ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > المواضيع المتشابهة لاقسام الصحة والحياة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
المواضيع المتشابهة لاقسام الصحة والحياة كلمات تدمر نفسية أبناءنا يوجد هنا كلمات تدمر نفسية أبناءنا مواضيع الصحة و الحياة مواضيع متشابهه


 
قديم 07-06-2012, 09:29 PM   #1

احلام شاعرة

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 95303
تاريخ التسجيـل: Dec 2009
مجموع المشاركات: 57,509 

كلمات تدمر نفسية أبناءنا


كلمات تدمر نفسية أبناءنا

كلمات تدمر نفسية أبناءنا



كثيرا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حساب ،ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها


فالكلمة هي أساس التربية ، ونحن نوجّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام ونشجعهم بالكلام ونمدحهم بالكلام ونغضب عليهم بالكلام ، فتربية الأبناء إما بالكلام أو بالأفعال وفي الحالتين هي كلام ، فالكلام حوار لفظي والأفعال حوار غير لفظي ، فالموضوع إذاً كله كلام بكلام وهذه هي التربية .




ومن خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية اكتشفتأن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام ، ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه وكان ملخصها في الكلام السيء الذي يسمعه منهما ، وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها وهي غير راضية عن نفسها ولكنها أرادت أن تنتقم من سوء كلام والديها لها ، وقد جمعت بهذا المقال الأمراض التربوية في اللسان بعشرة كلمات تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :



أولاً :الشتــــم بوصف الطفل بأوصــاف الحيوانـــــــــــات ، مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه .
ثانيا : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثا المقارنة ، وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به .



رابعاً: الحب المشروط ، كأن تشترط حبك له بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط.


خامساً: معلومة خاطئـــة ، مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار )
سادساً : الإحـبـــــــــــــاط ، مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة )
سابعـا : التهديد الخاطــــئ ، مثل ( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك )
ثامنــا : المنع غير المقنـع ، مثل ( تكرار قول : لا لا لا ، ودائماً نرفض طلباته من غير بيان للسبب) .
تاسعا : الدعـــاء عليـــــه ، مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون )
عاشرا : الفضيحـــــــــــة ، وذلك بكشف أسراره وخصوصياته .







فهذه عشرة كاملة ، وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم ، إلا إن الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعاً واحداً من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ، فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر حياته ونفسيته .



وقد لخص لنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله عليه السلام : ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .



فالكلمة الطيبة أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن نعطي أولادنا كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ،


وقد اكتشف العلماء المعاصرون أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفسالأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون أبناؤنا تمام التمام .


مواضيع ذات صلة
المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي.. }~
أنت جميلة؟!! لكن يا أيتها الجميلة: من أي الجميلات أنت؟!!
انواع العسل واختلاف فوائده
نصائح مفيدة لمكا فحة القشرة
إهانات تدمر معنويات الطفل
هذه اكلات تدمر ك جنسيا اذا تناولتها اثناء فترة الحيض
كلمات مضيئة تشعرنا بالراحة النفسية
بنات امانة ادخلو ا.... راح تدمر عائلتي
الشك والانتقاد والكذب تدمر العلاقة الزوجية
تحذير للرجال " الأفلام الاباحية على الانترنت تدمر طاقتكم الجنسية
10عادات تدمر الدماغ .... ابعدو عنها قدر الامكان
3 تصرفات يمكن أن تدمر زواجك



 
قديم 07-06-2012, 10:20 PM   #2

رذاذ انثى


رد: كلمات تدمر نفسية أبناءنا


كلمات تدمر نفسية أبناءنا

يسلمو موضوع رائع ويستحق احلى تقييم

 
قديم 08-11-2012, 01:11 AM   #3

الزهرة المنسية


وردة متحركة رد كلمات تدمر نفسية أبناءنا


كلمات تدمر نفسية أبناءنا


 
قديم 08-11-2012, 05:48 PM   #4

*ام جوجو*


رد: كلمات تدمر نفسية أبناءنا


كلمات تدمر نفسية أبناءنا

جزاكى الله خيرا

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:07 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0