ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية يوجد هنا بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 10-28-2009, 10:04 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم بدائل من الحياة .. تغني عن
بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية
كان الناس يرددون مقولة قديمة تنسب إلى الأطباء: «تناول حبتين من الأسبرين ثم اتصل بي في الصباح». أما اليوم فإن الأطباء يصفون الكثير من الأدوية، غير الأسبرين.

فالحقيبة الطبية المنزلية تزدحم بأدوية الستاتين المخفضة للكولسترول، ومثبطات مضخة البروتون المخفضة لحموضة المعدة، وبمضادات الاكتئاب، وأدوية الربو، وعقاقير علاج السكري، والحبوب المنومة، والهرمونات.

وقد ازدادت المبالغ التي أنفقها الأميركيون على الأدوية الموصوفة طبيا بين عامي 1997 و2007، ثلاث مرات.

وفي حين يجب على الأشخاص الذين هم بحاجة إلى الأدوية تناولها فعلا، بل إن هناك مشكلة تواجه الأطباء وهي إجبار مثل هؤلاء الأشخاص على تناول أدويتهم الموصوفة، فإن هناك بعض التساؤلات حول إصدار الوصفات هذه الأيام، خصوصا مع ازدياد القناعة بأن كل نظام الرعاية الصحية الأميركية قد أصبح معتمدا بشكل أكثر من اللازم على الأدوية الغالية الثمن.

وقد كتب الدكتور غوردن شيف Schiff) (Gordon D.، الباحث في مركز أبحاث السلامة والتطبيقات على المرضى في مستشفى بريغهام النسائي التابع لجامعة هارفارد، مقالة حول ضرورة الاستخدام الدقيق للأدوية، نشرت في وقت سابق من هذا العام 2009 في المجلة الطبية الأميركية.

وقد رصد الدكتور شيف مع الدكتور وليام جالانتر الباحث في جامعة إلينوي في شيكاغو، الذي شارك في وضع المقالة، نحو ستة من المبادئ العريضة لما سماه الباحثان «التوصيف المحافظ» للأدوية «conservative prescribing».

وقد حاولنا هنا أن نستعرض هذه المبادئ التي تورد مع بعض التحويرات، آخذين في الاعتبار وجهة نظر المرضى، كما تحدثنا إلى الدكتور شيف لتوضيح بعض الجوانب المحددة.

فكر في بدائل الأدوية
من المفهوم أن يرغب الناس في الحصول على وصفة طبية عند مغادرتهم عيادة الطبيب.

فالوصفة الطبية هي رسالة بأن الطبيب يعتقد أنهم مرضى فعلا، بل والأفضل من هذا اعتقادهم أن قرارا ما قد تم اتخاذه حول المرض.

إلا أن اللعب على هذه الجوانب النفسية لا يمنحنا فرصة لاختبار البدائل الأخرى، من غير الأدوية.

إن تحسين النظام الغذائي، وزيادة النشاط البدني، والحصول على نوم كاف، والاستفادة من وسائل تخفيف التوتر، كلها أمور تحتاج إلى الوقت والجهد.

إلا أن دراسة تلو دراسة قد أثبتت أن بمقدورها أن تقود إلى حدوث تأثيرات قوية ـ غالبا ما تكون أقوى من الأدوية ـ لنطاق واسع من المشاكل الصحية.

ولأنه لا ينظر إلى مثل هذه الوسائل بوصفها وسائل «طبية» مثل الأدوية، فإن تغيير النظرة إليها بوصفها «طبية» قد يغير الأمور.

والأمثلة التي يوردها الدكتور شيف تشمل الحفاظ المناسب على «نظافة» أوقات النوم (بتجنب الكافيين في المساء، أو نوم القيلولة الطويل)، بدلا من الحصول على وصفة طبية للحبوب المنومة، واستخدام وسائل «orthotics» (وهو علم في تطوير أدوات تقويم المفاصل والأطراف) ـ مثل الأدوات التي يتم إدخالها في الأحذية لكي تغير من اصطفاف القدم والساق ـ بدلا من تناول حبوب لتخفيف الألم في القدم.

