ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة يوجد هنا أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 08-29-2011, 04:23 AM   #1

رقـة قلــب

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 115256
تاريخ التسجيـل: May 2010
مجموع المشاركات: 4,043 

736748352431817400 أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة

تفاجئت الأسر السعودية بالنسب الأخيرة التي تحدثت عن أعداد المدخنات في المملكة، والتي قالت: "إن نسبة النساء المدخنات بلغت 5.7%"، وهو ما يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية خليجياً، والخامسة عالمياً من حيث عدد النساء المدخنات نسبة إلى الرجال.

أرقام ولكن ليست حقائق:

هذه الأرقام تبدو للوهلة الأولى محبطة ومثيرة للاستغراب، خاصة وأن الكثير من الدول العربية والعالمية تنتشر فيها ظاهرة التدخين بين النساء بشكل لافت، في مقابل تدني حالات التدخين بين نساء وفتيات المملكة، فكيف يمكن أن تصل هذه الظاهرة لتكون مصنفة عالمياً خامساً.
وقد قام موقع لها أن لاين خلال فترة نشر هذا التقرير، بالاتصال على إحدى الجمعيات الخيرية، وهي الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في منطقة الرياض "نقاء" والتي أكدت صحة هذه الأنباء، مشيرة إلى أن الدراسة أحصت ظاهرة التدخين بمختلف الأنواع، السجائر، والشيشة، وغيرها.
وقالت الجمعية آنذاك: إن الدراسة تمت من قبل منظمة الصحة العالمية، وأن هذه الدراسة منشورة في موقع المنظمة. معتبراً أن الدراسة تمت بشكل علمي.

أين الحقيقة؟
ولكن الحقيقة التي كشفت عنها وزارة الصحة مؤخراً، قد تشير إلى غير ذلك، حيث انتقد المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف، الدراسات التي تجريها الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين في مناطق المملكة، مؤكداً أن هذه الدراسات مجرد اجتهادات غير معتمدة، لم تخضع للمعايير العلمية التأصيلية في طرق البحث العلمي وخطواته.
وشكك الدكتور في مصداقية النسب التي تظهرها هذه الدراسات الموضحة لحجم المدخنين والمدخنات في المملكة، مؤكدا بأنها ليست دقيقة وصحيحة، بل مبالغ فيها.
المفاجأة هي أن النسب التي تم الإعلان عنها من قبل منظمة الصحة العالمية نسب "منخفضة" مقارنة بالحقيقة. فالتقديرات المحلية تشير إلى أن نسبة النساء المدخنات قد تبلغ نحو 10% من مجموع عدد المدخنين في السعودية، والبالغ نحو 6 مليون مدخن، أي نحو 600 ألف مدخنة.

هذا الكلام أكده رئيس جمعية مكافحة التدخين في المنطقة الشرقية صالح العباد والذي قال: إن نسبة المدخنين من الطلاب في المرحلة الثانوية 6.38 في المئة فيما كانت نسبة غير المدخنين في المرحلة نفسها 4.61 في المئة.
وأمام ارتفاع ظاهرة المدخنات، قال العباد: إن الجمعية ستعد خلال السنة الدراسية الحالية استبيانة للوصول إلى نسبة الطالبات المدخنات في مدارس المنطقة، مبينا أن عددهن قليل مقارنة بالطلاب، وأن عدد المدخنين في المملكة قد يصل إلى ستة ملايين مدخن، 10 في المئة منهم نساء.
مشيراً إلى توقعاته بأن يصل عدد المدخنين في الشرقية إلى مليون مدخن، من بينهم 50 ألف امرأة مدخنة أي بما نسبته 45 في المئة بين أوساط النساء!

خسائر بالمليارات:

السيجارة التي يشعلها الرجل، أو تشعلها المرأة، لا تكلفها إلا 40 هللة في المتوسط، إلا أن هذه الهللات الأربعين تتجمع يومياً لتشكل سيلاً هائلاً من الريالات المفقودة، والتي تصرف أمثالها على العلاج.
على سبيل المثال، تذكر الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين بمكة المكرمة أن الشعب السعودي يستهلك أكثر من 40 ألف طن من التبغ سنوياً، بتكلفة مالية تجاوزت 12 مليار ريال. كما وصل معدل التدخين في السعودية إلى 2130 سيجارة للفرد (المدخن) سنوياً، فيما وصلت قيمة الإنفاق اليومي على التدخين قرابة 18 مليون ريال.
ولا يقف الحد عند المملكة العربية السعودية، بل يمتد شر السجائر إلى الدول العربية والإسلامية باعتبارها بيئة لانتشار التدخين أكثر من غيرها، ودول العالم أيضاً، حيث من المتوقع أن يصل عدد الوفيات السنوية نتيجة التدخين 10 ملايين شخص سنوياً عام 2020م.
فيما تبلغ النفقات العلاجية التي تصرفها دول مجلس التعاون على الأمراض الناتجة عن التدخين أكثر من 15 بالمئة من ميزانياتها الصحية.
فإلى متى هذا الاستنزاف؟!


منقول

و

بصراحة انا ما صدقت كل هذا

مواضيع ذات صلة
كوريا بين يديك
بين السكون والسكينة
الطريق الى النجاح ..*
واصل رعاك الله واحكم يا عبدالله .. حنا بكل إخلاص على الوفا وياك
اعادة استخدام العلب أو الكراتين التى لاحاجه لنا بها
طريقة عمل خبز البيني المقلي
تعدد الزوجات يشكل خطرا على معدلات إنجاب النساء
لرؤيه الكعبه والتجول فيها ادخلي هنا
إليكم هذه التجربة
علماء لندن المدخنات يلدن خارج الرحم لندن واس
دليل مستشفيات وأطباء والعيادات في والسعودية والوطن العربي .. ارجو التثبيت للفائدة



 
قديم 08-29-2011, 04:41 AM   #2

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫


رد: أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة

لا حول ولا قوة الا بالله
بس يمكن الاحصائيات مو حقيقية
الله يهدي الجميع
مشكورة حبيبتي

 
قديم 09-02-2011, 03:13 AM   #3

فدو أزياء


رد: أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


 
قديم 09-04-2011, 05:17 PM   #4

رقـة قلــب


رد: أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة

نورتوا حبيباتي

 
قديم 09-04-2011, 06:29 PM   #5

حـــلا نـــجـــد


رد: أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة


أعداد المدخنات في السعودية.. بين الحقيقة والمفاجأة

اكييييييييييييد مو غريبه اكثريه

المدخنين كثير الله يصلح الجميع

تسلم يدينك حبيبتي

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:37 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0