ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك يوجد هنا ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 06-13-2011, 10:57 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك

 أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك الطفل


أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك
الطفل يحتاج رعايتك
يحتاج رعايتك «فوجئت السيدة أم أحمد بامتناع ابنها عن الطعام
«فوجئت السيدة أم أحمد بامتناع ابنها عن الطعام والشراب، وبمزاجه السيئ وعدم رغبته في الدرس. عرضت الأمر على الاختصاصية النفسية، وتبيّن بعد جلسات عدة مع أحمد، أنه يفتقد الشغّالة التي رحلت إلى وطنها والتي كانت بالنسبة إليه أمه الثانية!»


«أطعمي أحمد»، «رافقي عمر إلى سريره»، «خذي جنى في نزهة لم أعد أتحمل صراخها»... هذه الأمور وغيرها تطلبها ربة المنزل من خادمتها التي لا تعرف سوى تنفيذ أوامر سيدة البيت.
إن ظاهرة الخادمة الأجنبية تكاد تكون تقليداً أو ضرورة عند بعض العائلات في المجتمع العربي. وبعدما كانت وظيفتها مساعدة ربة المنزل في الأعمال المنزلية، أُوكلت إليها مهمة أخرى هي تربية الأبناء.
يؤكد اختصاصيو علم نفس الطفل أن وظيفة الخادمة هي مساعدة سيدة المنزل في الشؤون المنزلية لا في تربية الأبناء. ولكن ما يحدث اليوم في بعض العائلات أن الأم تتخلى عن دورها الأساسي وعن غير قصد، فتوكل مهمة الاهتمام بشؤون أبنائها إلى الخادمة، وهذا الأمر يعتبر من الممارسات الخاطئة جداً، إذ يؤدي تسليم زمام تربية الطفل للخادمة إلى مشكلات عدة.

وهذا ليس تقليلاً من شأنها. فعندما ينيط الأهل تربية الطفل فإنهم يسلّمونه إلى سيّدة لا يعرفون شيئاً عن كفاءتها في التربية وقدراتها. وفي بعض الأحيان قد يكتسب الطفل منها عادات غريبة تختلف عن مجتمعه. وعلى سبيل المثال تجيء معظم الخادمات من بيئات اجتماعية واقتصادية فقيرة، فتكون المهارات التي يعلمنها للطفل غير متطورة، مما يسبب ضراً في تطوره الفكري ونموه النفسي.

من المعروف أن الطفل يتعرف إلى والدته منذ اللحظة الأولى للولادة، وتنشأ بينهما علاقة عاطفية إضافة إلى العلاقة البيولوجية. فالتحدث إليه وإطعامه واللعب معه وغيرها من الأمور التي توطد العلاقة بينه وبين أمه هي من الحاجات العاطفية المهمة لنموه. وحين تقوم الخادمة بهذا الدور، فإنها تحل محل الأم فتصير بالنسبة إلى الطفل الأم الثانية. وهذا يُفسر جزئياً الأزمات النفسية التي يصاب بها بعض الأطفال عندما تسافر الخادمة، كما حدث مع أحمد.



مواضيع ذات صلة
ما هي الطريقة الأمثل لمعاقبة الاطفال؟
الأسلوب الأمثل للرد على أسئلة الطفل الجنسية
أيتها الأم لا يحتاج طفلك إلى أم كاملة
انتهاء العطلة الصيفية والعودة إلى المدرسة
الحقوق التي تتقوى بها أواصر الألفة والمحبة والأخوة في الله
طرق حتى لايبكي الطفل عند خروجك من المنزل
لأنه دورك الأساسي .. لا تجعلي الخادمة مربية لأولادك
اهمية الروتين في تربية الطفل .. ؟؟



