ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم يوجد هنا موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية


الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد

 
قديم 05-29-2009, 06:55 PM   #11

ام نورا


رد: موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم


موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم

سؤال وجواب في الحمل والإرضاع...؟

سؤال وجواب في الحمل والإرضاع...؟ 1- متى يسهل الحمل؟ البيضة

1- متى يسهل الحمل؟

البيضة غير المخصبة تعيش 12 ساعة تقريباً متى تسربت إلى قناة فالوب، ونطفة الذكر تعيش حوالي 48 ساعة تقريباً لذا يرجح الحمل بعد يوم من الإباضة.


2- ما الفرق بين الإجهاض والإسقاط؟


الإسقاط هو الإجهاض العفوي، أما الإجهاض المستحدث فهو الذي يكون على يد الطبيب.

3- ما هو سبب الإسقاط؟

معظم حالات الإسقاط سببها نقص الخلايا، وهنا تبرز قدرة الله سبحانه وتعالى وحكمته في منع ولادة أطفال شاذين، ومتى تكرر الإسقاط، فيجب البحث طبياً عن الخلل، فقد يكون بسبب مرض معين أو اختلال هرموني أو نقص غذائي أو اضطراب عاطفي.

4- ما هي كآبة ما بعد الوضع؟

بعد الوضع، بعض الأمهات يعانين من شعور الكآبة مع نوبات من ذرف الدموع، وهذا أمر طبيعي بسبب النقص العاطفي والصحي، واختلال الهرمونات في جسم المرأة.


5- ما هو التهاب عنق الرحم؟
خلل أو مرض يصيب 75% من النساء في وقت من الأوقات، ينتج عنه إفراز أبيض أو أصفر ويحدث ألماً في الظهر ومغص، والحالات المزمنة التي يغفل عنها ولا تعالج قد تسفر عن العقم.

6- ما هي مميزات الإرضاع الطبيعي؟

حليب الأم أفضل غذاء للطفل كما أن احتمال تلوثه قليل واحتمال إصابة الطفل بالحساسية معدوم فلا يعاني الطفل من الإسهال مقارنة بآخر حرم حليب أمه، كما أن الهرمونات التي تفرز أثناء الإرضاع كفيلة بإرجاع الرحم إلى سابق عهده، ولا ننسى الناحية النفسية للأم المرضع وما يتولد لديها من شعور بالرضا والقناعة والطمأنينة، وللطفل الذي تزيد أواصره الحميمة مع والدته

.
7- الغثيان من الأمور المزعجة لي أثناء الحمل فماذا أفعل؟
يفضل تقليل كمية الأكل في الوجبة الواحدة والإكثار من عدد الوجبات الصغيرة (ست مرات أو أكثر يومياً) كما أن الكربوهيدرات الناشفة (كخبز البر، والبسكويت والجلي) تساعد على التخلص من هذا الشعور خصوصاً إذا أخذت قبل النهوض من الفراش بـ 15 دقيقة






الرياضة والحامل...؟


مزاولة التمارين على فترات قصيرة ومتكررة .. وضرورة الموازنة بين أنواعها




الرياض: د. عبير مبارك


إن النظرة القائلة بأن الحمل مرض وان المرأة الحامل غير قوية ورقيقة بصورة لا تمكنها من صعود الدرج أو حتى حمل حقيبة، هي نظرة قديمة جدا لا أساس لها من الصحة. ومع ذلك، ليس هناك قدر كبير من البحث حول موضوع الرياضة أثناء الحمل، حيث ينظر في الوقت الحالي إلى النشاط الجسدي بصورة معتدلة وواقعية ليس على أنه أمن بصورة تامة فحسب، بل ومفيد للغاية للنساء الحوامل ولأجنتهن، ومع وجود الحماس الشديد والقدرة لبعض النساء على مزاولة الرياضة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء بمزاولة الرياضة لتقدير عدم وجود أي موانع طبية لمزاولة الرياضة.

ان القاعدة الذهبية لمزاولة التمارين على فترات قصيرة، إنما متكررة، هي الأساس، والموازنة بين أنواع التمارين كالإيروبيك وتمارين المرونة وتقوية العضلات والسباحة، وإذا كانت المرأة الحامل تمارس التمارين الرياضية وحدث الحمل خلال انخراطها في برنامج رياضي، يمكنها المتابعة إذا ما شعرت بالقدرة الصحية على ذلك وسمح لها الطبيب بالمتابعة، مع إخبار المدربة الرياضية، التي عادة ما تكون مؤهله للقيام بذلك.

من الأمور المهمة عند بدء التمارين الرياضية، متابعة صف تمارين ما قبل الولادة، تناول السوائل باستمرار لإيفاء متطلبات الجسم منها، تخفيف التمارين الصعبة المرهقة ما بين الأسبوع الثاني عشر والرابع والعشرين، حيث الشعور بالإنهاك والإرهاق هو ميزة هذه الفترة من الحمل. وخلال ممارسة الرياضة يجب توخي العناية والحذر لما يحدث في الجسم من تغيرات هورمونية تؤثر على المفاصل والأربطة فترخيها وتلينها فتكون أكثر عرضة للحوادث الرياضية، كما يؤثر الهورمون على التنفس وسرعة ضربات القلب والمزاج، لذا يجب عدم تخطي الخطوط الحمراء وتخفيف المجهود والمدة وفقا لذلك.

أربعة تمارين: هنالك أربعة تمارين تعود بالنفع أثناء الحمل وهي التمارين الهوائية، وتمارين الإيروبيك الخاصة بالحوامل، وتمارين الاسترخاء وتمارين كيجل.

التمارين الهوائية: وهي عبارة عن عدة أنشطة متناغمة متكررة تتطلب زيادة في حصول العضلات على الأوكسجين، كالسير والعدو الخفيف والسباحة والتنس الفردي. وتنشط هذه التمارين القلب والرئة والعضلات والمفاصل، بمعنى أنها مفيدة لجميع الجسم، وهي تزيد القدرة على تحويل الأوكسجين والانتفاع به، وبالتالي هي مفيدة للام والجنين معا، كما أنها تحسن الدورة الدموية وتقلل من ظهور الدوالي والبواسير واحتباس السوائل داخل الجسم كما تزيد مرونة العضلات وقوتها فتخفف من آلام الظهر وتسهل من تحمل الوزن الزائد للحمل، وأيضا تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم وحرق السعرات الحرارية وتؤدي إلى رشاقة أفضل بعد الولادة.

تمارين الإيروبيك: وهي أيضا حركات متناغمة خفيفة تلين العضلات وتحسن القوام وتساعد على تخفيف آلام الظهر وتحسين الحالة الجسدية والذهنية وتقوية الجسم للقيام بمهمة الولادة الشاقة، ومنها تمرين الميل الحوضي، ويكون بالاستلقاء على الظهر مع رفع الركبتين والمباعدة بينهما، ثم أخذ نفس عميق مع ضغط الأكتاف والجزء العلوي من الظهر على الأرض، ثم إخراج الهواء مع إرخاء العمود الفقري مع تكراره بضع مرات، ويمكن ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف أيضا مع إسناد الظهر إلى الحائط.

التمرين الثاني هو تمرين سنام الجمل، وهو لتخفيف ضغط الرحم على العمود الفقري، وتتكئ فيه المرأة على الذراعين والركبتين مع إرخاء الجسم وجعل الرأس والعنق والعمود الفقري بوضع مستقيم، ثم البدء بتقويس الظهر لأعلى مع ضم البطن والأرداف وإنزال الرأس إلى أسفل، ثم البدء بإرخاء الظهر تدريجيا مع إعادة الرأس إلى الوضع الأصلي ويكرر عدة مرات يوميا.

تمرين الساقين: الرقود على الجانب الأيسر من الجسم مع مد الساقين احدهما فوق الأخرى مع وضع اليد اليمنى على الأرض أمام الصدر واسناد الرأس على اليد اليسرى، ثم استنشاق الهواء العميق مع رفع القدم اليمني إلى أعلى قدر المستطاع مع ثني القدم إلى الداخل، ثم إنزال القدم إلى أسفل ببطء مع الزفير، مع تكرار التمرين عشر مرات لكل جانب.

تمارين الاسترخاء: تؤدي إلى استرخاء الجسم والذهن معا، وتساعد على اختزان الطاقة لوقت الحاجة لها، وتساعد الذهن على التركيز وتزيد من وعي الجسم. ومنها تمارين التنفس وتمارين إرخاء العنق، الذي هو في الغالب أحد مواضع الاجهاد، ذلك أن عضلات العنق تصبح مشدودة عند بذل أي مجهود رياضي أو بدني. ويمكن لهذا التمرين أن يساعد على إرخاء العنق وباقي الجسم، ويكون بالجلوس في وضعية مريحة مع إغلاق العينين، ثم لف الرأس برفق في دائرة كاملة مع استنشاق الهواء، ثم زفير بطيء واسترخاء مع إمالة الرأس للأمام برفق.. يكرر هذا التمرين من خمس إلى عشر مرات يوميا.

جلسة تايلور، هو احد تمارين الاسترخاء المريحة جدا للحامل، وفيه تجلس الحامل بوضع القرفصاء المريح بصورة خاصة أثناء الحمل، وتضع اليدين على الكتفين، ثم ترفع كلا الذراعين إلى الأعلى فوق الكتفين، ثم ترفع احداهما فوق مستوى الأخرى، وتكرر نفس الأمر مع الذراع الأخرى عشر مرات لكل ذراع، ولا تهتز خلال القيام بهذا التمرين. تمارين كيجل وتقوية الحوض: يعد هذا التمرين من الأساليب البسيطة لتليين عضلات الحوض والفرج وتقويتها استعدادا للولادة، وتساعد أيضا على النقاهة بعد الوضع. وهذا التمرين يمكن لجميع الحوامل ممارسته والاستفادة منه في أي وقت وفي أي مكان.

استلق على ظهرك مع رفع الركبتين والمباعدة بينهما بحوالي عشرة سم، وملامسة الأرض براحة اليدين، مع وضع وسادة تحت الرأس والكتفين، ثم قومي بشد العضلات المحيطة بالفرج وفتحة الشرج مع الاستمرار في الشد قدر المستطاع لمدة عشر ثوان، ثم قومي بإرخاء العضلات ببطء واسترخي.. مع تكرار التمرين على الأقل خمس وعشرين مرة خلال اليوم. وبعد الشهر الرابع من الحمل ينصح بعمل التمرين في وضع الجلوس أو الوقوف، وذلك لان الرحم الذي ينمو ويكبر يمكن أن يضع ثقلا زائدا على الأوعية الدموية في وضع الاستلقاء.

ان التمارين الرياضية كثيرة جدا، ولقد ذكرنا هنا بعضا منها لأهميتها، ورغم أننا نسمع عن رياضيات ظللن يمارسن الرياضة حتى الولادة، فإن من الحكمة لمعظم النساء أن يقللن تدريجيا من ممارسة التمارين الرياضية في الاشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وخلال الشهر التاسع على وجه خاص، ويكفي فيه تمارين تمديد الجسم والسير، وليكن مزاولة الأنشطة الأشد اجهادا بعد الوضع بحوالي ستة أسابيع.