اعتمد على الدلائل
عليك العمل خطوة خطوة، ثم اعتمد على الدلائل، فالأطباء والمرضى قد يكونون «عشوائيين» أحيانا في استخدامهم للأدوية.

إذ تحدث الكثير من الانتقالات من دواء إلى آخر، أو يقوم الأفراد بتناول بضعة أدوية في آن واحد. وهنا قد يفيد المنطلق الحذر بالعمل خطوة بعد خطوة لكي يتمكن المريض ـ وكذلك الطبيب ـ من فهم الأدوية التي تؤدي عملها، وتلك الأخرى التي لا تؤديه، وكذلك الأدوية التي تقود إلى ظهور أعراض جانبية غير مرغوبة.

كما أن للدكتور شيف وجهة نظر مختلفة نوعا ما حول مسألة العلاج الشخصي الموجه، الذي يبدو وكأنه أصبح في المعتاد، جانبا ينبغي الاهتمام به.

فوفقا لرأي شيف فإن العلاج الذاتي بمقدوره أن يتحول في بعض الأحيان (وليس في كلها بأي حال من الأحوال) إلى شيك مفتوح على بياض، يقود إلى استخدام كل أنواع العلاج حتى غير الفعالة منها، التي لم تثبت تأثيراتها أثناء التجارب.

وربما يقترب الآن الوقت الذي تكون فيه الأدوية ـ وكل أنواع العلاج الأخرى ـ موجهة لكل فرد، ومصممة حسب التركيبة الجينية لكل شخص.

إلا أن هذا الأمر لا يزال بعيدا بالنسبة لكل الأمراض ولكل الأدوية الحالية. وحتى حلول ذلك الوقت فإن نتائج التجارب السريرية تظل هي أفضل إرشاداتنا للعلاج.

راقب الأعراض الجانبية
لا يوجد شيء ما يسمى الأعراض الجانبية للأدوية، يقول الدكتور شيف، فهناك تأثيرات للأدوية فقط، تأثيرات نرغب في وجودها وأخرى لا نرغب فيها، والتأثيرات غير المرغوبة، التي تعرف باسم الأعراض الجانبية، قد تكون خفيفة، أو أنها تؤثر على عدد قليل من الناس.

ومع هذا، فإن عليك أن تتعرف عليها وأن تراقب حدوثها، خصوصا عند تناول دواء جديد عليك. كما أن الأعراض الجانبية يجب أن تكون جانبا رئيسيا لدى تحادثك مع الطبيب.

كما يتوجب عليك أيضا التحادث مع الطبيب حول الأعراض الانسحابية التي تحدث عندما تتوقف عن تناول الدواء.

وغالبا ما يخطئ الناس عندما يخلطون بين الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن تناول الدواء وبين المشكلة الصحية التي يعالجون منها، الأمر الذي قد يؤدي إلى حصول دائرة مفرغة من عمليات تناول الأدوية بهدف التخلص من الأعراض الانسحابية.

والمثال الشائع هو الصداع الذي يحدث للأشخاص الذين يتوقفون عن تناول أدوية تخفيف الألم، خصوصا تلك التي تحتوي منها على مادة الكافيين.

الجديد ليس أفضل دوما
عليك أن تتذكر أن الدواء الجديد ليس الأفضل دوما، وفي بعض الأحيان فإن الأدوية الجديدة تجسد تقدما حقيقيا، فهي أكثر فاعلية، ولها أعراض جانبية أقل، أو إنها ـ وهذا أفضل الأشياء ـ تتسم بهاتين الميزتين في آن واحد.

إلا أننا وفي بعض الأحيان نستجيب للدعايات والإعلانات التي تصر على أن الجديد أفضل، بينما هو ليس كذلك بالضرورة.

كما أن الأدوية الجديدة ليس لها سجل حافل يمكن التحقق منه، ولذا غالبا فإن من الأفضل البدء بدواء مجرب من الأدوية القديمة.

إن التجارب السريرية هي أفضل الطرق لاختبار الأدوية وأنواع العلاج الأخرى، إلا أن التجارب التي تجرى على عدة مئات، بل وحتى على عدة آلاف، من الناس الذين يتناولون الدواء لفترة قصيرة نسبيا، لا تقدم لنا الكثير من المعلومات.