 
قديم 06-13-2011, 10:59 PM   #2

ام نورا


رد: أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك

تسليم زمام تربية الطفل للخادمة الأجنبية
عندما تأخذ الخادمة الطفل لتلاعبه أو تطعمه فإنها تتحدث معه. فهل يؤثر ذلك في تطور لغة الطفل؟
من المعروف أن إتقان اللغة يساهم في نمو ذكاء الطفل وتطوره، وهي عامل أساسي في نجاحه المدرسي. وبدءاً من سن الثلاث سنوات يبدأ بنطق جمل واضحة ومفهومة، وحين تكون الخادمة هي المسؤولة عن تلبية حاجاته كإطعامه وإلباسه واللعب معه، فإنها تتحدث إليه بلغتها التي تمزجها أحياناً باللغة العربية أو الإنكليزية والتي غالباً ما تكون غير صحيحة.
وفي المقابل، يتكلم الطفل مع أهله وأقرانه باللغة العربية. وينشأ نوع من الازدواجية اللغوية أو بالأحرى الضياع اللغوي. ويتأخر الطفل في اكتساب لغته الأم. فمن المعلوم أن تقدم مستوى الذكاء عند الطفل مرتبط بتطور ملكة اللغة عنده. وكذلك يعتبر اللعب من الوسائل التربوية الأساسية لنمو دماغ الطفل وذكائه. وحين تطلب ربة المنزل من الخادمة اللعب مع الطفل لن تعرف نوعية اللعب الذي تقدمه له.

ماذا عن الأم العاملة؟
العائلة في المجتمع الشرقي لا تزال عائلة متماسكة الروابط ويمكن الأم العاملة أن تطلب من الجدة الاهتمام بطفلها. فالجدة لديها الخبرة الكافية وهي شخص موثوق به وكما يقول المثل «ما أغلى من الولد إلا ولد الولد»، لذا فلا مانع أن يوكل إليها احتضان الطفل في فترة وجود الأم في العمل.

وأخيراً يشد الاختصاصيون على ضرورة أن تكون الأم هي الأم الأولى والأخيرة في حياة طفلها. يتوجب عليها أن تمضي أطول وقت ممكن معه. حتى الأم العاملة، عليها أن تنشغل عند عودتها إلى المنزل بطفلها وأن تلعب معه وتتحدث إليه.
ورغم كل التعب والجهد، على الأم أن تتنبه إلى أن مزيج الحب والحنان واللعب والكلام هو ضرورة للطفل، وهو جزء أساسي من علاقة الأمومة التي تربطها بطفلها.


 
قديم 06-13-2011, 11:02 PM   #3

ام نورا


رد: أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك




ابنتي تشكو مربيتها

سؤال
هل تظنين أن طفلاً في الثانية من عمره يمكن أن يشكو سوء تصرف المربية معه؟ فعندما أسأل ابني عن تصرّف المربية أثناء غيابي يقول لي معلومات متناقضة. إذ يجيب أنها لطيفة وأحياناً يقول إنها تضربه. كيف يمكني التحقق من الأمر؟
إلهام- جدة

جواب
من الصعب اختيار مربيّة للطفل. فمن الضروري أن تكون هناك ثقة متبادلة بين الأهل والمربية التي يتركون ابنهم في عهدتها طوال النهار. فمن دون هذه الثقة يصبح الوضع متوتراً ويشعر به الطفل الذي يحتاج إلى محيط هادئ وأمان عاطفي كي ينمو وينفتح على العالم الخارجي.
فإذا لم يشعر بهذا فإنه سيصاب بخلل في توازنه النفسي. ويبدو لي أنك مرتابة من قدرة هذه المربية على الاهتمام بابنك أثناء غيابك. فهو يمضي خمسة أيام في الأسبوع تحت رعايتها، لذا لا تهملي شعورك بالقلق اتجاهها. فهل هناك إشارات تنبيه؟ هل تغيرت تصرفات ابنك في شكل مفاجئ؟ هل يصاب بكوابيس ليلية؟ هل يواجه صعوبة في النوم؟ هل يبدو الحزن على ابنك؟ هل يشعر بالغضب عند الصباح حين تغادرين إلى عملك؟ هل يبدو مسروراً عندما تتركينه مع المربية؟

وعموماً يمكنك معرفة الإجابة عن كل هذه الأسئلة حتى ولو لم يكن ابنك قادراً على التعبير في شكل صحيح. وذلك عن طريق اللعب، كأن تطلبي منه أن يلعب دور المربية وأن تكون دميته ابن المربية، وراقبي جيداً تصرفاته مع الدمية وكيفية التحدث إليها، فهذا اللعب الخيالي سوف يعطيك فكرة عما تفعله المربية مع ابنك أثناء غيابك، فالطفل عموماً يقلّد الكبار.

