ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,
ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الطبخ > اطباق رئيسية و اكلات سريعة > الإتكيت و التجارب و النصائح المنزلية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الإتكيت و التجارب و النصائح المنزلية ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,, يوجد هنا ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,, الضيافة والإتيكيت طريقة اتكيت استقبال الضيوف و تحضير الطعام و نصائح عن عن المنزل و العناية بالمنزل


الكلمات الدلالية (Tags)
ملف المستقبل, ملفوف, ملف نت, على كيفك, على راسي, على باب الوزير, نباتات الزينة, نباتات, نباتات الظل, اسماك الزينة, و, ويكيبيديا, كيفيه ازاله الكرش, كيفية عمل كبة البرغل, كيفية الصلاة, العناية بالوجه, العناية بالشعر, العنايه بالمولود, بها, بهاره افشار, بهاره مقام

 
قديم 10-15-2010, 06:50 PM   #1

عاشقة الاردن

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 104359
تاريخ التسجيـل: Feb 2010
مجموع المشاركات: 1,161 

ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,


ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,

أصيل بلاشموس
اليوم اقدم لكم ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها

بسم الله الرحمن الرحيم


عند دخولنا لمنزل ما وتطالعنا نباتات الزينة نشعر بحيوية المنزل وطبيعته بعكس النباتات الصناعية البلاستيك برودها و جمودها.


والكثيرين منا لا يعرفون كيفية العناية بنباتات الظل سأحاول أن أنقل لكم كل ما يتعلق بهذا الأمر وأرجو الإفادة للجميع
كيفية العناية بنباتات الظل
هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم و الضوء الكافى و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته ...


فالزيادة فى مياه الرى مثلا أو أشعة الشمس المباشرة و الزيادة فى السماد كلها قد تؤدى إلي الإضرار بالنبات. كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصولى النمو اى فى الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا أن تجس التربة


و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الرى الكافى أو زيادة فى الرى أو الضوء غير المناسب أو رطوبة غير كافية.


فيما يلى أهم الإرشادات عن التربة الجيدة لنبات الظل و الإناء المناسب و احتياجات النبات من ضوء ورى و درجة حرارة و رطوبة و تغذية بالسماد .
أنواع التربة التى تصلح لنباتات الظل في المنزل
من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نبات الظل بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوي علي الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل و الاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلي تربة ذات خواص معينة وفيما يلى ثلاثة أنواع من التربة الخاصة لنبات الظل.
تربة الكومبوست
أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن فى الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة اصلح لزراعة الحدائق .
تربة البيت موس
أساسها البيت موس وهذه تربة صناعية مستوردة تباع فى المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيت موس أفضل تربة لعملشتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التى أساسها البيت موس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة .
تربة مخلطة
وهذا نوع ثالث من التربة يمكن تحضيرها من مقادير متساوية لكل من :
1. مقدار من طمى الاراضى الزراعية.
2. مقدار من البيت موس.
3. مقدار مكون من رمل+ سباخ + سماد الفوسفات والبوتاسيوم .
ملحوظة : يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمى والرمل من الحشرات والديدان .
الإضاءة المناسبة لنبات الظل
تحتاج النباتات ذات الأوراق الخضراء عادة إلي إضاءة ساطعة لكن بدون تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أما النبات المزهر فيحتاج عادة إلي بعض من أشعة الشمس المباشرة أما الصبار فهو النبات الذى يحتاج إلي ضوء قوى و أكثر من باقى الأنواع أما الأماكن المظلمة و قليلة الإضاءة فنادرا ما يعيش فيها النبات الورقى أما النبات الزهرى فلا يعيش فيها إطلاقا.

أصيل بلاشموس اليوم اقدم لكم ملف متكامل على نباتات الزينه
و النباتات الموضوعة إلي جوار النوافذ من الداخل تميل غصونها و أوراقها نحو زجاج النافذة حيث الإضاءة و النور و لتفادى ولك يجب لف الإناء من وقت لآخر حتى لا تبدو الغصون معوجة مع ملاحظة ألا يلف الإناء إذا كان به نبات مزهر فى مرحلة النمو.
يجب وضع النباتات بجوار النوافذ فى فصل الشتاء فذلك يطول فترة نفاذ الضوء على النبات مع مراعاة ألا تسرب النوافذ تيارات هواء فى اتجاه النبات.

بالمنزل و كيفيه العنايه بها بسم الله الرحمن الرحيم عند
إذا استبدل مكان النبات من مكان مضىء إلي مكان اقل إضاءة سيعيش النبات لكنه لن ينمو.ومعظم النباتات المنزلية يجب حجبها عن ضوء شمس الظهيرة المباشرةالضوء الصناعى :إذا كان مكان النبات مظلما يمكن استعمال الإضاءة الصناعية و هو ما يعرف بالاسبوت لايت Spot-lights مع استعمال المبات النيون فهى افضل حيث أن المبات العادية قد تحرق أوراق النبات.
رى نباتات الظل
الجذور تحتاج إلي كل من المياه و الهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة و بها ندى و لكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الرى غما فى الصباح الباكر أو بعد الغروب و لا يجب الرى مطلقا أثناء الظهيرة.. بعض النباتات تحتاج إلي تربة جافة بين الريات و البعض يحتاج إلي أن تكون التربة رطبة دائما و لكن جميع النباتات تحتاج إلي فترة راحة خلال فصل الشتاء أى إن يكون الرى على فترات متباعدة .

دخولنا لمنزل ما وتطالعنا نباتات الزينة نشعر بحيوية المنزل وطبيعته
بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة فى الشتاء.


أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلي تربة من جافة إلي رطبة فيجب الرى باستمرار من الربيع إلي الخريف أما فى الشتاء فترك التربة إلي أن تجف قبل الرى.. إذن جفاف سطح التربة مهم جدا بين أكتوبر ومارس و تعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات .

