ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية (https://fashion.azyya.com/39)
-   -   ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو (https://fashion.azyya.com/28323.html)

زهرة الاسلام 12-18-2008 10:58 AM

ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزوجية





هل يجوز للزوجين التَّجرّد من الثياب حال النوم وما أثر ذلك في الطهارة؟

متى يجب الغسل على الزوجين؟
حكم الاستمتاع بين الزوجين بهذه الطريقة
حكم استعمال الخيار أثناء المعاشرة بين الزوجين
هل يجوز تصوير العلاقة الخاصة بين الزوجين؟
حكم قراءة القصص الجنسية بين الزوجين
ما هو حكم تجرد الزوجين من الملابس عند النوم
حكم تقبيل الفرج لكل من الزوجين بعضهما لبعض
حكم ممارسة الزوجين عبر الهاتف
هل يجوز ذكر أسماء الأعضاء التناسلية فيما بين الزوجين أثناء المداعبة والجماع لمزيد من الإثارة؟
فتوى:ما هي حدود مداعبة الزوجين قبل الجماع
ما أثر تقبيل الزوجة على الوضوء؟
حكم شرب الزوج حليب زوجته
حكم تقبيل عضو الزوج
نفور الزوجة من كثرة الجماع
هل يجوز الاستمتاع بالزوجة عبر " الإنترنت " ؟
حكم تكرار جماع الزوجة في الليلة نفسها قبل الغسل
حكم استخدام الأدوات الجنسية في معاشرة الزوجة


يتتبع



زهرة الاسلام 12-18-2008 11:01 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 


هل يجوز للزوجين التَّجرّد من الثياب حال النوم وما أثر ذلك في الطهارة


السؤال:
هل النوم عارية مع الزوج جائز في الإسلام ؟ إذا كان الجواب نعم ، فهل المعانقة أثناء النوم توجب الغسل قبل الصلاة أم أن الوضوء يكفي .


الحمد لله
أولاً :

أما الشق الأول من السؤال : فيجوز للزوجين ذلك .
قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) [ المؤمنون /5-6] .
قال الإمام ابن حزم رحمه الله: فأمر تعالى بحفظ الفرج إلا على الزوجة وملك اليمين، فلا ملامة في ذلك، وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته. أ.ه‍ "المحلى" (9/165).
وأما من السنَّةِ : فقد صحَّ عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّها قالت : "كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم منْ إِنَاءٍ بَيْني وَبَيْنَهُ وَاحِدٍ، فَيُبَادِرَني حَتَّى أَقُولَ : دَعْ لي ، دَعْ لي" رواه البخاري ( 258 ) ومسلم ( 321 ) - واللفظ له - .
قال الحافظ ابن حجر: واستدل به الداوديُّ على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ، ويؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته، فقال: سألت عطاءً فقال: سألتُ عائشة فذكرتْ هذا الحديث بمعناه. قال الحافظ : وهو نصٌّ في المسألة. أ.ه‍.
وحديثٌ آخرُ من السنَّةِ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم "احفظْ عَوْرَتَكَ إِلاَّ مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ" رواه أبو داود ( 4017 ) والترمذي ( 2769 ) وحسنه ، وابن ماجه ( 1920 ). ورواه البخاري معلقا (1/508)، وقال الحافظ ابن حجر عنده : ومفهوم قوله " إلا عن زوجتك " يدل على أنه يجوز لها النظر إلى ذلك منه ، وقياسه أنه يجوز له النظر.أ.ه‍.
قال ابن حزم رحمه الله: وحلالٌ للرَّجُلِ أَنْ ينظرَ إلى فرج امرأته -زوجته وأمَتِه التي يحل وطؤها - وكذلك لهما أنْ ينظرا إلى فرجه ، لا كراهة في ذلك أصلاً ، برهان ذلك الأخبار المشهورة عن طريق عائشة وأمِّ سلمة وميمونة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أنهن كنّ يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من إناءٍ واحدٍ ، وفي خبر ميمونة بيان أنه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزرٍ لأنَّ في خبرها " أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلاَمُ أَدْخَلَ يَدَهُ في الإِنَاءِ ثُمَّ أَفْرَغَ عَلى فَرْجِهِ وَغَسَلَهُ بِشِمَالِهِ"، فبطل بعد هذا أنْ يُلتفت إلى رأيِ أَحَدٍ، ومن العجب أنْ يُبيحَ بعضُ المتكلِّفين مِن أهل الجهل!! وَطءَ الفرجِ ويمنع من النظر إليه. أ.ه‍ "المحلى" (9/165).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : تحريم النظر بالنسبة للجماع من تحريم الوسائل ، فإذا أباح الله تعالى للزوج أنْ يجامع زوجته ، فهل يعقل أنْ يمنعه من النظر إلى فرجها ؟! اللهمَّ لا. أ.هـ "السلسلة الضعيفة" (1/353).
ثانياً :
أما حكم الطهارة في هذه الحالة : فالمعانقة أثناء النوم إذا لم يترتب عليها إنزال أو لم يحصل جماع فإنها لا توجب الغسل ، وإنما إذا حصل مذي فإن على الرجل أن يغسل ذكره وأنثييه ، وعلى المرأة أن تغسل فرجها، ويجب عليهما الوضوء فقط لا الغسل ، والله أعلم .