ومن جهة أخرى عليك التحقق من شخصية هذه المربية. فعلى أي أساس عيّنتها؟ هل لديها خبرة في تربية الأطفال؟ وإذا كان الجواب نعم. يمكنك أن تستعلمي عنها من الأهل الذين تعاملوا معها في السابق وتعرفي رأيهم فيها. ولكي تطمئني أكثر يمكنك أن تعودي إلى المنزل باكراً وتقومي بزيارات مفاجأة للبيت خلال النهار. كما من الأجدى لك أن تناقشي المربية في الأسلوب التربوي الذي ترغبين في اتباعه، فربما كانت أكثر حزماً منك في بعض الأمور. واشرحي لها بالتفصيل ما الذي تتوقعينه منها.
وإذا كانت من النوع القاسي أو الجدي جداً أخبريها أن ابنك يفضل التعامل معه بأسلوب أكثر مرونة ولطفاً. وإذا بقيت مخاوفك وقلقك، عليك تغيير هذه المربية. وعموماً أنصحك بما تفعله الكثير من الأمهات العاملات وهي أن تضعي ابنك في دار حضانة لأن فيها مربيّات اختصاصيات يعتنين بالطفل تربوياً، ويؤمن النشاطات الترفيهية التي تساعد في نمو الطفل وتطوره الجسدي والذهني.



 
قديم 06-13-2011, 11:06 PM   #4

ام نورا


رد: أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك

طفلتي تحتاج إلى رعايتي

سؤال
توقفت عن العمل لأبقى في المنزل أهتم بطفلتي (7 شهور ). وأنا لست سعيدة لبقائي طوال الوقت ألاعب ابنتي. هل يؤثر بقائي مع طفلتي حتى يحين وقت إرسالها إلى الحضانة على شخصيتها؟
صفاء- مصر

جواب
يبدو لي أنك تطرحين سؤالين مختلفين: الأول هل صحيح أنه يجب ألا أنفصل عن ابنتي؟ والثاني هل ستكون مستعدة للانفصال عني إذا لم تمر بتجربة اللعب الجماعي؟
من الرائع حقاً أنك قررت ترك العمل والبقاء إلى جانب طفلتك، وأنا أكيدة أن طفلتك سعيدة جداً لبقائك إلى جانبها. لكن لا يمكنك البقاء إلى جانبها 24 ساعة. فأنت وطفلتك تحتاجان أحياناً إلى الابتعاد كي تأخذا قسطاً من الراحة، وتمكنا من إعادة شحن طاقتكما من جديد. ويمكنك سيدتي الاهتمام بشؤون أخرى في المنزل عندما تكون ابنتك موجودة في جو مألوف يشعرها بالطمأنينة والراحة.

ومن المعروف أن مرونة قدرات الطفل الاجتماعية تنمو وتطور من خلال اللعب خصوصاً مع أتراب له، ما يجعل استقلال الطفل عن والدته أمراً سهلاً إضافة إلى أنه يتمكن من التكيف مع الأشخاص الآخرين بسهولة.
واللعب مع أتراب من عمر ابنتك ليس أمراً ضرورياً في هذه المرحلة من العمر، ولكن من الممكن أن يكون أمراً مسلياً لها، خصوصاً إذا كنت مهتمة جداً بأن تجعلي طفلتك تتمتع بمرونة اجتماعية.


دمتم فى حفظ الله

 
قديم 06-14-2011, 04:07 AM   #5

كوكب الشرق2


رد: ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


ملف خاص أيتها الأم لا تحوّلي الخادمة إلى مربية لأبنائك


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:30 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0