ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل طبيب العائلة ( يوجد هنا طبيب العائلة ( المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 12-09-2009, 02:30 AM   #1

ملاك الحب m

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 81054
تاريخ التسجيـل: Sep 2009
مجموع المشاركات: 1,083 

Post طبيب العائلة (


طبيب العائلة (


الصداع:
إن الألم في منطقة محددة من الرأس أو في عدة مناطق منه غالباً ما يصاحبه أعراض أخرى في مناطق أخرى من الجسم. هناك أسباب عديدة لحدوث الصداع، قم بتتبع المخطط التالي للحصول على معلومات أكثر.

العناية الذاتية التشخيص الأعراض


بامكانك تناول الأدوية التي تخفف من أعراض النزلة الوافدة وأعراض نزلة البرد والاسهال من دون وصفة طبية رسمية. قد تكون مصاباً بالانفلونزا أو النزلة الوافدة ، حيث أن الانفلونزا بتعريف مختصر هي عبارة عن التهاب خمجي فيروسي المنشأ للسبيل التنفسي العلوي مع التهاب المعدة والأمعاء. 1 ـ هل تشكو من حمى ، آلام ، عرواءات ، أعراض نزلة بردية ، إقياء ، إسهال؟

التوجه الى أقرب مشفى هو الحل الوحيد.
قد تكون مصاباً إما بالتهاب السحايا الخطير ، أو أن هناك نزيف دماغي تحت عنكبوتي. 2 ـ هل تشكو من صداع حاد ويبوسة رقبية واقياء؟ وهل الضوء المعتاد يؤذي عينيك؟



توجه إلى المشفى فوراً. قد تكون مصاباً بورم دموي تحت الجافية، وهو يعتبر حالة خطيرة تؤدي إلى وجود ضغط على الدماغ، أو أنك قد تكون مصاباً بحالة أقل خطورة وهي ارتجاج الدماغ. 3 ـ هل تعرضت لضربة قوية على الرأس مباشرة؟



عليك الذهاب إلى أقرب مشفى حالاً. هذه الأعراض قد تكون ناتجة إما عن وجود نزيف دماغي أو وجود خثرة في أوعية الدماغ. كلاً من النزيف والسكتة الدماغية تعتبران حالتين اسعافيتين خطيرتين جداً. 4 ـ هل تشكو من خدر ونمل وحس وخز أو ضعف في الذراعين والساقين، مع وجود قصة ارتفاع ضغط شرياني؟



إذا لم تستفد من أدوية الزكام لمدة 48 ساعة، وإذا استمرت الحمى والألم الشديد فلا بد من مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة. قد تكون مصاباً بالتهاب جيوب خمجي. 5 ـ هل تحس بثقل وضغط حول العينين، وهل هناك مفرزات أنفية كثيفة؟



قم بما يلي:
ـ استرح.
ـ اضغط الرأس بشكل معتدل.
ـ بعض المسكنات قد تفيد في تسكين الألم. إن التوتر والجهد العضلي قد يكونان سبب هذه الأعراض. 6 ـ هل تشعر بأن الصداع ضاغط على منطقة الصدغين ويمتد إلى الرقبة؟ أو هل عانيت من هذا الصداع بعد قيامك بعمل استلزم منك التواجد في مكان واحد؟ أو بعد قيادة سيارة؟ أو هل لاحظت أن الصداع الذي تعاني منه له علاقة بالشدة النفسية والقلق؟




راجع طبيبك. هذه أعراض داء الشقيقة، وغالباً ما تكون هناك قصة عائلية للإصابة بالمرض. 7 ـ هل تشكو من صداع شديد وحيد الجانب ونابض، غالباً ما يترافق مع غثيان وإقياء؟ وهل يسبق حدوث هذا الصداع رؤية وميض ضوئي أو بقع ضوئية؟




لا بد من مراجعة طبيب العينية لإجراء الفحوص اللازمة حتى يقرر ما إذا كنت بحاجة لارتداء النظارات. الصداع الذي يسبب هذه الأعراض ناتج عن مشاكل عينية؟ 8 ـ هل لاحظت أن الصداع يترافق مع القراءة أو مشاهدة التلفاز عن قرب؟



قم بتناول ست وجبات يومياً (على أن تكون صغيرة الحجم) وتجنب الأغذية التي تحتوي على الكثير من السكر. هذا ربما ينتج عن انخفاض سكر الدم. 9 ـ هل تعاني من صداع مع ضعف في الجسم وارتعاش وذلك عندما لا تتناول وجبة غذائية.