غير المخصبة تعيش 12 ساعة تقريباً متى تسربت إلى قناة



&&تمــــارين يومية&&

ننصح باداء هذة التمارين يوميا ويكرر كل تمرين 5-10 مرات وتمارس جميع التمارين ببطء ولطف وبالتدريج دون عنف او ارهاق زائدمع ضرورة استشارة الطبيب اولا
1- تمرينات التنفس : الاستلقاء على الظهر ووضع اليدين على البطن واخذ نفس عميق من الانف ثم اخراجة من الفم


2- تمرينات الدورة الدموية :
- الاستلقاء على الظهر وثنى الركبة اليمنى ثم فردها بالتبادل مع اليسرى
- و ضع وسادة صغيرة تحت الركبتين ثم تحريك القدمين للاعلى والاسفل والداخل والخارج


3- تمرينات قاع الحوض :
- الاستلقاء على الظهر ورفع الحوض لاعلى واسفل
- الاستلقاء على الظهر وتحريك الركبتين سويا جهة اليمين ثم جهة اليسار
- الجلوس على اليدين والركبتين ثم شد عضلات البطن سويا للداخل مع رفع منطقة الظهر


4-تمرينات البطن :

- الاستلقاء على البطن ورفع الراس والكتف لاعلى مع رفع اليدين للامام ثم النول ببطء
- الاستلقاء على الظهر مع ثنى الركبتين ثم رفع الرجل اليمنى لاعلى والركبة مشدودة بالتبادل مع الرجل اليسرى
5- تمرينات استرخاء عضلات الساق :
- الجلوس القرفصاء ويتم رفع الجسم من هذا الوضع على اصابع القدمين مع استقامة الظهر
-الجلوس القرفصاء مع ضغط الركبتين وفتح الرجل ثم ضمهما



ملاحظااااات..؟

لا بد ان تكون التمارين الرياضية تحت إشراف اختصاصية.
رياضية لمنع حدوث أي إصابات تنتج اثناء ممارسة رياضة الحمل بشكل خاطئ
اللياقة
لكي تكون التمارين الرياضية مفيدة يجب على السيدة الحامل ان تراعي حالتها الصحية بحيث تكون التمارين مناسبة للياقة الجسم ، فاللياقة تختلف من سيدة لأخرى تبعا للحالة الصحية والسن ومدة ممارسة الرياضة قبل الحمل.
والسيدة التي لم تمارس الرياضة تختلف عن السيدة التي اعتاد جسمها على مزاولتها ، لهذا ينصح الأطباء السيدة الحامل التي لم يسبق لها ممارسة التمارين الرياضية ان تبدأ بمزاولة الرياضة، بعد الشهر الرابع وان تكون التمارين خفيفة كالمشي وان تبدأ ببطء بمعدل خمس دقائق في اليوم تزداد تدريجيا بمعدل خمس دقائق في الأسبوع حتى تصل إلى نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع
ويشمل البرنامج الرياضي ما يلي:

1- الإحماء : وهو عمليا إعداد الجسم وتهيئته للجهد الرياضي بحيث يبدأ النبض في الارتفاع تدريجيا
2- التمارين: بعد الانتهاء من عملية الإحماء تستطيع السيدة اختيار ما يناسبها وما تستمتع به من أنواع الرياضة وأفضل ما يناسب السيدة الحامل وهو السباحة والمشي السريع من شانة ان يحد من جريان الدم إلى الجنين الذي لا يزال في طور النمو كما انه بعد الأسبوع العشرين من الحمل على السيدة تفادي تمارين البطن او التمارين التي تتطلب اتخاذ وضعية الاستلقاء الكامل على الظهر لان هذا يجعل الجريان الدموي للجنين أكثر صعوبة.
وهذا البرنامج تعده الاختصاصية ويجب ان يوافق عليه الطبيب ومن الممكن استعمال الأثقال الخفيفة لتقوية عضلات الذراعين والصدر
3-التبريد :

وهو عملية التهدئة وتخفيف السرعة تدريجيا لكي يرجع النبض إلى مستواه الطبيعي ثم مزاولة تمارين الاسترخاء وشد العضلات وأداء التمارين التنفسية التي تساعد على راحة الأعصاب الأمر الذي يساعد بدوره على تسهيل عملية الولادة
ويجب تجنب التمارين كانت درجه الحرارة او نسبه الرطوبة مرتفعه لان السيدة الحامل تتعب و ترتفع درجه حرارة جسمها أسرع من السيدة غير الحامل .وينصح بشرب الماء كل 15 -20 دقيقه اثناء مزاولة التمارين الرياضيه .ومن المهم جدا ان تدرك السيدة الحامل انه لا بد لها من ان تراقب نفسها وحالتها الجسميه اثناء و ان تتوقف فورا في حالته الاحساس بالتعب او الارهاق ,ان لا تخاطر في مزاوله التمارين التي تشعر انها غير مريحه لها ' وان تثق باحاسيسها من هذه الناحيه


تمارين بعد الولادة :اما بعد عملية الولادة فتنصح الاطباء في الاسابيع الاولى بتمارين خفيفه لشد عضلات البطن الداخليه كي تستعيد قوتها مع المشي في انحاء المنزل اوالحديقه لتحريك الدوره الدمويه في الجسم وبعد الزياره الاولى للطبيب او الطبيبه أي بعد سته اسابيع من الولاده يكون الجسم قد استعاد نشاطه الطبيعي الذي يمكن البداء ببرنامج لشامل لجميع عظلات الجسم مع التركيز على عظلات البطن وكذالك العضلات السفلى لمنطقة الظهر



 
قديم 05-29-2009, 06:57 PM   #12

ام نورا


رد: موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم


موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم

©؛°¨¨°؛© المشاكل التي تحدث أثناء الحمل ©؛°¨¨°؛©



تمر معظم مرحلة الحمل بدون مشاكل وتنتهي بولادة طفل صحي، واكتشاف المشاكل مبكراً قد يقي السيدة الحامل من الآثار الجانبية...





الأعراض التي يجب استشارة الطبيب لها:

نزيف مهبلي أو من الحلمة بالثديين أو من الرئة . تورم بالوجه واليدين . زيادة مفاجئة في الوزن بنسبة ملحوظة . تورم مستمر وشديد بالرجلين . اضطراب في النظر وزغللة بالعين . ألم حاد ومستمر بالبطن . قيء شديد ومستمر . حرارة مرتفعة دائمة . نزول مياه داخل المهبل مفاجئ . هناك العديد من المشاكل التي تحدث أثناء الحمل ولكنها غير مزعجة: * كثرة التبول: وهي من أهم أعراض الحمل وتزيد في الأشهر الثلاثة الأولي ثم تبدأ في النقصان ثم تزيد في الشهر الأخير بسبب ضغط الجنين علي المثانة البولية. وقد يكون كثرة التبول مصحوبا بهرش أو حرقان في البول ويتم تجنب هذه الحالة بالإكثار من السوائل مثل الماء والعصائر.


* الغثيان والقيء: من أهم الأعراض الجانبية التي تحدث في الأشهر الأولي من الحمل وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم ويمكن التغلب علي هذه المشكلة بتقسيم الوجبات الغذائية علي خمس وجبات خفيفة وتجنب الملح والإكثار من السوائل . أما إذا استمر القيء بعد الثلاث أشهر الأولى لابد من استشارة الطبيب. * حرقان بالمعدة: يحدث أيضاً نتيجة تغيرات هرمونية بالجسم أثناء الحمل وكذلك ضغط الجنين علي المعدة والجهاز الهضمي في أثناء نموه . وللتغلب علي ذلك يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلي خمس وجبات وتجنب المواد الدهنية وكذلك يمكن تغيير وضع نومك بأن تنامي علي أكثر من مخدة لرفع الرأس إلي أعلي لتقليل الارتجاع. ومن المهم أن لا تأخذي الصودا لعلاج هذه الحالة.


* الإمساك: في الأشهر الأولي يكون نتيجة تغيرات هرمونية تميل إلي ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي، وتكرر في الأشهر الأخيرة من الحمل ويكون نتيجة ضغط الرحم مع الجنين علي الأمعاء . وللتغلب علي هذه احالة يجب اتباع الآتي: الإكثار من شرب السوائل من 6 - 8 أكواب ماء يومياً. كوب من العصير المثلج قبل الإفطار. الإكثار من المأكولات التي تحتوي علي ألياف مثل الخبز البلدي والفواكه والخضراوات. القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة. ولكن مع عدم استخدام أي من الملينات أو الحقن الشرجية للتغلب علي الإمساك.


* اضطراب في التنفس: هذه الحالة تحدث عندما يبدأ الجنين في النمو ويكبر حجم الرحم ويبدأ في الضغط علي الجهاز التنفسي .


* دوالي الرجلين: هي حالة من تضخم الأوردة في الأرجل ومنطقة الحوض وهي ناتجة عن ضغط الرحم مع الجنين علي أوردة البطن ولكنها تختفي بعد الولادة مباشرة . ويمكن تجنب هذه الحالة بعدم لبس ملابس ضيقة أو كورسيه البطن وعدم الوقوف فترة طويلة وإن أمكن الجلوس أثناء العمل ورفع الرجلين إلي أعلي لفترة مما يزيد من رجوع الدم إلي أعلي وتقليل احتقان الأوردة . أما إذا كانت الدوالي كبيرة فإنك قد تحتاجين إلي ارتداء شراب طبي مطاطي أثناء اليوم . وفي بعض الأحيان توجد دوالي حول منطقة المهبل وفي هذه الحالة تستطيعي أن تنامي مستلقية علي ظهرك مع وضع مخدة تحت الأرداف لرفع منطقة الحوض وتقليل احتقان الأوردة .


* تقلصات عضلات الرجل: وهي شائعة في الأشهر الأخيرة من الحمل وتكون نتيجة ضغط الرحم علي الرجل وغالباً ما تحدث عندما تستلقين علي السرير . وتستطيعي أن تتخلصي من هذه الحالة بواسطة كمادات دافئة علي عضلات الرجل وعمل مساج لها أو شد عضلات الرجل . وهناك تمرين ممكن عمله لإزالة هذه التقلصات، وهي أن تستلقي علي ظهرك في السرير وتشدي الرجل التي بها تقلصات ويكون هناك شخص آخر يقوم بالضغط علي الركبة بإحدى يديه ويرفع أصابع قدم هذه الرجل إلي أعلي باليد الأخرى بحيث تكون القدم في وضع زاوية قائمة علي الرجل ثم افردي هذه الرجل وكرري التمرين مرة أخرى .


* إفرازات المهبل: ربما في أثناء الحمل قد تشعرين بإفرازات بيضاء سميكة من المهبل وهي طبيعية ولا تستخدمي أي من سوائل التنظيف المهبلي . ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بدم أو لونها تغير أو لها رائحة كريهة ومصحوبة بهرش وحرقان فيجب عليك استشارة الطبيب لتجنب هذه الحالة عليك بالتشطيف بماء دافئ يومياً ولبس ملابس داخلية مصنوعة من القطن . * البواسير: هي عملية تضخم الأوردة الموجودة بالمستقيم وغالباً ما تكون مؤلمة وقد تكون مصحوبة بنزيف. ومن المهم أن تعلمي أن الوقاية هنا هي أهم من العلاج وذلك بمنعك الإمساك ويمكن أن تقللي من خطرها بأن تستلقي علي أحد جانبيك مع وضع مخدة أسفل الأرداف وهذه الحالة غالباً ما تنتهي بعد الولادة .


* ألم وتعب أسفل البطن: يكون الألم حاد أسفل وعلي جانب البطن وذلك نتيجة ضغط الرحم مع الجنين علي الأربطة التي تربط الرحم بالبطن. ويمكن التغلب علي هذا الألم بتغيير وضعك باستمرار. وفي الأشهر الأخيرة من الحمل قد تشعرين بألم أسفل البطن والحوض وذلك لأن الحوض يستعد لاستقبال الجنين. وقد يكون ألم البطن نتيجة إمساك شديد أو التهابات بالمثانة البولية.


كما توجد ااضطرابات أخرى تحدث أثناء الحمل :

1- الولادة المبكرة: وهي معناها ولادة طفل قبل اكتمال نموه داخل الرحم ومن أهم أعراضها هي النزيف والتقلصات في البطن. وفي بعض الأحيان تكون الولادة المبكرة شيء طبيعي لمنع ولادة طفل لا يعيش بعد ذلك نتيجة تشوهات خلقية أو مشاكل صحية.


2- الأنيميا: غالباً ما تحدث نتيجة قلة نسبة الحديد في الجسم ويمكن التغلب عليها بنظام غذائي جيد غني بالحديد مثل الكبدة واللحوم الحمراء والخضراوات الطازجة، وكذلك يمكن أخذ عقاقير تحتوي علي نسبة من الحديد وذلك لأن احتياج الجسم في هذه المرحلة إلي الحديد يفوق ما يأخذه الجسم من الغذاء .


3- التهابات بالمسالك البولية: وهذه التهابات تزداد نسبتها في الحمل لزيادة الضغط علي المثانة البولية بواسطة الرحم ومن أهم أعراضها ألم بالبطن مع ارتفاع في درجة الحرارة وتبول مستمر وحرقان في البول مصاحب بالدم. ويمكن علاج هذه الحالة بالإكثار من السوائل ومتابعة الطبيب المعالج .


4- تسمم الدم: من أهم المشاكل التي تحدث بالحمل ولكنها إذا عولجت بسرعة لا تكون هناك آثار جانبية تؤثر علي الحمل ومن أهم أعراضها : زيادة مفاجئة في الوزن . ورم بالقدمين واليدين . صداع شديد ودوخة وزغللة بالعين . زيادة في ضغط الدم . تغير في لون البول . وغالباً ما تحدث هذه الأعراض في النصف الثاني من الحمل. وتسمم الدم خطير جداً لكل من الأم والجنين ولذلك يجب الإسراع في العلاج.