ولذا فقد نحتاج إلى سنوات وإلى تناول عدد أكبر فأكبر من المرضى للدواء، لكي نرصد كل الأعراض الجانبية له.

وعلى غرار ذلك، فإن ملامح اللوحة الكاملة للنتائج البعيدة المدى للدواء ـ مثل كيفية تأثيره على حوادث النوبة القلبية، السكتة الدماغية، بل وحتى الوفاة ـ قد تظهر ببطء، وذلك بخلاف العلامات الأخرى مثل مستويات الكولسترول، وسكر الدم، التي تشير إلى الفوائد الصحية إلا أنها لا تمثل سوى مؤشرات أو قيم مختبرية.

تعاون مع الطبيب
وحسب المعتاد، فقد ظلت علاقة الطبيب والمريض عند إصدار الوصفات، تتسم بأنها مباشرة، وأنها تتبع التراتبية، أي تنطلق من أعلى إلى تحت: الطبيب خير من يعرف الأمور، فيما يستلم المريض الوصفة.

إلا أنه ولجملة من الأسباب فإن المنطلق الأبوي هذا قد تم رفضه.

والآن، ومن الناحية المثالية، وفي الكثير من الأحوال، يكون دور الطبيب هو عرض الخيارات، وشرح المزايا والنقائص، ومنح المريض ـ ضمن حدود ـ فرصة اتخاذ القرار.

ومع هذا فإن العلاقة بين الطبيب والمريض لا تزال ـ وسوف تظل ـ علاقة يصعب ضبطها بشكل صحيح، إذ يحاول بعضنا دفع الطبيب لوصف بعض أنواع العلاج، فيما يحاول بعضنا الآخر أن يكون من المرضى الجيدين بحيث يمكننا عدم الوفاء بالتزاماتنا عند عدم تناول الدواء.

كما أننا قد تناول الأدوية جريا على العادة، لكن إن تحادثنا مع الطبيب حولها، فقد يظهر أننا نتناول أدوية لا حاجة لنا بها، ربما كانت لها أضرار أكثر من فوائد.

وبالطبع فإن العبء لا يقع على المرضى وحدهم، إذ إن على الأطباء تخصيص جزء من وقتهم للتحادث حول هذه المسائل.

كما أن عليهم أن يكونوا أكثر تفتحا، وأن يشجعوا المرضى الذين يرغبون في أنواع من العلاج غير الدوائي لمشاكلهم الصحية.

ويشكل عنصر الوقت عاملا في كل هذا، فالكثير من الأطباء يجدون أنفسهم مضغوطين بحكم العمل، ولذلك يصعب عليهم التعامل مع مرضاهم.

تحمل المسؤولية
بعض الأدوية تبدأ وكأنها قوية جدا، إلا أن فاعليتها تضمحل مع مرور زمن طويل. أما الأخرى فقد تتطلب وقتا أطول لكي تبدأ في إظهار فاعليتها.

وفي كلتا الحالتين فإن الالتزام بالجرعة الموصوفة للفترة التي يوصف بها الدواء مهمة، خصوصا لوصفات الأدوية من المضادات الحيوية.

وسوف تعتمد الأساليب لإصدار الوصفات الطبية الجيدة، أكثر على عملية التكيف مع التسجيلات الطبية الإلكترونية التي يمكن من خلالها رصد حالات الحساسية (للأدوية)، تفاعلاتها، الجرعة الصحيحة منها، وما شابه.

دمتم فى حفظ الله

 
قديم 11-01-2009, 02:33 PM   #2

dr.rosita


رد: بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية

مشكووووووووورة اختى على االموضوع الرائع

 
قديم 12-22-2009, 10:33 PM   #3

ام نورا


رد: بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


 
قديم 12-23-2009, 04:23 AM   #4

مرجانة البحار


رد: بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


 
قديم 01-03-2010, 09:55 PM   #5

الكرمانية


رد: بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية


بدائل من الحياة .. تغني عن الوصفات الطبية

:0154::0154:


مريس كثير على الموضوع

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:10 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0