تناول الأدوية المسكنة البسيطة حيث ستزول الأعراض. لكن لا تعود لممارسة عادتك القديمة. الصداع الناتج عن متلازمة السحب يستمر عدة أيام. 10 ـ هل تحاول في هذه الفترة التوقف عن تناول الكافيئين أو الكحول أو أي أدوية؟




من أجل المزيد من المعلومات استشر طبيبك، وإذا كنت تشك بأن الحالة خطيرة قم باستدعائه فوراً.

السعال:
لهذا العرض المزعج العديد من الأسباب. قم بتتبع هذا المخطط حتى يتيسر لك تحديد المشكلة المسببة للسعال مع اقتراحات التدبير والمعالجة.

العناية الذاتية التشخيص الأعراض

توجه للسؤال رقم 9 1 ـ هل بدأ السعال حديثاً؟

راجع طبيبك. إن الأدوية المضادة للسعال قد تخفف من السعال إلى حد ما، إلا أنها لاتعالج المشكلة الرئيسية.
قد يكون هناك التهاب خمجي في الطرق الهوائية كالتهاب القصبات الهوائية أو التهاب القصبات الهوائية المزمن. إذا كنت تشكو من الحمى وكانت حالتك سيئة فإن التشخيص الراجح لهذه الحالة هو ذات الرئة. 2 ـ هل السعال منتح لقشع أصفر أو أخضر أو بني اللون؟



ان الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية من أجل تدبير داء الربو ليست كافية. فداء الربو لابد أن يتم تشخيصه وتدبيره من قبل الطبيب المختص. هذه الأعراض توجه إلى داء الربو حيث أن هناك تضيقاً في الطرق الهوائية. 3 ـ هل السعال يتزامن مع ضيق في التنفس ووزيز؟



راجع طبيبك. وإذا كان هناك قشع وردي اللون توجه بالسرعة القصوى الى أقرب مشفى. قد يكون سبب السعال قصور القلب الاحتقاني، وخاصة إذا تجمعت السوائل بسبب هذا القصور في الرئتين. 4 ـ هل تعاني من مشاكل قلبية؟ توذم في الساقين مع/أو ضيق في التنفس؟



توجه للسؤال رقم 9 5 ـ هل لاحظت وجود دم في القشع؟ أو هل لاحظت أنك تنفث دماً خلال السعال؟



راجع طبيبك. إن الدم في القشع مع الحمى الليلية أو التعرق اليلي دليل على الاصابة بداء السل أو أخماج أخرى معينة. 6 ـ هل تشكو من ارتفاع حرارة في الليل؟



راجع طبيبك فوراً. إن مثل هذه الأعراض قد تمثل حالة مرضية خطيرة كسرطان الرئة. 7 ـ هل لاحظت وجود انخفاض في الوزن غير متعمد؟



حالة إسعافية:
إذا تعرضت لمثل هذه الأعراض استدع الطبيب على وجه السرعة. إن القشع المدمى بالإضافة الى هذه الأعراض قد يشير الى انتقال خثرة دموية من الساق الى الرئتين، وهو ما يدعى بالصمة الرئوية. 8 ـ هل تشكو حديثاً من توذم في الساقين وألم صدري مع ضيق وصعوبة في التنفس؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

إذا كان السعال شديداً أو أنك كنت تظن أن الأجسام الغريبة الداخلة لم يتم التخلص منها فلابد من الذهاب إلى المشفى حالاً ليتم تدبير هذه الحالة الاسعافية. إن عملية تهيج الطرق الهوائية بسبب وجود جسم أجنبي فيها يؤدي الى حدوث سعال متواتر حتى يتم تخليص هذه الطرق من الجسم الأجنبي الداخل فيها. 9 ـ هل استنشقت غباراً أو جزيئات أخرى أو أي جسم صغير؟



توجه للسؤال رقم 12 10 ـ هل السعال منتج للقشع؟




لابد من مراجعة طبيبك وخاصة إذا كانت الحمى شديدة أو طال أمدها. قد تكون مصاباً بخمج رئوي كذات الرئة أو الانفلونزا.