5- الحصبة الألماني: هي مرض فيروسي بسيط ولكن إذا أصيبت به السيدة الحامل وخاصة في الأشهر الأولي من الحمل فإنها قد تحدث أمراض للقلب وعمي وفقدان للسمع للطفل المولود.


6- مشاكل عامل ريسس RH: - من المهم جداً أثناء الفحص الدوري لك في أول الحمل أن يتم إجراء اختبار معامل ريسس بالدم فإذا كان الدم يحتوي علي هذا المعامل فإنك تكوني موجبة لهذا العامل ، وإذا كان الدم لا يحتوي علي هذا العامل فإنك تكوني سالبة لهذا العامل. - إذا كانت الأم والأب سالبىالمعامل تكون النتيجة موجبة لديهم أو إذا كانت الأم موجبة المعامل أو إذا كان الزوجان موجبان لهذا المعامل فلا يوجد هناك مشكلة .

- أما المشكلة الأساسية تكمن في أن الأم إذا كانت سالبة للمعامل والأب موجب المعامل فإنه يوجد احتمال أن الطفل يكون موجب للمعامل أي أنه ضدك.. وفي هذه الحالة فإن جسمك يبدأ في تكوين أجسام مضادة ضد دم الطفل ويبدأ في ت****ير كرات الدم الحمراء لطفلك ويصبح مصاباً بأنيميا ويكون ذو تأثير سلبي بعد ذلك علي الحمل القادم ولكن في الغالب لا يؤثر علي الطفل الأول حيث أن كمية الأجسام المضادة المتكونة تكون بسيطة وعلي هذا يمكن التغلب علي ذلك بأخذ حقن تبطل مفعول الأجسام المضادة وذلك في خلال 72 ساعة من الولادة أو الولادة المبكرة أو الإجهاض . -






إن المرحلة الثانية من الحمل تبدأ من الشهر الثالث إلي الشهر السادس وهي تشمل:


النزيف. الأنيميا.

الولادة المبكر.

اتساع عنق الرحم.


أولاً: النزيف: مع إن الإجهاض نادراً ما يحدث في هذه المرحلة إلا إنه قد يمكن حدوثه فإذا كان النزيف عبارة عن نقط خفيفة فلا داعي للخوف . أما إذا كان النزيف شديدا فإنه قد يكون علامة علي حدوث: الإجهاض إذا حدث قبل الأسبوع العشرين من الحمل.


الولادة المبكرة إذا حدث ما بين الأسبوع 20 - 37 من الحمل. مشاكل في المشيمة حيث تكون في وضع غير طبيعي في الرحم أو تبدأ في الانفصال عن جدار الرحم قبل الولادة. ثانياً: الولادة المبكرة: حيث تكون الولادة هنا قبل الأسبوع 37 من الحمل ويعاني الطفل من ضعف بالوزن أقل من 2.5 كجم بالإضافة إلى مشاكل صحية كثيرة . أسبابها: ولادات مبكرة قبل ذلك. التهاب السائل الأمينوسي. الحمل في التوأم. كثرة كمية السائل الأمينوسي. إجهاض سابق متكرر. عيوب في الرحم. مشاكل في المشيمة. أمراض مزمنة في الأم. الأعراض: هذه الأعراض تشبه تماماً الولادة العادية ولكنها تبدأ مبكراً: انقباضات بالرحم أكثر من خمس مرات بالساعة. ألم بالظهر وأعلي الساقين. تغيرات في الإفرازات المهبلية . نزول نقط دم مع انقباضات الرحم. نزول سائل مائي من المهبل نتيجة انفجار الكيس المائي المحيط بالجنين. التشخيص: بمجرد الشك في ولادة مبكرة فإن الطبيب يقوم: فحص عنق الرحم للتأكد من اتساعه . فحص كيس الماء المحيط بالجنين للتأكد أنه قد انفجر . ثالثاً: الأنيميا: هل تعلمين أثناء الحمل تحتاجين أنت وطفلك إلي كمية من الحديد أكثر مما هو مخزن في جسمك حيث أن الحديد مهم جداً في تصنيع وتكوين كرات الدم الحمراء للجنين. وهل تعلمين أنك قبل الحمل تحتاجين حوالي 15 مجم حديد يومياً بينما في أثناء الحمل فإنك تحتاجين حوالي 30 مجم حديد يومياً .

الأسباب:
الأنيميا هي حالة مرضية ناتجة عن نقص تركيز الهيموجلوبين في الدم، وهذا الهيموجلوبين مهم جداً في نقل الأ****جين إلي أنسجة الجسم وهذا النقص في الهيموجلوبين يكون نتيجة زيادة كمية الدم في الأم الحامل بحوالي 45% مما ينتج عنه نقص وعدم كفاية كمية الحديد الموجودة بجسم السيدة لإنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء المحتوية علي الهيموجلوبين . وتوجد أسباب أخرى للأنيميا مثل النزيف أثناء العمليات الجراحية والأمراض المزمنة ونقص حمض الفوليك .


أعراض الأنيميا:

إذا كانت نسبة الأنيميا خفيفة فلا توجد أعراض تذكر. أما إذا كانت نسبة الأنيميا كبيرة فهناك بعض الأعراض ومنها: تعب باستمرار وإجهاد وضعف عام . اصفرار وبهتان بالجسم . ضيق بالتنفس . زيادة ضربات القلب . دوخة وصداع وإغماء . التشخيص: فحص صورة الدم كاملة دورياً طوال فترة الحمل وخاصة في المرحلة الثانية بعد الأسبوع العشرين من الحمل. العلاج: نظام غذائي جيد. وصف أدوية تحتوي علي نسبة عالية من الحديد ولكن من الآثار الجانبية لهذه الأدوية هي الغثيان والقيء ولذلك يستحسن أخذها قبل النوم. نادراً يتم الاحتياج إلي نقل دم للأم الحامل.



رابعاً: اتساع عنق الرحم:

في هذه الحالة عنق الرحم يبدأ في الاتساع قبل وصول الحمل للنهاية وغالباً ما يحدث دون ألم أو انقباضات بالرحم. وهذا الاتساع يحدث نتيجة ضعف في عضلات عنق الرحم والذي يتسع تحت ضغط نمو الجنين.


الأسباب: إجراء عمليات سابقة في عنق الرحم مثل عملية التوسيع والكحت أو أخذ عينة من الرحم. تدمير عضلات عنق الرحم نتيجة ولادة متعثرة سابقة. تشوهات في عنق الرحم. الحمل في أكثر من جنين (توأم). الأعراض: اتساع عنق الرحم قد يحدث أعراض مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة مع عدم وجود ألم بالبطن . نزيف مهبلي مع إفرازات مصحوبة بدم وتكون سميكة. الإحساس بثقل أسفل البطن. التشخيص: عن طريق الأعراض والفحص المهبلي لقياس مدى اتساع عنق الرحم .


العلاج: إذا تم تشخيص الحالة في الحمل السابق فإنه من الممكن تلافيه في المرات القادمة عن طريق: عملية ربط عنق الرحم لتقوية عضلات عنق الرحم ويتم عملها في الأسبوع 18 - 20 من الحمل. راحة تامة في السرير.


المشاكل التي تواجه الحامل في المرحلة الثالثة من الحمل..؟


إن المرحلة الثالثة من الحمل تشمل الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. وأهم المشاكل التي توجد بها هي:

السكر.

تسمم الحمل.

مشاكل المشيمة.

تشوهات خلقية.

تأخر الولادة.

تأخر نمو الجنين داخل الرحم .



أولاً: مرض السكر في السيدة الحامل:


وهذا يعني عدم انتظام نسبة السكر في الدم، والتي يتم التحكم فيها عن طريق هرمون الأنسولين. وللسكر نوعان: نوع لا يستطيع الجسم فيه إفراز كمية كافية من الأنسولين للسيطرة علي نسبة السكر الموجودة بالدم.
والنوع الثاني هو أن الأنسولين الذي ينتج لا يستعمل بكفاءة في الجسم وهذا هو النوع الذي يحدث في الحمل. والسكر الذي يحدث في الحمل لا يشكل أية خطورة وأن معظم السيدات لا يشكون من أعراضه... ولكن يجب متابعته والسيطرة عليه لأنه قد يشكل خطورة علي الجنين. ومن أهم الآثار الجانبية للسكر في الحمل علي الجنين هي: كبر حجم و وزن الطفل عند الولادة أكثر من 4.5 كجم مما يؤدي إلي إمكانية ولادة الطفل ولادة غير طبيعية. هبوط حاد في السكر في دم الجنين بعد ولادته وذلك لأن الطفل تعود علي أخذ نسبة سكر عالية من خلال المشيمة ثم بعد الولادة وانقطاع المشيمة عنه يحدث هبوط مفاجئ في السكر ولذلك ينصح بقياس نسبة السكر بعد الولادة وأن يتم إعطائه محلول جلوكوز والإسراع بتغذيته. إمكانية إصابة الطفل المولود فيما بعد بالسكر عند بلوغه. الأعراض: تعب وإرهاق وعطش وتبول بكثرة. التشخيص: تحليل سكر بالدم باستمرار ومتابعته وخاصة ما بين الأسبوع 26 - 28 من الحمل.


العلاج:
أهم شيء في علاج السكر هو تنظيم الأكل وإجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة وعمل متابعة وتحليل سكر بانتظام . إذا لم يجدى هذا في العلاج فإننا نتجه إلي العلاج بالأنسولين وليس بالأدوية المخفضة لنسبة السكر بالدم لأن الأنسولين لا يمر من خلال المشيمة ولا يصل إلي الجنين . موجات صوتية لفحص الجنين من حيث الوزن والحجم في الأسابيع الأخيرة من الحمل لتحديد ما إذا كان هناك خطرا علي الجنين أم لا وهل ستتم ولادته طبيعياً أم لا . ماذا بعد ولادة طفل لأم تعاني من سكر الحمل؟!. يختفي مرض السكر في الحمل بعد فترة قصيرة من الحمل ويجب أن يتم عمل تحليل سكر بالدم لمدة ستة أسابيع بعد الولادة للتأكد من زوال مرض السكر. من المحتمل إصابتك بالسكر في الحمل القادم وربما يستمر معك طوال العمر إذا كنت حاملاً وأنت متقدمة في السن.



ثانياً: تسمم الحمل:

هذا المرض هو عبارة عن: ارتفاع في ضغط الدم. تورم بالعينين واليدين. نسبة عالية من الزلال في البول. زيادة في الوزن نتيجة احتجاز السوائل بالجسم. ويحدث التسمم بعد الأسبوع العشرين من الحمل وهو خطير إذا ترك بدون علاج وقد يحدث نتيجة سموم في دم السيدة الحامل ويكثر لمن يعانون من الأمراض الآتية: مرض السكر وارتفاع ضغط الدم. أمراض الكلي والكبد. الأمراض الوراثية. ولا يوجد علاج محدد لتسمم الحمل وإنما العلاج الوحيد هو إنهاء الحمل حفاظاً علي الجنين والأم. الآثار الجانبية لتسمم الحمل: بالنسبة للأم ? تدمير خلايا الكبد والكلي وحدوث نزيف . بالنسبة للجنين ? نقص كمية الأ****جين والتغذية الواصلة من المشيمة إلي الجنين مما يؤدي إلي تأخر نمو الجنين وموته في بعض الأحيان .

التشخيص: ارتفاع ضغط الدم في وقت محدد بعد الزيارة الأولي. وجود كمية كبيرة من الزلال في البول عن طريق تحليل البول 24 ساعة. عمل وظائف الكبد والكلي. العلاج: أهم طرق


العلاج
هي إنهاء الحمل مع استعمال أدوية مخفضة للضغط العالي . راحة تامة في الفراش علي أحد جانبيك للسماح للدم بالمرور بسهولة . موجات صوتية لقياس كمية السائل الأمينوسي فإذا كانت كمية السائل قليلة فهذا يعني أن كمية الدم التي تصل للجنين غير كافية وأن إنهاء الحمل أصبح ضرورة . إعطاء دواء سلفات الماغنسيوم لزيادة كمية الدم بالرحم لمنع حدوث أية آثار جانبية أثناء إنهاء الحمل. ماذا يحدث إذا تمت الولادة بعد تسمم الحمل..؟! . بعد الولادة يعود ضغط الدم إلي المعدل الطبيعي في خلال أيام من الولادة . إذا كنتِ تأخذين أدوية مخفضة لضغط الدم المرتفع فيجب أن تبدئي في إيقافها بالتدريج بعد الولادة. احتمالات حدوث تسمم حمل في الولادات القادمة، ويعتمد ذلك علي نسبة حدوثه في الحمل الأول.