زهرة الاسلام 12-18-2008 11:02 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
متى يجب الغسل على الزوجين؟


السؤال
هل مص الذكر من قبل الزوجة وخروج المذي منه بكثرة يوجب الغسل؟ وهل خروج المذي بكثرة عند المداعبة يوجب الغسل؟
أفتونا، مأجورون.
الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجب الغسل بخروج المذي، ولكن يجب الغسل على الزوجين بالجماع ولو لم يحصل إنزال، ويجب على الرجل بخروج المني، وعلى المرأة بخروج المني أيضا أو بوصولها إلى الرعشة الجنسية ولو لم تر المني، ولا يجب الغسل قبل ذلك.
مع الإشارة إلى أن مص الزوجة لذكر زوجها لا مانع منه بدون مبالغة، بشرط طهارة المكان، فإذا خرج المذي أو المني وجب الامتناع لنجاسته، والابتعاد عن ذلك بالكلية أولى.
والله تعالى أعلم.


زهرة الاسلام 12-18-2008 11:03 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
حكم الاستمتاع بين الزوجين بهذه الطريقة

السؤال
هل يجوز للزوج مداعبة مثانة زوجته بلسانه؟


الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى، وترك ذلك أولى، مع العلم أنه يجب على الزوجين أن يتجنبا النجاسة (كالمذي والمني والبول) دائما.
والله تعالى أعلم.




زهرة الاسلام 12-18-2008 11:05 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
حكم استعمال الخيار أثناء المعاشرة بين الزوجين


السؤال
عند عملية الجماع مع زوجتي، تحضر خيارتين تضع واحده في دبري، وتعطيني الثانية لأضعها في فرجها، وفي دبرها، ونستمر حتى ننزل أنا وهي، فهل هذا جائز؟

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجوز ذلك، لأنه امتهان وعبث وإضرار.
والله تعالى أعلم.



زهرة الاسلام 12-18-2008 11:06 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
هل يجوز تصوير العلاقة الخاصة بين الزوجين؟



قرأنا أن رجلا تزوج امرأة بالرغم من أنه لم يكن يملك مسكنا ودخل بها في فندق، ثم طلقها بحكم المحكمة بعد مدة وجيزة، ثم عاد فأقنعها أنها كانت طلقة واحدة ، وأنه أرجعها ، ثم صور زوجته أثناء الجماع، ثم هجرها ، وبدأ يهددها بفضحها بهذه الصور، فنريد أن نعرف الضوابط الشرعية لهذا الأمر ؟ السؤال

الحل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


فهذه الحادثة تحمل في طياتها أكثر من مسألة شرعية، كلها يحتاج ضابطا فقهيا، وبداية الأمر فيجب أن نعلم أن الزواج نعمة من الله تعالى ، وآية من آياته يقول تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ". سورة الروم، فالزواج آية من آيات الله تعالى، وتتمثل الآية في السكن والمودة والرحمة، وهي عناصر أساسية لقيام البيت المسلم.

