ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ

ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ (https://fashion.azyya.com/index.php)
-   التربية والتعليم (https://fashion.azyya.com/85)
-   -   إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت (https://fashion.azyya.com/265619.html)

!!*ميوس*!! 07-17-2011 03:51 AM

إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت
 
إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت فلهُما حالتان :

https://www.alfrasha.com/up/18028174191058018649.gif

الحالة الأولى : أن يكون النعتُ و المنعوت لعامل واحد .
و لهذه الحالة صورتان :

* أن يتفق النعتان فيجب تثنيتهما أو جمعهما حسب المنعوت ،
مثل قوله تعالى : { فيهما عينانِ نَضَّاختان }
و قوله تعالى : { و انصُرْنا على القومِ الكافرين }

* أن يختلف النعتان و هنا يجب التفريق بين النعوت بالواو ، مثال ذلك :
- أحبت الرِّجال الشُّجاعَ و الكريمَ و العالمَ .
- كرهتُ الرِّجال الجبانَ و البخيلَ و الجاهلَ .

الحالة الثانية : أن يكون النعت و المنعوت لعاملين :
و لهذه الحالة ثلاث صور :

* أن يتَّحد العاملان في المعنى و العمل ، فيجوز أن يتبع النعت منعوته في إعرابه ،
كقولك : رأيتُ الخليفةَ و أبصرتُ وزيرَه العادلين أو العادلان .
فالعاملان ( رأيتُ - أبصرتُ ) متفقان في المعنى ، لأن الإبصار و الرؤية - هنا -
معناهما واحد ، كما أنَّ عملهما واحد ، و هو نصب المنعوتين ،
ف الخليفة مفعول به ل رأيت ، و وزيره مفعول به ل أبصرت
و يجوز قطع النعت فيرفع خبرًا لمبتدأ محذوف ، أي : هما العادلان ،
أو يُنصب بفعل محذوف ، أي : أعني العادلين .

* أن يختلف العاملان في المعنى و يتفقان في العمل ، مثاله :
جاء خالدٌ و ذهبَ عمرٌو الشجاعان / الشجاعين
فاختلف العاملان ( جاء - ذهب ) ، و اتفقا في العمل و هو رفع المنعوت ،
فخالد فاعل ل جاء ، و عمرو فاعل ل ذهب
و هنايجب قطع النعت عن المنعوت و يمتنع إتباعه ، فيرفع النعت خبرًا لمبتدأ محذوف أو ينصب مفعولا لفعل محذوف .

* أن يختلف العاملان في المعنى و العمل ، مثاله :
أكرمتُ الشيخَ ، و سرَّني تلميذُه الصالحين .
فاختلف العاملان ( أكرمتُ - سرَّ ) في المدلول و العمل ..
أكرمتُ نصب المنعوت ( الشيخَ ) ، سرَّ رفع المنعوت ( تلميذُ ) ،
و هنا وجب قطع النعت عن المنعوت ، فيرفع خبرًا لمبتدأ محذوف ، أو ينصب مفعولا به لفعل محذوف تقديره : أعني .

ومضة
https://www.alfrasha.com/up/8858423591812731300.gif
القطع : هو أن نمنع تبعية النعت للمنعوت ، فيعرب النعت على أحد وجهين كلاهما جائز كما وضحنا سابقًا .
في القطع يجب حذف العامل المضمر سواء كان ( أعني - أخص ) أو المبتدأ
الضمير المقدَّر .

!!*ميوس*!! 07-17-2011 03:51 AM

رد: إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت
 
م/ن

ام نرمين 2020 07-17-2011 04:02 AM

رد: إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت
 
https://www.mtzwjat.com/banar/gliter/7.gif


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:23 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0