 
قديم 05-29-2009, 06:59 PM   #13

ام نورا


رد: موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم


موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم

ثالثاً: مشاكل المشيمة:

من المعروف أن المشيمة تقوم بنقل الأ****جين والغذاء من الأم من خلال الدورة الدموية إلي الجنين وتقوم بحمل فضلات الجنين إلي الأم لإخراجها. وأهم هذه المشاكل هي:

1- انفصال المشيمة:
من جدار الرحم قبل الولادة مما يؤدي إلي نقص كمية الأ****جين المحملة في الدم إلي الجنين وهذه تعتبر من أهم أسباب وفاة الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل وانخفاض في ضغط الدم للأم نتيجة النزيف الذي يحدث بعد الانفصال . وقد يكون انفصال المشيمة جزئياً ويشمل جزء من المشيمة أو كلياً ويشمل كل أجزاء المشيمة ويؤدي إلي نزيف. وقد يتجلط الدم ويقوم بالضغط علي رأس الطفل ويسبب له مشاكل خطيرة . ومن أهم أسباب انفصال المشيمة هي: السيدات ذات البشرة الداكنة. المدخنات. السيدات فوق سن الأربعين من العمر ويحملن.
تكرار الحمل. وغالباً ما يصاحب انفصال المشيمة ارتفاع في ضغط الدم وانفجار في كيس الماء المحيط بالجنين قبل ميعاد الولادة.

الأعراض: نزيف مهبلي بسيط أو شديد. ألم بالبطن وأسفل الظهر. انقباضات سريعة بالرحم.

التشخيص:
باستبعاد الأسباب الأخرى المسببة للنزيف المهبلي. موجات صوتية لرؤية انفصال المشيمة. العلاج: يعتمد العلاج علي الآثار الجانبية لكل من الأم والجنين وتقييم حالة قلب الجنين فإذا كانت ضربات القلب ضعيفة أو معدومة فهذا يعني مشاكل للجنين ويجب إدخال الأم المستشفي. وقد تحتاج الأم إلي نقل دم في حالة ما إذا كان هناك نزيف شديد وتحتاج إلي إنهاء الحمل في أسرع وقت. ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟!. السيدة التي تعاني من انفصال المشيمة في الحمل الأول قد يتكرر لها هذا في المرات القادمة.

2- المشيمة المتقدمة:

في الولادة الطبيعية تكون المشيمة موجودة في أعلي الرحم ولكن في هذه الحالة المشيمة تكون موجودة في أسفل الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم وهذه الحالة خطيرة جداً للأم والجنين حيث أنها يمكن أن تحدث نزيف شديد في أثناء الولادة أو قبلها. وقد تأخذ المشيمة المتقدمة أحد الأشكال الآتية:

حدودية ? حيث تكون جانب المشيمة علي حدود فتحة عنق الرحم ويمكن في هذه الحالة أن تكون الولادة طبيعية. جزئية ? المشيمة تغطي جزء من فتحة عنق الرحم، وفي هذه الحالة ينتج نزيف شديد عند الولادة الطبيعية. كلية ? المشيمة بأكملها قد تغطي فتحة عنق الرحم وفي هذه الحالة لا يمكن أن تتم الولادة طبيعياً ولكن في بعض الأحيان ترتفع المشيمة إلي أعلي بمرور الحمل. أهم أسباب المشيمة المتقدمة هي: غير معروفة السبب وقد تكون: السيدات المتقدمات بالسن. السيدات المدخنات. ولادة قيصرية سابقة أو إجهاض متكرر. وجود مشيمة كبيرة. الأعراض: نزيف مهبلي غير مصاحب بألم بالقرب من نهاية الشهر السادس ويكون الدم لونه فاتح وقد يتوقف فجأة. التشخيص: موجات فوق صوتية لتحديد وضع المشيمة. فحص عنق الرحم ويكون ذلك تحت ظروف خاصة وتكوني مستعدة للولادة في الحال إذا حدث نزيف. العلاج: يعتمد علي هل الجنين ينمو نمواً كاملاً حتى يمكن إنهاء الحمل، وهل يوجد نزيف من المهبل؟ إذا كانت المشيمة موجودة بالقرب من فتحة عنق الرحم ولا يوجد نزيف ? يلزم راحة تامة في الفراش. إذا حدث نزيف مهبلي ? يتم إجراء ولادة قيصرية في الحال . ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟.... وجود هذه الحالة لا يمكن إهمالها ويجب متابعتها في الحمل في المرات القادمة. 3- تأخر النمو داخل الرحم: في هذه الحالة لا ينمو الجنين لا ينمو بالسرعة التي يجب أن ينمو بها في مراحل الحمل المختلفة. وهؤلاء الأطفال يكون لديهم مخزون ضعيف من الدهون وكذلك مادة الجليكوجين التي تتحول إلي جلوكوز بعد ذلك لإعطاء طاقة. وهؤلاء الأطفال لا يستطيعون تحمل ضغط الولادة ويتعرضون لمشاكل كثيرة.

أسبابه: التدخين في السيدات. بعض الأمراض مثل الحصبة الألماني والتو****و بلازموزيس. اضطرابات الكروموزومات. سوء تغذية حاد. شرب الكحوليات. مرض السكر والأمراض الروماتيزمية الحادة. التشخيص: يعتمد علي قياس الطبيب للمسافة بين عظمة الحوض الموجودة أعلي المهبل وبين قمة الرحم وهي تساوي عدد أسابيع الحمل. وبهذا القياس يستطيع الطبيب تحديد مدى نمو الجنين إذا كان حجم الرحم لا يزيد مع القياسات المختلفة. موجات صوتية لتحديد حجم الجنين ولقياس حجم الرأس والبطن والنسبة بينهما وكذلك قياس كمية السائل الأمينوسي. اختبار السائل الأمينوسي لمعرفة التركيب الكروموسومي للجنين وهل هناك اضطرابات أم لا. العلاج: يبدأ بمنع الأسباب المذكورة. إذا كانت هناك أعراض تفيد بأن الجنين في خطر فإنه يجب أن نأخذ قرار الولادة مباشرة وطبعاً هذا يعتمد علي مدى نمو الطفل نمواً كاملاً. قياس نسبة السكر بالدم للجنين حيث أنه يعاني في هذه الحالة من انخفاض مستوى السكر بالدم وكذلك قياس درجة الحرارة ومتابعتها. ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ... بعيداً عن الأسباب فإن الأطفال الذين يولدون في هذه الحالة يخضعون لمتابعة دقيقة مستمرة حتى يتم نموهم على نحو معتدل. يجب أن تعلمي أن ولادتك لطفل بهذه الحالة في الحمل الأول قد يعرضك لأن يصاب الأطفال في المرات القادمة بهذه الحالة ولذلك يجب أن تخضعين لنظام غذائي جيد والابتعاد عن كل الأسباب التي تؤدي لذلك.


4- الولادة المتأخرة:


مدة الحمل هي ما بين 38 - 40 أسبوعاً ولكن في حوالي 10% من السيدات قد يتجاوز الحمل الأسبوع 42. الأسباب: خطأ في حساب يوم الولادة. أسباب وراثية أو عوامل هرمونية. المشاكل التي تصاحب الولادة المتأخرة: قلة نسبة السائل الأمينوسي بعد الأسبوع 41 من الحمل مما يعرض الحبل السري للضغط أثناء الولادة وهذا يؤدي إلي الإقلال من كمية الأ****جين الداخلة إلي الجنين . وجود مادة الميكونيوم وهي عبارة عن إفرازات براز من الطفل وقد تسبب التهابات رئوية إذا تم استنشاقها بواسطة الطفل. ولذلك فإن الطبيب بعد الولادة لابد أن يقوم بعمل تشفيط للطفل مباشرة. زيادة وزن الطفل أكثر من 4.5 كجم مما يسبب ضغط علي رأس الجنين أثناء الولادة ويسبب له متاعب بعد الولادة .. ولهذا يفضل إجراء ولادة قيصرية في هذه الحالة. العلاج: يجب التأكد أولاً من صحة حساب مدة الحمل وعمل موجات فوق صوتية لعمل حسابات الجنين ومطابقتها بعدد الأسابيع. فحص عنق الرحم دورياً بعد الأسبوع 40 من الحمل لبيان هل يبدأ في الاتساع أم لا . وبعد ذلك يتم إجراء ولادة طبيعية عن طريق إجراء توسيع لعنق الرحم بمواد طبية مثل كريم يحتوي علي هرمون البروستاجلانتين. إذا لم يتم اتساع عنق الرحم بعد ذلك فإننا نلجأ إلي الولادة القيصرية وخاصة إذا كان حجم الجنين كبيراً. يكون الطفل المولود كبيراً طويلاً ذو عظام رفيعة وغير مغطى بالمادة البيضاء الموجودة في الأطفال المولودين ولادة طبيعية وقد يولد هؤلاء الأطفال بأظافر وشعر طويل وجلد القدمين واليدين مجعد. ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! .. يعيش معظم الأطفال حياة صحية بدون مشاكل إذا تمت متابعتهم أثناء الحمل والولادة.




*&&بعض الامرااااااااض&&*



أمراض اللثة لدى الحوامل تؤدي لولادة أطفال مبتسرين




نيويورك/ قالت دراسة جديدة إن النساء اللاتي يصبن بأمراض اللثة خلال فترة الحمل يواجهن مخاطر إنجاب أطفال مبتسرين أو اقل من حيث الوزن عند الميلاد.

وعلاجات اللثة الهادفة للتخلص من البكتريا التي تكمن في طبقة الصفائح التي تغلف الأسنان تقلل بشكل كبير من مخاطر ولادة أجنة مبتسرة أو اقل وزنا.

ولاحظ الباحثون أن الدراسات السابقة أظهرت أن الإصابة بأمراض اللثة لدى الأم يلعب دورا رئيسيا في حوالي نصف الحالات الخاصة بولادة أطفال مبتسرين، وحدد الباحثون بشكل عشوائي 870 امرأة حامل يواجهن مخاطر منخفضة لولادة أطفال مبتسرين أو يعانون من انخفاض في الوزن إلا انهم يشتكون من الإصابة بأمراض اللثة ولا يتناولون علاجا، أو انهم يتناولون علاجا يشتمل على السيطرة على الصفائح والقياس والغسيل اليومي بمضادات البكتريا.
ووجد الباحثون أن مدى حدوث ولادة لأطفال مبتسرين أو يعانون من انخفاض في الوزن يعد منخفضا بشكل ملحوظ لدى النساء اللاتي يتعاطين علاجا لأمراض اللثة مقارنة باللاتي لم يتناولن أي علاجات، وتواجه النساء اللاتي لم يخضعن للعلاج مخاطر أعلى بمقدار ثلاثة أمثال لولادة أطفال مبتسرين أو اقل في الوزن.

وقال الباحثون إن الرابطة القوية بين عدم تناول النساء اللاتي يعانين من الإصابة بأمراض اللثة للعلاج وبين ولادة أطفال مبتسرين ظلت قوية عقب تعديل عوامل الخطورة الرئيسية التي تؤدي إلى ولادة أطفال مبتسرين مما يرجح أن الإصابة بأمراض اللثة تعد عاملا مستقلا لولادة أطفال مبتسرين أو يعانون من انخفاض في الوزن.





داء القطط وخطورته على الحمل


داء القطط هو0مرض طفيلي ينتقل للام الحامل التي تفتقر الى المناعه ضد الطفيل عن طريق اكل اللحوم غير المكتمله النضج اوعن طريق الاحتكاك بالحيوانات اوالطيور اوبمكان ملوث بفضلاتها ومن الممكن ان تنتقل العدوى الى الجنين بعبور الطفيل بشكله الحر السريع التاكثر للمشيمه00
علمابان الجسم يعمل على تكوين اجسام مضاده فادا كانت المراءه حامل والعدوى جديده فان الطفيل يصل للطفل ويسبب الاجهاض المتكرر ادا لم يكتشف مبكرا0


وقديكتمل الحمل ويتسبب الطفيل في تصغير اوتكبير حجم الراس ويعمل على تشويه الجهاز العصبي كدلك التلف في الرؤيه اما الام فانها ستعاني من اعراض مرضيه تحدث نتيجة العدوى بهدا الطفيل الدي ينتشر في الحيوانات والطيور0
وتمثل القطط المصدر الرئيسي لحدوث العدوى للانسان

اعراضه

صداع شديد-تدهورعقلي-ارتباك-حمى-قيء-غثيان-اسهال-تلف الدماغ وتشنجات0
وللكشف عن المرض لابدمن اجراء تحاليل IGMفادا كانت العدوى جديده يوصف للمريضه علاج عن طريق الفم اسمه0روفاميسين0ممايقلل من نسبة انتقال المرض الى الجنين بنسبة خمسين في الميه..






