ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج يوجد هنا تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 01-15-2012, 02:13 PM   #1

fida

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 132708
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 3,456 

11633831441487246193 تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج


تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج

تسوس الاسنان او نخر الاسنان هو افة تصيب النسيج الصلب للاسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر

وكثيرا ما يبدأ التسوس عند الاطفال الصغار جدا ، ويحدث تسوس الاسنان نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية في فم الانسان ، تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية. وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن ، وتؤدي إلى تحلل الجزء المعدني من السن ، هذا التحلل هو الخطوة الأولى في تسوس الأسنان عند الاطفال وهذا هو موضوعنا اليوم .

عادات سيئة تسبب تسوس الاسنان:
1- عادة مص الليمون والحوامض والإسراف في شرب المياه الغازية.
2- شرب العصائر بالمصاصات وهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان.
3- بعض طلاب الكليات العملية الذين يدرسون الكيمياء وطلاب المختبرات يلاحظ أنهم في الغالب تتآكل المينا في الأسنان القاطعة لديهم ، والسبب نفخ الأحماض في أغلب الأحيان بالفم أثناء إجراء التجارب الكيميائية.


تسوس اسنان الاطفال اللبنية :
إن وجود الجراثيم في وسط دافئ ( درجة حرارة جسم الطفل ) ومعتم ( نتيجة إغلاق الطفل لفمه ) ورطب (لوجود اللعاب ) ووجود الغذاء السكري ، يعطيها وسطاَ مناسباَ جداً لعملها وتكاثرها ويعتبر هذا النوع من التسوس سريع التطور ويؤدي إلى تلف الأسنان الأمامية العلوية والأسنان الخلفية السفلية بسرعة كبيرة إذا لم يتم اكتشاف الحالة وتقديم العلاج المناسب بأقصى سرعة ممكنة.

أفضل علاج لتسوس اسنان الاطفال الرضع:
- إذا كان من الضروري إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة لكي يرتاح وينام فيفضل ملء هذه الزجاجة بالماء فقط وليس بالسوائل السكرية بعد كل رضعة للطفل سواء كانت طبيعية أو صناعية أو وجبات طعام.
- قومي بتنظيف فم الطفل وذلك باستخدام قطعة قماش أو شاش رطبة لفرك أسنان الطفل ولثته لإزالة اللويحة الجرثومية ( البلاك ) . وأسهل طريقة لأداء هذه العملية هو أن تضعي الطفل في حجرك أو على الأرض بحيث تتمكني من رؤية كل ما في فم الطفل بسهولة . لفي قطعة الشاش على إصبعك السبابة وابدئي بفرك اللثة والأسنان برفق يفضل فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية عندما يبلغ السنة الأولى من عمره.
- إن زيارة طبيب أسنان الأطفال في وقت مبكر جدا . خلال السنوات الأولى من العمر تساعد على تفادي تسوس الأسنان وتجنب علاج الأسنان لاحقا.

أسباب تسوس أسنان الأطفال وطرق الوقاية والعلاج :
تسوس الأسنان مرض خطير على الأسنان , يؤدي إلى تنخر جسم السن وتآكله بفعل بعض الجراثيم التي توجد بشكل طبيعي في فم الطفل.

أسباب التسوس عند الاطفال:
- ضعف الجسم العام.
- تناول المواد النشوية بكثرة كالأرز والخبز والبطاطا.
- الإكثار من تناول الطفل للحلويات والبسكويت والشوكولاتة بين وجبات الطعام.
- التغذية غير المتوازنة ، وخاصة نقص الحديد والكالسيوم والفوسفور من غذاء الطفل.
- عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل وترك فتات الأطعمة بينها لاعتقاد الأهل الخاطئ أنها ستسقط فيما بعد إن كانت الأسنان اللبنية.