11 ـ هل تشكو من حمى؟

تناول أدوية الزكام والسعال، أما إذا تطورت لديك حمى أو أن الأعراض طال أمدها فراجع طبيبك؟ قد تكون مصاباً بخمج فيروسي كما هو حاصل في الزكام وخاصة إذا كان القشع صافياً أو أنه مصفر قليلاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

قد يسبب الوزيز ضيق تنفس خطير، فلابد من مراجعة الطبيب حالاً. قد يكون الوزيز عرض من أعراض الربو، أو من أعراض خمج رئوي فيروسي أو جرثومي، أو بسبب قصور القلب الاحتقاني، أو بسبب خمج طفيلي (كالديدان). 12 ـ هل تعاني من وزيز؟



إن وجود الدم في القشع يعتبر دلالة سيئة، وبالتالي لابد من تشخيص الحالة من قبل الطبيب. وإذا كان الرعاف شديداً راجع الطبيب فوراً. إن وجود الدم في القشع قد يكون سببه الرعاف الأنفي، أو بسبب وجود خمج أو التهاب أو ورم في الرئتين. 13 ـ هل لاحظت وجود دم بعد السعال (نفث الدم) ؟



حالة إسعافية:
راجع أقرب مشفى لتدبير هذه الحالة. هذه الأعراض قد تكون بسبب حالة رئوية خطيرة تسمى الوذمة الرئوية، وهي عبارة عن وجود سوائل في الرئتين. 14 ـ هل تشكو من ضيق شديد في التنفس مع سعال منتح لقشع وردي اللون ورغوي؟

الحمى:
الحمى بالتعريف هي ارتفاع الحرارة درجة واحدة فهرنهايتية أو أكثر عن القيمة الطبيعية لدرجة الحرارة 98.6. إن ارتفاع درجة الحرارة معتدل الشدة يرافق عادة الإلتهابات البسيطة. أما الحمى العالية الدرجة (103 وما فوق) فهي تشير إلى وجود التهاب شديد. راجع طبيبك في حال وجود الحمى العالية الدرجة، أو في حال وجود ارتفاع بسيط في درجة الحرارة معند على العلاج البسيط.

العناية الذاتية التشخيص الأعراض

توجه لقسم الحمى عند الأطفال والرضع.
1 ـ هل الشخص طفل أو رضيع؟


توجه للسؤال رقم 9
2 ـ هل درجة حرارتك أحياناً ضمن الحدود الطبيعية، ودائماً بين 97° و 102°؟


تناول الأدوية الخافضة للحرارة والأدوية المزيلة لمثل هذه الأعراض كمضادات الإحتقان. قم باستشارة طبيبك إن لم تتحسن الأعراض خلال 48 ساعة أو إذا اشتد عليك أحد الأعراض السابقة الذكر. قد تكون مصاباً بداء فيروسي كالزكام أو الإنفلونزا. 3 ـ هل تشتكي من ألم في الحلق، ومن سعال جاف ومخرش، وإعياء وصداع متوسط الشدة؟

تناول الأدوية المضادة للإسهال ومضادات التشنج بالإضافة للأدوية الخافضة للحرارة. لا بد من مقابلة طبيبك إذا اشتد الإسهال أو أصبح مدمى، أو إذا استمر الإقياء لأكثر من 12 ساعة.
قد تكون مصاباً بالتهاب المعدة والأمعاء. 4 ـ هل تشتكي من آلام، عروادات، غثيان، إقياء، مغص، أو إسهال.



إذا لم تنفع أدوية الزكام العادية لا بد من أن تراجع طبيبك. قد تكون مصاباً بالتهاب قصبي، إلا أنه من الممكن أن تكون مصاباً بذات رئة. 5 ـ إذا كان لديك سعال فهل هو منتج للقشع؟ وهل لونه أصفر أو أخضر أو بني؟



عاجل: لا بد من مراجعة الطبيب فوراً، أو التوجه إلى الإسعاف مباشرة. قد تكون مصاباً بالتهاب السحايا، وهو عبارة عن خمج في المنطقة حول الدماغ. 6 ـ هل تشتكي من صداع شديد ويبوسة في الرقبة ونعاس وإقياء؟ وهل الضوء المعتدل الشدة يؤذي عينيك؟