بعكس النباتات الصناعية البلاستيك برودها و جمودها. والكثيرين منا لا
أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلي تربة رطبة طوال الوقت و لكن تكون غير مبلة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.
السماد الذى يغذى نبات الظل:
تحتوى عادة التربة الخاصة بنبات الظل المنزلى على كمية من السماد الموجود أساسا فى التربة و فى خلال الشهور الأولى من الزراعة يمتص النبات هذا السماد لذلك يجب إضافة كمية من السماد مرة كل أسبوع إلي مياه الرى خاصة و إن كمية الرى تزداد في الربيع و حتى الخريف و هى فترة نمو النبات و ازدهاره كما يجب و قف التغذية بالسماد شتاء .


اختيار أفضل وأنسب النباتات المنزلية
بالطبع يختلف من شخص لشخص آخر . فقبل أن تختار عليك أن تسال نفسك عدة أسئلة وإذا تتحق هدفك من إقتنائها من خلال أجابتك على هذه الأسئلة .

يعرفون كيفية العناية بنباتات الظل سأحاول أن أنقل لكم كل
ما هو شكل النبات المطلوب هل هو نبات على ساق قائم واضح عليه أفرع ورقية أم نبات غزير التفرع كالشجيرات أم نبات له أفرع مدادة أو متسلقة ؟
هل المطلوب نباتات ورقية لجمال أوراقها أم نباتات زهرية لجمال أزهارها أم لفائدتها المنزلية مثل النعناع أو الصبار أو الريحان ؟
ما يتعلق بهذا الأمر وأرجو الإفادة للجميع كيفية العناية بنباتات
الدراسة التفصيلية للمكان الذي سيوضع فيه النبات من حيث :
- شدة الإضاءة ونوعها
- طول الفترة الضوئية من اليوم الذي يتعرض لها النبات .
- درجة الحرارة .
- الرطوبة .
- التدفئة و التبريد والتهوية .
- مواعيد ميعاد الري .
- لون الحوائط وأثاث المنزل وتحديد أبعاد المكان وحركة السير فى الغرف و الشبابيك إن وجدت .
- نوع النبات المفضل فى كل موسم
الظل هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها
كمثال البعض يفضل النباتات الورقية ذات الألوان المختلفة لجعل الجو داخل المنزل مشبع بالرطوبة والبرودة الطيفة فى فصل الصيف .
و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم
أما البعض الأخر يفضل النباتات المزهرة وأبصال الزينة أثناء تزهيرها لخلق جو دافئ فى فصل الشتاء.

لا تتوقف درجة النجاح فى العناية بالنباتات الداخلية على مقدار الجهد المبذول فى رعايتها وإنما تتوقف على الاعتبارات الآتية :
- توفير الاحتياجات المناسبة لكل نبات .
- عدم معاملة جميع النباتات معاملة واحدة .
- المعاملة الخاصة للنبات أثناء فترة السكون و الراحة التي يقل فيها أو يتوقف معدل النمو للنبات وهى غالباً فى معظم النباتات الزينة فى الشتاء.
و الضوء الكافى و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة
- ملاحظة النباتات يوميا بعناية لبضع دقائق حيث يمكن معرفة الكثير عن حالتها الصحية .
مثل ملاحظة مظهر و شكل الأوراق ونمو الساق و الأعراض المرضية مثل أعراض نقص الأسمدة وأمراض الإصابة الحشرية والفطرية
وملاحظة شكل سطح التربة وكذلك وزن الأصيص لمعرفة مدى حاجة النبات للري .
الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل
وعموماً تتلخص أوجه العناية بالنباتات المنزلية فى متابعة الظروف الآتية:-
درجة الحرارة
الضوء
الري
الرطوبة
التهوية
التسميد
عمليات تدوير الأص
التطويش والسرطنة و التقليم
طرق الإكثار
الآفات والأمراض
تحتاج النباتات التي تزرع داخل المنزل إلى درجات حرارة متوسطة تتراوح من 20 إلى 30 درجة مئوية لإكمال تكوين نموها الخضري بنجاح .

إن أغلب النباتات المنزلية تنمو جيداً عندما تكون درجة حرارة الغرفة أقل من الدرجة التي يتطلبها الإنسان لراحته .

فبالنسبة لفترة الشتاء و الصقيع الشديد يلزم وجود تدفئة داخل المكان مع ملاحظة عدم إستعمال التدفئة الصناعية نهائياً لأنها غالباً ما تسبب إحتراق حواف الأوراق بالون البني مما يؤثر على الشكل العام للنبات ونموه ويفضل الإكتفاء بغلق المكان ليلاًًًًًًًًًً لتجنب تيارات الهواء الباردة التي تضر بالنبات وأثناء فترة النهار يتم تهوية المكان لدخول الضوء الطبيعي للحصول على درجة الحرارة المعتدلة لكن فى فترة الصيف الأمر يختلف .
يلزم وجود هواء بارد وتهوية كافية لتلطيف الجو حول النبات للنزول بدرجة الحرارة العالية ويتم ذلك إما عن طريق التندية بالرش الرذاذى حول أوراق النبات بالماء وجعل التربة المحيطة بالنبات مبلة بشكل دائم أو باستعمال تيارات الهواء الباردة عن طريق التكيف مع الحرص ألا يكون النزول بدرجة الحرارة إلى أقل من 18درجة مئوية وأخيراً محاولة الحفاظ على توافر درجة الحرارة بمعدل ثابت دون تغيير مفاجئ حول النباتات لأن هذا ضار جدا بالنباتات المنزلية .

توافر الإضاءة بشكل دائم خاصة فى فترات النهار من العناصر الأساسية لنمو النباتات وإكمال رؤيتها بالون الأخضر الزاهي الذي حصلنا عليه من الكلوروفيل المتمم لعمليه التمثيل الغذائي للنبات .