اعراض تسوس اسنان الاطفال:
- يبدأ تسوس الأسنان دون ألم فلا يشعر به الطفل أو الأم ، الا في المراحل المتقدمة.
- يؤدي المرض إلى تكون خراجات صغيرة في جذر السن أو اللثة تسبب آلاما مزعجة وتصبح رائحة فم الاطفال كريهة. وتبدأ صحة الطفل بالتدهور ، فيصاب بفقد الشهية واضطرابات هضمية ، وقد يمتد الالتهاب إلى عظم الفك فيتورم وترتفع الحرارة.ويبدأ تسوس الأسنان اللبنية بين السنة الرابعة والثامنة ، أما الأسنان الدائمة فيكثر حدوث التسوس فيها بين السنة الرابعة عشرة والثامنة عشرة.

الوقاية من تسوس الاسنان :
يجب ألا تهمل الأسنان اللبنية وأن يعتنى بنظافتها ، لأن أية إصابة في جذورها تسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة ، كما أن السقوط المبكر للأسنان اللبنية يسبب تشوهات في ظهور الأسنان الدائمة ، كما يجب الاعتناء بتغذية الطفل خصوصا فيما يتعلق بنمو الأسنان وبنيتها.

افضل علاج لتسوس اسنان الاطفال الرضع:
إن الحفاظ على صحة أسنان الاطفال اللبنية هو المفتاح لصحة الأسنان الدائمة ، حيث إنها تحفظ مكان الأسنان الدائمة بالفكين. فإذا فقد سن من الأسنان اللبنية بسبب التسوس فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً بزاوية تسبب ازدحام وتراكم الأسنان الدائمة. وقد يؤثر هذا على طريقة النطق ، المضغ ، واستخدام اللسان عند الأطفال.

الطبقة الجرثومية (البلاك).
وهي عبارة عن ترسبات لزجة ولاصقة لا لون لها ، وتنتج من امتزاج الجراثيم (البكتيريا) باللعاب وبقايا الطعام والسوائل التي تتجمع على الأسنان وخاصة في مناطق التقاء اللثة مع الأسنان. تبدأ هذه الطبقة بالترسب على الأسنان خلال عشرين دقيقة بعد استخدام فرشاة الأسنان ، ومن هنا تأتي أهمية تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل وكذلك استخدام الخيط السني مرة واحدة على الأقل وذلك لإزالة هذه الطبقة حال تشكلها.
وفي حالة عدم إزالة طبقة البلاك فمن الممكن أن تتصلب (تتكلس) وتتحول إلى ما يسمى بالجير ، وعندها تصبح هذه الترسبات متماسكة جداً وملتصقة بقوة على سطح السن ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة أدوات خاصة عند طبيب الأسنان أو اخصائي صحة الفم والأسنان. إن تشكل الجير يزيد من سرعة ترسب البكتريا ويعيق إزالتها بواسطة الفرشاة والخيط السني.

اغذية وفيتامينات تمنع تسوس اسنان الاطفال:
تناول الاطفال الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين c مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية .الاطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين a ضروري في تكوين طبقة المينا وفيتامين c مهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين d مهمان في عملية تكلس الأسنان.

مواضيع ذات صلة
الربو.. وطرق الوقايه من مسبباته
الأسبوع الخليجي الموحد الرابع لتعزيز صحة الفم والأسنان.
الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء
مرض السكري أعراضه وسبل الوقاية منه.
تسوس الأسنان أسبابه وطرق علاجه وعلاج الآلم الناتج عنه
إقضي على التسوس وأصفرار الأسنان بسرعه مع هذه الوصفه
أغذية تحارب تسوس الأسنان
تسوس الأسنان الأسباب والعلاج
كيف تعالج حشوات الأسنان التسوس؟
بعد رمضان يصبح التسوس حالة عامة
إرتفاع نسبة التسوس في المملكة
تنظيف لثة الأطفال قبل بروز الأسنان يحمي من التسوس



 
قديم 01-15-2012, 10:20 PM   #2

كوكب الشرق2


رد: تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج


تسوس أسنان الأطفال .. الاسباب وطرق الوقاية والعلاج


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:00 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0