ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة الأغذيه الممنوعه فى الحمل يوجد هنا الأغذيه الممنوعه فى الحمل متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 01-19-2014, 03:12 PM   #1

سماح سماح

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 190770
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 6,146 

الأغذيه الممنوعه فى الحمل


الأغذيه الممنوعه فى الحمل

فى الفتره الأخيره إنتشرت عبر الأنترنت مجموعه من الأشاعات حول بعض الأغذيه ومدى خطورتها على الحامل . و كطبيب نساء وولاده فقد فوجئت بكمية الأسئله حول هذا الموضوع فى عيادتى من مريضاتى وكذلك عبر توتر والفيسبوك من متابعينى ومتابعاتى . والملاحظ فى معظم الأسأله هو أن معظم هذه الأشاعات تجعل كثير من الأغذيه إما ممنوعه أو خطيره على الحامل وجنينها . و قد قال تعالى ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) ولذلك قمت ببحث فى معظم المراجع الطبيه والغذائيه لقطع الشك باليقين والخروج بهذه المقاله لعلنا نستفيد منها جميعاً .
جميع ألأغذيه مفيده للحامل وأنصحها بالتنويع بين الأغذيه لما لذلك فائده لها ولجنينها . فالجنين بحاجه لكل أنواع البروتينات والدهون والكربوهيدرات وكذلك إلى الأملاح بأنواعها والفيتامينات . ولكى يحصل الجنين على هذه المواد فهو يعتمد إعتماد كلى وتام بعد الله على أمه فهو يأخذ مايحتاجه من دمها ولو وجد عنصر ناقص فى دمها فهو يفرز مواد ترغم جسد الأم على تحرير هذه العناصر من أعضاء جسدها لتأمينها لهذا الجنين الذى ينموا فى أحشائها . ولكن بعض العناصر الغذائيه لها وقت محدود ومخزون مؤقت فى جسد الأم ولذلك يجب تناولها بشكل دورى وبأهتمام أكثر خلال الحمل .
دائما ماتنصح الحامل بالتنويع فى الأغذيه وتناول المطهوا جيداً . وأستطيع تأكيد أن الكثير من الحوامل لايتقيدن بهذه النصيحه وبالأخص نظراً لعاداتنا الغذائيه (أو كما يقال عبر المواقع الأجتماعيه خصوصيتنا) السعوديه والخليجيه . ولذلك فى هذه الفقره أحببت أن أشرح مالمقصود بالتنويع فى الغذاء .
والمقصود فى الحمل بالتنوع الغذائى هو تناول كميات معقوله من اللحوم والخضروات والفواكه والحبوب . أما اللحوم فلابد للحامل من تناول وجبتين من السمك إسبوعيا ولابد من اللحوم الحمراء من لحم غنم وخراف ولحوم بيضاء من دجاج وطيور وجرعة اللحوم ليست جرعه كبيره بل أن قطعه من اللحم حوالى 75 جرام تعد جرعه جيده . أما الخضروات فأنا أنصح الحامل بأكل صحن السلطه اليومى و للعلم ينبغى للحامل أكل حوالى زبديه صغيره من أنواع الخضروات الغامقة اللون وكذلك من الفاتحة اللون . والسبب فى ذلك أن هذه الخضروات تحتوى على معظم الفيتامينات والأملاح التى تحتاجيها أنتى وجنينك وبكميات مناسبه وليست كحبوب الفيتامينات تعطى بعض المكونات فى جرعات كبيره وأخرى فى جرعات صغيره . أما الفواكه فنصيحتى لكل حامل بصحن من الفواكه الطازجه المنوعه يوميا وإذا لم ترغبي فى أكلها فلامانع من شربها كعصير طبيعى وليس مشروب مخفف أو كمخفوق من الفواكه وبعض الخضروات (الأسموذى) . فالفواكه كالخضروات فوائدها لاتحصى . وهذا يقودنا إلى الحبوب حيث تكمن أهميتها فى تنويع البروتينات بين حيوانيه من اللحوم ونباتيه من الحبوب ولعل أشهرها لنا كعرب الحب والشعير والفول والعدس وهذا رائع ولابد من الأهتمام به .