تشققات البطن اثناء الحمل..؟


هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرينالأخيرين.

السبب

. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل

من التي تصاب بها؟

وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك.

هل تختفي بعد الحمل؟

هي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك

:نصائح

1. العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.

2. احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.

3. حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.

4. ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام.
لابد أن تعلم الأخت المسلمة الحامل أن الأغذية الدسمة تُجهد المعدة والأمعاء وتتعب الكُلي والكبد.. لذا يجب ألا تُزِحم المعدة في مثل هذا الوقت بوجبات الطعام الثقيلة, بل يجب أن يكون الغذاء صحياً وكاملاً ويحتوي على عناصر متنوعة ومتوازنة من الأنواع المختلفة من الأطعمة, فالخضروات والفاكهة الطازجة مثل (الجزر - الطماطم - الكرنب - التفاح- البرتقال).

ويجب أن تتناولها يومياً لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية. كذلك يجب أن تتناول الخبز الأسمر أكثر من الخبز الأبيض لاحتوائه على فيتامين (ب) المركب وكثيراً من المواد المنشطة والهامة لنمو الجنين وتطوره.




%%ســـــر ارتفااااع ضغط الدم%%



اكتشف العلماء اخيرا لغز ارتفاع ضغط الدم لدى بعض السيدات اثناء فترة الحمل. وهذه الحالة غالبا ما تهدد الام وجنينها وتعاني منها الآلاف من السيدات الحوامل، اذ تصيب حوالي %10 منهن كل عام. وحتى وقت قريب لم يتوصل الباحثون الى اي تفسير لهذه الحالة ولكن في الشهر الماضي اعلن فريق من الباحثين البريطانيين عن نتائج دراسة امام المؤتمر التاسع عشر لجمعية علم الغدد الصماء في لندن. وقد وجد هؤلاء الباحثون وهم من جامعة «ريدنغ»، ان ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل ينشأ عندما يتعرقل توصيل الدم الى المشيمة. فتضطر المشيمة آنذاك الى التحكم بالتمثيل الغذائي والوظيفي الخاص بجسم الام لكي تضمن بقاء الجنين على قيد الحياة. ولتحقيق هذا الهدف تقوم المشيمة بضخ هورمون «نيوروكاينين بي» Neurokinin B وهذا بدوره يسبب ارتفاعا خطيرا في ضغط الدم لدى الأم من جهة بينما يضمن من جهة ثانية تزويد الجنين بالعناصر الغذائية من الام.

وذكر البروفيسور لوري ان المشيمة تتحكم بجسم الأم من خلال ضخها للهورمون المذكور في محاولة لاجبار جسمها على تحويل المصادر الغذائية الى الرحم. هذا الاضطراب الهورموني يضع حياة الأم وجنينها في خطر كبير.

والعلاج الوحيد المتوفر الى هذا الوقت يهدف الى السيطرة على ضغط الدم المرتفع والتعجيل بتوليد الطفل ولو قبل موعده. وعلى الرغم من الصورة القاتمة حول ما يدور في الرحم في مثل هذه الحالات فإن البروفيسور لوري يأمل ان يؤدي هذا الاكتشاف الى تطوير وسائل تشخيصية تمكن الاطباء من تشخيص هذه الحالة في وقت مبكر ومن ثم علاجها مبكرا ايضا وقبل ان تصبح حياة الام وجنينها في خطر. وذكر البروفيسور لوري ايضا ان الباحثين بحاجة لان يفهموا بشكل كامل كيف تعمل المشيمة، وأي نجاح في هذا الاطار يؤدي الى تطوير علاجات فعالة ونافعة.





الكــــــلف


الكلف هو تصبغ بني مكتسب يصيب جلد الوجه ، وهو يتطور بشكل تدريجي ، ويكون متناظرا عادة ولايترافق باحمرار.

قد يبدأ الكلف بشكل تلقائي حتى عند الرجال ، لكنه عادة مايحدث مترافقا مع الحمل أو استعمال حبوب منع الحمل ، ورغم أن الكلف قد يصيب الاشخاص بأي عمر او جنس أو عرق فإن الحالة اكثر شيوعا عند النساء.

يوجد الكلف بنسبة 50 - 70 % من الحوامل ، ويبدأ عادة بالنصف الثاني من الحمل ، كما يحدث بــ 20 % من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل ، ويمكن أن يحدث أيضا في النساء اللواتي لايتناولن حبوب منع الحمل أو اللواتي لم يحملن.



* الأسباب:


1- الاستعداد الوراثي واحد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بالكلف. يتميز الكلف بأنه أكثر شيوعاً في العنصر النسائي من الرجال كما أن البشرة الحنطية والسمراء هي أكثر أنواع البشرات عرضة للإصابة بالكلف كما أن ما يقارب من 30% من المصابين بالكلف عندهم تاريخ عائلي لنفس المشكلة.

2- التعرض للشمس هو أهم عامل يؤدي للإصابة بالكلف حيث تحفز الأشعة فوق البنفسجية خلايا الميلانين لإنتاج مادة الميلانين المسببة للون الكلف.

3- تأثير الهرمونات وخاصة في الثلث الأخير من الحمل إضافة إلى استخدام حبوب منع الحمل يعد من العوامل الرئيسية المسببة للكلف.



*الأعراض
:


يظهر الكلف على شكل تصبغ بني على الوجه ويكون متناظراً غير منتظم لكن حدوده واضحة تماماً، وقد يأخذ الكلف شكل نقاط صغيرة أو بقع بنية كبيرة ومتصلة وأحياناً يظهر على شكل يشبه القناع ومن هنا أتى الاسم القديم (قناع الحمل).

وقد يكون التصبغ فاتحاً جداً أو يصل لدرجة البني القاتم أو يكون سطحياً في طبقة البشرة أو عميقاً في طبقة الأدمة .

العلاج:


1- الامتناع عن التعرض للشمس: وذلك بارتداء ملابس واقية من الشمس مع استخدام كريمات واقية واسعة النطاق يعد واحداً من أهم العوامل المساعدة للتخلص من الكلف.

وكذلك فإن واقيات الشمس السميكة والمحتوية على مادتي (الزنك أو****يد) و(التيتنيوم دايو****يد) مع عامل حماية رقم 15 أو أكثر تعطي أفضل النتائج.



2- كريمات التفتيح: وعادة تستخدم مع الكريمات الواقية للشمس ، ويعد هذا العلاج هو العلاج الرئيس للكلف.



3- التنعيم الكريستالي: وهو عبارة عن تقشير سطحي للبشرة يجري بشكل جلسات تتراوح بين 8-10 جلسات بمعدل جلسة واحدة كل إسبوع وقد يفيد بعض المرضى.



4- التقشير الكيميائي: قد ينصح بهذا النوع في حالة عدم نجاح الطرق الأخرى. الأحماض المستخدمة هي أحماض الفواكه أو حمض TCA .



5- الليزر: وغالباً ما تكون نتائجه غير مشجعة ولا ينصح باستخدامه


 
قديم 05-29-2009, 07:01 PM   #14

ام نورا


رد: موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم


موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم

هل هناك علاقة بين الحمل وتساقط شعر فروه الرأس


يحدث الحمل بعض التغيرات ا لفيزيولوجيه لدى المرأه ومن بين هذه التغيرات ما يحدث لشعر فروه الرأس لدى السيدة الحامل من تغيرات أثناء الحمل وبعد الوضع والولادة.

في الحالة الطبيعية يمر شعر المرأه بطورين مهمين .... الطور الأول طور نمو الشعر حيث يكون 85% من شعر المرأه في مرحله نمو ولفترة 24-48 شهر وهذا الطور يتأثر بهرمون الأنوثة الاستروجين حيث يتطاول طور نمو الشعر بازدياد هرمون الاستروجين

أما الطور الثاني فهو طور الهدم أو طور تساقط الشعر حيث أن 15% من شعر المرأه يتساقط عشوائياً ولفترة 2- 3 أشهر .

في الاشهرالاخيره من الحمل وبسبب زيادة هرمون الاستروجين فإن طور نمو الشعر يزداد ويتطاول إلى 95 % في حين أن 5 % فقط من الشعر في حالة تساقط .

بعد الوضع و الولادة يؤدى ارتفاع هرمون الحليب ( البرولاكثين ) إلى خفض مستوى هرمون الاستروجين وبالتالي فإن طور نمو الشعر المعتمد في نموة على هذا الهرمون يقل،

ويزداد طور تساقط الشعر حيث قد يتساقط حوالي 30 – 35 % من شعر المرأه وتتراوح فترة تساقط الشعر بعد الولادة من ثلاثة أشهر إلى سنه ، إلاّ أن كثافة الشعر تعود إلى الطبيعي بعد السنة .

فا لسيدات اللواتي حدث لديهن تساقط الشعر بعد الولادة يجب أن يعرفن أن هذه حادثة فيزيولوجية تحدث بسبب التغيرات الهرمونية حيث يعود الشعر إلى الحالة الطبيعية بعد فتره من الولادة و تعتبر هذه التغيرات مؤقتة وتراجعيه .

نقص نمو الجنين داخل الرحم
المشكلة و الحلول.



يشكل المواليد ناقصو النمو مشكلة كبيرة في اليمن حيث يمكن تقسيم هذه المجموعة إلى فئتين :



- الفئة الأولى:مواليد قبل الأوان،أي الذين تمت ولادتهم قبل الأسبوع 37 من الحمل.



الفئة الثانية: -

وهم المواليد ناقصي أو معوقي النمو داخل الرحم حيث يكونون صغيري الحجم نسبه لعمر حملهم.

يكون المواليد ناقصو النمو والوزن عرضة للوفاة بنسبه أكبر بالمقارنة مع المواليد الذين يولدون بوزن طبيعي .

أما الناجون من الموت من هؤلاء المواليد فإنهم عرضة لمشاكل صحية عديدة تترك أثاراً سلبيه على نمو الدماغ وظهور اضطرابات وتشنجات عصبية ، وهذا قد يؤدى إلى صعوبات في التعلم مستقبلاً ، كذلك قد تظهر التهابات الأجهزة التنفسية مما قد يؤدى إلى الوفاة مستقبلاً .

وسنستعيض في هذا المجال إلى بعض أسباب نقص نمو الجنين داخل الرحم حيث تتداخل فيها عوامل كثيرة يمكن إجمالها بالتالي.

مستوى تغذية الأم الحامل:

حيث تحتاج الأم الحامل إلى طاقة إضافية أثناء الحمل لتوفير ما يحتاجه نمو الطفل والمشيمة ، حيث تشيع إعاقة نمو الجنين داخل الرحم عند وجود حرمان غذائي ، وسؤ تغذية متكرر، وعدم وجود برنامج غذائي متوازن .

وزن الأم الحامل قبل الحمل .


حيث وجد أن الأمهات اللواتي يكون وزنهن قليل قبل الحمل يلدن أطفالاً ناقصي الوزن .

سوء الرعاية الصحية أثناء الحمل .حيث أن الإهمال في اكتشاف وعلاج بعض الأمراض قد يؤدى إلى إعاقة نمو الجنين داخل الرحم ، ومن هذه الأمراض ارتفاع الضغط أثناء الحمل ، وفقر الدم وأمراض القلب وكذلك كثرة التقيؤ أثناء الحمل الغير معالج .

بعض الأمراض الالتهابية:- مثل الزهري ، والتهابات المجاري البولية المزمن ، والتعرض لبعض الفيروسات قد تؤدى إلى إعاقة نمو الجنين داخل الرحم وفي بعض الأحيان ، الولادات المبكرة

العادات الاجتماعية السيئة:- حيث يؤثر تدخين الأم الحامل للسجائر والمداعه على الجنين حيث يختلط أول أ****يد الكربون والنيكوتين بالأ****جين الواصل إلى الجنين مما يؤدى إلى ضيق الأوعية الدموية ونقص نمو الجنين داخل الرحم .

