزن المناسب، فإذا كانت العكس وتعانى من النحافة أو الزيادة أو السمنة فستختلف كمية الكيلوجرامات التى ينبغى أن تزيدها .. كما يختلف الأمر مع المرأة الحامل فى توأمين .. المزيد عن الوزن والحمل.
وعن معدلات الزيادة تكون فى الثلاثة أشهر الأولى ببطء ثم يزيد معدل الزيادة فى الأشهر الأخيرة والتى تصل إلى باوند أسبوعياً حيث يكبر حجم الجنين.

- أكل وجبات صغيرة:
حتى لو لم تكن المرأة الحامل جائعة لابد وأن تتناول الطعام لأن جنينها يحتاج إلى المواد الغذائية بانتظام .. فحتى إذا كانت المرأة الحامل تعانى من الغثيان .. بغض الطعام .. حرقان فم المعدة (الحموضة) .. فعليها أن تحاول وتأخذ وجبات صغيرة كل أربع ساعات والت تصل إلى خمس أو ست وجبات صغيرة فى اليوم.

- اللجوء إلى الحلوى فى بعض الأحيان:
لا مانع من تناول الحلوى .. ويكون دائماً اللجوء إلى العنصر الطبيعى مثل زبادى الفاكهة أو العصائر .. وفى بعض الأحيان قطعة كيك لن تضر.
أطعمة جاهزة صحية للمرأة الحامل


- ما هى الأطعمة الصحية للمرأة الحامل؟
- ما هى الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل؟

من الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:
1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.
2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً وفيتامين (د).
3- الزبيب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.
4- الزبادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.
5- وجبة خفيفة من اللوز والكريز المجفف .. حيث يمكن الاحتفاظ بها فى المكتب أو حتى السيارة.
6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر والكراث والسبانخ والكوسة بالإضافة إلى الطماطم.
7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى زبادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).
8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.
9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.
10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات والمعادن.
11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

* الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل:
1- النودلز المحفوظة بالأملاح والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.
2- الصودا، فهى تعطى سعرات حرارية غير مفيدة وسكريات ولا تجعل مكاناً لشرب المشروبات الصحية الأخرى .. فاللبن القليل الدسم والعصائر المشبعة بثانى أكسيد الكربون هى بدائل صحية.
3- وجبات الغذاء الجاهز حيث توجد بها مواد حافظة وأملاح ودهون.
4- اللحوم المجمدة مليئة بالدهون والملاح.
5- الخس فى السلطات الجاهزة، فإذا أرادت المرأة الحامل أكل السلطة فلا يكون الخيار دائماً من الخس لأن به مواد غذائية أقل فى نسبها عن الأنواع الأخرى من الخضراوات مثل الألياف - وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) - الحامض الفولى - الكالسيوم - والبوتاسيوم
شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟
- هل شرب المرأة لشاى الأعشاب آمن؟
- ما هو نوع شاى الأعشاب الذى من الممكن أن تشربه المرأة الحامل؟
- هل ثبت أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل؟
- هل صحيح أن شاى توت العليق يعجل بالولادة؟

- أمان شاى الأعشاب للمرأة الحامل:
تشير الأبحاث إلى أن تأخذ المرأة الحامل حذرها مع شاى الأعشاب. ويوصى الأطباء دائماً بتجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين وأية عقاقير أو ادوية. وتعرف المرأة الحامل من تلقاء نفسها ذلك لكنها لاتفكر كذلك بالنسبة لشاى الأعشاب التى تتوالى على شرب كوب بعد الآخر منه طوال اليوم لأن شاى الأعشاب طبيعياً .. إلا أنه يجب الاحتراس لوجود احتمالية ضرره للمرأة الحامل وخاصة إذا تم شرب كميات كبيرة منه. فالكميات الكبيرة من شاى الأعشاب تسبب الإسهال والقىء وزيادة ضربات القلب.
فالأعشاب تستخدم فى الأغراض العلاجية بل وتدخل فى تركيب العقاقير والأدوية الطبية فهى قوية ولها تأثير فعال. وقد تلجأ المرأة الحامل إلى أخذ كميات كبيرة لإنهاء الحمل والوصول للإجهاض. فتناول شاى الأعشاب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية توجد احتمالية وقوع الضرر منه، فلا يهم أنه طبيعى وإنما الأهم استشارة الطبيب أولاً.


أنواع شاى الأعشاب التى تشربها المرأة الحامل:
أية أعشاب معتمدة صحتها للاستخدام الغذائى فهى آمنة لاستخدامها فى تحضير شاى الأعشاب بالمثل. ويجب على المرأة الحامل قراءة مكونات شاى الأعشاب التى توجد على العبوة فإذا كانت هى نفس محتويات النظام الغذائى الخاص والمسموح به مثل: النعناع أو البرتقال فلا ضرر إما إذا وجدت مواد غريبة مثل: (Cohosh - Penny royal - Mugwort - Mahuang - Ephedra) فكلها ممنوعة للمرأة أثناء حملها.

- أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل:
نفس تحذيرات الأمان تتبع حتى مع أنواع الشاى المخصصة للمرأة الحامل، على الرغم من أن مصنعيها تؤكد على أمانها وفائدتها للمرأة الحامل إلا أن الدراسات الطبية والمعملية لم تؤيد ذلك. على المرأة الحامل التأكد من مكونات شاى الأعشاب ومناقشة ذلك مع الطبيب المختص فهناك العديد من الأعشاب التى تحتوى على المكونات الطبيعية مثل أوراق الفراولة والليمون والشمر.

- شاى توت العليق والولادة:
يقر متخصصو الأعشاب أنه توجد احتمالية أن شاى توت العليق يعجل بالولادة حيث يساعد على ارتخاء الرحم ويحفز على انقباضته فمن الممكن أن يسهل من الولادة ويعجل بها وخاصة أنه لم تثبت أية دلائل على أن هذا الشاى له تأثير سام أو ضار .. والأهم من ذلك كله ألا تلجأ المرأة الحامل لأخذه قبل استشارة طبيبها.
منقول للفائدة

 

أدوات الموضوع


ملف متكامل لغذاء الحوامل من (نسمات الصفا )


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:41 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0