ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد يوجد هنا اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 06-18-2009, 10:40 PM   #1

الوردة الشفافة

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11421
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 9,516 

11633831441487246193 اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد

تبين الكثير منالدراسات الحالية وجوب الاحتكاك المباشر بين الأم ووليدها(الطفل عاريا، ملامس لجسد الام) مباشرة بعد الولادة ثم لاحقاً.فهذه التقنية ثبت انها تجعل الطفل أكثر سعادة، حرارته أكثراستقراراً وطبيعية، نبضه وتنفسه أكثر استقراراً وطبيعية، والسكر في دمه أكثرارتفاعاً. ليس ذلك فقط، بل إن الاتصال المباشر بعد الولادة بين بشرة الأم وطفلهايتيح للطفل أن يستعمر من قبل ذات البكتيريا الخاصة بوالدته. يعد هذا الأمر، إضافةإلى الرضاعة الطبيعية، مهما في الوقاية من أمراض الحساسية. عندما يوضع المولود في حضانة أطفال، يستعمر جلده و قناته الهضمية ببكتيريا مختلفة عن تلك الخاصة بوالدته.

نعرف الآن أن هذا ليس صحيحا فقط بالنسبة للأطفال الأصحاء المولودينفي موعدهم، بل للخدج أيضاً. يساهم الاحتكاك الجلدي المباشر والـ kangaroo mother care بشكل كبير في العناية بالطفل الخديج. حتى الأطفال الذين يتم إمدادهم بالأكسيجين، من الممكن العناية بهم عن طريق الاتصال الجلدي، الأمر الذي يساعد علىالتقليل من حاجتهم للأكسيجين، وإبقائهم أكثر استقراراً بطرق أخرى أيضاً.

منناحية الرضاعة الطبيعية، فإن الأطفال الذين يتعرضون لاحتكاك مباشر مع الأم بعدالولادة مباشرة لمدة ساعة على الأقل، من المرجح أن يطبقوا على الصدر بشكل جيد ومندون مساعدة، خاصة في حال لم تتلق الأم أدوية خلال المخاض أو الولادة.، فإن الطفل الذي يطبق على الصدر بشكل جيد يحصل على الحليب بشكل أيسر من الطفل الذي يطبق بشكل أقل إحكاماً. عندما تكون وضعية الطفل على الصدر محكمة، فإن الوالدة تكون أقل عرضة لاحتقان الثدى. عندما يكون حليب الأم وافراً، يتمكن الطفل من الحصول علىالكثير من الحليب رغم وضعيته الغير محكمة على الصدر، ولكن قد تستغرق الوجبات وقتاًطويلاً أو تتعدد، أو كلا الأمرين، وتكون الوالدة أكثر عرضة لمشكلات مثل انسدادالقنوات اللبنية وإلتهاب الثدي. في جميع الأحوال، يكون الحليب الموجود فى الام فى اغلب الاحوال كافيا جدا للطفل لان حاجة الطفل فى هذا الوقت تكون قليلة(راجعى موضوع كيف يزيد حليبك)، وبذلك تساعد وضعية الرضاعة المحكمةالطفل على الحصول على الحليب المتوفر (نعم، الحليب يكون موجوداً، حتى وإن أثبت لك أحدهم عبر مضخة كبيرة أنه ليس موجوداً). إن لم يطبق الرضيع فمه بإحكام، قد يحتقن ثدى الأم، وإن لم يحصل الطفل على الحليب بشكل جيد، فسوف يريد أن يبقى على الصدرفترة أطول، مما قد يزيد ألم الأم سوءاً.

الخلاصة، إن للاحتكاك الجلدي مع الأم مباشرة بعد الولادة، ولمدة ساعة على الأقل، التأثيرات الإيجابية التالية علىالطفل :
- يسهل اخذ الطفل للثدى بسهولة وسرعة وبطريقة صحيحة
- تكون درجة حرارة الجلد أكثر استقراراً وطبيعية
- يكون نبض القلب وضغط الدم أكثراستقراراً وطبيعية
- يكون السكر في الدم أكثر ارتفاعاً
- يكون أقل عرضةللبكاء
- الأرجح أن تطول فترة الرضاعة الطبيعية المطلقة دون اى اضافات

ليس هناك من سببيمنع الاحتكاك الجلدي المباشر بين الغالبية العظمى من المواليد وأمهاتهم مباشرة بعدالولادة لمدة ساعة كحد أدنى. أما إجراءات المستشفيات الروتينية، كوزن المولود، فيجبألا تكون لها الأسبقية.