كما وجد أن مضغ القات يؤثر سلباً على نمو الجنين حيث أثبتت بعض الدراسات أن مضغ القات يؤخر نمو وتطور الجنين من خلال تأثيره السلبي على عملية إنقسام الخلية عند الجنين

عمر الأم الحامل:
حيث تشير بعض الدراسات إلى أن نسبة حدوث المواليد ناقصي الوزن كان أعلى عند الأمهات اللواتي يقل عمرهن عن 17 سنه وتنخفض هذه النسبة مع تقدم عمر الحامل.

عدد مرات الإنجاب:- حيث تشير بعض الدراسات إلى أن متوسط وزن المولود يزيد مع زيادة مرات الإنجاب.

طول الأم :
أظهرت بعض الدراسات إلى أن إعاقة نمو الجنين داخل الرحم تزداد عند النساء القصيرات.

عوامل جينية ووراثية:- حيث تؤدي بعض الاضطرابات الجينية مثل تناذر داون
( المنغولية ) إلى نقص نمو الجنين داخل الرحم .

وأخيراً:
إذا كانت العوامل الجينية و الوراثية ، والعوامل البنيوية للأم الحامل تمثل تحدٍ كبير، إلاّ أن الرعاية الصحية أثناء الحمل من خلال تشخيص

ومعالجه بعض الأمراض مثل ارتفاع الضغط أثناء الحمل وفقر الدم والتهاب المجاري البولية وكذلك معالجة الإلتهابات ، وتحسين مستوى التغذية

لدى الأم الحامل والإمتناع عن القات والتدخين لها اثر ايجابي في التقليل من حالات نقص نمو الجنين داخل الرحم .


التهابات الحوض

تعريف:التهابات الحوض هي تلك الالتهابات التي تشمل الرحم وقناتي فالوب (أو البوقين) والمبيضين والأنسجة المحيطة بها والغشاء البريتوني المبطن لها والأعضاء الحشوية الأخرى. تكون
التهابات الحوض مزمنة أوو حادة أو ما تحت الحادة.


المسببات:

جرثومية بالدرجة الأولى وقد تتعدد الجراثيم المسببة في الإصابة نفسها، ومنها المكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا. وقد تكون الأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية وقد تشترك معا.
قد يكون السبب إصابة أحد الزوجين من خلال العلاقات الجنسية مع شخص مصاب أو بسبب انتشار التهاب من منطقة مجاورة (الانتقال من التهاب الزائدة الدودية) أو من التهاب بسبب وجود لولب داخل الرحم وانتقاله من التهاب الرحم وما حوله إلى المناطق المجاورة أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورة مثل عملية قيصرية
أو عملية تجريف لمخلفات حمل بعد الاسقاط الناقص أو في مرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة.

هذا الالتهاب قد يتوضع في عضو ما مثل البوق أو البوقين فيؤدي إلى تجمع مصلي يتحول إلى قيحي وبالتالي قد ينتشر إلى المبيضين ويكون ما نسميه بالخراج البوقي المبيضي أو قد ينتشر أكثر فيؤدي إلى التهاب حوضي معمم وبالتالي إلى خراج حوضي.
وفي هذه الحالات المتقدمة تكون المرحلة الحادة قد تحولت مرحلة مزمنة إذا لم تعالج كما يجب. كما قد تؤدي إلى التصاقات في المنطقة منها التصاقات وانسدادات على مستوى البوقين (الأنابيب) مما يؤثر على الإنجاب مستقبلا ويؤهب إلى حدوث حمل خارج الرحم في حال الانسدادات الجزئية



الأعراض:
1. آلام بطنية في المنطقة ما فوق العانية والمنطقتين الخذليتين أيضا (جانبي أسفل البطن) تختلف في شدتها حسب العضو المصاب وشدة الالتهاب
2. ارتفاع في درجة الحرارة
3. وجود إفرازات مهبلية قد تكون صفراء وكريهة الرائحة
4. آلام شديدة بالكشف السريري عند تحريك العضو المصاب (خاصة عنق الرحم)
5.ارتفاع في الكريات البيض وسرعة التثقل في الدم.
وقد تتطور الحالة إلى حالة بطن حادة في الحالات الشديدة ووجود التهاب بريتوني حوضي أو وجود خراج.


العلاج

العلاج يكون بالمضادات الحيوية القوية عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسب شدة الاصابة . وقد تحتاج الحالة إلى فتح بطن لتفريغ الخراج وأخذ عينة من القيح
والافرازات للزرع وتحديد الجرثومة المسببة وبالتالي علاجها بما يتناسب معها أما عملية فتح الأنابيب التي سدت بفعل الالتهاب هذا لا يتم إجرائها إلا بعد
علاج الالتهاب الحاد أو البؤرة الحادة لالتهاب مزمن . وبعدها يمكن إجراء عملية غالبا مجهرية لفتح الأنابيب والتي تختلف طريقتها حسب مكان الانسداد ، في
النهاية الحرة القريبة من المبيضين أم في وسط الأنبوب أم عند مخرجه من الرحم. والصور التالية توضح كيفية عمل هذا الفتح حسب المنطقة المصابة من الأنبوب حيث
يتم قطع المنطقة المصابة المسدودة ويعاد مفاغرة الجزء السليم من الأنبوب مع الجزء التالي ، سواء كان الرحم أو الأنبوب أو النهاية الحرة القريبة من المبيض





##...التي تعاني من الوحم...##



قطع شهوة الوحم :
يؤخذ الكمون وينقع مع قليل من الخل مدة يوم وليلة , ثم يجفف ويحمص ويؤكل كل يوم , فانة يقطع شهوة الوحم .

قطع الغثيان :

يقول الدكتور عبدالله صادق يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل. وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.وبالرغم من أن بعض التعليمات قد لا تفيد، ولكن قد تفيدك الأخرى، فحاولي ما تستطيعين اتباع ما يلي:
• تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.
• خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.
• لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.
• نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.
• تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.
• تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.
• تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.
• تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.
• تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.
• لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.
• تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.
• تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.
• تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.

الضغط على الرسغ : وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على موضع النقطة في الرسم، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.

الموز Banana:
يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

خل التفاح Vinega
في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.

.

العسل و فوائده للحامل
يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.

الاعشاب التي تفيد الام اثناء الحمل.من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.

كما ان حمض اللينوليك والذي يساعد في انتاج مادة البروستاجلانرين التي بدورها تزيد حجم المشيمة وتعطي الولادة سهلة. وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.

بعد الولادة تعاني بعض الامهات من ا لتعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.

محاذير للأم الحامل:يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.
1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.
2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.
3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.
6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.





حكة الحمل تظهر عند 20% من الحوامل


- الدكتورة ليانا نصور - 19/02/1427هـ
تتعرض المرأة الحامل للعديد من الأمراض الجلدية أثناء فترة الحمل. نستطيع تقسيم هذه الأمراض إلى ثلاثة أقسام وهي: الأمراض الجلدية الموجودة قبل الحمل وعادة هي بعض الأمراض المزمنة التي تستمر مع الحمل, فمنها من يزداد سوءا وشدة أثناء الحمل مثل الثآليل الجنسية والفطريات بالجهاز التناسلي، ومنها ما يتحسن أثناء الحمل مثل مرض الصدفية. النوع الآخر من الأمراض الجلدية التي تظهر مصادفة أثناء الحمل هي أي مرض جلدي يمكن أن يظهر في أي إنسان سواء كانت امرأة حامل أو لا وبالتالي ليس لها علاقة مباشرة بالحمل. والنوع الثالث من الأمراض الأمراض الجلدية المصاحبة للحمل وهي تلك الأمراض التي تظهر غالباً أثناء الحمل وتكون مصاحبة وهي:

* حكة الحمل:
تظهر عند 20 في المائة من الحوامل وهي حكة شديدة بدون ظهور أي نوع من البثور والحطاطات الجلدية ما عدا بعض الخدوش الناتجة عن الحكة نفسها.تظهر مع بداية الشهر الثالث من الحمل وتشتد مع مرور الزمن لتصل ذروتها في الشهرالأخير والسبب الحقيقي غير معروف ولكن يعتقد أن الهرمون الأستروجيني الذي يزداد مع الحمل له دور في ركود المادة الصفراوية في الجلد مما يؤدي إلى الحكة و تتكرر العملية مع كل حمل في المستقبل.

* الحلاء الحملي:

يبدأ بالظهور ما بين الشهر الثالث والرابع من الحمل حتى إلى فترة ما بعد الولادة ويصيب المراة الحامل من الحمل الأول أو المتعددة الحمل ويظهر مع الحمل المستقبلي عند نفس المرأة بشكل أكثر شدة وأكثر مبكراً أثناء الحمل ويعتقد أن السبب هرموني أو وراثي أو خلل في المناعة الذاتية ويشفى عادة بعد ولادة المرأة الحامل وتتشكل على الجلد خاصة حول السرة بشكل فقاعات جلدية صغيرة تنتشر بعدها في معظم أنحاء الجلد وتصاحبها حكة شديدة غالباً لا يصيب الأغشية المخاطية في الفم والأعضاء الجنسية.

* القوباء حلئية الشكل:


رغم هذا الاسم فهي حقيقة ليست قوباء بمعنى أنها ليست التهابا بكتيريا وإنما عبارة عن نوع من الأمراض يشبه الصدفية وخاصة الصدفية الصديدية المنتشرة. وهو مرض شديد يصيب الحامل ويظهر في مختلف مناطق الجسم ويعتقد أن السبب هرموني. تؤثر في حياة المرأة وكذلك تهدد حياة الجنين. تبدأ في الشهر السابع ولايصاحبها حكة وترجع مع الحمل مستقبلاً، تمتاز ببقع حمراء اللون كبيرة الحجم تغطيها بثور صغيرة مليئة بالصديد يصاحب الطفح الجلدي ارتفاع في الحرارة وإسهال وتعالج بجرعة خفيفة من الكورتيزون.

* حكاك الحمل:

ويصيب حامل واحدة لكل ثلاثمائة، يتميز ببثور عديدة وصفائح حمراء متعددة ذات هيئة مثل الشري تصاحبها حكة شديدة تتمركز غالباً على الأطراف والكتفين. يبدأ الظهور في الشهر السادس من الحمل وقد يستمر إلى ما بعد الولادة . لا يتكرر مع الحمل مستقبلاً ولا يؤثر في صحة الحامل أو صحة الجنين. يتم علاجه غالباً بكريمات موضعية قوية من الكورتيزون وفي بعض الحالات المستعصية يتم إعطاء جرعات خفيفة بالفم من الكورتيزون.
وهناك أمراض أخرى مثل الحمامي متعددة الأشكال والتهابات الجلد البكتيرية والفطرية وزيادة صبغة الجلد ومن أهمها الكلف والكلف مرض جلدي شائع يصيب الإناث بشكل خاص ويؤدي الى ظهور بقع بنية اللون كبيرة الحجم خاصة على الوجه وبالتحديد ظهر الأنف والوجنتين. ينتج الكلف عن زيادة في إفراز صبغة الميلانين من الخلايا الملانية وتزداد شدته مع التعرض لأشعة الشمس. هذا وإن معالجة الأمراض الجلدية المصاحبة للحمل في بدايتها تمكن الطبيب من السيطرة على المرض وإبعاد الخطر عن كل من الحامل والجنين كون معظم هذه الأمراض تشفى بعد نهاية الحمل.


 
قديم 05-29-2009, 07:04 PM   #15

ام نورا


رد: موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم


موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم

الجنين يشعر بكل شيء ، فدللوه ،،


إنه يحس .... إنه يسمع كنا نعتقد منذ عقد من الزمن أن الجنين في بطن أمه عضو جسماني ملحق بالأم ، يكبر وينمو فقط وكان الطب البشري يتردد في التعامل مع الفعاليات النفسية للجنين ، و لا يقدم على ذلك أبدا .. لكن الاكتشافات الطبية بدأت تخوض غمار الجنين من الداخل حيث أثبتت الدراسات .....

أن الجنين وهو ينمو يتحرك .... حسب المزاج فهو يفرح ... ويألم ... ويبدي سلوكاً يدل على أنه يحب بل وإنه يكره أيضا ويقبل على ما يحبه من الطعام ويمتصه بنهم .. ويبدي امتعاضه عندما تأكل والدته ما يكرهه وخصوصاً إذا كان مرا وهو ينصت للموسيقى الهادئة ويعرض عن الصاخبة ... وهو علاوة على ذلك : يحب صوت والده جدا ويكاد يقوم مرحبا إذا ما سمعه ... والدراسات أكدت أن كل الظواهر التي يمر بها الطفل الجنين النفسية إنما تبدا من الأربعين الرابعة التي حدثنا عنها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في حديث خلق ابن آدم حيث ( يؤمر الملك فينفخ فيه الروح ) ..