هناك نباتات تحتاج لضوء الشمس المباشر طوال فترات النهار وذلك لتكوين الأزهار الخاصة .أما النباتات الداخلية تحتاج لضوء الشمس غير المباشر وهى ما يطلق عليها نباتات الظل حيث بيئتها الطبيعية فى بداية حياتها داخل الصوبة . وتكون الإضاءة التي تتعرض لها فترة زمنية كافية تتراوح من 8-12 ساعة ضوئية خلال اليوم هذا إذا كانت شدة الإضاءة معتدلة . أما إذا كانت الإضاءة شديدة تكون المدة التي تتعرض لها من 6-8 ساعات يوميا .



ومن الملاحظ أن شدة الإضاءة داخل غرف المنزل عادة أقل بكثير من شدة الإضاءة خارج المنزل حتى فى الأيام المشمسة ولهذا السبب نجد أن النباتات الداخلية تحتاج إلي أماكن ظليلة وتختلف شدة إضاءة هذه الأماكن بإختلاف نوع النبات فنجد أن الأماكن المظلمة تماماً لا تنمو فيها نباتات.
أما الأماكن المعرضة لضوء ضعيف وتكون كثيفة الظل تنمو فيها جيداً النباتات الورقية مثل الفيتونيا والفيكس بيوميلا وبعض السرخسيات .



أما الأماكن النصف ظليلة المعرضة لضوء متوسط تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية خصوصاً النباتات التي تكون أوراقها خضراء . أما الأماكن المعرضة للضوء الشمس الغير مباشر تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية ونباتات الأص المزهرة . أما الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر ولكن لفترات محدودة أثناء اليوم تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية وخصوصاً التي تكون أوراقها ملونة . وكذلك جميع النباتات المزهرة أما الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر طوال اليوم تنمو فيها بنجاح جميع النباتات العصارية و الصبارات مثل الجيرانيوم والكوليس ومن أعراض نقص الإضاءة على النبات توقف التزهير أو تكون قليلة العدد , صغيرة الحجم ذات ألوان باهتة ، أو تكون الساق ضعيفة ورخوة أو أن الأوراق صغيرة الحجم ولونها أخضر باهت .
أنواع الإضاءة :
1- إضاءة طبيعة من البيئة الطبيعية حول النبات (ضوء الشمس).
2- إضاءة صناعية من لمبات فلورسنت (نيون ذات إضاءة متوسطة) إلى لمبات إضاءة شديدة (لمبات صوديوم) مثل الإسبوت . وأفضل أنواع الإضاءة الصناعية لمبات الفلورسنت (النيون)لأنها تعطى ضوء ابيض منتشر ولا يصدر عنه حرارة تؤثر على الأوراق للنبات وفى هذه الحالة لا يهم ما إذا كان

مصدر الضوء هذا على إرتفاع قريب من النبات أم لا لأنه الأفضل أما فى الأماكن الواسعة ذات المساحة الكبيرة مثل مداخل الفنادق والصالات الكبيرة . و تستعمل لمبات الصوديوم ذات الإضاءة الشديدة وتكون على إرتفاع عالي من النبات وتعطى الضوء المطلوب لنمو النبات دون التأثير على الشكل العام للنبات من درجة الحرارة العالية الناتجة عنه التي تسبب إحتراق حواف الأوراق بالون البني .
ملاحظات :
الون الأبيض أو الكريمي للحوائط و الأسقف يساعد على نمو النباتات بصورة جيدة وذلك لانعكاس الضوء فى الغرف وصوله إلى النباتات .
عدم تعريض الأوراق حديثة النمو إلى ضوء الشمس المباشر للضوء القوى حتى لا تسبب احتراقها .

تميل الأوراق والسيقان عادة إلى مصدر الضوء مما يسبب انحنائها بصورة تؤثر على نموه كنبات عباد الشمس ولتلافى ذلك نحرك الأصيص بلفة بسيطة من وقت لآخر .
من العمليات الهامة جداً للحفاظ على حياة النبات ونموه . والري لهذه النباتات وخاصة الداخلية يحتاج لمقن محدد من كمية المياه الازمة لكل نبات حيث أن هذه النباتات بطبيعة الحال لا تحتاج للري إلا على فترات متباعدة نظرا لزراعتها فى أماكن ظليلة ورطبة لأنه فى هذه الحالة لا توجد سرعة فى عملية بخر المياه من النبات أو التربة كما أن بيئة البيتموس تحتفظ بالمياه فترة طويلة قد تصل من أسبوع إلى عشرة أيام كالديفنباخيا – الاجلونيما – الكروتن – اليوكا – البوتس



أما فى حالة النباتات الخارجية المعرضة لضوء الشمس المباشر تحتاج للري على فترات متقاربة وخاصة فى الصيف من 2-3 مرات أسبوعياً لنحفظ النبات من الجفاف نتيجة سرعة بخر المياه من النبات و التربة وحدوث عملية النتح الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة وعلينا أن نلاحظ انه ليس شرطا الري فى ميعاد معين فقط ولكن عند ملاحظة جفاف التربة تماما من المياه . ولكن علينا الاخذ في الاعتبار سقوط الامطار في بعض الاحيان شتاءاً كبديل للري .



وعموما فانه يفضل ري نباتات الزينة الداخلية شتاءا على فترات متباعدة وبالكميات المناسبة كل 10 أو 15 يوم مرة أما في الصيف يكون الري جيدا على فترات متقاربة وبالكميات المناسبة مرة كل أسبوع تقريبا .



وتختلف النباتات في أنواعها وأصنافها من حيث احتياجها للري فمثلا نجد أن النباتات العصارية مثل الصبارات تروى على فترات متباعدة وبكميات قليلة لان أوراقها غض سميكة وشحمية إما إبرية ومغطاة بطبقة شمعية تحتفظ بالمياه فترة طويلة بالمقارنة بالنباتات الأخرى ذات الأوراق العريضة الرقيقة التي تحتاج للري جيدا بالكميات المناسبة .

