ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب يوجد هنا احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 11-11-2010, 04:13 PM   #1

اثورة

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 108190
تاريخ التسجيـل: Mar 2010
مجموع المشاركات: 976 

Smile احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب


احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

:0153:احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب



د.خالد عبد الله النمر
(فاطمة) امرأة في الاربعين من عمرها لديها ارتفاع في الكليسترول وتأخذ العلاج المناسب وحالتها مستقرة، قررت ان تعمل برنامجا لتخفيف الوزن وذهبت الى أحد مراكز الحمية وعند اجراء الفحص المبدئي قيل لها ان "لديها احتقانا في سوائل الجسم" فجاءت مع زوجها الى عيادة القلب تسأل عن اسباب زيادة السوائل لديها؟ وكيفية التخلص من ذلك؟
عند اخذ المعلومات الاولية عنها: وزنها 72 كلغ، طولها 165 سم، مجموع سوائل الجسم 36 لترا، مجموع الدهون 23 كلغ، وزن الجسم بدون شحوم حوالي 49 كلغlean body mass. وعند الفحص السريري لم يكن لديها تورم في الارجل او ارتفاع في مقياس امتلاء اوردة الرقبة او تجمع للسوائل في الرئتين.
وبما ان كمية السوائل لديها اقل من 60% من وزنها الاساسي فلذلك قال لها الطبيب ان السوائل في الجسم لديها في الحدود المقبولة وليس لديها احتقان في السوائل كما قيل لها من قبل.
ان مفهوم احتقان سوائل الجسم وكيفية تشخيص ذلك وعلاجه مفهوم مهم لمرضى القلب واقاربهم وايضا للأشخاص الطبيعين.. واحتقان السوائل ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض لعدة امراض يجب البحث فيها بالتفصيل حتى يصل الطبيب المعالج لل السي لذلك.
- ما كمية السوائل الطبيعية في جسم الانسان؟
لقد خلق الله سبحانه من الماء كل شئ حي.. فوجود الماء في مكان ما يزيد من احتمالية وجود الحياة في ذلك المكان وانعدامه في المقابل يقل تلك الفرص كثيرا.. والماء في جسم الانسان بقدر محدود اذا زاد عن حده مرض الانسان وان قل عن حده كذلك ادى الى مشاكل طبية قد يحتاج معها الشخص الى رعاية طبية خاصة.






