ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً... يوجد هنا قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً... نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 03-26-2011, 09:46 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً...


قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً...

بسم الله الرحمن الرحيم
 بسم الله الرحمن الرحيم قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً...

قصور النمو مشاكل خطيرة أحياناً...
كل أم تترقّب أبسط التغيرات لدى طفلها وترصد نموّه التدريجي. هل يأكل جيداً؟ هل يرتفع وزنه بشكل طبيعي؟ هل طول قامته مناسب لسنّه؟ أسئلة كثيرة تشكل هاجساً للأم التي تبحث باستمرار عن أجوبة لها. في الواقع، أي خلل في نمو الطفل، لا يؤثر في الشكل فحسب، بل قد يخفي وراءه مشكلات خطيرة أحياناً تدعو إلى التدخل السريع. وتلعب عوامل عدة دوراً في تأخير نمو الطفل منها ما هو وراثي ومنها ما له علاقة بأمراض معينة، ومنها العوامل المتغيّرة المرتبطة بالتغذية أو بتناول أدوية معينة.
حقائق كثيرة ترتبط بنمو الطفل تحدثت عنها الطبيبة اللبنانية الاختصاصية بأمراض الغد الصماء عند الأطفال إليان خلّوف كلاس التي شدت على الاضطرابات الهرمونية الرئيسية المرتبطة بنمو الطفل مما يدعو إلى مراقبة معدلات النمو بدقة لكشف أي خلل يخفيه قصور النمو خلفه. وجاء حديث كلاس على أثر تشكيل لجنة توجيهية للإشراف على سير حملة الكشف المبكر عن قصور النمو المرضي لدى الأطفال اللبنانين بهدف حث الأهل على إخضاع أطفالهم للفحص الطبي المنتظم.

- على أي أساس يحدد نمو الطفل وما إذا كان ضمن المعدل الطبيعي أم لا؟
يحدد ما إذا كان نمو الطفل طبيعياً على أساس معدلات للنمو متعارف عليها، علماً أن معدلات النمو، في ما يتعلّق بطول القامة، تختلف بحسب سن الطفل. فخلال السنة الأولى، ينمو الطفل، من حيث طول القامة، بمعدل 24 سنتيمتراً. وفي السنة الثانية، يتراجع النمو إلى معدّل 11 سنتمتراً في السنة.
أما في العام الثالث فيبلغ معدّل النمو 8 سنتمترات في السنة. ومن سن الأربع سنوات حتى البلوغ، يجب ألا يقل معدّل النمو عن 5 سنتيمترات أو 6 في السنة. وتجدر الإشارة إلى أن تغييرات كثيرة تحصل في مرحلة البلوغ مما يؤدي إلى نمو مفاجئ بمعدل 9 سنتيمترات في السنة يبدأ في سن العشر سنوات لدى الفتيات وفي سن 12 سنة لدى الأولاد. وفي حوالي سن ال15 سنة لدى الفتيات و16 سنة لدى الأولاد يتوقف النمو بعد التغيرات التي تحصل في الجسم وبعد انتهاء نمو العظام.

- ما العوامل التي تسبب تأخيراً في نمو الطفل؟
ثمة عوامل ثابتة تؤثر في معدل النمو وأخرى متغيّرة يمكن التحكّم فيها. ومن العوامل الثابتة الوراثة التي تلعب دوراً مهماً في تحديد معدّل النمو. إضافةً إلى حسن سير وظائف الهيكل العظمي والغد الصماء.
أما بالنسبة إلى العوامل المتغيّرة فأهمها التغذية السليمة والأمراض المزمنة وتوفير بيئة تؤمن الرعاية والحنان للطفل. كما يمكن لعوامل معينة لها علاقة بالجنين والبيئة المحيطة بالحامل والحامل نفسها أن تلعب دوراًَ في إعاقة نمو الجنين في الرحم ثم بعد الولادة.

الأمراض المزمنة:

أكثر مشكلات التغذية شيوعاً هي النظام الغذائي الذي يحتوي على مكونات غذائية غير مناسبة وعلى وحدات حرارية غير كافية أو تناول المجموعات الغذائية الخاطئة.
من جهة أخرى، تدخل ضمن هذا الإطار أيضاً الأمراض التي تحول دون امتصاص الجسم للمكونات الغذائية اللازمة له من الأمعاء مما يحول دون استعمالها لتحقيق النمو. ومن الأعراض التي تظهر في هذه الحالة الغثيان والتقيؤ والغازات والإسهال أو الإمساك ونحول الطفل بالنسبة إلى طوله والزيادة البسيطة في الوزن. علماً أنه في حال اتباع نظام غذائي خاص بإشراف الطبيب أو بعد العلاج يتحسّن النمو.