أما النباتات المائية والنصف مائية تحتاج لكميات مياه أكثر من النباتات العشبية . كذلك تحتاج النباتات ذات الجذور اليفية السطحية مثل الأبصال إلى ري على فترات متقاربة بالمقارنة بالنباتات ذات الجذور العميقة .



أما النباتات السريعة النمو فان احتياجها للمياه يكون أكثر من النباتات بطيئة النمو . كما تحتاج النباتات المتسلقة إلى مياه أكثر من النباتات المدادة .
وأخيراً إليكم عدة ملاحظات :
يجب أن يكون هناك نسبة وتناسب بين حجم الأصيص المزروع به النبات وكمية مياه الري الازمة له في الأص الصغيرة التي لم يتم تدويرها إلى أص اكبر تروى على فترات متقاربة . وتكون كمية المياه قليلة من النباتات المنزرعة في أص كبيرة أو التي تم تدويرها حديثا .
مشكلات الري
نقص المياه التي تضاف للأصي لأنها تخرج بسرعة كبيرة من خلال ثقب الصرف الموجود في قاع الأصيص والسبب في ذلك هو انكماش التربة وحدوث فراغ بين سطح الأصيص و التربة ويعالج بإضافة تربة جديدة لسد الفراغات بين سطح الأصيص الداخلي والتربة القديمة وذلك قبل عملية الري كما يمكن علاجها بغمر الأصيص في إناء خارجي به ماء او بيتموس مبل او زلط .

عدم امتصاص التربة للماء ويرجع سبب ذلك إلى صلابة التربة وتماسك سطحها ويعالج ذلك بعملية تفكيك سطح التربة بالشقرف . أو بأي سكين حاد وهو ما يسمى بالشقرفة قبل الري (وهذه العملية المقصود بها تقليب سطح التربة لتهويتها ولتسهيل مرور وصول ماء الري إلى كل المجموع الجذري للنبات ومنع تمليح سطح التربة من توالى الري المتكرر .
ليس شرطا أن نزيد مياه الري للنبات لان سطح التربة يبدو جافا لأنه من الممكن أن يكون رطبا من الداخل وهذا يؤثر بالسلب على حياة النبات ويسبب حدوث عملية تعفن للجذور .

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة حول النباتات الداخلية بالمنزل يتم عملية رش رذاذي بخاخة المياه على الأوراق بصفة دورية يوم بعد يوم ومراعاة أن تكون التربة الطينية أو البيتموس مبلة دائما لترطيب الجذور .
مع ملاحظة أن وجود الدفايات بالمنازل عامل من عوامل جفاف الهواء ومن ثم قلة الرطوبة .
من العوامل الهامة للحفاظ على جمال وجاذبية وألوان وشكل الأوراق . يجب مراعاة أن تكون التهوية من المنافذ أو الفتحات لدخول الهواء المعتدل وليس الصقيع الشديد أو درجة الحرارة العالية جدا .حتى نتخلص من الغازات و الأبخرة الملوثة أو الأدخنة الناتجة من إستعمال البوتاجاز و الدفايات ودهان الغرف و السجائر و الأتربة . كما يجب إزالة الأتربة و الغبار التي تشوه المنظر الأخضر الجميل للنبات بالإضافة إلا أنها تؤدى إلى إنسداد فتحات الثغور الموجودة على السطح العلوي و السفلي للأوراق فتكون طبقة عازلة مما يؤدى إلى الإقلال من كفاءة العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات من تنفس وتمثيل ضوئي وجميع الأنشطة الفسيولوجية للنبات .



وذلك أما بمسح الأتربة بقطعة من الإسفنج أو بالرش بالماء أو الغسيل بالماء أو قطعة من القماش الجاف وتزال الأتربة من على النباتات الشوكية أو الإبرية بفرشاة جافة ثم غسيلها بالماء كما يتم تلميع ورقة النبات بعد الغسيل عن طريق إستعمال مواد مختلفة فى صورة محلول مجفف بالماء مثل زيت الفولك أو البن , زيت الزيتون بقطعة من القطن دون الإفراط
ملحوظة :
يفضل وضع النباتات المزهرة فى جو مفتوح كالبلكونة على عكس النباتات الورقية فيفضل وضعها فى الظل فلا تكون معرضة للهواء الطلق آي فى جو شبه مغلق .
إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية
1- التربة الطينية : وهى من الارض مباشرة مسمدة من الطبيعة من ناتج تحلل روث الحيوانات و الكائنات الحية الميتة . ومن الممكن ان نضيف اليها نسبة من الرمل بنسبة 2 طمى الى 1 رمل لكى تساعد على تخلل الهواء بين حبيباتها حتى تحدث التهوية الازمة لنمو النبات . ومن الممكن ايضا ان نضيف اليها البيتموس (تربة صناعية ) بنسبة 2 طمى الى 1 بيتموس لزيادة نسبة الرطوبة الازمة لنمو بعض النباتات المحبة للرطوبة بشدة مع ملاحظة ان اضافة البيتموس الى الطمى يقل او يمنع اصابة النبات بمرض عفن الجزور . اما اذا حدث بطيء فى نمو النبات او توقف اذن فان التربة الطينية تحتاج الى سماد اضافى مركب به العناصر الاساسية الزمة لغذية ونمو النبات ونشتريه اما فى صورة بودر او سائل نضيفه للنبات .