ومن المدهش أيضا أن فتاة ولدت في هولندا ونشأت فيها بدأت في بداية نطقها تتكلم بكلمات فرنسية دون أن يكون بالقرب منها أي انسان يتكلم الفرنسية إطلاقاً ... وعندما راجعت الأم الطبيب سألها : أين قضيت أجازتك وأنت حامل قالت في باريس وتذكرت أن تلك الكلمة كانت تقولها كثيرا في رحلتها عندما تقابل شخصا لا تعرفه ... وقد فتحت هذه الواقعة عالما واسعا في علم نفس الجنين من ناحية الذاكرة والتذكر .. وأكدت بعض الوقائع ذلك مثل ذلك الذي يحفظ مقطوعة موسيقية عن ظهر قلب وهو لم يسمعها إلا عند بلوغه الشهر الخامس في بطن أمه حيث كانت تسمعها كثيرا وتدندن بها ...


والجنين يرى أيضا ... رغم أن البصر عند الجنين ينمو بشكل بطيء إلا أنه يرى ، وبدءا من الاسبوع السادس يبدي تأثرا بالضوء ولديه إحساس بأشعة الشمس .. ويتحرك منزعجا عندما يلقى شعاع وحيد مسلط على بطن امه ... ويحرك رأسه ولعلي أجد أن الأهم من ذلك كله أن الجنين يحب أمه .. و أخوته .. وأباه ... حادثة احدثت ثورة في علم نفس الجنين : فالطفلة ( كريستينا ) رفضت الرضاعة من امها بتاتا ... ولم تقبل بتناول ثديها أبدا ... بينما قبلت ثدي خالتها وعمتها وغيرهما بنهم شديد ... وعندما عصبوا عينيها وأغمضوهما لم تقبل أيضا وبعد استشارات عديدة كان آخرها طبيبا نفسيا سألها :


- هل كنت راغبة بذلك الحمل - لا أبدا .. بل وأجبرت على إتمامه ... حيث تشاجرت مع زوجي مرار راغبا بإسقاط الجنين لكنه أبى فأوعز الطبيب ذلك إلى الكراهة التي أصبحت متبادلة بين الأم والجنين مما احدث ثورة في علم النفس في أسبانيا ومنها انطلق للعالم كله .. الذي أستخلص إليه وهي نصائح أحد أبرز الأطباء النفسيين (د. تاهيس ) { tahis } لكل أم حامل : داعبيه في كل يوم وفي الساعة ذاتها .... يمكنك بهذه المداعبة توطيد العلاقة بينك وبينه ، ولعل افضل ساعة هي آخر ساعة في النهار .. ولتعلمي أنه إذا كانت هذه التسلية لا تروق له فانه سيعلن ذلك ويضرب بطنك من الداخل ... وهو في الفترة الأولى يستجيب فقط ... لكنه مع مرور الأيام سيعلن مطالبا عودة لعبك معه كلميه بنعومة وغني له ... ووالده ... سوف تشعرين بعذوبة كلامك معه .. لكنه لن يسمع شيئا قبل بلوغه الشهر السابع او الثامن .. وسيترنم لصوتك كثيرا .. و لتعلمي أن صوت ابيه من احب الاصوات اليه .. فدعيه يكلمه في منتصف الشهر السابع إلى آخر الثامن ..

فذلك سيكون لديه انطباعات مثيرة وشفافة تؤثر على نفسه كثيرا ...

الضغط النفسي ..... وتأثيرة على الحامل .... COLOR]


ممكن من حياة جديدة نحن مو متعودين عليها ......أو الانتقال من بيت لآخر ....أو الدراسة ...... ألخ ... وأنا سمعة محاضرة عن التوتر والضغط النفسي ...... وتأثيرة على الحامل وجنينها... وأن هذا التأثير راح يأثر بعدين على سلوك الطفل ..... فأبغى من كل وحده بعد يوم تقرأ الموضوع ...... أنها تدور حل للمشكلة اللي تضايقها .... وتحاول تواجهها ... عشان ننتج مجتمع صحيح بعيد عن المشكلات النفسية والسلوك المنحرف ...... ويله أبدؤو بالقرآءة ......... أعانى من ضغط نفسى!

هل سيؤثر ذلك على جنينى؟ في ظل ضغوط الحياة التي نعيشها، يخطر بأذهاننا سؤال هام وهو كيف يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها؟

أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. فهن تهتممن بالأشياء التى تحتجن لشرائها مثل السرير، عربة الطفل، الملابس، .. الخ. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التى تؤثر تلقائياً على الجنين. أبحاث الآن أكثر وأكثر تثبت أن العوامل الوراثية ليست فقط هى ما يحدد الطباع المزاجية للطفل ولكن الأهم هى البيئة التى توفرها الأم لجنينها وهو ما زال فى رحمها. فبالإضافة إلى الغذاء المتوازن الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية والفيتامينات التى تحتاجها الأم وجنينها، وبالإضافة إلى حرص الأم على مزاولة الرياضات المناسبة للحمل مثل المشي أو تمارين ما قبل الولادة، فإن الحامل تحتاج أيضاً لملاحظة حالتها النفسية. إن التعرض للكثير من الضغوط يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالطبع فإن آخر ما تريده الأم هو أن تعرض طفلها للقلق والضغط النفسى.


تأثير الضغط النفسي على الجنين

إذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة، فالأغلب أنه سيكون طفلاً عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص. تقول إحدى المقالات التى نشرت فى WebMDHealth أن نوبات المغص التى يعانى منها الطفل تكون نتيجة لحالته النفسية وعدم قدرته على تنظيم بكائه. فالطفل يكون لديه حساسية مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويع** ردود أفعاله تجاه تلك البيئة أو أى تغيرات تحدث فيها عن طريق البكاء.

تقول د. كريمة خطاب الأخصائية النفسية للأطفال أن الأم عندما تتعرض لضغط نفسى أو قلق أو اكتئاب فإن حركة الجنين تصبح أكثر نشاطاً وأقل استقراراً، وكلما زاد الضغط النفسى كلما أصبحت حركة الطفل أقل استقراراً لأن الطفل بدلاً من أن يهنأ بنوم هادئ وآمن، تقوم الهرمونات التى تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه. وتقول د. جانيت ديبيترو – أخصائية النمو – أن الجنين يستجيب للحالة النفسية السلبية للأم والتى تؤثر بدورها سلبياً على حالته هو النفسية. وتوضح د. جانيت قائلة: نحن عادةً نعتقد أن شخصية الطفل ترجع إلى العوامل الوراثية، لكن أعتقد أن جزء كبير منها يعود إلى البيئة التى توفرها الأم للجنين وهو لا زال داخل رحمها."



*التقلبّات النفسية للحامل*


لا تقلقى فالتقلبات النفسية تعتبر شيء طبيعي خلال فترة الحمل: منذ اللحظة التى تكتشفين فيها أنك حامل، لا شئ يبقى على ما هو عليه. يتغير جسمك، تختلف أولوياتك، وبلا شك يتغير أسلوب حياتك، وأيضاً تتغير مشاعرك. قد يطمئنك أن تعرفى أن أغلب السيدات الحوامل يمررن بمشاعر متقلبة وغير متوقعة، هذا التذبذب فى المشاعر يكون له جوانب بيولوجية، نفسية، واجتماعية. وأفضل طريقة للتعامل مع هذه التقلبات النفسية هى فهمك لأسبابها.


هرموناتك:

تلعب الهرمونات دوراً كبيراً فى التغيرات النفسية التى تعانى منها الحامل، فعندما تكونين حامل، يؤدى التغير فى هرمونى "الإستروجين" و"البروجسترون" إلى حدوث تقلبات نفسية. إن معرفتك بأن هناك أسباب عضوية تتسبب فى حالتك النفسية قد يساعدك أنت وزوجك فى التعامل مع مشاعرك وتقبلها.

مخاوفك:


الخوف أيضاً من المشاعر الشائعة خلال فترة الحمل. تعانى أغلب السيدات الحوامل من الشعور بالقلق وأحياناً الخوف على صحة الجنين، بينما قد تشعر أخريات بالخوف من آلام المخاض والولادة، ولكن بمجرد التعرف على المخاوف يصبح من السهل اتخاذ خطوات للتغلب عليها. إحدى الطرق للتغلب على تلك المخاوف هى التحدث إلى طبيبك الذى من المفترض أن يكون متفهماً للتقلبات النفسية التى تعانين منها. بالإضافة إلى التحدث إلى الطبيب، إن القراءة عن المخاض والولادة وحضور الفصول الخاصة بتعليم كيفية رعاية المولود كلها أمور تساعد الحامل على التمتع بالثقة بخصوص عملية الإنجاب. الخوف من التغيير يعد أيضاً من المخاوف التى تنتاب الحامل، فأنت تعلمين أن حياتك لن تعود كما هى، ويكون الخوف من التغيير مسيطراً على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل بالذات. لا تنزعجى، فالقلق دليل على اهتمامك، فانشغالك بأن تكونى أماً جيدة يدل على أنك تريدين القيام بدورك على أكل وجه.

حياتك الزوجية:

كثير من السيدات تقلقن أيضاً من تأثير المولود على حياتهن الزوجية. فقد تقلقين من أنك بعد الولادة لن تجدى وقتاً تقضينه مع زوجك. كما قد تتسائلين أيضاً إن كان زوجك على استعداد لتغيير نظام حياته ليوائم احتياجك المتزايد لمساندته وتعاونه. إن أفضل تصرف هو أن تناقشى قلقك مع زوجك، فغالباً ما يتساءل هو أيضاً عن الدور الذى سيقوم به عندما يولد الطفل.


صحتك:


بالإضافة إلى كل هذه المشاعر، كثيراً ما تشعر الحامل فى الفترة الأولى من الحمل بالإرهاق والغثيان. وبتقدم الحمل وتلاشى هذه الأعراض، ستبدأ حالتك النفسية فى التحسن.




كيف تعملين على تحسين حالتك؟ إذا لم يختف قلقك، خذى خطوات إيجابية للتغلب عليه. أحيطى نفسك بمجموعة من الأقارب والأصدقاء وهو ما سيعطيك المساندة المعنوية التى تحتاجينها لتساعدك على التغلب على تقلباتك النفسية بشكل أسهل. كذلك ينصح بأن تكونى على صلة بسيدات حوامل، فهن تعتبرن أفضل مصدر لمساندتك لأنكن ستشعرن بالترابط نتيجة اشتراككن فى تجربة واحدة ستغير أسلوب حياتكن. إذا شعرت الحامل بالعزلة فهى بذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بهذه التقلبات النفسية. إذا تم تجاهل هذه الحالة فقد تتطور إلى اكتئاب ووقتها يجب أن يتم اللجوء إلى علاج نفسى متخصص. ركزى على المشاعر الجميلة وشوقك لأن تصبحى أماً وتطلعى إلى اللحظة التى تحملين فيها طفلك وتتعرفين عليه.



الحزن في الحمل يشوّه الأجنة!!