- كيف يعرف الأهل ما إذا كانت ثمة مشكلة في نمو الطفل؟


- على أي أساس يحدد الطبيب ما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي؟
يسجّل طبيب الأطفال عادةً القياسات على رسوم بيانية تبيّن ما إذا كان الطفل ينمو بمعدل طبيعي على أساس الطول والوزن المسجلين على الرسم بحسب سن الطفل وجنسه. وتقسّم الحدود الطبيعية إلى رتب مئوية. فعلى سبيل المثال، إذا بلغ الطفل الرتبة المئوية العاشرة فهذا يعني أن طوله يتعدّى طول 10 في المئة من الأطفال الذين هم في سنّه ومن جنسه، فيما هو أقصر من 90 في المئة من الاطفال الذين هم بالمواصفات نفسها.
وإذا كانت رتبة الطفل أدنى من 5 في المئة أو أعلى من 95 في المئة، أو إذا لم تكن ضمن الحدود المعينة للطول الذي قد يبلغه مقارنةً بوالديهن، فمن الطبيعي أن يشتبه الطبيب باحتمال وجود مشكلة فيخضع الطفل لبعض الفحوص.
كذلك إذا كان ينمو في السابق بنسبة مئوية معينة ثم بدأ نموّه في مرحلة معينة ينحرف صعوداً أو نزولاً باتجاه منحنى مئوي آخر، فتجرى أيضاً بعض الفحوص للتأكد من السبب.

- هل يقاس طول الطفل شهرياً؟
يقاس طول الرضيع مرةً كل ثلاثة أشهر أو ستة. وعندما يتعدّى سن السنتين، يقاس طول قامته على الأقل مرةً في السنة إلى أن تبلغ قامته طول الراشد. علماً أنه من الضروري، مقارنة طول قامته بحسب المعدلات المحلية والحرص على مراقبة نموه ضمن الحدود الطبيعية المخصصة لسنّه وجنسه.
كما أنه لا بد من مراقبة النمو باستمرار لأن التوقّف المفاجئ للنمو قد يشير إلى احتمال إصابة الطفل بمشكلات غير ظاهرة.



- ما الدور الذي يلعبه هرمون النمو لدى الطفل؟
هرمون النمو بالغ الأهمية للطفل ولصحته. قلائل هم الذين يدركون أن تأثير هرمون النمو لا يقتصر على طول القامة بل له تأثيرات عدة. فالطفل الذي يعاني نقصاً في هرمون النمو يعاني مشكلات خطيرة مرتبطة بصحة القلب وقدرة الرئتين وكثافة العظام وجهاز المناعة وغيرها من المشكلات التي لا تقل خطورة.
لذلك من المهم كشف النقص في هرمون النمو لدى الطفل في مرحلة مبكرة لتجنب الأضرار الدائمة التي قد تنتج عنه والإعاقات .
كذلك النقص قد يؤدي إلى خسارة الطفل سنتمترات من طول قامته بشكل دائم بحيث لا يمكن تعويضها لاحقاً. ويؤثر هرمون النمو على نمو العظام وعلى عملية أيض الغلوكوز والدهون وإنتاج البروتين لتغذية نمو الخلايا الجديدة.
مع الإشارة إلى أن الأطفال الذين يعانون قصوراً في هرمون النمو يتعرضون لبطء مفاجئ في النمو وقد يصبح وزنهم زائداً بالنسبة إلى طولهم. كما توحي ملامح وجوههم بأنهم أصغر سناً من سنّهم الحقيقية، فيما تبدو أجسامهم متناسقة.

- كيف يتم تشخيص النقص في هرمون النمو لدى الطفل؟
يجري الطبيب فحصاً لقصور هرمون النمو بعد استبعاد غيره من مسببات قصر القامة. بعدها يتم تحفيز إفراز هرمون النمو لدى الطفل.
كما يمكن قياس كمية الهرمون التي تفرز لديه خلال فترة تراوح بين 8 ساعات و12، خصوصاً أن كمية هرمون النمو متفاوتة وتبلغ أقصى درجاتها قبل النوم.

- هل يعالج نقص هرمون النمو بالأدوية؟


- هل يجب أن يعطي الطبيب الحقن بنفسه؟


- ما السن التي يمكن فيها معالجة هذه المشكلة؟
يعتبر الكشف المبكر في غاية الأهمية بالنسبة إلى الطفل المصاب بقصور هرمون النمو.
لذلك، للحصول على نتائج فضلى، من الأفضل اكتشاف المشكلة في سن صغيرة نسبياً والبدء بمعالجتها في مرحلة مبكرة.
علماً إن القياسات السنوية الدقيقة التي يجريها الطبيب وضع رسم بياني لنمو الطفل تساهم بكشف إصابة الطفل بقصور النمو ومعالجته قبل أن تنصهر العظام لأنه عندها يتوقف نمو الطفل.


السن

الطول

معدل زيادة الطول

الوزن

معدل زيادة الوزن

شهر- 4 أشهر

70-50 سنتمتراً

2،5 سنتمتراً في الشهر

8-4 كلغ

200-100 غ في الأسبوع

4 - 8 اشهر

75-70 سنتمتراً

1،3 سنتمترات في الشهر

ضعف الوزن عند الولادة

500 غ في الشهر

8 - 12 شهر

حوالي 1،5 مرات أكثر من الوزن عند الولادة


9،6 كيلوغرامات أي ثلاثة اضعاف الوزن عند الولادة

500غ في الشهر

12- 24 شهر

90-80 سنتمتراً

8-5 سنتمترات في السنة

13-9 كلغ

250-130 غ في الشهر

سنتان

95-85 سنتمتراً

13-7 سنتمتراً في السنة

15-12 كلغ أي أربعة أضعاف الوزن عند الولادة

كيلوغرام واحد في السنة

3 سنوات

100-95 سنتمتراً
ضعف الوزن عند الولادة

8-5 سنتمترات في السنة

17-13 كلغ

2،3-1،4 كلغ في السنة

دمتم فى حفظ الله



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:11 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0