فى الفتره الأخيره إنتشرت عبر الأنترنت مجموعه من الأشاعات حول

أما مايجب أن تبتعد عنه الحامل من أغذيه فسوف أعمل على التحدث عنه فى ما تبقى لى من مساحه . أما اللحوم فيجب تناول اللحوم والدواجن المطبوخه تماما أما المدخنه أو نصف مطهيه أوالنيه كما فى السوشى فلابد من تجنبها لأنها قد تكون سبب فى نقل بكتيريا السلمونيلا وكذلك داء القطط . أما الأسماك فيجب تجنب النىء كمافى السوشى والمدخن أما السمك المعلب كالتونه فلابأس من تناوله وكذلك الجمبرى والكبوريا (أبومقص) والأستكوزا إذا تم طهيهم تماماً . ولكن يجب تجنب المحار بأنواعه فهو يحتوى على عدة أنواع من البكتيريا والطفيليات التى تقاوم الحراره وتسبب العديد من الأمراض للحامل وجنينها . أما البيض فنصيحتى للحامل أن يطهى جيداً حتى يجمد الصفار والبياض أما الأجبان فيجب تجنب بعض الأنواع كالغير مبستره مثل البرى والركفورد والزرقاء . كما يجب تجنب الحليب غير المبستر تماماً .

بعض الأغذيه ومدى خطورتها على الحامل . و كطبيب نساء

أما الخضروات والفواكه فلابد من غسلها جيدا والتأكد من نظافتها تماما . وبعد بحث طويل وتدقيق شديد لم أجد بين الخضروات والفواكه ماهو ضار بالحامل أو بجنينها . ولكنى وجدت بعض التنبيهات والتحذيرات التى سوف أجملها هنا .

وولاده فقد فوجئت بكمية الأسئله حول هذا الموضوع فى عيادتى

أحد أكبر التحذيرات اللتى إنتشرت مؤخراً تتحدث عن فاكهة البابايا وكيف قد تسبب إجهاض أو ولاده مبكره . وهذا الكلام خاطىء تماما فالبابايا تحتوى على مادة اللتكس التى قد تسبب ألام الولاده (الطلق) ولكن فى الشهر التاسع فقط من الحمل حيث لاتوجد مستقبلات لهذه الماده فى الرحم إلا فى هذا الشهر . بينما فى بقية شهور الحمل تعتبر البابايا غذاء ممتاز للحامل حيث تحتوى على كميات كبيره من فيتامين سى وكذلك على مجموعه من المواد التى تقلل حرقان المعده والأمساك بل أن مخفوق البابايا مع الحليب والعسل يعتبر من أحسن الأغذيه اللتى تنعم شعر الحامل وتزيد فى لمعانه . وعليه يجب تجنب البابايا فى الشهر التاسع فقط من الحمل .

من مريضاتى وكذلك عبر توتر والفيسبوك من متابعينى ومتابعاتى .

أما التحذير الأخر فهو من الأناناس حيث أن الأناناس يحتوى مواد قد تقوم بتطرية عنق الرحم وبالتالى فى وجود ألام ولاده قد تسرع من الولاده . وللعلم يقوم بعض النساء بإستغلال هذه النقطه فى الأناناس لشرب مخفوق طازج منه لمساعدتهم فى الدخول للولاده . وهذا صحيح فى الشهر الأخير من الحمل ولكن ليس لباقى الحمل حيث يحتوى الأناناس على جرعه جيده من معظم أنواع الفيتامينات والأملاح الهامه للحامل والجنين . وللعلم تناول قطعه أو إثنين من الأناناس فى الشهر التاسع لايؤدى إلى أى أثار .

والملاحظ فى معظم الأسأله هو أن معظم هذه الأشاعات تجعل
كثير من الأغذيه إما ممنوعه أو خطيره على الحامل وجنينها

أما بالنسبه للقهوه والشاى والمشروبات الغازيه فالجرعه المسموح بها يوميا يجب أن لاتتعدى 200 ملجم يومياً . وكمثال تحتوى علبة المشروبات الغازيه من 35-48 ملجم من الكافين بينما يحتوى الكبوتشينو حجم عادى على 150 ملجم كافيين . ولابد من الذكر هنا بأن مشروبات الطاقه هى من الممنوعات تماما خلال فترة الحمل . حيث ترفع مشروبات الطاقه خطورة حدوث إجهاض للجنين حوالى 100 مره . وكذلك تحتوى هذه المشروبات على مواد تعطل الأستفاده من الفيتامينات والأملاح بل وحتى من البروتينات التى يتم تناولها يومياً . ولذلك وجب التحذير من هذه المشروبات .