هل هناك؛ علاقة بين الحالة النفسية للمرأة الحامل والتغيرات التي تحدث للجنين؟ هذا السؤال كان يطرح بكثرة، واسترعى انتباه العاملين في مجال الطب النفسي وأطباء النساء والولادة. فقد لاحظوا بأن ربما يكون هناك علاقة بين الضغوط التي تمر بها المرأة الحامل والجنين أثناء تكونه. ظلت هذه التساؤلات محل انتباه الأطباء الذين لاحظوا بأنه ربما تكون هناك علاقة بين الاكتئاب والفقد وبين ما قد يحصل للجنين فقد كان يلاحظ الأطباء بأن المرأة غير السعيدة في زواجها مثلا، تعاني أكثر في حملها، خاصة إذا كان الزوج لا يدعمها عاطفياً. هذا الأمر ظل مجرد ملاحظات شخصية، قد يشترك فيها عدد غير قليل من الأطباء، ولكن لم يكن هناك أبحاث تدعم هذه الملاحظات التي كان كثير من الأطباء يعتقد بقوة بأن هناك ثمة علاقة وثيقة بين الحالة النفسية للمرأة الحامل، وتأثير ذلك على الجنين، بدأ بعض الباحثون دراسات منذ بعض الوقت عن الضغوط النفسية القوية خلال فترة الحمل، مثل فقدان المرأة لوظيفتها او طلاقها او الافتراق بين الأزواج أو الحزن على ميت وذكرت هذه الدراسات السابقة بأن هذه الضغوط النفسية الشديدة تؤدي الى حالات غير طبيعية في الجنين وتشوهات مثل الشرم او انشقاق الشفة والحلق وغيرهما. فريق بحث علمي برئاسة الدكتورة دوريث هاتسين، أخذ على عاتقه اختبار النتائج التي توصلت اليها الدراسات السابقة. قام فريق البحث بدراسة السجلات الطبية ذات العلاقة في الدولة التي تم عمل البحث بها، وقام الفريق بفحص حالة السيدات للتعرف على النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية حادة وقوية بسبب حوادث مهمة ومؤثرة في حياتهن حدثت قبل 16 شهرا من الانجاب، نلاحظ هنا بان فريق البحث والذي عمل حقيقة بشكل حاد في التحقيق من الضغوط النفسية وعلاقتها بالتأثير على الجنين، هذه التجربة أجريت في دولة الدنمارك، وحظيت بدعم كبير على المستوى الرسمي والشعبي، نظرا لأهمية هذا الموضوع وتأثيره على الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من ضغوط حياتية، تم تقنين هذه الضغوط حسب شدتها ومدى تأثير الضغوط النفسية حسب شدتها، وشدة التأثير هذه الضغوط على الجنين حسب شدة الضغوط وشدة التشوّه في الجنين. قام الفريق بفحص حالة النساء الدانماركيات في خلال الفترة ما بين 1980 إلى 1992، للتعرف على النساء اللاتي تعرضن لضغوط نفسية حادة وقوية بسبب حوادث مهمة ومؤثرة في حياتهن، وهل تتناسب هذه الاضطرابات النفسية والضغوط النفسية على النساء اللائي تمت دراسة حالاتهن. يجب التنبيه بأن هناك فروقات بين الحزن الشديد، والضغوط النفسية من جهة والاضطرابات النفسية والعقلية من جهة أخرى. قام الباحثون بدراسة حالات 3560 امرأة مررن بتجارب نفسية صعبة، ونحو 20 ألف حالة ولادة لنساء لم يتعرضن لمثل هذه التجارب، ومنها مثلا فقدان شخص عزيز وقريب بسبب الموت، أو اكتشاف حالة سرطان خطيرة لدى شخص قريب للمرأة، أو غيرها من الأمور التي يمكن ادراجها ضمن الضغوط النفسية الشديدة.


واقع الأمر أن الضغوط النفسية، تختلف من ثقافة إلى ثقافة أخرى، فما يمكن أن يكون ضغطا نفسيا شديدا في مجتمع، وضمن ثقافة معينة لا يكون كذلك، فعلى سبيل المثال الطلاق، ففي بعض الثقافات والتقاليد السائدة في مجتمعات يعتبر الطلاق ضغطا نفسيا كبيرا وشديدا، لا يتساوى شدة ضغط الطلاق كعامل نفسي في مجتمعات وثقافات أخرى..! كذلك الوفاة في بعض المجتمعات لا يصل الحد الذي يقاس به في مجتمعات أخرى خاصة التي تعتبر الوفاة أمرا طبيعيا الى حد ما، ويرتبط بالقضاء والقدر وإرادة الله. لذلك فهذه الضغوط النفسية ليست مأخوذة على الاطلاق، وإنما الأمر يعتمد على نسبية هذا الضغط النفسي والفروقات الثقافية والاجتماعية، فإذا أخذنا بعين الاعتبار ان الدنمارك دولة متقدمة، ومرفهة بشكل كبير، مثل بقية الدول الشمالي الاوربي التي يتمتع فيها المواطنون بحياة مرفهة، ربما تكون أكثر بلاد العالم رفاهية، خاصة في ما يخص الخدمات الاجتماعية والصحية، التي لا يضاهي فيها أي دولة في العالم رفاهية هذه الدول الاسكندنافية في مجال رعاية مواطنيها من ناحية الخدمات الصحية والاجتماعية، لذلك فإن ما قد يكون ضغوطا نفسية في الدول الاسكندنافية، لا يعتبر كذلك في معظم دول العالم، خاصة الدول النامية التي تكابد المرأة ضغوطا نفسية متعددة، وظروفا حياتية صعبة جدا، فالمرأة في الدول النامية، خاصة في أفريقيا مثلا، تعاني الفقر والجوع، والحاجة الملحة للرعاية الصحية البدائية وليس النفسية، التي تعتبر ترفا لا حق لها فيه.. فهي التي تكابد الحياة لتطعم اطفالها، وهي المسؤولة عن توفير الغذاء للعائلة، وهي التي تحتطب لكي تستخدم هذا الوقود كحطب للطبخ والتدفئة، وتعاني هي شخصيا من فقر الدم، وسوء التغذية، ولا تلقي بالاً لأي ظروف نفسية أو أي ضغوط نفسية تمر بها.. بل إن نساء أفريقيات كثيرات مررن بتجارب غاية في الصعوبة، وتشكل ضغطا نفسيا قاسيا لأي امرأة تعيش في الدول المتقدمة، ومع ذلك تجد أن المرأة الافريقية تلد اطفالا، أصحاء لا يعانون الا بعد ولادتهم من ظروف الحياة البائسة التي هي نتاج الفقر وسوء الظروف الاجتماعية والفساد الاداري والسياسي، والحروب بين الدول الافريقية بعضها مع بعض، هذا الأمر يجعلنا نذكر ماهية الظروف النفسية السيئة وما هي الضغوط النفسية وكيف نفرق بين هذه الظروف من مجتمع لآخر. نعود للبحث الدنماركي، والذي تم مقارنة نساء يعانين من ضغوط اجتماعية مع نساء لا يعانين من أي ضغوط نفسية في الفترة التي تسبق الحمل خلال ستة عشر شهراً. تبين لفريق البحث ان معدل الاصابة بالتشوهات الخلقية لمواليد من تعرضن للضغوط النفسية يبلغ ضعف المعدل عند النساء الأخريات، كما لاحظ الباحثون ان النساء اللواتي يحملن مرتين متعاقبتين أكثر عرضة من غيرهن لانجاب طفل مشوه.



د. سامية عبد اللطيف

جاء في دراسة حديثة أن هناك احتمالا كبيرا لأن يصاب الطفل بمشاكل سلوكية مثل "اضطراب نقص الانتباه attention deficit disorder" إن أصاب الحامل قلق وضغط نفسي عال خلال الفترة الأولى من الحمل. هذه النتائج لا تنطبق على اللحظات العابرة التي تمر بها الحامل من قلق أو ضغط نفسي ما. ولكن النتائج السالبة على الجنين تحدث عندما تتعرض الحامل إلى ضغط نفسي عال مدة مستمرة وطويلة. إن القلق أو الضغط لنفسي له تأثير أكثر على الجنين في الفترة ما بين 12-22 أسبوعا من تأثيره على الجنين في الفترة ما بين 32-40 أسبوعا من الحمل. شملت الدراسة 71 امرأة و72 طفلا. وقد تناولت الدراسة المعلومات المتوفرة خلال فترة الحمل، وعندما أصبح عمر الطفل 8-9 سنوات. وقد تبين من تحليل المعلومات أن فترة الحمل الأكثر تأثرا بقلق الحامل هي فترة الحمل الواقعة ما بين 12-22 أسبوعا. وهي الفترة التي يجري فيها تخليق أعصاب الدماغ، والتي قد تتأثر في هذه الفترة، ليصاب فيها الطفل لاحقا بمشاكل سلوكية مثل اضطراب نقص الانتباه, أو زيادة الحركة, أو الكآبة, أو العدوانية. وقد كان عامل القلق والضغط النفسي أكثر تأثيرا على الجنين من تعرضه لتدخين الحامل، نقص وزن المولود، أو قلق الأم عندما يكون عمر الطفل 8-9 سنوات. من المعروف بين الناس أن تعرض الحامل للقلق أو ضغوط نفسية خلال فترة الحمل يمكن أن يؤذي الجنين. ولكن الدراسة العلمية الحديثة أثبتت ذلك بالدراسة والتحليل. فالحامل يجب أن تتذكر دائما أن مخلوقا آخر في رحمها يتأثر بتصرفاتها؛ إن خيرا فخير وإن شرا فشر. وعلى من هم حول الحامل بداية من الزوج وأهله والجيران والصديقات أن ي****بوا خيرا ويساهموا في إدخال السرور والطمأنينة على نفس الحامل. إن اللجوء إلى الله، والدعاء العميق، والأحاديث النبوية، تذهب الغم والحزن، وتبعث الطمأنينة في النفس. وان قراءة القرآن بهدوء ليسمع الجنين كلام الله.. تشيع في النفس الرضا، وانتظام التناغم الهرموني في الجسم، مما يساعد في تخليق جنين طبيعي بإذن الله تعالى.


ابتسمي يبتسم معك جنينك


موضوع طريف ومفيد للحامل يشعر الجنين وهو في رحم أمه بكل مايدور حوله في العالم الخارجي ففي التسعة اشهر التي يقبع فيها في جوف امه يمر بمئات التجارب يتعلم خلالها الاصوات ومذاق الاطعمة والاحاسيس وملمس الاشياء جيئت هذه المعلومة في مقال بمجلة الام والطفل الانجليزية علي النحو التالي:


الجنين ينصت للاصوات:

تبدا حاسة السمع في النمو عند الجنين بداية من الاسبوع الخامس عشر من الحمل فيسمع صوت تدفق الدم في اوردة الام وصوت حركة الجهاز الهضمي وصوت دخول الهواء الي رئتيها وأفضل الاصوات لديه هو صوت ضربات قلبها التي يطمئن لسماعها ويهدا وبعد مرور ستة اشهر يتمكن الجنين من التقاط الاصوات خارج رحم امه فلا تتعجبي اذا شعرت بركلة او حركة مفاجئة كلما سمع جنينك صوتك او صوت ابيه وفي الثلث الاخير من الحمل يستطيع الجنين الاستماع جيدا لما يجري في العالم الخارجي فحاولي التحدث او الغناء الي طفلك فالابحاث قد أظهرت ان الطفل يطمئن بعد الولادة لسماع نفس النغمات التي كان يسمعها عندما كان في بطن امه


يري الضوء:


يقضي الجنين تسعة اشهر في ظلام رحم الام لان نظره لا يبدا في النمو الا بعد الولادة وفي الاسبوع السابع والعشرين تنفرج جفونه فتفتح وتغلق وتتحرك عيناه استعدادا لاستقبال يوم ميلاده وقد أظهرت الابحاث الحديثة ان الجنين في الاسبوع الثالث والثلاثين يكون قادرا علي تمييز اختلاف الضوء في خارج بطن الام فيري خيال الضوء القوي من خلال بطن الام كما نري نحن اشعة الشمس القوية من خلال الجفون المغلقة


ويتذوق الطعام:

علي الرغم من ان الطفل لا ياكل وهو في رحم امه الا ان حاسة التذوق تنمو عنده بعد ستة اشهر من الحمل فيستطيع التميي**ين الحلووالمالح حيث يتاثر السائل المحيط به بما تتناوله الام من طعام وقد أثبتت التجارب ان الطفل يفضل المذاق الحلو حيث يستهلك المزيد من السائل المحيط به عندما يكون تركيزه حلو المذاق


ويتمتع بحاسية اللمس:

في النصف الثاني من فترة الحمل تبدا حاسة اللمس في النمو فيستخدم الجنين الاشياء المتاحة له مثل اطرافه والحبل السري وقد تراه الام في السونار واضعا اصبعه في فمه ليسمح للاعصاب العديدة في نهاية لسانه للشعور باصبعه او يمسك بالحبل السري


ولديه الحاسة السادسة:


يتاثر جنينك بالتغيرات المزاجية التي يصاحبها تغييرات كيميائية في جسدك اثناء الحمل كما يتثر بما يحدث لك عند الشعور بالحزن او الغضب مثل سرعة ضربات قلبك وسرعة تنفسك وايضا يتاثر بمشاعرك عندما تكونين سعيدة فينساب الي جسده الصغير هرمون الاندروفين المعروف بهرمون السعادة ليشعر هو الاخر بالرضا فابتسمي ليبتسم معك…طفلك واخيرا...يبقي ان نقول سبحان الله العظيم الذي اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون


 

أدوات الموضوع



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0