ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية راتب الزوجة من حق من؟ يوجد هنا راتب الزوجة من حق من؟ العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 06-17-2013, 07:30 PM   #1

سماح سماح

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 190770
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 6,146 

راتب الزوجة من حق من؟


راتب الزوجة من حق من؟

تزايدت أعباء المعيشة وفرضت تلك الظروف شروطاً قاسية على المرأة العاملة, التي اضطرت للنزول إلى سوق العمل للوفاء بمتطلبات الأسرة الأبناء، الأمر الذي خلق توتر بين الزوجين بسبب راتب الزوجة الذي تعتبره بعض الزوجات حق مكتسب ليس للزوج نصيب منه، بينما ترى الأخريات أن الحياة هي تعاون مشترك يقتضي بانفاق الزوجة على بيتها وزوجها دون وضع خصوصية مادية بينها وبين الزوج.
الراتب وسيلة أمان للمرأة
نتيجة الظروف الاقتصادية وزيادة تكاليف المعيشة كثيرات يدخلن سوق العمل لتشارك زوجها أعباء تلبية احتياجات أسرتها وثمة كثيرات هن أكثر فاعلية من الرجل في تحمل الأعباء من الزوج نفسه فتصرف كل راتبها على بيتها وأطفالها وثمة رجال يحاسبون المرأة على كل قرش تصرفه حتى لو كان راتبها الخاص بها.
بينما ترى بعض السيدات الموضوع من زاوية أن الزوج هو الوحيد الذي يتحمل مسؤوليات الحياة الزوجية كاملة، فلا يطمع في مال زوجته، وهو واقع يرفضه الأزواج خاصة ذوي الاحتياج وأصحاب الدخول المتدنية مما يتسبب في إشعال نزاعات زوجية قد لا تنتهي وتكون من أكثر منغصات الحياة الزوجية وقد تنتهي بعض هذه المشاكل بالطلاق وفي المقابل نري إن نسبة لا يستهان بها من هؤلاء النساء لا يتمتعن بحرية التصرف في رواتبهن ولا يحق لهن حتى مجرد التفكير بكيفية صرفه أو شراء ما يرغبن به أو هنّ في حاجة لها.
القضية أصبحت تهدد استقرار الأزواج والزوجات وقد تكون المؤشر الأقوى الذي يهدد كيان أسر كثيرة ويؤكد الكثير من المتابعين في سلك المحاماة والقضاء الشرعي إن منازعات الأزواج علي راتب الزوجة العاملة من أكثر الأسباب المطروحة للطلاق لأن الزوجة تري أحيانا أن زوجها يسلبها الحق في التصرف بهذا الراتب بالعلم إنها مشارك أساسي في كل الفواتير المنزلية.
الزوج الرجعي
من جانبها، أكدت أستاذة الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس الدكتورة سامية الساعاتي "أن اختلال الكفة الاقتصادية بين الزوج والزوجة وعندما تكون في صالح الزوجة خصوصا دخلها أو راتبها لاشك أن هذا الأمر تكون له سلبياته علي العلاقة أحيانا خصوصا بالنسبة للزوج لأنه في مجتمعنا الشرقي لن يتقبل هذا بسهولة، رغم أن الزوجة تتقبله ولا تري فيه ضرراً خصوصاً أن هناك جانبا اقتصاديا به كثير من الإيجابية لصالح الأسرة ككل سواء في مطالب الحياة اليومية أو في جانب الاستثمار أو التأمين الاقتصادي للأسرة علي المدي الطويل، فعادة ما تكون الزوجة سعيدة بهذا الدخل الذي تري فيه مصدراً للدعم الاقتصادي والاجتماعي لأسرتها. أما الرجل بحكم الثقافة الذكورية والتنشئة المجتمعية فنجده أحياناً سواء شعورياً أو لا شعورياً يتضايق من هذا الأمر ولا يتقبله بسهولة، والزوجة هنا قد لا تكون واعية بهذا الأمر في قرارة نفسها أو تعيه لكنها تتجاهل حقيقته من أجل صالح أسرتها.

رأي الدين
تناول مركز الفتاوى على موقع "إسلام ويب" هذه القضية حيث أكد المركز "أن ما تتقاضاه الزوجة من راتب شهري هو حق لها، ولها حق التملك والتصرف فيه في أوجه الحلال كتجارة وغيرها، ولها أن تنفق منه على أهلها، وليس من حق الزوج أن يتسلط على مالها أو يأخذه منها إلا بطيب نفس منها. ونلفت نظر السائلة إلى أنه من حق الزوج أن يمنع زوجته من العمل، ولا يجوز لها أن تخرج للعمل ولا لغيره دون إذنه، إلا إذا كان معسرا أو امتنع عن النفقة عليها، فإنها حينئذ يجوز لها الخروج للعمل بدون إذنه".
هذا، والزواج مؤسسة تحتاج لتكافل كل الأعضاء والتعاون هو سر النجاح والزوجة التي لا تشارك زوجها في الآلام والمتاعب التي يعيشها, وحين المشاركة معه سترى في تلك الآلام متعة تضفي روح المحبة والتعاون على حياتهما الأسرية وتشعر بالتالي زوجها خلال تلك المبادرة بالتكافل والترابط الأسري وذلك في المساهمة ببعض التكاليف والمصاريف اليومية دون إحساسه بتلك المبادرة أو تكبر عليه, وعلى الزوج تفهم معادلة إن الحياة الزوجية شراكة حقيقية دون تسلط أو مصادرة لأبسط حقوق الزوجة وهو الراتب.

مواضيع ذات صلة
فتاوى النساء فى رمضان (الجزء الاول)
لحظة من فضلكِ عروستنا الحلوة
أهمية بناء الأسرة السعيدة
عزيزتي الزوجة .. لا تنشغلي بواجباتك وتنسي جمالك
الزوجة كما يجب أن تكون
الزوجة الناجحة
الزوجة فيها شفاء لزوجها وسيم يوسف
متى تكره الزوجة زوجها ؟
صفة تنفر الزوجة من زوجها ما هي؟
ماذا تحب الزوجة من زوجها وماذا تكره
ثلاثة أوجاع أصعب على الزوجة من فراق زوجها



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:53 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0