ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة اسباب العقم عند المراة يوجد هنا اسباب العقم عند المراة متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 07-26-2015, 04:17 PM   #1

maes

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 244376
تاريخ التسجيـل: Jul 2015
مجموع المشاركات: 38 

اسباب العقم عند المراة


اسباب العقم عند المراة

يصنف اطباء biotexcom اسباب العقم عند المراة كالاتي:
تعرف الخصوبة بأنها المقدرة على الإنجاب أي قدرة الأنثى على الإنجاب وتبدأ مرحلتها في سنوات البلوغ مع بداية الطمث وظهور الصفات والميزات الأنثوية الثانوية وبدء المبيض بإنتاج البويضات الناضجة. ويعرف ضعف الخصوبة بأنه عدم القدرة على الإنجاب مؤقتاً أي في فترة زمنية معينة ولسبب من الأسباب وان العلاج يمكن ان يتم إذا ما عُرف سبب هذا الضعف ويمكن للمرأة ان تحمل بعد ذلك بدون أية صعوبة لذلك يعتبر ضعف الخصوبة بأنه عقم نسبي. إما العقم فيعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب إطلاقا، وهي حالة لم يكن يجدي العلاج فيها الممكن والتي كانت في السابق مستعصية ومعتبرة غير قابلة للمعالجة مثل حالة انسداد الأنابيب الرحمية عند المرأة أو ندرة النطف المنوية عند الرجل.
أنواع العقم[عدل]
عقم أولي : وهو العقم الذي يصيب المرأة منذ بداية حياتها الجنسية أو زواجها.
عقم ثانوي :وهوالعقم الذي يصيب المرأة بعد إنجاب طفل أو حدوث حمل انتهاء بإجهاض أو حمل خارج الرحم.
عقم الرجال : قد يكون بسبب خمول الحيونات المنوية وعدم استطاعتها الوصول إلى بويضة الأنثى وتخصيبها .

 
قديم 07-26-2015, 04:19 PM   #2

maes


رد: اسباب العقم عند المراة


اسباب العقم عند المراة

اسباب العقم عند المراة : قبل البد في سرد الاسباب والدخول في تفاصيلها نود الاشارة بان التجارب اثبتت انه كلما زاد عمر المراة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.
1- اسباب مهبلية

:- انسداد المهبل يمنع ادخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، اذا كان غشاء البكارة سميك جدا وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد.- التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .
-2اسباب تتعلق بعنق الرحم :

تثخن الماده المخاطية في عنق الرحم ا-استئصال شكل مخروطي من الرحم او علاج عنق الرحم بالليزر او بالكي الشديد والزائد عن اللازم. ان قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الاحيان كثيفة الى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.
ب - وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنويه، حيث ان عنق الرحم اكثر الاجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة.
ج - في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جدا )

 
قديم 07-26-2015, 04:23 PM   #3

maes


رد: اسباب العقم عند المراة


اسباب العقم عند المراة

3-اسباب تتعلق بالرحم:-

T صورة رحم على شكل ا- التشوهات الخلقية: وهي مختلفة، اغلبها يسبب الاجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الانجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، ويمكن معالجته بازالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم . وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج الى عملية جراحية لاصلاحه، وهنالك ايضا الرحم ذو القرن الاضافي وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع احيانا على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم اي في القرن الاضافي اما الرحم على شكل -T- فيمكن ان يؤدي الى تاخر الانجاب او الاسقاط (الاجهاض). وبشكل عام فان هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه باحدى قناتي فالوب او كِلْتَيهما.

ب- التصاقات داخل الرحم :- تتكون فيها التصاقات داخل الرحم اما بعد تكرار عملية تنظيفات او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند اجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لازالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة واعطاء بعض الادوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 اسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات الى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فان تكملة العلاج بعد ازالة الالتصاقات يرجع اولا واخيرا للطبيب المعالج.

بطانة رحم تظهر الالتصاقات بواسطة منظار الرحمالتصاقات بطانة الرحم بواسطة الاشعة الملونة للرحم

 
قديم 07-26-2015, 04:24 PM   #4

maes


رد: اسباب العقم عند المراة


اسباب العقم عند المراة

ج- الياف الرحم :-ورم ليفي حميد صور بواسطة المنظار

وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم الا اذا اثر بشكل كبير على تجويف الرحم، او اذا كانت هناك اورام ليفية كثيرة، واذا لم يوجد هناك سبب اخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لازالة تلك الاورام ومحاولة اصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم ، او اجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الالتصاقات بعد العملية.

د- تيبس الرحم Fibrosis:-

الذي يحدث بعد اصابة السيدة بمرض التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم في علاج هذه الحالة.

ه-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم :-
Adenomyosis حالة
ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق اشعة الرحم الملونة او جهاز تنظير الرحم .

و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-

وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من الم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق اشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا ان ذكر العلاجات هذه للاطلاع العام، ولكن القرار دائما يكون للطبيب المعالج.

 
قديم 07-26-2015, 04:26 PM   #5

maes


رد: اسباب العقم عند المراة


اسباب العقم عند المراة

4-اسباب تتعلق بقناتا فالوب:-

ا-تلف عضلات قناة فالوب الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين واذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان اكثر من 3 سم فانه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.
انّ هذه الالتهابات قد تسبب انسدادا في قناة فالوب او حدوث التصاقات مما يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم.
ان التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli او بعض الامراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان وجرثومة الكلاميديا او عن مرض السل . ويجب الملاحظة انّ مرض التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يؤثر على المبيض ويؤدي الى الارتباك في وظيفته، وخصوصا عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة واذا ادت الالتهابات المزمنة الى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.

ب-تلف نهاية القناتين ( الاهداب ): قناة فالوب منتفخة لوجود انسداد في نهايتها شوهدت بمنظار البطن / التصاقات الامعاء مع المبيض والرحم يظهرها ناظور البطن



وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة الى داخل القناة ويمكن ان يكون هذا ناتجا عن التهابات او عن مرض البطانة الرحمية .
ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لاحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم :
- نتيجة جراحة لاعضاء الحوض المجاورة او نتيجة التهابات في الاعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
د- قصر القناتين : اقل من 4سم .
ه-اورام تصيب قناتا فالوب او المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:50 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0