ملحوظة : من الافضل ان نضيف للتربة الطينية بيتموس و رمل بنسبة 1 طمى الى 1 بيتموس الى 1 رمل لكى تنجح نمو النبتة .
2- التربة الصناعية :- هى ما تسمى بالبيتموس وهى تربة مصنوعة من مكونات معينة سواء من الطبيعة كاوراق الاشجار الجافة الميتة المتساقطة و الطمى و الرمل وروث الحيوانات وكائنات ميتة متحللة ومركبات مخلقة وتضغط هذه المكونات طبقات فوق بعضها فى صناديق خشبية مرتفعة عن الارض لفترة من الوقت ثم يتم تقلبها حتى تصبح اخيرا ما يطلق عليها Coppost اى التربة الصناعية او البيتموس التى هى خليط من عدة مكونات خصبة ومميزاتها كثيرة فزراعة

نباتات الزينة بها ناجحة وفعالة نظرا لانها تحافظ على المياة فى التربة التى يحتاجها النبات ويعمل على عدم تبخرها بسهولة كما انها توفر التربة الرطبة التى تحتاجها بشدة بعض النباتات وخصوصا نباتات الظل كما انها تكون مسمدة بالعناصر الاساسية الازمة لتغذية ونمو النبات بالاضافة الى انها جيدة التهوية ومتوفرة بسهولة فى اى منفذ بيع خاص بزراعة نباتات الزينة .
ملحوظة : عند اضافة الرمل الى البيتموس يكون بنسبة 2 بيتموس الى 1 رمل
تحتاج نباتات الزينة فى بداية حياتها إلى عناصر غذائية رئيسيه للعمل على نموها بشكل جيد و الوصول بالأوراق و الأزهار إلى الحجم المثالي المطلوب وهناك ثلاثة عناصر رئيسيه لتغذية وتسميد النباتات ويطلق عليها السماد المركب NPKهي:-

1- النيتروجين N
( أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على تشجيع اكتمال النمو الخضري فى بداية حياة النبات ) ونركز على هذا العنصر فى تسميد النباتات الورقية وهو ما يسمى بالتسميد الآزوتي
2- الفسفورP
(من العناصر الغذائية الهامة لتحسين خواص التربة والعمل على نمو النبات و اكتمال المجموع الجذري )
3- البوتاسيوم K
K( يعمل على تشجيع المجموع الزهري على النمو وهو التالي لمرحلة النمو الخضري ) ونركز على هذا العنصر فى تسميد النباتات المزهرة .
مواعيد التسميد :
بما أن معظم النباتات تدخل فى فترة الشتاء فى طور الراحة و السكون حيث يكون النبات هنا نموه محدود بطيء فلا يلزم وضع أسمدة إلا بمعدلات قليلة جداً وعلى فترات متباعدة أما فى فترة الربيع و الصيف (ميعاد النمو الأمثل لنباتات الزينة خضرياً وزهرياً ) يضاف السماد على فترات متقاربة بمعدل مرة كل 10 إلى 15 يوم حسب نوع النبات وتكوين نموه الخضري .



على سبيل المثال نبات البوتس المربى على إستيك عالي يسمد مرة كل عشرة أيام لان أوراقه كبيرة ومتفرعة وغزيرة النمو أما نبات الديفنباخيا بما أن حجم أوراقه محدود داخل الأصيص يتم تسميده مرة كل 15 إلى 20 يوم .
معدلات التسميد :
فى كل الحالات نقوم بذوبان حبيبات السماد الصلبة فى الماء على أن تقلب جيداً لجعلها محلول مشبع بالسماد متجانس ومغذى . والمعدل الأمثل لتكوين هذا المحلول المغذى المتجانس 5 جرام لكل لتر ماء طبقا لكمية النبات المراد تسميده .
طرق التسميد :
أولاً :التسميد الأرضي
فى حالة الأص والأحواض الثابتة( بلاستيك أو فخار) يسمد بالمحلول السمادي المحضر من قبل بإضافته إليها .
في حالة تسميد الأحواض المفتوحة يتم نثر السماد (بدار ) على كل مسطح الأرض مع مراعاة أن تكون الأرض جافة تماماً ثم نغمر الأرض بالمياه جيداً حتى التأكد من تمام ذوبان السماد الأرضي لإفادة النبات .
ثانياً : التسميد الورقي
وهنا يتم تغذية النبات عن طريق رش المحلول المغذى مباشرة على الأوراق لتمتصها عن طريق فتحات الثغور بواسطة بخاخة للرش الرذاذى وخاصة للأوراق كبيرة وعريضة الحجم كالبوتس العريض والديفنباخيا ، الانتوريوم .
ملحوظات :
- فى اغلب الأحيان لا تحتاج النباتات الداخلية إلى تسميد إلا على فترات متباعدة جداً وهذا عندما يكون الشكل العام لنمو النباتات جيد و أوراقه خضراء ليس بها أي أعراض نقص عناصر حتى لا يحترق النبات.



- تسميد النبات يعتبر من العناصر الغير اساسية بشكل مباشر للتاثير في نمو حياه النباتات خاصة نباتات الزينة بينما على العكس في حالة الثمار من خضر وفاكهة ولا نسمد الا للضروة مثلا في حالة ظهور اعراض نقص العناصر المعدنية على اوراق النبات او في حالة ندرة وقلة ظهور الازهار وهذا ينطبق ايضا على مقاومة الافات والامراض حيث انه يكون كافي جدا ان تحتوى التربة (البتموس) على الاسمدة المغذية للنبات وخاصة في النباتات التي تربى خارج المنزل اما التي تربى في الصوب فتحتاج بالضرورة للتسميد وبوجه عام عملية التسميد بالنسبة لنباتات الزينة الداخلية وخاصة الخارجية تعد ثانوية بالمقارنة بعمليات الخدمة الاخرى للنبات (من رى واضاءة وتهوية) فهى بمثابة عمليات اساسية لنجاح تربية النبات

- ان نباتات الزينة الداخلية على وجه الخصوص هي التي تحتاج لرعاية اكثر لاننا ناخذها من بيئتها الطبيعية ولذلك بقاؤها يكون اقل فترة من النباتات التي توجد في الطبيعة .