وهناك مجموعة من المقاصد الشرعية والضوابط الفقهية تم إغفالها في هذا الزواج منها:

أولا : عدم وجود بيت:

فالسكن حق أساسي للمرأة على الزوج، صحيح أنه يمكنها أن تتنازل عنه، ولكن ليس معنى ذلك إغفاله أو تضييعه، يقول الله تعالى : ( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى } [ سورة الطلاق / 6 ] فالسكن بمقتضى الآية على الزوج، ويكون بحسب سعة الزوج.

وتنازل المرأة عنه –على الرغم من إقرارنا أنه كرم منها- ولكن يجب أن يكون مدروسا، فلا يعقل أن يستمر الزوج معها في الفندق طوال سنوات الزواج، وإن كان قادرا على المعيشة في فندق فلمَ لمْ يشترِ لها شقة أو قصرا، ولماذا توافق الزوجة على السكن في فندق دون أن يكون لها مسكن خاص بها؟ وإن افترضنا عسره كان لا بد أن تسأل الزوجة نفسها أو وليها أين ستسكن عندما يتعين الأمر خروجهما من الفندق؟..



ثانيا: اعتبار الكفاءة مهم لاستمرار الحياة الزوجية:

والكفاءة في الزواج معتبرة، ولا نريد أن ندخل في تفاصيل الفقهاء فيها بل تعصب البعض لها، ولكن أنتقي من كلامهم كلام من اعتبر الأساس الديني فقط وهو أقل الآراء، وفي نظري أقربها للصواب، فهذا الرأي يعني أن الكفء هو من توافرت فيه التقوى والصلاح واستند في رأيه لحديث النبي –صلى الله عليه وسلم- :" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" رواه الترمذي .

فأين كانت المرأة ووليها في السؤال عن الشخص وماضيه، وفي السؤال عن صلاحه وتقواه، فكثير مما يودي بالبيوت، ويجعل الوهن يدب إليها، والفراق نهايتها هو عدم المعرفة الجيدة بتقوى وصلاح الزوج، فتندفع الزوجة وأهلها للإيجاب والقبول بمجرد أن يروا بريقا من مال، أو مظهرا لغنى. وتكون نهاية البيت سريعة وتبقى المرأة مطلقة لأن الأساس لم يكن على أساس الود أو الرحمة أو السكن أو التدين الحقيقي.



ثالثا: الرجعة كيف تكون؟

جمهور الفقهاء لا يشترطون الشهادة على الطلاق، ولا على الرجعة، وإن كانوا يستحبون الإشهاد على الرجعة، لقوله تعالى عن المطلقات: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) أي استوفين العدة (فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ) الطلاق:2.

فالأمر " وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ" فهم منه الجمهور أنه للاستحباب، بينما فهم منه غيرهم خاصة الشيعة الإمامية أنه للوجوب فكان الإشهاد على الرجعة واجبا عندهم.

ويبقى السؤال الآن: إذا وثق الطلاق فهل يستحب أن تكون الرجعة دون توثيق؟ والجواب على هذا فيما تفعله قوانين الأحوال الشخصية في معظم البلدان الإسلامية من ضرورة توثيق الرجعة أيضا. وهذا أجدى وأحوط، وأجلى في انتفاء الشبهة، وأحفظ لحقوق الزوجة، وبه نقول خاصة إذا تم توثيق الطلاق.



رابعا: تصوير الزوجة عند الجماع:

يباح بين الزوجين كل محظور كان قبل الزواج بين الرجل والمرأة، والعلاقة الخاصة بين الزوجين هدف من أهداف الزواج وبها تتحقق مقاصد شتى.

أما تصوير العلاقة الخاصة بين الزوجين فأرى منعه لما يلي:

1- إشاعة الفاحشة لا تجوز شرعا، والعلاقة بين الزوجين ليست فاحشة، وتصويرها يمكن أن ...

