ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل اللخم يوجد هنا اللخم المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 12-13-2012, 03:28 PM   #1

"حـــ صادق ــــب"

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 177300
تاريخ التسجيـل: Nov 2011
مجموع المشاركات: 23,061 

Thumbs up اللخم


اللخم

 أكلة لا أحد يعرف كم عمرها أو من أين

أكلة لا أحد يعرف كم عمرها أو من أين أتت فهي موغلة في القدم، واشتهرت كثيراً في العهد القديم وتحديداً قبل وصول الكهرباء، وقبل انتشار العازلات التي تنقل الصيد الطازج من منطقة إلى أخرى, ولا يخلو بيت في حضرموت من اللخم..

و اللخم الذي هو عبارة عن سمكة قرش جففت تحت أشعة الشمس لأيام بعد إضافة الملح لها، أكلة رئيسية في حضرموت كلها، وهي كثيراً ما تقدم على العشاء أو الصبوح( الفطور ) وإذا تعذر وجود الصيد في الغذاء فالمنقذ الوحيد لمثل هذا الموقف هو اللخم .
ويطبخ اللخم على عدة أشكال فمنه ما يطبخ كـصانة ( إيدام )ويطلق عليها صانة لخم، أو يوضع على جمر خفيف حتى يحمر أو يفور في الماء، وفي مناطق حجر يشرب الماء المفور ( المغلي ) من اللخم ويطلق عليه حامي لخم ويضاف له قليل من زيت المعصرة السمسم ويفضل أكله مع خبز التنار أو الدهرة.


أنــــــواع اللخـــــــم


أن أشهر أنواع اللخم المعروفة لدينا بحضرموت بالتسميات المحلية هي القريني بأنواعه و العربي و بوحنك وأجود أنواعه بلا منازع القريني.

وأشهر المناطق توريداً للخم هي قصيعر والحديدة والمهرة و سقطرى وأيضا اللي يجي من الصومال وبحسب كلام بالعس وأشهر المناطق استهلاكاً للخم هي مناطق حضرموت الداخل و دوعن والأرياف ويصدر إلى دول الخليج والسعودية, وأهم مافي اللخم هي زعانفه وتباع بأغلى من لحمه .


كيــــــــــــــــــف يجهز اللخـــــــــــــــــــم؟


طريقة تجهيزه بسيطة أولاً نقوم بتصفية اللخم من الداخل وشقه إلى نصفين من أسفل البطن وتصفيته بالماء من الدم بعدها نقوم بملحه أي إضافة الملح له بكمية كبيرة وتركه لمدة يوم على الشمس بعدها نقوم بغسله وتصفيته من الملح ونتركه أيضاً لمدة يومين أو ثلاثة أيام وضرورة تبريحه( نشره ) تحت الشمس الحارة، لأن الظل ما ينفع مع اللخم عكس المالح الذي يحفظ في تناك لعدة أيام في الظل.

أجود أنواع اللخم هي القريني الهلكة السبلي، والقريني نميزه بالنقطة السوداء في زعنفته وهو أنواع كثيرة مثل السويدة و الجند, وأشهر سوق في حضرموت يورد فيه اللخم هو سوق القرين بمنطقة قصيعر، هذا السوق يجيه اللخم من كل مكان من الحديدة من سقطرى من الصومال من كل منطقة وهو سوق الجملة الوحيد في حضرموت لبيع اللخم.


أتت فهي موغلة في القدم، واشتهرت كثيراً في العهد القديم

الفرق بين المـــالح (البغزيز) واللخــــم

وعن الفرق بين المالح (البغزيز) واللخم كبير حيث ان اللخم عبارة عن سمكة القرش، ويبرح تحت الشمس مباشرة أما المالح (البغزيز) فهو يتكون أساساً من صيد الترناك ( الديرك ) ولايجفف مثل اللخم بل يوضع في وعاء كبير مثل التنكة ( جالون كبير أو برميل صغير ) طبقة فوق طبقة وبين كل طبقة وطبقة كمية كبيرة من الملح ويترك لمدة حوالي أسبوعين في تنكة مغلقة جيداً في الظل، ثم يغسل ويصفى من الملح المتبقي فيه وهكذا يصبح جاهز للأكل، والمالح (البغزيز) لا يطبخ مثل اللخم بل يؤكل مباشرة, وكل نوع من الصيد الذي يعمل منه المالح (البغزيز) له ذوق مختلف، وأجود أنواع المالح (البغزيز) هو مالح (البغزيز) صيد الترناك( الديرك ) وحتى صيد الكمل وهو نوع من أنواع السمك يتم عمل منه مالح ولكنه ليس بجودة مالح الترناك.

يعتبر اللخم من الأكلات الشعبية المشهورة في حضرموت، وهو متجذر في الثقافة الحضرمية منذ القدم وله أساطيره الخاصة في الثقافة وله معتقداته المحلية ومن هذه المعتقدات بأنه يزيد الطاقة الجنسية لدى الرجال ( الفياجرا ) وغيرها من المعتقدات الأخرى التي تزخر بها الثقافة الحضرمية عن اللخم، وكل حضرمي تجده يفاخر بأكلة اللخم ويعتز بها، وهي الأكلة التي يفتخر بأكلها الأغنياء والفقراء معاً.

مواضيع ذات صلة
أسرار.. لتمتع النساء بنوم جيد أثناء الليل
كيف تتعاملين مع طفلك المدمن على التلفاز
كيف نتجنب أضرار التليفون المحمول ؟؟؟
ريجيم الليمون قواعد و اساسيات هامة
فوائد الليمون الصحية للكبد
عصير الليمون ... من معجزات الشفاء!
فوائد الليمون:
عصير الليمون بالنعناع



 
قديم 12-14-2012, 01:19 PM   #2

آية بسملة


رد: اللخم


اللخم

يعطيك الف عافية

 
قديم 12-15-2012, 07:06 AM   #3

متحمسه


رد: اللخم


اللخم

مشكوره وياسلام على طعمه مع الرروالعدس وكمان كبسه لذيذ

 
قديم 12-15-2012, 09:01 AM   #4

قرأني حياتي


رد: اللخم


اللخم

مشكووره حبيبتي
نحنا عندنا ناكله عالغداء مع رز بالدجر (نوع من انواع البقوليات) وياسلام على طعمه وهذي افضل وجبه عندنا
وزي ما قلتي ياكله الاغنياء والفقراء معا

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:05 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0