تابع

ويتم عادة تدوير النباتات بعد مرور سنة أو سنتين من شراء النبات وضعه فى المنزل وذلك عند ملاحظة أن حجم النبات اصبح كبيراً على الأصيص بالإضافة لخروج الجذور من ثقب الأصيص فنقوم عندها بقلب النبات ونزع الأصيص فنلاحظ وجود طبقة من الشعيرات الجذرية ملتفة حول التربة كما نلاحظ اختفاء حبيبات التربة .
ونتبع الخطوات التالية لتدوير النبات :
1- يتم إختيار الأصيص الذي يستعمل فى التدوير بحيث يكون اكبر من القطر من الأصيص الموجود فيه النبات سابقا .
2- توضع قطعة من الشقف المكسر فى قاع الأصيص فوق الثقب الموجود فى قاعة ثم توضع طبقة من البيتموس أي( وسط الزراعة) بسمك من 3-5 سم بحيث يغطى قطعة الشقف .

3- نزع النبات من الأصيص وذلك بوضع اليد اليسرى فوق سطح التربة بحيث يكون النبات بين أصابع اليد ثم يقلب الأصيص وتطرق حافة الأصيص وهو مقلوب حتى تنفصل الشعيرات الجذرية عن التربة فى الأصيص بالصلية . ( كتلة التربة بالجذور كاملة )
4- يوضع النبات فى الأصيص الأكبر ثم يوضع البيتموس حول النبات حتى يكتمل سطح الأصيص بالبيتموس .
5- نضغط التربة جيداً حول المجموع الجذري ثم يطرق الأصيص عدة مرات حتى تندمج حبيبات التربة جيداً حول المجموع الجذري على الأرض

6- يتم ري النباتات جيدا ثم توضع فى مكان ظليل لمدة أسبوع على أن ترش الأوراق بالمياه يومياً لرفع درجة الرطوبة حول النبات لمنع جفاف الأوراق
7 - بعد ذلك ينقل النبات ويوضع فى المكان المخصص له .
التقليم التطويش والسرطنة
وهي من العمليات الهامة للخفتظ على تكوين بناء الهيكل للنبات وظهوره بالشكل المتناسق.
1 - التقليم : - هذه العملية الغرض منها تحسين طبيعة النمو و التخلص من الأفرع و الأوراق الجافة الميتة التي تشوه الشكل العام للنبات كما انه هام لعمليه الإحلال والتبديل لتجديد نمو النبات بتشجيع نمو الأفرع الجديدة بدلا من القديمة لتعطى افضل شكل للنبات مثل الترادسكانتيا والقشطة والجارونيا والدراسينا واليوكا الخارجية والورد البلدى والياسمين .

2- عملية التطويش :- يقصد بها إزالة القمة النامية (نهاية نمو النبات من أعلى ) بمقص عقلة حاد بغرض التخلص من السيادة القمية من أجل تشجيع نمو البراعم الجانبية لتعطى أفرعاً جانبية تنتج أزهاراً جانبية فيزداد محصول الأزهار كالبلاجرونيم والهيدرا نجيا والفيكس بنجامين أو فى حالة النباتات المرغوب بتكوين هيكل عرضى لها مثل أشجار الفيكس نيتدا والفيكس هاواى و الفيكس بنجامين.

3- السرطنة : هي إزالة الأفرع الجانبية وقصها بمقص العقلة بغرض زيادة النمو الرأسي العلوي للنبات المرغوب فى تكوينها طوليا مثل الدراسينا و اليوكا ونخيل الزينة .
فى بعض النباتات المتهدلة أي ما تسمى بالمفترشة التي قد تحمل ازهاراً على سيقانها يستعمل لها خيط او سلك ممتد لأسفل مثبت على حوائط الخشب البغدادلى لكي يلتصق به النبات ويلتف حوله ليعطى منظراً جميلاً ومن الممكن رؤيتها فى حدائق الشرفات و البلكونات.

اما فى بعض النباتات المتسلقة التى لها سيقان طويلة وقد تحمل ازهاراً على سيقانها حيث تستعمل لها سنادة إما من سدابة خشبية أو ماسورة بلاستيكية مغطاة باليف بطول معين حسب ارتفاع ساق النبات ويربط بسلك رباط رفيع او خيط متين ربطة خفيفة بحيث لا نضغط على ساق النبات الذي تم تثبيته على هذه الدعامة ومن الممكن ان تكون بمثابة مظلة من الشمس وحرارتها بعد ان جعلناها تمتد لأعلى .
الصوبة
هى المكان الاصلى لجميع عقل و شتلات نباتات التربية الداخلية (نباتات الظل حتى بيعها للمستهلك . كما انها العيادة النباتية الاساسية لعلاج جميع النباتات الداخلية التى قد تتعرض للاصبة بالامراض او تساقط اوراقها اى اذا اردنا لبعض نباتات الزينة الورقية لاستعادة نضارتها حين ظهرت عليها بداية علامات للذبول نعيده للصوبة لكى يتجدد ويسترد حيويته من جديد مثل اليوكا - الدراسينا - الديفنبلخيا - الاجلونيما - الكروتن .......... الخ



كما ان الصوبة تمتاز بجوها عن جو المنزل بارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة . اى هى مكان ناحج للنبات المحبة للدفيء و الرطوبة كالديفنباخيا - الكروتن ..................... الخ
كما الصوبة هى الاصل الذى يرد اليه النبات بعد خروجه منها عند تمام بداية نموه وعودته اليها بعد تدويره لفترة مؤقتة من الوقت كالدراسينا و اليوكا ( الخشب الافرنجى .............. الخ
وتنقسم الصوب الى نوعين :
1- صوب هيكلها من الخشب او المعدن او البلاستيك ثم يغطى الهيكل بغطاء من البلاستيك (بولى إيثيلين معامل ) ويكون لها فتحات تهوية كباب للصوبة او شباك او اكثر لتجديد الهواء وهذه انجح صوبة لجميع عقل نباتات الزينة الداخلية كالاجلونيما - الديفنباخيا - البوتس - الكروتن .....الخ كما انه من الممكن باحكام الظل اضافة طبقة من الثيران (بلاستيك اسود ) من اعلى .



