ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة الحمل و مشاكل النوم يوجد هنا الحمل و مشاكل النوم متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 02-27-2009, 11:54 PM   #1

الوردة الشفافة

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11421
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 9,516 

Angry الحمل و مشاكل النوم


الحمل و مشاكل النوم

 النوم اثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير


من السيدات، رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى

النوم اثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات، رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيدا أثناء الليل.

لا أستطيع فتح جفوني

بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التي تلاحظنها هي الشعور بالاجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الدم، قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعري بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك في نفس المركب. تقول الدكتورة نيفين الحفناوي . استاذة امراض النساء و التوليد بجامعة القاهرة : 'أتذكر مريضة قالت لي أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة !'، للمساعدة على التخفيف من الشعور بالاجهاد، حاولي النوم لبعض الوقت اثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصة خلال الثلات شهور الاولى من الحمل، تنمن على الاقل مرة اثناء اليوم. لكن اطمئني ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور التالية. رغم ان النوم لبعض الوقت اثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، الا ان النوم أكثر من اللازم قد لا يجعلك تنامين جيدا بالليل. اذا شعرت انك ترغبين في مقاومة النوم، تجنبي الجلوس في غرفة نومك، قومي ببعض التمارين التي ينصحك بها طبيبك كما يمكنك القيام ببعض الانشطة التي تستمتعين بها مثلا قراءة كتاب او مشاهدة برنامجك المفضل .. النوم الكثير قد يسبب شعور بالاجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدي هدا الى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.

مشكلة الكافيين

بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة و الشاي، لا تعتبر الهرمونات هي السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن في المراحل المبكرة من الحمل. اذا كنت تشربين الكثير من القهوة و الشاي لا تعودي من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بانك حامل و تقلعي عن شرب القهوة و الشاي مرة واحدة. فإن اقلاعك تماما بشكل مفاجئ عنهما يمكن ان يسبب لك صداعا شديدا و نعاسا شديدا ولهذا يمكنك اللإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكافيين في كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شيء هو انك اذا استمررت في تناول كوب كل يوم، احرصي على ان يكون ذلك في الصباح و ليس بعد الظهيرة أو في المساء لان ذلك قد يؤثر سلبيا على نومك.

لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل

من شكاوى الحمل الشائعة الاخرى هي عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هي السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتي تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب ألى الحمام و تبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل. و يرجع هدا الى انه خلال الحمل يحتوي جسمك على 30 % الى 50% دم أكثر و يحتاج هذا الدم الى التنقية عن طريق الكلى، و هذا يعني تبول كميات أكبر من البول. أيضا تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطا على المثانة. لتقليل المشكلة يمكنك تقليل كمية السوائل التي تتناولينها قبل النوم بساعتين او ثلاث، لكن احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء اثناء اليوم.

الشخير ايضا من المشاكل الشائعة اثناء الحمل مما يسبب مشاكل في النوم. التورم -الإديما- التي قد تعانين منه في رسغي قدميك و في قدميك و يديك يمكن ان يؤثر على الممرات الانفية. عندما يحدث هذا يكون احتمال شخيرك اكبر مما قد يؤرق نومك (و نوم زوجك ايضا).

بعض السيدات تعانين ايضا من حالة توقف النفس اثناء النوم لثوان، هده الحالة يمكن ان تمثل خطورة عليك و على طفلك، فاستشيري طبيبك .

تقلصات الساقين امر شائع ايضا في الثلاث شهور الثانية و الثلاث شهور الاخيرة من الحمل و هي مزعجة خاصة اثناء النوم. اذ استيقظت بسبب تقلص في ساقك، افردي ساقك و شدي قدمك الى الامام حتى يخف الالم. اذا لم يخف الالم استشيري طبيبك لان تجلط الدم من المشاكل التي قد تحدث اثناء الحمل.

مثل اي وقت في حياتك، قد يسبب الضغط النفسي أرقا أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل و تحمل مسؤوليته قد تسبب ضغطا نفسيا لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الام لرؤيته، فكثير من الامهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية و معنوية و إجهاد. هذا التوتر و القلق قد يؤدي الى استيقاظك أثناء الليل.

وضع النوم

كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة اثناء النوم مطلب اصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلي عن اوضاع النوم المفضلة لهن -الاوضاع التي اعتادو عليها طوال حياتهن حتى الشهر الخامس، كل اوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصي الاطباء بالنوم على الجانب الايسر. لان الكبد يوجد في الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الايسر يبعد ضغط الرحم، هذا الوضع ايضا يسمح للكلي بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين و اليدين، بالاضافة الى انه يساعد على زيادة تدفق الدم الى المشيمة.

مع كبر حجم البطن يصبح النوم على البطن اصعب و اصعب رغم ان د.نيفين تقول :"انت لن تضري طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما في الامر انه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل "

بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هدا الوضع لان الجنين الذي يكبر يسبب ضغطا على ظهرك و على الوريد الاجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم الى القلب. كما يسبب ضغطا على الامعاء مما يبطئء عملية الهضم، كذلك يزيد من حدوث الام في الظهر، ظهور البواسير و حدوث تورم في القدمين . تؤكد د.نيفين قائلة :" النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض في ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة ". لكن اذا استيقظت و وجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقي، فقط استديري و نامي على جانبك و اكملي نومك.

لا تشعرين بالراحة ؟

مع حجم بطنك الذي يقارب حجم البطيخة، يكون النوم أحيانا غير مريح.التقلب في الفراش يكون مشكلة و النهوض من الفراش مشكلة ايضا. كثير من الحوامل تجدن ان استخدام مخدة اضافية أو اكثر يساعدهن على الشعور بالراحة و بالتالي بنوم افضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك ايضا استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك و بطنك في نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتي تعانين من الام في الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة اكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعي الجزء العلوي من جسمك باستخدام مخدات اضافية.

النهوض من الفراش

لا تقفزي فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد تجعلك تسقطين مرة اخرى على الفراش. بدلا من ذلك، خدي وقتك في النهوض من الفراش، اجلسي اولا لمدة دقيقة ثم قومي.

نصيحة أخيرة تؤكد د.نيفين قائلة :"السيدات الحوامل لا يجب ان تاخدن اي أدوية منومة " لكن لا يعني هدا ان تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. تنصح د.نيفين فتقول : "قومي ببعض التمشية في المساء، تناولي فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل او كوب من اللبن الدافئ، و خدي حماما دافئا" ادا استيقظت في الليل و لم تستطيعي العودة الى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شيء بدلا من الحملقة في السقف. ايضا يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التي ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر.



أنك تنامين، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد

 
قديم 02-28-2009, 12:02 PM   #2

أم آلاء


رد: الحمل و مشاكل النوم


الحمل و مشاكل النوم

جزاك الله خيرا موضوعك رائع

 
قديم 02-28-2009, 05:02 PM   #3

الوردة الشفافة


رد: الحمل و مشاكل النوم


الحمل و مشاكل النوم


 
قديم 02-28-2009, 08:24 PM   #4

حكايةإحساس


رد: الحمل و مشاكل النوم


الحمل و مشاكل النوم

مشكره ياقلبي مواضيعك دائما مميزة

 
قديم 03-01-2009, 02:36 PM   #5

اميرة وتاج راسنا


رد: الحمل و مشاكل النوم


الحمل و مشاكل النوم

جزاك الله خيرا

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:55 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0