يجب أن يجفف الطفل ومن ثم يوضع على والدته مباشرة. يجب ألايدفع أحد الطفل للقيام بأي أمر، كما يجب ألا يحاول أحد مساعدة الطفل على أخذ الصدرخلال هذه الفترة. بالتأكيد بإمكان الوالدة أن تحاول مساعدة المولود، ويجب عدم ردعهاعن ذلك. يجب ترك الأم وطفلها بسلام ليستمتعا برفقة بعضهما البعض. (يجب عدم ترك الأموطفلها بمفردهما في حال كانت الوالدة قد أخذت أدوية، ومن المهم أن يرافقهما - إضافةإلى الزوج - ممرضة، قابلة أو طبيب. أحياناً يحتاج بعض الأطفال للعناية الطبية، لذلك يتوجب وجود شخص مؤهل لذلك). يمكن تأجيل قطرات العين وحقنة فيتامين K عدة ساعات. وللعلم، بالإمكان تطبيق الاتصال الفوري بين بشرة الأم ووليدها بعد العملية القيصريةبينما تتم خياطة جرحها، عدا في حال وجود أسباب طبية تمنع ذلك.

بينتالدراسات أن حتى الأطفال الخدج الذين قد يصل وزنهم إلى 1200غرام يصبحون أكثراستقراراً فى اجهزة جسمهم والتفاعلات الكيميائية فيها (يتضمن ذلك مستوى السكر في الدم) ويتنفسون بشكل أفضل في حال اتصلتبشرتهم ببشرة الأم مباشرة بعد الولادة. الحاجة إلى تغذية وريدية، علاج بالأوكسيجين،أو أنبوب معوي مثلاً، أو كلها مجتمعة، لا تمنع الاحتكاك الجلدي. يتوافق الاتصال الجلدي مع التدابير الأخرى المتبعة للمحافظة على صحة المولود. بالطبع في حال كانالمولود مريضاً جداً، يجب أن تراعى صحته أولاً، ولكن يمكن وضع أي طفل خديج لا يعانيمن متلازمة الضائقة التنفسية على الأم بعد الولادة مباشرة. ممكن للاحتكاك الجلدي المباشر بالفعل أن يخفض سرعة التنفس إلى المعدل الطبيعي لدى الأطفال الخدج وللمولودين في ميعادهم.

حتى ولو لم يأخذ الطفل صدر أمه في أول ساعة أواثنتين، يبقى إتصال البشرة بالبشرة جيداً ومهماً للطفل والأم لكل الأسباب السابقةالذكر.

لا تجزعي في حال لم يأخذ الطفل الثدى مباشرة. لا داعي للعجلة إطلاقاً, خاصة مع الأطفال الأصحاء المولودين في ميعادهم. الأكثرضررا هو ذاك المفهوم الغريب بوجوب تغذية الطفل مرة كل ثلاث ساعات. يجب إرضاعالطفل عندما يبدي علامات الاستعداد لذلك، وإبقاء المولود قرب أمه يبين لها بوضوح متى يكون جاهزاً. ليس هناك فعلاً أدنى دليل بوجوب إرضاع الطفل كل ثلاث ساعات أو حسبأي جدول زمني آخر، ولكن استناداً إلى مثل ذلك المفهوم، يتم دفع الكثير من الأطفالإلى الصدر بسبب مرور ثلاث ساعات. قد يعترض المولود الغير مهتم بالرضاعة بعد بقوة،فيتم دفعه بشكل أكبر، مما قد يؤدي في الكثير من الحالات إلى رفض الطفل للصدر لأننانريد أن نتأكد من أخذه للصدر! ويزيد الوضع سوءاً. إذا استمر الطفل بالإعتراض علىدفعه نحو الصدر، و تزايد استياؤه، تصبح "الخطوة التالية الجلية" تزويده بحليب صناعى، و طبعا مفهوم ما الذى يؤدى إليه إعطاء الطفل حليب صناعى فى هذه المرحلة (انتظروا موضوع ماذا تفعل الام اذا تاخر الطفل فى الامساك بالثدى)

 
قديم 06-18-2009, 10:42 PM   #2

الوردة الشفافة


رد: اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


 
قديم 06-19-2009, 02:28 AM   #3

عاشقة الفردوس


رد: اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


 
قديم 06-19-2009, 07:37 PM   #4

الوردة الشفافة


رد: اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد

مشكورة لمروركي تسلمي

 
قديم 06-19-2009, 08:21 PM   #5

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد


اهمية التلامس الجسدى المباشر بين الام والوليد

الله يعطيك العافيه
كلام سليم^_^

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:38 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0