ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء يوجد هنا ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #31

ام رقية 2010


رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء


ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء

حبيبتى رونيوم هذا نص فتواك

فتاوى عن النمص والتشقير



تخفيف الحواجب بالقص

لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء من الجسد.

ولكني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص؟

الحمد لله

نحن نقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين، وشعر بقية الجسد:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة، وهو من كبائر الذنوب، وخص لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن والعياذ بالله.

وإن كان بغير النتف، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف، لأنه تغيير لخلق الله، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا، وهذا أحوط بلا ريب، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة). نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577

وجاء في فتاوى الجنة الدائمة: (5/196) السؤال التالي:

شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها... فأجابت الجنة:

"لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله، فالواجب عليك التوبة والاستغفار ما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل".

وجاء أيضا (5/195):

"النمص: الأخذ من شعر الحاجبين، وهو لا يجوز؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها".

وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري ومسلم من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.

والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص، ويباح ما عدا ذلك، كشعر اليدين والساقين، وكذلك ما كان بين الحاجبين، فقد جاء في فتاوى الجنة (5/197) ما نصه:

السؤال: ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟ فأجابت الجنة:

"يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين".

والله أعلم.



موقع الإسلام سؤال وجواب





ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته؟

أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه؟.

الحمد لله

أولاً: يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام:

1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة.

والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء الحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء. قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة". رواه مسلم.

انتقاص الماء: يعني الاستنجاء.

2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل ب "النمص"، وكذا شعر الحية.

والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله". رواه البخاري (5931) ومسلم (2125).

وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خالفوا المشركين وفِّروا الحى وأحفوا الشوارب". رواه البخاري (5892) ومسلم (259).

قال النوي رحمه الله: النامصة: هي التي تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة: التى تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا. "شرح النوي لصحيح مسلم" (14/106).

3- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة. فهذه اختلف العلماء فيها:

فقال قوم: لا يجوز إزالتها؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال سبحانه وتعالى - حاكياً قول الشيطان -: {ولآمرنَّهم فليُغيِّرُنَّ خلق الله} النساء/119.

وقال قوم: هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة، وهو جواز إبقائها أو إزالتها؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه.

وهذا القول اختاره علماء الجنة الدائمة، كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين. انظر فتاوى المسلمة 3/879.

فقد جاء في فتاوى الجنة الدائمة:

أ. لا حرج على في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين، وليس هذا من التنمص المنهي عنه. "فتاوى الجنة الدائمة" (5/194، 195).

ب. وسئلت الجنة: ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟ فأجابت:

"يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين". فتاوى الجنة الدائمة 5/197.

وسئلت الجنة الدائمة: ما الحكم في إزالة لشعر جسمها؟ فأجابت:

"يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس، فلا يجوز لها أن تزيلهما، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره". فتاوى الجنة الدائمة 5/194.

تنبيه على قول السائل: أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام.

أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته.

وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص.

فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه ولا يختص ذلك بالحاجبين، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة، وهذا القول اختارته الجنة الدائمة كما ظهر من الفتاوى السابقة.

فقد جاء في فتاوى الجنة الدائمة:

"النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة". فتاوى الجنة الدائمة 5/195

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب





تشقير الحواجب

هل يجوز تشقير - صبغ - الحاجبين؟

الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا، فمنعته طائفة كما جاء في جواب الجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي:

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص، من ترقيق الحاجبين، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية، والضر الحاصل له، فما حُكم الشرع في مثل هذا الفعل؟

وبعد دراسة الجنة للاستفء أجابت: "بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة: لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا ضر ولا ضرار"، وبالله التوفيق".اه. فتوى (21778).

وقال الشيخ عبدالله الجبرين - حفظه الله -: أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله) الحديث، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها. فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك ما يحصل به التميز بين الناس، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى. "فتاوى " جمع خالد الجريسي (ص134).

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين.

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها. فيكون الأولى والأحوط تركها.

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه.