بين الزوجين ليست فاحشة، وتصويرها يمكن أن يكون سببا في انتشار الفاحشة إذا تسربت الصورة بين الناس والله تعالى يقول :" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَ
ذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، فسدا للذريعة يمنع التصوير.


2- في نشر الصورة قذف وإساءة لسمعة واتهام لعرض المحصنات واستغلال لهن وهذه من المحرمات.

3- قوله تعالى :"هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ"، ومعلوم أن اللباس هو الساتر للعورات، فلا يصح أن يصف الله تعالى العلاقة بهذا ثم نجهر بها.

4- ما جاء في أحاديث " الهداية " -كما ورد في حاشية رد المحتار- بالستر عند الجماع " إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ما استطاع، ولا يتجردان تجرد العيرين" أي الحمارين. قال: وكان ابن عمر يقول:" الأولى أن ينظر ليكون أبلغ في تحصيل اللذة ". صحيح أن الحديث ضعيف، ولكن مع ضعف الأخلاق، وفساد الذمم فإن من الأولى أن يستترا أو على الأقل لا يصور زوجته.

5- ليس للتصوير جدوى، فالزوجة وهي الأصل أمامه فلا جدوى من وجود الصورة.

6- أن الزواج طاعة لله تعالى روى مسلم عنه صلى الله عليه وسلم:" وفي بضع أحدكم صدقة ".قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: " نعم، أليس إذا وضعها في حرام كان عليه وزر، فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر. أتحتسبون الشر، ولا تحتسبون الخير؟! ". رواه مسلم.ولا يعقل أن يبتغى بالأجر المعصية، وهناك لطيفة يمكن أن نرصدها في سياق حديثنا وهي ربط أفضلية الصدقة سرا بالأمر فلا نفشي العلاقة بل نسر بها.

7- روى مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي –صلى الله عليه وسلم يقول:" إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضى إليه، ثم ينشر سرها" والتصوير نوع من الإفضاء، بل في نشره سوء ومعصية ونشر للفاحشة، وقد يكون أكثر من الإفضاء لأنه مستمر، وينقل صورة حية وليس كلاما فقط.



والله أعلم.


زهرة الاسلام 12-18-2008 11:08 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
حكم قراءة القصص الجنسية بين الزوجين



هل يجوز قراءة القصص الجنسية بين الزوجين وذلك بغية الحصول على المزيد من المتعة ؟.

الجواب:

الحمد لله في قراءة القصص الجنسية ولو بين الزوجين مفاسد كثيرة منها :

‌أ- الحصول على هذه القصص سيكون إما بشرائها أو استعارتها وذلك لا يجوز لما فيه من تشجيع على طبعها ونشرها ونجاح ترويجها بين الناس ، والله تعالى يقول ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَان ) المائدة/2 .

‌ب- وهذه القصص إنما يكتبها أهل الفسق و المجون وكثير منها يكتبها الكفار وهم لا يرعون ديناً ولا أدباً ولا خلقاً فيما يكتبون ، وقراءة ذلك وسيلة لنقل انحلالهم و عاداتهم السيئة بين الناس من حيث يشعرون أو لا يشعرون ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثة ) . رواه البخاري (5534) ومسلم (2628)

قال الحافظ : في الحديث النهي عن مجالسة من يتأذى بمجالسته في الدين والدنيا. ( فتح الباري 4/410)



‌ج- ما في هذه القصص من الكذب و المبالغات و تخييل الأحداث ما يؤثر على نفس القاريء بالسلب والإثم والحرج وضعف رضا كل من الطرفين بشريكه .

‌د- لا يؤمن من وقوع هذه القصص في أيدي الأبناء فتفسد أخلاقهم و تجرهم إلى الرذيلة أو يسيئون ظنهم بوالديهم ، وقد لا يشعر الأبوان بذلك فيتحملون وزر أبنائهم ولا ينفع الندم حينئذٍ .

لهذه المفاسد وغيرها لا يجوز قراءة هذه القصص أبداً ، وفي الحلال غنية وفي ما فتح الله من أبواب المباح ما يكفي للمتعة التي يرضى عنها الله وتحفظ الفرد والمجتمع من انتشار الفساد والرذيلة .