راجع طبيبك. التشخيص المرجح هو إما السل أو الإيدز، وكلاهما يعتبران من الأمراض الخمجية الخطيرة التي تحتاج للعناية الطبية. 7 ـ هل تشتكي من حمى تغيب ثم تأتي مع تعرق ليلي مع ضخامة العقد اللمفاوية؟



راجع طبيبك. قد تكون مصاباً بداء فيروسي طويل الأمد، مثل كثرة وحيدات النوى. 8 ـ هل تشتكي من حمى معتدلة تغيب ثم تحضر وذلك لمدة أسبوع وذلك بالترافق مع ألم في الحلق وإرهاق؟



توجه للسؤال رقم 16 9 ـ هل درجة حرارتك مرتفعة بشكل مستمر بين 101° و 103° ؟



تناول الأدوية الخافضة للحرارة وأدوية الزكام، وإذا لم تتحسن خلال 48 ساعة عليك بمراجعة طبيبك من أجل إجراء فحوص أخرى. قد تكون إصابتك فيروسية أوجرثومية بالعقديات (التهاب الحلق بالعقديات) 10 ـ هل تشتكي من ألم في الحلق مع صداع ؟



حالة إسعافية:
لابد من مراجعة الطبيب فوراً. قد تكون حالتك شديدة الخطورة، فمن الممكن أن تكون مصاباً بـ:
• التهاب الزائدة الدودية.
• التهاب الرتوج.
• التهاب البنكرياس.
• التهاب الكبد.
• التهاب الكولون. 11 ـ هل تشتكي من ألم في البطن وغثيان مع /أو إقياء ؟



قم بتطبيق مجرى حراري على المنطقة المصابة وإذا استمر الألم وازدادت شدته قم بمراجعة الطبيب من دون تأخير. قد تكون مصاباً بالتهاب في الجلد، أو في الجهاز اللمفاوي كالتهاب النسيج الخلوي أو التهاب الأوعية اللمفاوية. 12 ـ هل تشتكي من ألم حالياً، أو آفة حمراء اللون ومؤلمة، أو هل لاحظت وجود أثلام على الرجل أو الذراع ؟



إن كلتا الحالتين مؤداهما حالات التهابية خطيرة فلا بد من مراجعة الطبيب. قد تكون مصاباً بالتهاب في الأذن الوسطى أو في الأذن الخارجية. 13 ـ هل تشعر بألم عميق في الأذن أو فقط عند القيام بتدلية الجزء السفلي من الأذن الخارجية؟




تناول السوائل الباردة واسترح في مكان بارد. أعد قياس حرارتك مراراً حتى تعود إلى قيمتها الطبيعية. وإذا ارتفعت حرارتك أخبر صديقك ليأتي بك إلى غرفة الإسعاف في المشفى. قد تكون معرض للإعياء والإنهاك الحراري. 14 ـ هل تعرضت لحرارة عالية في مكان عملك أو أي مكان آخر؟



استشر طبيبك قد يكون ارتفاع حرارتك من الآثار الجانبية لهذا الدواء. 15 ـ هل بدأت مؤخراً بتناول دواء جديد؟



توجه لنهاية المخطط حيث الخاتمة. 16 ـ هل درجة حرارتك ثابتة فوق الـ 103°؟


قد تكون مصاباً بذات رئة أو بصمة رئوية.

قابل طبيبك، فالصمة الرئوية تعتبر حالة إسعافية. 17 ـ هل تعاني من صعوبة في التنفس، أو يوجد قشع مخاطي في السعال؟



قابل طبيبك قد تكون مصاب بالتهاب خمجي في الكلية.....
التهاب الحويضة والكلية. 18 ـ هل يوجد ألم أو حرقة أثناء التبول؟ أو هل يوجد ألم في الظهر؟


إسعافي: قابل طبيبك فوراً أو اذهب مباشرة لقسم الإسعاف.
قد تكون مصاباً بالتهاب السحايا. 19 ـ هل تشتكي من الصداع؟ ويبوسة في الرقبة؟ وإقياء؟ وهل تتأذى من الضوء العادي؟



إسعافي: لا بد من أن يقوم أحد الأشخاص بأخذك إلى أقرب مشفى لإسعافك، محاولاً في هذا الوقت أن يجعلك بارداً. قد تكون أصبت بصدمة حرارية. 20 ـ هل كنت في مكان غاية في الحرارة ومع هذا لم تكن تتعرق؟ وكنت تعاني من تخليط عقلي؟