. و قد قال تعالى ( ويحل لهم الطيبات ويحرم

بالنسبه للزيوت فهناك تحذير بسيط يخص زيت الريحان وكذلك زيت الثوم حيث يمكن إضافتهم للبيتزا لأضافة طعم جميل ولكن هذان الزيتان قد يتسببان فى حدوث إنقباضات قويه بالرحم من الشهر السادس قد تتسبب فى حدوث ولاده مبكره . وعليه يجب الحذر منهما . أما البهارات فلا ضرر منها إذا أستخدمت بجرعاتها القليله كبهارات ولكن بعض النساء يستعملنها كسفوف أو كمشروب . وهنا أنصح كل حامل بعدم إستعمال السفوف بأى صوره من الصور . أما مشروبات البهارات فأحذر من البهارات المبهمه والتى تباع لدى العطارين ولا يعرف مكوناتها وإن عرفت لاتعرف كمية كل نوع على التحديد لأنه سر من أسرار المهنه كما يقولون . هناك بعض البهارات يجب الحذر من الأكثار منها ولكن كبهارات فى الطعام فلا ضرر منها . تشمل هذه المجموعه الشمر و اليانسون والكراويه والقرفه والأوريجانو والزعفران والسيج وهذه البهارات فى الجرعات الكبيره وليس فى الطبيخ قد تسبب إنقباض الرحم وبالتالى ولاده مبكره . وكذلك الشطه الحمراء وبودرة الثوم بكميات أكبر من التى تستعمل للطبيخ قد تسبب حرقانشديد وألام فى أسفل البطن فى الشهور الأولى من الحمل . ولذلك أنصح بالأعتدال فى إستعمال البهارات وإستعمالها فى الطبخ فقط لاغير ولا ننسى أن الحكمه تقول خير الأمور أوسطها .
فسبحان الله القائل فى محكم التنزيل ( وفى أنفسكم أفلا تنظرون ) . مع تمنياتى لكم بوافر الصحه والعافيه ألقاكم فى المقال القادم إن شاء الله تعالى . وأترككم فى حفظ الله ورعايته .

مواضيع ذات صلة
تطبيق عربي على الأجهزة الذكية لرعاية الأم والجنين أثناء الحمل.
أهمية التمارين الرياضة أثناء الحمل
العيون نوافذ الروح ..كيف نحافظ عليها قوية و جذابة
أهمية التطعيمات في الحفاظ على حياة الناس..
كيف تتغلبين على هذه المشكلات فى الحمل
ما هي التحاليل والفحوصات التي يجب اجراؤها عند التقييم المبدئي لاسباب تأخر الحمل؟
مزايا موانع الحمل وعيوبه
هل استخدام كريمات إزالة الشعر آمن خلال الحمل؟
أفضل طرق وسائل منع الحمل
الاكتئاب خلال الحمل كيف أتعامل معه؟
عشرة أسباب تؤثر على حدوث الحمل
احذري الكحل اثناء الحمل




التعديل الأخير تم بواسطة احلام شاعرة ; 04-29-2014 الساعة 08:40 PM. سبب آخر: الموضوع ليس في مكانه الصحيح وينقل للقسم الصحيح (نقل من 41 إلى 32)
 
قديم 01-25-2014, 10:30 PM   #2

*ام جوجو*


رد: الأغذيه الممنوعه فى الحمل


الأغذيه الممنوعه فى الحمل

موضوع جميل جدا
شكرا لك حبيبتى

 
قديم 01-27-2014, 01:52 PM   #3

آية بسملة


رد: الأغذيه الممنوعه فى الحمل


الأغذيه الممنوعه فى الحمل

موضوع رائع

الله يعطيك العافية

 
قديم 02-27-2014, 07:48 AM   #4

ام بنبينو


رد: الأغذيه الممنوعه فى الحمل


الأغذيه الممنوعه فى الحمل

جزاكى الله خيرا

 
قديم 06-17-2014, 10:16 AM   #5

شمس قمر نجوم


رد: الأغذيه الممنوعه فى الحمل


الأغذيه الممنوعه فى الحمل

مشكورين

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:39 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0