احتقان السوائل في الرئتين من أهم علامات قصور القلب





وتختلف كمية السوائل في جسم الانسان حسب عمره.. فمثلا في الطفل المولود حديثا تصل نسبة السوائل في جسمه الى 80% من وزنه وتقل تدريجيا حتى تصل في الانسان البالغ الى قريب من الثلثين (60%). وكمية السوائل في الذكر اكثرمنها في الانثى بحوالي 10%، اما الانثى فأكثر بنسبة الدهون في الجسم بحوالى 10%.. وخلافا لما هو شائع فان محتوى الدهون من السوائل اقل بكثير مما تحويه العضلات.. بمعنى اذا كان هناك شخصان وزنهما 100 كلغ احدهما مفرط السمنة والآخر رياضي عالي الياقة فان الأخير لديه سوائل في جسمه اكثر من الأول.. مع العلم ان الشحوم في الرياضي لا تتعدى 10% من مجموع وزنه.. وفي الانسان المفرط السمنة قد تتعدى 50% من وزنه.
وتقسم سوائل الجسم البشري الى نوعين اولهما وأكبرهما كمية ما هو داخل الخلايا هذا يشكل ما نسبته 40% من مجموع وزن الانسان والنوع الثاني ما هو خارج الخلايا وبين الانسجة المختلفة في جسم الانسان وهذا يشكل 20% من مجموع وزن الانسان.. ومن المفاهيم الشائعة غير الصحيحة ان المصطلح "سوائل الجسم البشري" يقصد بها "كمية الدم داخل الجسم".. وهذا المفهوم غير صحيح حيث ان الدم بجميع محتوياته لا يشكل اكثر من العشر (10%) من مجموع سوائل الجسم.. وحتى من ناحية نوعية الانسجه فالدم اقلها كمية.. فان جسم الانسان (على حسب ترتيب انواع الانسجة المختلفة) يتكون في الغالبية العظمى من عضلات يليها في الترتيب الشحوم ثم العظام واخيرا الدم.
فإذا رجعنا الى الحالة المذكورة أعلاه وجدنا ان أعلى مجموع للسوائل مقبول في جسم (فاطمة) هو 72 كلغ * 0.6 = 43 لترا (ومقياس السوائل لديها 36 لترا).. ولذلك فإن قياس السوائل في مركز الحمية في حدود المقبول وليس لديها احتقان في السوائل.
- كيف يمكن ان أعرف انه من الممكن ان يكون لدي احتقان في سوائل الجسم؟
زيادة في الوزن، ضيق في الخاتم او الساعة او النعل، تورم حول العينين، ضيق في الملابس في فترة قصيرة، تورم الارجل بحيث يترك ضغط الاصبع على الساق اثرا في الجلد لفترة من الزمن ثم تزول، ضيق التنفس وارتفاع الضغط في بعض المرضى.
وفي بعض انواع احتقان السوائل وخصوصا البطيء منها.. تؤدي الى التجمع في البطن ثم بعد ذلك تتجمع في الرئتين وحول القلب ويصبح المريض يعاني من ضيقة التنفس خلال النوم او الجلوس او اثناء المشي.
وقد رأيت احد المرضى بفشل القلب يرتفع وزنه بزيادة اربعة عشر كيلو غراما خلال اسبوعين بسبب عدم انتظامه على الدواء وما أتى به الى العيادة هو انقطاع نفسه اثناء النوم واستيقاظه مفزوعا من ذلك.
وأخطر انواع احتقان السوائل هي التي تحدث في الرئتين عند فشل القلب وهي قد تكون بطيئة او سريعة وتؤدي الى انخفاض الاكسجين في الرئتين وصعوبة التنفس وفي بعض الاحيان توقف القلب.
- ما الاسباب الممكنة لاحتقان السوائل في الجسم؟
هناك اسباب محدودة لاحتقان السوائل في الجسم: فشل القلب، قصور الكبد او الكلى او زيادة الزلال في البول، دوالي الساقين.. وهناك بعض الادوية مثل الاملودبين - من ادوية الضغط - قد تسبب تورما في الارجل.
- كيف يمكن التعامل مع السوائل الزائده في الجسم؟
البحث عن المسبب الرئيسي لتلك الزياده وعلاجة.. ومدرات البول بأنواعها المختلفة انما هي حلول مؤقتة للتحكم باحتقان السوائل حتى يتم علاج المسبب الرئيس لذلك الاحتقان.
- هل من الممكن ان ترجع السوائل مرة اخرى للاحتقان في نفس المريض؟
نعم اما بنفس السبب المرضي او بسبب آخر.

مواضيع ذات صلة
طرق لتقوية مناعة الجسم
هل هناك فوائد للبن منزوع الدسم؟
لتنشيط الجسم وعلاج الضعف العام والخمول
ما هي متلازمة القلب المكسور؟
اع ــــــــــــاني من نغغزات القلب سسااااعدوني...
تناول السوائل يقي من سرطان المثانة
تجمع السوائل في الجسم عرض لعدة أمراض تصيب الكلية
السوائل والعصائر تزيد في الوزن



 
قديم 11-11-2010, 05:42 PM   #2

احلام شاعرة


رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب


احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

يعطيك العافيه

 
قديم 11-11-2010, 08:03 PM   #3

القطة توتو


رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب


احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

يسلمو و

 
قديم 11-11-2010, 08:35 PM   #4

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب


احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

مشكورة يا قمر

 
قديم 11-12-2010, 02:09 AM   #5

اثورة


رد: احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب


احتقان السوائل في الجسم قد يكون من علامات ضعف عضلة القلب

مشكورين على المرور

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:31 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0