2- صوب خشبية كلها تعتمد فى بناءها على الخشب فتكون مغطاة من اعلى بسدائب خشبية رفيعة بشكل مربعات تسمح بنفاذ الضوء بكمية ضئيلة وتستخدم لوضع عقل نباتات التربية الخارجية بداخلها حتى تمام نمو العقلة وتنقل بعد ذلك للخارج مثل نباتات الكوليس - الجارونيا - الجهنمية - الترادسكانتيا - الاروكاريا - اليوكا البلدى - الونكا - الياسمين
واخيرا من الممكن ان يقوم الهاوى او المربى بناء صوبة صغيرة فى حديقة المنزل بسهولة ويسر بابسط الإمكانات لاعطاء افضل نتيجة للبقاء على نبات الزينة اطول فترة ممكنة .
ليست جميع النباتات تتحمل غلق المكان عليها فترة طويلة بدون رعاية مثل الديفنباخيا - الكروتن - الكلاديم - الاسباتينليم - الفوجير - المارنتا . اما النباتات التى تتحل غلق المكان عليها لفترة محدودة تصل حتى 20 يوم على سبيل المثال الدراسينا - بانواعها - اليوكا بأنواعها - الاجلونيما - نخيل الزينة الداخلي - الفيكس - البوتس -على استيك وليس هانجات .



وصف لخزان الماء الذى سيتم وضعه لرى النبات ذاتيا اثناء غلق المكان :
1- فى حالة الاص الصغيرة التى يكون قطرها من 15 الى 20 سم ترص فى اناء مبير دائرى او مستطيل به ماء وارتفاع مستوى الماء به الى نصف حجمه و ترص فيه النباتات حتى لا تصل الماء الى الحافة .
2- اما فى حالة الاص كبيرة الحجم من 30 الى 70 سم يوضع اسفل هذا الاصيص اناء ممتلىء بالماء ونزيد من سعة فتحة الصرف فى قاع الاصيص لسماح مرور قطعة قماش قطنية بحيث يكون جزء منها فى تربة الاصيص المزروع و النصف الاخر متدلى باناء الذى به خزان الماء وعن طريق الخاصة الشعرية واحساس تربة النبات بالعطش تنتقل المياة من اسفل الى اعلى عن طريق قطعة القماش المبلة



ملحوظة هامة : ( يراعى فى جميع احوال غلق المكان على النباتات وجود شباك واحد على الاقل مفتوح لدخول الهواء وتجديده حزل النبات ) .
3- تباع فى الاسوق احواض نباتية ذاتية الرى تكون مكونة من مستوين المستوى العلوى (ياخذ ثلثين عمق الحوض ويوضع به النبات بالتربة الخاصة به ) المستوى السفلى ( ويكون القاع الاسفل للحوض من الداخل ومفصول بفاصل عن المستوى العلوى ويمر من خلال المستوين اسطوانة طويلة كلها ثقوب جانبية عند منطقة التربة فقط حتى تصعد المياة فى الانبوب من خزان المياة فى القاع الى التربة العلويه بالخاصة الشعرية من خلال ثقوب الانبوبة .
أسباب موت النباتات المنزلية
1- جفاف التربة :- يحدث نتيجة قلة الرطوبة وتعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموته .



2- زيادة مياه الري :- زيادة مياه الري خصوصاً فى الشتاء تؤدى إلى موته ومن ثم تساقط أوراقه ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث أن فى كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات لكن فى حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر أما فى حالة تعطيش النبات فتظهر على الأوراق بقع بنيه كما أن زيادة مياه الري تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عن نمو بعض الطحالب .
3- برودة اليل (الصقيع) يحدث فى بعض المناطق إنخفاض شديد فى درجات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .
4- الشمس القوية : يجب تجنب تعريض النباتات ذات الأوراق الصغيرة والرقيقة للفحه الضوء الساخن الشديد حتى لا تحترق الأوراق ويؤدى هذا إلى ذبول النبات مثل الجارونيا والونكا .
5- ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدى إلى إنخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر بعض النباتات ومن ثم موتها.
6- الجفاف الشديد عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراق والتربة ومن ثم موته.
7- الغازات من أتربة وأدخنة وغبار ودخان ملوثات تسد مسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح فيختنق ومن ثم يموت .



8- الظلام وضع النباتات فى أماكن مظلمة يؤدى لموته وذلك لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائي القائم عليه النبات المستمدة من ضوء الشمس لتكوين مادة الكلوروفيل الخضراء الأساس في عملية البناء الضوئي .
]الآفات والأمراض
المن :
هي حشرة صغيرة جداً لونها بنى فاتح أو اخضر لون الورقة. حجمها اكبر قليلا من راس الدبوس وتظهر فى شكل تجمعات على السيقان الحديثة النمو وعلى الأسطح السفلية للأوراق وتنتشر هذه الحشرة فى اشهر الربيع و الصيف بسبب ارتفاع درجة

ومن مظاهر الإصابة بها ضعف النمو ، تشوه الأوراق ، ظهور الندوة العسلية (وهى بقعة صمغية على سطح الورقة تلتصق بليد عند ملامسة الورقة مثل العسل) ويتم القضاء عليها عن طريق الرش بمبيد الملايثيون او الديموثويت أو الاكتليك بمعدل 2 سم من المحلول السمادي لكل لتر ماء وترج جيداً وترش بها الأوراق المصابة وخاصة السطح السفلى مرة ثم بعدها بأسبوع مرة أخرى لضمان القضاء عليها نهائياً وتسمى هذه المرة بالرشة الوقائية .
العنكبوت الأحمر :
هي حشرة صغيرة تشبه العنكبوت العادي ولكن لونه يميل إلى الأحمر الشاحب أو المترب يظهر الإصابة على النبات عندما نرى خيوط عنكبوتية على الأوراق ملتفة رفيعة وتكون الحشرة

