ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل الحلويات فى الثقافة العربية يوجد هنا الحلويات فى الثقافة العربية المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 01-17-2010, 10:41 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد الحلويات فى الثقافة العربية


الحلويات فى الثقافة العربية

 الحلويات فى الثقافة العربية قدرت شركة "تى إن إس"
الحلويات فى الثقافة العربية
للمعلومات الإعلامية حجم سوق الحلويات فى منطقة الشرق الأوسط بنحو

قدرت شركة "تى إن إس" للمعلومات الإعلامية حجم سوق الحلويات فى منطقة الشرق الأوسط بنحو 113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك الشوكولا تحديداً لأسباب عدة، منها اتساع فئة المستهلكين من صغار السن، إلى جانب الدور التقليدى الذى تلعبه الحلويات فى الثقافة العربية.

وتشهد المملكة العربية السعودية وقطر أكبر معدلات نمو، وفى الواقع تعتبر الرغبة الشديدة فى تناول الحلويات مسألة عالمية، فمن منا لا يحب الحلوى أو الشوكولا، لكن البعض يتناولها باعتدال فيما يفرط البعض الآخر فى تناولها لأسباب مختلفة، منها نفسى ومنها بيولوجى، وقد قامت اختصاصية التغذية اللبنانية لاراكلاس زغيب بتصحيح بعض الأفكار الشائعة الخاطئة، وأعطت بدائل صحية للحلويات الدسمة التى نكثر من تناولها.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
- هل صحيح أن تناول السكر يسبب السكرى؟
هذا الأمر غير صحيح، ففى الواقع تتحول النشويات بأنواعها بما فيها الفاكهة والخبز والحليب ومشتقاته لدى تناولها، إلى جلوكوز عند هضم الأكل، علماً بأن الجلوكوز يعتبر ضرورياً للجسم كونه يحوله إلى طاقة، وبالتالى لا يمكن العيش من دونه، حتى أن البروتينات والدهون تتحول إلى الجلوكوز وغيره من المواد التى تؤمن الطاقة للجسم، لكن العملية تكون بطيئة جداً فى هذه الحالة.

والأنسولين هو الهرمون الذى يساعد الجسم على استعمال الجلوكوز كطاقة، ويحصل السكرى عندما يكون هناك خلل فى مستوى الأنسولين فى الجسم، ويكون مستواه أقل من حاجة الجسم إليه بهدف استعمال الجلوكوز بفاعلية.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
وهناك نوعان من السكرى هما:
1- الذى يصيب الأطفال ولا طريقة للوقاية منه حتى الآن.

2- الذى يظهر أكثر لدى الراشدين، ويمكن الحد من خطر الإصابة به باتباع الآتي:
- بتناول وجبات غذائية متوازنة.

- تناول الأطعمة الغنية بالسكر والوحدات الحرارية باعتدال.

- الحفاظ على وزن صحى وممارسة الرياضة بانتظام.

هذه الإجراءات تساعد على الوقاية من الإصابة أو تمنع تطور السكرى من النوع الثانى لدى الأشخاص الذين يعتبرون عرضة للإصابة.

113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
هل صحيح أن تناول الحلويات يساعد على التخلص من آلام الرأس؟
الكيميائيات الموجودة فى الأطعمة وتسبب آلام الرأس هى Tyramine وغيرها من الأمينات Amines.عماً أن مادة الـ Tyramine موجودة فى الجبن خصوصاً فى الشيدار ونجد الـ Phenylethylamine فى الشوكولا والـ Octopamine فى الحمضيات، كما أن الإفراط فى تناول الكافيين يعتبر مسببا لآلام الرأس، كذلك قد يسبب الامتناع عن الأكل آلاما فى الرأس، خصوصاً للأشخاص الذين يعتبرون عرضة لداء الشقيقة.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
ما الأضرارالتى قد تنتج عن تناول الحلويات؟
لا تحتوى معظم الحلويات إلا على السكر المصنع وتعتبر خالية من المكونات الغذائية، كما أن الحلويات مضرة لكون السكر المصنع الذى تحتوى عليه يتكدس فى الدم بنسبة عالية، ويتكدس بالتالى فى الجسم ثم يتحول إلى دهون، مما يؤدى إلى زيادة الوزن.