 
قديم 12-09-2009, 02:35 AM   #2

ملاك الحب m


رد: طبيب العائلة (ارجوا الثتبيت )


طبيب العائلة (

يتبع

 
قديم 12-09-2009, 02:39 AM   #3

ملاك الحب m


رد: طبيب العائلة (ارجوا الثتبيت )


طبيب العائلة (

هل يمكن ان يشكل التقبيل مصدرا للعدوى بالأمراض التناسلية؟


- التقبيل على الوجه لا يؤذي بالقطع اما التقبيل من الفم الى الفم فهو ينطوي على بعض الاخطار مثل انتقال عدوى مرض السيفليس وكذلك مرض الايدز الخطير للغاية اذا كان فم الشخص المصاب بالمرض يحتوي على خراج او شيء من هذا القبيل. ذلك لان احتمالات اختلاط دم الشخص المعافى بدم الشخص المريض يتضاعف في مثل هذه الحالة. وعلى اي حال تظل احتمالات الاصابة بعدوى الامراض التناسلية او مرض الايدز عن طريق الفم ضئيلة جدا. وفي الولايات المتحدة لم تسجل مراكز مكافحة مرض الايدز اكثر من حالة واحدة من حالات الاصابة بهذا المرض القاتل عن طريق الفم.
هل يمكن انتقال عدوى الامراض التناسلية نتيجة لدغة بعوضة حاملة للفيروسات او البكتيريا المعدية؟


لم تثبت البحوث والاحصائيات الطبية الميدانية في المناطق التي تتفشى فيها حالات الاصابة بمرض الايدز وتنتشر فيها الحشرات بكثرة في الوقت ذاته انتقال العدوى عن طريق البعوض الى الانسان فلقد ثبت ان البعوضة عندما تلدغ شخصا لا تضخ الى جسمه الدماء التي امتصتها من الاخرين قبله وانما تضخ فقط لعابها الذي يقوم بوظيفة الحيلولة دون تخثر دم الانسان في موضع اللدغة كي تتمكن البعوضة من امتصاص اكبر كمية من الدم في هذا الموضع. ويعرف الطب ان لعاب البعوض (وليس دم البشر الذي امتصه البعوض) هو مصدر للاصابات المعدية بأمراض من عينة الملاريا او الحمى الصفراء وليس مصدرا لانتقال عدوى الايدز او الامراض التناسلية بين الناس اذ ان فيروس اتش اي في (hiv) الذي يسبب مرض الايدز لا يظل على قيد الحياة طويلا في اجسام البعوض الذي لا يضخ اصلا دم ضحيته السابقة الى ضحيته اللاحقة مثلما ذكرنا اعلاه. كما اثبتت البحوث خلو براز الحشرات ايضا من الفيروسات المسببة للامراض او لمرض الايدز.






هل يمكن ان يكتشف الطبيب العام الاصابة بمرض تناسلي ام ان الامر يحتاج فحوصات خاصة؟


- لا يمكن ان يكتشف الطبيب العام الاصابة بأي مرض تناسلي الا اذا خضع الشخص لفحوصات خاصة على سبيل المثال ضمن التحضيرات التهميدية للعمليات الجراحية.

 
قديم 12-09-2009, 02:47 AM   #4

ملاك الحب m


رد: طبيب العائلة (


طبيب العائلة (

حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة بين الشباب من الجنسين، والمسببة لكثير من القلق والتوتر النفسي لكثير من المصابين به ، ولذلك سوف نستعرض بإيجاز هذا الموضوع ماهية المرض وتعريفه ، وأهم أسبابه ، وطرق علاجه .
تعريف المرض :
هو إلتهاب مزمن في قنوات الغدد الدهنية ، ويحدث عادة في سن البلوغ حتى سن 25 سنة ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يستمر حتى سن 30 ـ 35 سنة ، ويتميز بتكون الرؤوس السوداء والبيضاء والحبوب الحمراء ، والبثور وفي بعض الحالات الشديدة تتكون حبوب حمراء كبيرة الحجم وتكيسات ، هذا المرض يختف تلقائيا وتقل مدته عند سن 25 سنة ولكن من الممكن أن يترك وراءه بعض الندبات والحفر في الوجه