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب



صبغ الحاجب بلون مشابه للبشرة
هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل بعد الصبغ يشابه حواجب المتنمصة (التي تنتف الشعر)؟

الحمد لله

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، فأجاب حفظه الله:

لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط. والله أعلم.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين



الإسلام سؤال وجواب





حكم صبغ شعر الحاجبين

ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة؟

الحمد لله

لا بأس به، لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.

من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 تاريخ 7/2/1421ه ص36.



الإسلام سؤال وجواب


حكم تغطية الحاجب بمادة ثم رسم الحاجب بالكحل

هناك طريقة للحواجب وهي أن تضع مادة على حاجبها بحيث تختفي الحواجب ثم ترسمها بالكحل وذلك لمناسبة فهل هذا جائز؟

الحمد لله

لا حرج في ذلك؛ لأن الأصل الإباحة، ما لم يكن تدليساً على خاطب، فلا يجوز.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة؟ فأجاب: "لا بأس به، لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة". من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد (1741) 7/2/1421ه ص36.

ولا فرق بين صبغه أو تغطيته بمادة ثم رسمه بالكحل، فالكل يجري على الأصل، وهو الإباحة، حتى يقوم الدليل على التحريم، والمحرم في شأن الحواجب هو النمص، وهذا ليس منه.

ولكن.. يجب التنبه إلى أن هذه المادة التي توضع على الحواجب إذا كانت تمنع وصول الماء إلى الحاجب فإن الوضوء لا يصح حتى تزال.

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب

 
قديم   #32

رونيوم


رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء


ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء

والله كفيتى وفيتى وبرافو على اجتهادك

انا نزلت موضوع فالخيمه الرمضانيه

ومكنش عندى علم بوجود عضوة مثلك تجيد البحث

من فضلك تابعى معى اسئله العضوات فى(شيطانك فى رمضان) حتى نقتسم الثواب والاجر سويا

خاصه وانك مميزه وأفضل منى بلم شمل الفتاوى

جزاك الله عنا كل خير

 
قديم   #33

وربف


رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء


ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء

السلام عليكم اخيتي: جزاك الله عنا كل خير
اختي والله ان تعبانه حيل ودي تدعولي ***وتعطوني علاج سريع ونافع لحالتي
(مشكلتي اني غيوره اشد الغيره واحيان احس اني حسوده ماحب اشوف احد احسن وافضل مني مع اني والله طيبه وكل ليل اجلس ابكي واقول انا ليش كذا...ليش ما اعيش حياتي بحلوها ومرها....ليش ماحب اختلط بالناس يمكن عشان ماشوفهم مبسوطين
الله يسعدكم ساعدوني

 
قديم   #34

≈ ع‘ــنـود ..~


رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء


ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء

بالتوفيق يالغاليه ..

 
قديم   #35

رونيوم


رد: ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء


ضعى سؤالك وانظرى الاجابة من العلماء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وربف مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اخيتي: جزاك الله عنا كل خير
اختي والله ان تعبانه حيل ودي تدعولي ***وتعطوني علاج سريع ونافع لحالتي
(مشكلتي اني غيوره اشد الغيره واحيان احس اني حسوده ماحب اشوف احد احسن وافضل مني مع اني والله طيبه وكل ليل اجلس ابكي واقول انا ليش كذا...ليش ما اعيش حياتي بحلوها ومرها....ليش ماحب اختلط بالناس يمكن عشان ماشوفهم مبسوطين
الله يسعدكم ساعدوني
حبيبتى متزعليش من نفسك لان النفس أماره بالسوء
وانتى أقوى من نفسك وبتحاربيها وانشاء الله تنتصرى عليها
وده اسمه تهذيب الذات يعنى بتشوفى عيوبك وتحاولى تصلحيها
اوعى تيأسى وتقولى أنا مريضه كل الحكايه انك فى مرحله تكوين لشخصيتك وانتى بترسميلها ملامح وكيان ربنا يعينك ويقويكى
مستنيه رساله منك تقوليلى انا بقيت كويسه وقدرت على نفسى

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:15 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0