وفى حال حصول زيادة كبيرة فى الوزن يمكن الإصابة بالبدانة مع ما ينتج عنها من مشكلات صحية كارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب والكلى والمعدة والكبد والبنكرياس.

كما أن الحلويات تخفض مستوى الحموضة فى الفم مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للبكتيريا والتسوس، وبالتالى لا تؤمن الحلويات للجسم إلا السكر ولا شئ غير ذلك، فهى لا تحتوى على البروتينات أو المعادن أو الفيتامينات.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
هل صحيح أن تناول الحلويات يصبح عادة يصعب التخلى عنها؟
عند تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون بما فيها الشوكولا يفرز الدماغ الـ Serotonin مما يعطى شعوراً بالسعادة، وعلى الرغم من التشابه فى مواصفات معينة بين تناول الشوكولا والإدمان، يعتبر الباحثون أن الإفراط فى تناول الشوكولا لا يعتبر إدماناً بكل ما للكلمة من معنى، صحيح أن الشوكولا يحتوى على مواد تؤثر فى المزاج، لكن يمكن إيجادها أيضاً فى أطعمة قد لا تكون بمستوى اللذة نفسها كالبروكولى.

وفى المقابل، هناك تفسير للرغبة الشديدة فى تناول الشوكولا، وهو ما تجمعه من حلاوة فى المذاق وتأثير فى التقلبات المزاجية والمغذيات والكيميائيات الموجودة فيه، إلى جانب رائحته المميزة، علماً أن الكثيرون يعانون صعوبة فى السيطرة على الرغبة فى تناول الحلويات، أما الأسباب فمتنوعة كالحمية غير الصحية والتعب والشراهة المرضية، كما يمكن أن تشعر بالرغبة فى تناول الحلويات قبل موعد الطمث.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
هل من بدائل صحية للحلويات؟
ينصح باختيار الأطعمة القليلة الدسم كالأرز بالحليب والمهلبية المصنوعة بالحليب القليل الدسم والقليلة السكر.
113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك
هل من نصائح يمكن الاستفادة منها للحد من تناول الحلويات؟
هناك بعض الإجراءات التى يمكن اتخاذها للحد من تناول الحلويات ومكافحة الرغبة فى الإفراط بتناولها وهى:

- إزالة المسببات من متناول اليد، لذلك ينصح بعدم حفظ الحلويات الدسمة والآيس كريم والجاتوه فى المنزل.

- يجب عدم الذهاب للتبضع قبل تناول الطعام وأثناء الشعور بالجوع.

- استبدال السكاكر والحلويات بالفاكهة.

- يجب التركيز على النوعية لا على الكمية، أى أنه ينصح بتناول قطعة صغيرة من الشوكولا المر (نسبة 70 فى المئة من الكاكاو) بدلاً من لوح من الشوكولا، كما يمكن تناول ملعقة من الآيس كريم بالفاكهة بدلاً من تناول كوب من الآيس كريم القليل الدسم.

- يجب قراءة لائحة المكونات قبل تناول أى طعام ويمكن أن تكتشفى عندها النسبة العالية من السكر فى معظم الأطعمة التى تتناولينها، بهذه الطريقة تتجنبين الأطعمة الغنية بالسكر وتتغلبين على إدمان الحلويات.

- يجب تحسين النمط الغذائى بالكامل.

- يجب تناول حصص صغيرة من الحلويات ضمن النظام الغذائى المعتاد لتجنب الجوع أو الإحساس بالحرمان.

- من الضرورى اتباع نظام غذائى متوازن، علماً أنه عندما تكون مستويات السكر فى الدم متوازنة وطبيعية نادراً ما نشعر برغبة تصعب مقاومتها فى تناول الحلويات أو غيرها.

- يجب الأكل ببطء.

- يجب ممارسة الرياضة لحرق المزيد من الوحدات الحرارية وتنشيط عملية الأيض فالرياضة تساهم فى إفراز هرمونات الـ Endorphins التى تسمح بالتغلب على التوتر والقلق المرضى والاكتئاب
دمتم فى حفظ الله

113 مليار دولار، وتتسم منطقة الشرق الأوسط بارتفاع معدل استهلاك

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:27 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0