أسباب المرض : توجد ثلاثة عوامل رئيسية :
(1) زيادة إفراز السائل الدهني في الجلد .
(2) زيادة سمك طبقة الكيراتين في قنوات الخلايا الدهنية .
(3) وجود بعض أنواع من البكتيريا في قنوات الخلايا الدهنية .
(4) زيادة إفراز السائل الدهني وزيادة نشاط الغدد الدهنية ينتج إما عن زيادة في نسبة هرمون الأندروجين( هرمون الذكورة ) الموجود في قنوات الغدد الدهنية أو نتيجة زيادة رد فعل القنوات والغدد الدهنية لكمية الأندروجين الطبيعية من غير زيادة في نسبة هذا الهرمون .
(5) توجد أيضاً بعض العوامل التي تزيد من حدة حب الشباب مثل القلق والتوتر النفسي ، والعامل الوراثي لأنه وجد أن مرض حب الشباب يوجد في التوائم المتماثلة ، وأيضاً يوجد بكثرة في آباء وأمهات مرضى حب الشباب أكثر من غيرهم ، وكثرة التعرض للشمس ، ومن العوامل كثرة إستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت وعطورات ، وبعض أنواع من الأطعمة قد يكون لها دور في زيادة ظهور حب الشباب ، وشدة التعرق ، والحرارة والرطوبة العالية 70 % من السيدات يشتكين من زيادة حدة المرض في خلال 2 ـ 7 أيام قبل الدورة الشهرية ، أكثر الأماكن عرضة للإصابة بحبوب ( حب الشباب ) هو الوجه 99 % ، والظهر 60% ، والصدر 15 % ، ومعظم الحالات يكونون من ذوي البشرة الدهنية ، إذا كانت الإلتهابات عميقة فمن الممكن أن تسبب تشوهات في الوجه مثل الحفر والندبات .
طرق العلاج : الهدف من علاج حب الشباب هو :
(1) تقليل طبقة الكيراتين السميكة الموجود في قنوات الغدد الدهنية عن طريق استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين ( أ ) والتي تعمل على تقشير هذه الطبقة .
(2) تقليل نسبة البكتريا الموجودة في قنوات الغدة الدهنية عن طريق استخدام المضادات الحيوية الموضعية والتي تؤخذ عن طريق الفم .
(3) تقليل نشاط الغدد الدهنية مثل إستخدام الأدوية المضادة للأندروجين ( هرمون الذكورة ) الإستروجين ، والروتينويدس عن طريق الفم ( Retipaids ) مثل الروأكيوتان ، وهذا الخط من العلاج يستخدم فقط لعلاج حالات حب الشباب الشديدة والتي لم تستجب لخطوط العلاج البسيطة السابقة .
(4) علاج أثار حب الشباب مثل الندبات والحفر عن طريق بعض أنواع الليزر ، التقشير الكيميائي ، صنفرة الوجه .
وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح لذوي البشرة الدهنية :
(1) غسل الوجـه على الأقـل مرتين يومياً بالماء والصابون المناسب لإزالة الطبقة
الدهنيـة من على سـطح الجلـد مثل صابون الكـبريت ، حمض الساليسلك ،
الريسورسينول وخصوصاً بعد التعرق الغزير ، بعد استخدام أدوات التجميل .
(2) عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون وزيوت .
(3) عدم استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت ولكن يجب استخدام الأنواع المكتوب عليها non comedagenic oil free .
(4) استخدام الكريمات الواقية من الشمس .
(5) تجنب ملامسة شعر الرأس الذي يحتوي على الجيل أو الزيوت للوجه .
(6) عدم لمس الثبور أو الحبوب أو محاولة إخراج محتوياتها لأن ذلك يزيد من حدة الإلتهابات الموجودة ومن الممكن أن تترك وراءها ندبات وعلامات .




