ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟ يوجد هنا ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟ المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 08-18-2011, 04:15 PM   #1

♥صدى♥الحب♥

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 131312
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 9,186 

ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟


ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، مشيراً إلى أن انسداد المجرى التنفسى للإنسان يمكن أن ينجم عن أسباب عدة ومن هذه الأسباب وجود جسم غريب فى المجرى التنفسى كأن تكون لقمة من طعام أو لعبة صغيرة يضعها طفل فى فمه ومن أهم أسباب انسداد المجرى التنفسى لسان الإنسان نفسه، فاللسان عبارة عن عضلة كبيرة فى الفم تكون فى حالة استرخاء عندما يكون الإنسان فاقداً للوعي، فإذا كان الغنسان مستلقيا على ظهره عند فقده للوعى فان اللسان قد يرتد للخلف ليغلق المجرى التنفسى إغلاقا تاماً، إذن فاللسان قد يكون من الناحية الفعلية سبباً فى اختناق الإنسان.

وعند إصابة أحد الأشخاص بانسداد المجرى التنفسى له يجب إسعافه فى أسرع وقت حيث يجب على المجيطين بة غجراء ما يلى فى حالة انسداد المجرى التنفسى باللسان: إذا كان الإنسان فاقداً للوعى ومستلق على ظهره فتجب مساعدته للحيلولة دون انسداد مجراه التنفسى بلسانه، ويتمثل ذلك فى استخدام أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن، وبما أن اللسان متصل بالفك فانه عندما يتم رفع الفك إلى أعلى يرتفع معه اللسان وبذلك يبقى المجرى التنفسى مفتوحاً.

فى حالة انسداد المجرى التنفسى بواسطة جسم غريب: أن كيفية التصرف إزاء وجود جسم غريب فى المجرى التنفسى يعتمد على كون المصاب فى وعيه أم فاقدا للوعى.

بالنسبة للشخص الذى يكون فى وعيه: هل انسداد المجرى التنفسى يجبب ملاحظة إذا كان الغنسداد كلى ام جزئى وإذا كان بإمكان المصاب أن يتكلم أو يسعل يكون انسداد المجرى التنفسى لديه جزئيا، فى هذه الحالة لا تفعل له شيئا سوى تشجيعه على السعال ومحاولة فتح مجرى تنفسه بنفسه. ابق معه لتساعده فى حال ساءت حالته.

وإذا لم يكن باستطاعة المصاب التكلم أو السعال فهذا يعنى أن المجرى التنفسى لديه مغلق تماما والمصاب فى هذه الحالة بحاجة ماسة للمساعدة وبسرعة. ويترتب عليك فى مثل هذه الحالة أن تضرب براحة يدك على ظهره عدة مرات أو تقوم بالضغط على منطقة بطن المصاب حيث أن الضغط على البطن من شأنه أن يجبر الهواء الموجود فى الرئتين إلى الخروج دافعا أمامه الجسم الغريب الذى يسد المجرى التنفسى.

1 اسأل المصاب "هل تختنق؟"
2 إذا لم يتمكن المصاب من الإجابة على سؤالك، قم بالضغط على منطقة بطن المصاب بأسلوب (هايمليخ)، ويمكن وصف هذا الإجراء على النحو التالى:

أ- اقبض إحدى يديك على شكل قبضة محكمة.

ب - قف خلف المصاب وأحِطهُ بذراعيك بحيث تكون قبضة يدك على بطن المصاب ( فوق السرة بقليل ) ويكون إبهام قبضة يدك باتجاه بطن المصاب.

ج- أقفل ذراعيك بشكل محكم ثم اضغط على منطقة بطن المصاب مع مراعاة أن يكون الضغط إلى الداخل والى الأعلى فى آن واحد.

3 استمر فى إجراء الضغط بشكل متقطع إلى أن يتم خروج الجسم الغريب من المجرى التنفسي، أو إلى أن يفقد المصاب وعيه بسب عدم خروج هذا الجسم الغريب.

4 إذا فقد المصاب وعيه أنزله على الأرض وحاذر أن يرتطم رأسه بالأرض.

5 استدع سيارة الإسعاف فورا بالاتصال على الرقم 112 .
6 استخدم أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن. افتح فم المصاب وأدخل إصبعك وحاول إزالة الجسم الغريب الذى تسبب فى انسداد المجرى التنفسى.

7 افتح المجرى التنفسى وحاول إعادة التنفس الطبيعى لدى المصاب عن طريق إجراء التنفس الصناعي.
8 إذا لم يدخل الهواء إلى رئتى المصاب بعد إجراء التنفس الصناعى فذلك يعنى أن المجرى التنفسى لا يزال مسدودا ، فى هذه الحالة أعد الخطوات المتبعة فى (5) و (6) أعلاه ثلاث مرات.

9 إذا لم يتم خروج الجسم الغريب من المجرى التنفسى بعد تلك المحاولات، ابدأ فى إنقاذ المصاب من خلال الضغط على عظم الصدر (كما فى حالات أنحاء القلب والرئتين).

10 استمر فى محاولة أن المصاب إلى أن تصل سيارة الإسعاف أو إلى أن يتم خروج الجسم الغريب من المجرى.

11 إذا خرج الجسم الغريب من المجرى التنفسى ، قم بفحص التنفس ونبض القلب تماما كما تفعل فى حالة أن المصاب بتوقف القلب أو الرئتين.

ما هو وضع الإنقاذ للمصاب بانسداد المجرى التنفسى؟

هو الوضع الآمن والمستقر الذى يوفر الحماية للمجرى التنفسى للمصاب الفاقد الوعي. عند وضع المصاب الفاقد للوعى بشكل يكون فيه شبه منكب على وجهه لن يرتد اللسان إلى الخلف ليسد مجرى التنفس، كما أن القيء والإفرازات المخاطية لن تدخل إلى المجرى التنفسى بل ستخرج من الفم.

مواضيع ذات صلة
أسباب تقصف الشعر..وكيفية حمايته بطرق طبيعية!
السواد تحت الابطن وطرق التخلص منها
لو بشرتك شاحبة وباهتة اليكي بعض النصائح
نصائح لشعر اكثر صحة
العنب يمنع انسداد الشرايين.
الانسداد الرئوي
الفكاهة تساعد مرضى الانسداد الرئوي
أحذر من وضع الساق فوق الأخرى
الجوال ، الهاتف المحمول : صداع و انسداد الأنف وأشياء أسوأ
انقطاع النفس الانسدادي النومي
علاج للمين بالعمى نتيجة انسداد أوردة الشبكية
الانسداد الرئوي المزمن: إحذرو التدخين!



 
قديم 08-19-2011, 12:01 AM   #2

شمعة الوفاء


رد: ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟


ما أسباب انسداد المجرى التنفسى؟


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:07 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0