والله أعلم .


زهرة الاسلام 12-18-2008 11:09 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
ما هو حكم تجرد الزوجين من الملابس عند النوم


بسم الله الرحمن الرحيم
هل النوم عارية مع الزوج جائز في الإسلام ؟ إذا كان الجواب نعم ، فهل المعانقة أثناء النوم توجب الغسل قبل الصلاة أم أن الوضوء يكفي .



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أمرنا الله بحفظ العورات مطلقاً إلا على الأزواج يقول تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) .فليس بين الأزواج عورة يجب حفظها .
يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :
أما الشق الأول من السؤال : فيجوز للزوجين ذلك .
قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) [ المؤمنون ] .
قال الإمام ابن حزم رحمه الله: فأمر تعالى بحفظ الفرج إلا على الزوجة وملك اليمين، فلا ملامة في ذلك، وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته. أ.ه‍ "المحلى"
وأما من السنَّةِ : فقد صحَّ عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّها قالت : "كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم منْ إِنَاءٍ بَيْني وَبَيْنَهُ وَاحِدٍ، فَيُبَادِرَني حَتَّى أَقُولَ : دَعْ لي ، دَعْ لي" رواه البخاري ومسلم - واللفظ له - .
قال الحافظ ابن حجر: واستدل به الداوديُّ على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ، ويؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته، فقال: سألت عطاءً فقال: سألتُ عائشة فذكرتْ هذا الحديث بمعناه. قال الحافظ : وهو نصٌّ في المسألة. أ.ه‍.


وحديثٌ آخرُ من السنَّةِ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم "احفظْ عَوْرَتَكَ إِلاَّ مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ" رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وابن ماجه . ورواه البخاري معلقا ، وقال الحافظ ابن حجر عنده : ومفهوم قوله " إلا عن زوجتك " يدل على أنه يجوز لها النظر إلى ذلك منه ، وقياسه أنه يجوز له النظر.أ.ه‍.

قال ابن حزم رحمه الله: وحلالٌ للرَّجُلِ أَنْ ينظرَ إلى فرج امرأته -زوجته وأمَتِه التي يحل وطؤها - وكذلك لهما أنْ ينظرا إلى فرجه ، لا كراهة في ذلك أصلاً ، برهان ذلك الأخبار المشهورة عن طريق عائشةوأمِّ سلمة وميمونة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أنهن كنّ يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من إناءٍ واحدٍ ، وفي خبر ميمونة بيان أنه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزرٍ لأنَّ في خبرها " أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلاَمُ أَدْخَلَ يَدَهُ في الإِنَاءِ ثُمَّ أَفْرَغَ عَلى فَرْجِهِ وَغَسَلَهُ بِشِمَالِهِ"، فبطل بعد هذا أنْ يُلتفت إلى رأيِ أَحَدٍ، ومن العجب أنْ يُبيحَ بعضُ المتكلِّفين مِن أهل الجهل!! وَطءَ الفرجِ ويمنع من النظر إليه. أ.ه‍ "المحلى" .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : تحريم النظر بالنسبة للجماع من تحريم الوسائل ، فإذا أباح الله تعالى للزوج أنْ يجامع زوجته ، فهل يعقل أنْ يمنعه من النظر إلى فرجها ؟! اللهمَّ لا. أ.هـ "السلسلة الضعيفة"


ثانياً :
أما حكم الطهارة في هذه الحالة : فالمعانقة أثناء النوم إذا لم يترتب عليها إنزال أو لم يحصل جماع فإنها لا توجب الغسل ، وإنما إذا حصل مذي فإن على الرجل أن يغسل ذكره وأنثييه ، وعلى المرأة أن تغسل فرجها، ويجب عليهما الوضوء فقط لا الغسل .
والله أعلم .