نصائح للبشرة الدهنية

1- غسل الوجه دائماً بالماء والصابون لازالة الطبقة الدهنية من على سطح الجلد 0
2- استخدام الصابون المضاد للدهون أثناء تشطيف الوجه 0
3- عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون 0
4- عدم إستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت والمواد التجميلية المسببة لظهور حب الشباب 0
5- استخدام الكريمات الواقية من الشمس باستمرار

القشرة
بالنسبة لقشرة فروة الرأس فهي ناتجة دائماً عن زيادة افراز دهون الشعر وأيضاً نوع من أنواع الفطريات قد يكون سبباً لها ، فلذلك دائماً تستخدم الشامبو الذي يحتوي على مواد ضد القشرة بانتظام مرة يوم بعد يوم ، وعدم استخدام زيوت بعد غسيل الشعر واستخدام الأدوية التي تحتوي على مادة الساليسيلات التي تزيل القشرة ، وبكل الأحوال ننصح بعرض الحالة على الطبيب كي يضع التشخيص الصحيح ، وبالتالي العلاج الصحيح بإذن الله

سواد تحت العين

قد يكون السبب كثـرة السهر أو التغير في المناخ أو سوء اختيار الأطعمة المناسبة للبشرة ننصحك باجراء تدليك بسيط لبشرة الوجه مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتوصيل العناصر الغذائية اللازمة ، ويتم التدليك بالضغط برؤوس الأنامل بخفه على كل من جانبي الأنف بالقرب من العينين ، ومن ثم صعود إلى داخل الحاجبين ، ومن ثم نحو خارج الحاجبين إلى وسط عظام الخدين
وبعد تدليك البشرة يمكن وضع مرطب مناسب للبشرة
بالنسبة للغذاء ننصح بأكل الخضار والفواكه بإستمرار ، وبممارسة الرياضة باستمرار على الأقل 20 دقيقة يومياً حيث أن التمارين الرياضية تحرك الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية ، كما أنها تساعد البشرة على التخلص من الأوساخ عن طريق طردها من المسامات خلال التعرق

الحكة الجلدية


الحكة الجلدية تنتج عن الضغط على الجسم تسمى ارتكاريا نتيجة الضغط على الجسم مما ينتج عنه مواد كيميائية ومنها الهستامين الذي يسبب مثل هذه الحكة الشديدة على الجلد مع أخذ العلاجات المضادة للهستامين ومتابعة الطبيب المختص

للحكة أسباب كثيرة مثل الحساسية الجلدية ، والحساسية الجلدية لا تحدث من الأطعمة فقط وإنما يمكن أن تحصل بسبب المنظفات ( صابون ، شامبو … الخ ) أو غيرها من المواد الكيماوية أو بعض المحسسات الموجودة في البيئة أو الألبسة كالصوف .. كما أن الحكة قد تحصل بسبب أمراض أخرى مثل الإكزيما والفطور الجلدية ( ينصح بمراجعة الطبيب للتأكد والمساعد في معرفة السبب ) .. أما بالنسبة لعدم تحمل الحرارة فقد تكون بسبب وجود زيادة في إفراز الغدة الدرقية وهذا يمكن معرفته بعد زيارة الطبيب من أجل الكشف بالإضافة إلى اجراء بعض التحاليل الهرمونية لتأكد ذلك أو نفيه

اسوداد الفخذين

يكون لون الجلد الطبيعي في هذه المناطق عند بعض النساء أو الفتيات أكثر اسوداداً من باقي مناطق الجسم ، إلا أنه وفي كثير من الأحيان ترتبط زيادة اللون هذه بالبدانة وزيادة الوزن وذلك بسبب كثرة التعرض للإحتكاك ، كما أن تكرار الالتهابات الفطرية والجرثومية في هذه المنطقة نتيجة لكثرة الإفرازات العرقية تؤدي أيضاً إلى زيادة الاسوداد .

- من الضروري في هذه الحالات إنقاص الوزن في حال زيادته لمنع احتكاك الفخذين ، ومعالجة الالتهابات الجلدية عند وجودها ، وإذا كان الاسوداد مزعجاً بعض الشيء فيمكن استعمال الكريمات التي تقي الفخذين من الاحتكاك ، كما يمكن استخدام مركبات التقشير السطحية لمدة أسابيع قليلة ، ويمكن المتابعة بعدها باستعمال الكريمات المبيضة للبشرة التي تحتوي مادة الهيدروكينون ، ولكن يجب استخدامها بحذر وبإشراف الطبيب لأنها قد تؤدي إلى التهابات حادة يمكن أن تخلف بقع بيضاء أسوأ من اسوداد الجلد الموجود أصلاً .

 
قديم 12-11-2009, 05:18 AM   #5

مرجانة البحار


رد: طبيب العائلة (


طبيب العائلة (


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:41 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0