زهرة الاسلام 12-18-2008 11:11 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
حكم تقبيل الفرج لكل من الزوجين بعضهما لبعض




ما حكم تقبيل الفرج لكل من الزوجين بعضهما لبعض؟



لا حرج في ذلك فللرجل أن يستمتع بزوجته بكل شيء منها من جسدها ماعدا ما استثناه الشرع فلا يجوز له جماعها في الدبر ولا جماعها في الحيض والنفاس أما تقبيل الفرج فلا حرج فيه وهو من ضمن الحلال الذي لم يرد فيه تحريم وسكت الشرع عنه فدل ذلك أنه باق على البراءة الأصلية وهو الجواز لذلك والمحرم له عليه بالدليل ولا دليل على المنع فلذلك قلت بجوازه والعلم عند الله بل قد أفتى كثير من علماء الإسلام من الأقدمين والمعاصرين بجواز مص الرجل لثدي زوجته ولو شرب من لبنها ولايحصل تحريم على الصحيح لأن التحريم في الرضاع في السنتين الأولى من الولادة على الصحيح من أقوال العلماء فمن باب أولى جواز تقبيل الفرج من كلا الزوجين لبعضهما أما من يمنع ذلك من بعض المعاصرين وفقهم الله بقوله أنه محل خروج النجاسة وهو البول فلا يقبل ونحو ذلك فجوابه أنه وقت تقبيله هو في حالة طهارته وليس وقت خروج النجاسة بدليل أن الإنسان يستنجي ويغسل المحل بعد خروج النجاسة ويقبل الله طهارته بعد الوضوء أن يقف بين يديه طاهرا إذن هذا التعليل عليل فالتقبيل عند طهارته جائز ولم يقل أحد بجواز تقبيله وقت خروج النجاسة وهذا تنفر من الطباع السليمة ولا تفعله.

زهرة الاسلام 12-18-2008 11:12 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
حكم ممارسة الزوجين عبر الهاتف


انا متزوجة وزوجي عندما يكون مسافرا يتصل بي ويطلب مني أن أمارس معه الجنس على الهاتف بالكلام، وبصراحة أناأوهمه أنني أقوم بكل مايطلبه مني وأنني مستمتعة حتى لا يغضب مني، فأنالا أؤمن أن ممارسة الجنس بالهاتف صح، فهل كوني أوهم زوجي بأني أمارسه معه وأنافي الواقع لاأقوم بما يطلبه مني هل أكون أخطأت في حقه، علما أني لا أحب أن أقوم بهذا الشيء عبر الهاتف، لكن ليس بإمكاني مواجهته فهو حساس جدا
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فإذا لم تمارسي بيدك أو بأعضائك ما يطلبه منك، فلا مانع منه، بشرط أن لايطلع عليه ولا يسمعه غيركما،وإلا لم يجز.
والله تعالى أعلم.





زهرة الاسلام 12-18-2008 11:14 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 


هل يجوز ذكر أسماء الأعضاء التناسلية فيما بين الزوجين أثناء المداعبة والجماع لمزيد من الإثارة؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فأرجو أن يكون معفواً عن ذلك إن كان ليس فيه إيذاء لأحد الزوجين، وإن كان نوعا من الشذوذ غير المرغوب فيه، أما إن كان فيه إيذاء لأحدهم فلا يجوز.
والله تعالى أعلم.





زهرة الاسلام 12-18-2008 11:15 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
ما أثر تقبيل الزوجة على الوضوء؟


السؤال
السلام عليكم فضيلة الشيخ وكل عام وأنت بألف خير بمناسبة عيد الأضحى المبارك سؤالي هو:
الزوج عندما يقبل زوجته أو يلمسها أي يلمس يدها: هل يينتقض وضوؤه أم يبقى وضوؤه ويستطيع الصلاة؟


والسلام عليكم.

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
لمس الزوجة أو الأجنبية عامة على البشرة بدون حائل سميك يمنع الحرارة ناقض للوضوء عند بعض الفقهاء، والقبلة منه، وبعض الفقهاء لا يرى ذلك ناقضا للوضوء ما لم يؤد إلى خروج المذي، فإذا خرج المذي انتقض الوضوء بخروجه لا بالقبلة.
والله تعالى أعلم.


زهرة الاسلام 12-18-2008 11:16 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 


السؤال
ما حكم الزوج إذا شرب من حليب زوجته بعد ولادتها لطفلها؟ هل تصير أمه أم ماذا؟
وجزاكم الله خيرا.


الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع للزوج من مص ثدي الزوجة شرعاً،"هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"، ولكن عليه تجنب الشرب من حليبها لأنه لا يجوز الانتفاع بجزء الآدمي، وقد أباحه الله تعالى للمولود في سن الرضاع لحاجته إليه، وعلى من تورط في ذلك أن يستغفر الله تعالى ولا يعود لمثله، ولا تحرم عليه زوجته بذلك.
والله تعالى أعلم.


ام نورا 12-18-2008 11:37 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
http://photos.azyya.com/store/up2/081218083737kuka.gif

zizo 12-18-2008 10:46 PM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات
 
مشككككككككورة

هند امام 02-08-2012 10:44 PM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
افادكم الله مشكوريين

عطر الامل 02-08-2012 11:04 PM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
بارك الله فيكي

وفي ميزان حسناتك

الدلوعة أمينة 04-01-2013 09:47 PM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
عندي سؤال أفيدوني أفادكم الله زوجي يحب مداعبتي حتى يصل به الأمر الى تقبيل فرجي بواسطة لسانه وذلك مايزيد في شهوتي ولكني أخشى أنها حرام وأحاول أن أبعده بكل الحجج فأفيدوني أفادكم الله

الجميلة اميرة الاحزان 01-09-2014 02:00 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
ما حكم زوج يهئ زوجته نفسيا للجماع قبل مجيئه من خارج البيت وتحضر نفسها وبيتها من شموع وجو رومانسي وعندما يعود الزوج للبيت يقول أنا متعب سانام .. فليست باول مره مرارا وتكرارا فما حكم الاسلام على ذلك الزوج!؟

ارجو الاجابه .. شكرا

سميره الناصر 02-24-2015 09:05 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدلوعة أمينة (المشاركة 4850763)
عندي سؤال أفيدوني أفادكم الله زوجي يحب مداعبتي حتى يصل به الأمر الى تقبيل فرجي بواسطة لسانه وذلك مايزيد في شهوتي ولكني أخشى أنها حرام وأحاول أن أبعده بكل الحجج فأفيدوني أفادكم الله


حسب علمي من اقوال الفقهاء انه لا حرج فيه لقوله تعالى ( نساؤكم حرث لكم فاتو حرثكم انى شئتم) ثم ان كل ما بين الزوجين مباح شرعا الا الوطيء في الدبر او عند الحيضة والنفاس .. والله اعلم


سميره الناصر

سميره الناصر 02-24-2015 09:14 AM

رد: ملف خاص لجميع فتاوى و احكام الجماع و العلاقات الزو
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجميلة اميرة الاحزان (المشاركة 5026296)
ما حكم زوج يهئ زوجته نفسيا للجماع قبل مجيئه من خارج البيت وتحضر نفسها وبيتها من شموع وجو رومانسي وعندما يعود الزوج للبيت يقول أنا متعب سانام .. فليست باول مره مرارا وتكرارا فما حكم الاسلام على ذلك الزوج!؟

ارجو الاجابه .. شكرا

هههههههههههههههههههه هذا الزوج مرح جدا اكيييييييييييييييد ... هههههههههههه

الجواب على سؤالك هو ان الاسلام ليس فيه تحديد شرعي لمثل هذه الحاله وانما المساله تبقى في لباقة وذكاء الزوجه في شرح المساله له وان تحاول تهيئة نفس الجو الجميل عندما يكون الزوج في البيت خلال العطله مثلا او الايام التي ييتواجد فيها في البيت لكي يتذكر هذا الجو دائما في كل مره يعود فيها الى البيت فقد يكون فعلا يشعر بالتعب من نتيجة العمل ..

يعني ليس هناك نص شرعي يقول ان الرجل اذا فعل ذلك فهو حرام او حلال ....

يعني ملخص العباره ان المساله تقع هنا على عاتق الزوجه وشطارتها في كسب زوجها اليها

والله اعلم

سميره الناصر


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:13 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0