مختبئة فى السطح السفلى للورقة وينتشر جداً عند ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة . ويعالج بالرش بالملاثيون مثل الطريقة السابقة لذلك يفضل توفير الرطوبة الجوية العالية حول النبات بتنديته بالرش بالماء الرذاذى .
الذبابة البيضاء :
هي حشرة صغيرة جداً بيضاء طائرة تظهر بوضوح ليلا عن تعرض النبات للضوء وتكون وجودها اكثر مع إصابة النبات بالمن وتسبب تشوهات واضحة للأوراق لأنها تتغذى علية وتعالج بالرش بالملاثيون و الاكتيليك (علاج حديث وفعال جداً )
البثرات القشرية :
هي حشرة ساكنة غير متحركة لها قشرة شمعية لونها اصفر غامق تظهر على السيقان و الأوراق ويصحبها ندوة عسلية تعالج بإزالتها بقطعة قماش جافة خشنة بعد رش المكان المصاب بمسحوق غسيل عادى مخف بالماء عن طريق البخاخة
النمل :
ليس له تأثير مباشر لإصابة النبات ولكن يتم عن طريقه نقل عدوى حشرة المن من نبات لآخر أثناء نقل البيض الخاص به ويعالج برش سطح التربة من أعلى واسفل الأصيص بمحلول مائي مخف من مبيد الملاثيون أو اسفل الاصيص بمحلول الجاز

مرض التعفن :
مرض بكتيري أو فطرى ينتقل من نبات لآخر سبب ظهوره زيادة مياه الري للنبات وزيادة الرطوبة خاصة فى فصل الشتاء مما يسبب تعفن للجذور وبالتالي يؤدى إلي موت النبات ولوقاية منه يقل من معدلات الري فى الشتاء ونظمها فى الصيف وعند ظهوره يتم القضاء عليه عن طرق الرش بمطهر فطرى . مثل الرادوميل او الروزليكس أو الكوسيد (بودر) ولكشف عنه بداية نلاحظ ذبول وهزال الشكل العام للأوراق النبات ونقوم بفحص جذور النبات وبالكشف عنها نجدها سوداء مترهلة تماماً وعفنة .
مرض الذبول :
يظهر على الشكل العام للنبات بإختفاء الون الأخضر الطبيعي للسيقان و الأوراق نتيجة الإصابة بالفطر أو البكتيريا وتعالج ايضاً بإضافة محلول من المطهر الفطري بنفس طريقة عفن الجذور .
البق الدقيق :

حشرة لونها ابيض ولها زغب ظاهر(شعيرات )واضحة كما لها من اسفل ثاقبات رفيعة تمتص عصارة الأوراق مما يؤدى لتشوه الأوراق وبالتالي سقوطها فيؤثر على الشكل العام للنبات وتنتشر غالباً على السطح السفلى للأوراق فى صورة تجمعات ولمقاومتها يتم الرش بمبيد الاكتليك كما ذكرنا سابقاً مع ملاحظة أن يكون التركيز على سطح الورقة السفلى بالأكثر ونعاود الرش بعدها بأسبوع للقضاء نهائيا على الإصابة كرشة وقائية .
طرق التكاثر المتاحة لنباتات الزينة داخل المنزل

توجد عدة طرق لزراعة نباتات الزينة داخل المنزل ... أهمها ما يلي :
التكاثر الجنسي بالبذور
التكاثر الاجنسي ( الخضري )
نباتات الأحواض المائية
التكاثر الجنسي ( بالبذور ):
وفيه تؤخذ البذور من النبات الام بعد نهاية النمو الزهري (نهاية جفاف الزهرة على النبات ) تؤخذ الأزهار الجافة من النبات وتنشر فى طاولة خشبية تحت ضوء الشمس المباشر لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم وبعد أن تجف تماماً تفرك باليد لتساقط البذور لكي تحفظ فى مكان جاف للمحافظة عليها من العفن أو تزرع مباشرة فى الوقت المناسب لزراعتها .
طريقة زراعة البذور:
يحضر خليط مثالي من التربة الطينية والرملية والبتموس بنسبة 11 ثم يخلط تماما أو بنسبة 1:2 طمي : رمل للتيسر ثم توضع فى أص صغيرة قطرها من 5 إلى 10سم حسب حجم البذرة .

تجهز الأص بوضع 2/3 حجمها خليط التربة السابق ثم نضع بذرتين على الأقل لضمان نجاح نمو البذرة ثم نغطى البذور بطبقة من الخليط السابق لا يزيد سمكها عن 1سم وذلك لضمان نجاح نمو البذرة و عدم خروجها فوق سطح التربة .



ثم ترص هذه الأص فى أماكن ظليلة جيدة التهوية بعيدة عن ضوء الشمس المباشر وتروى جيداً ري خفيف حتى لا تغمر الماء الأصيص وتخرج البذور وتطفو مع الطمي وذلك على فترات متقاربة حتى ظهور البادرة الخضرية ثم يقل بعد ذلك معدل الري وعند نمو الباردة بشكل جيد وظهور من أربع إلى خمس وريقات عليها يتم تدويرها وتفريدها ( أي نقل النبات من أصيص صغير فى الحجم و القطر إلى أصيص أخر أكبر حيث يتناسب مع ارتفاعه وتفرعه ) .
]التكاثر الخضري ( الاجنسى )[/color]
التكاثر بالعقل هو اكثرهم شيوعا لمعظم النباتات المنزلية التكاثر بالعقل الساقية لاحدى اجزاء النبات الام وهى عبارة عن جزء من النبات (عبارة عن ساق محمل عليها اكثر من ورقة ) يتم قطعه بحيث يحتوى هذا الجزء على اكثر من عقله .



ويلزم لها وجود مرقد ( صوبة صغيرة الحجم ) عند وجود نبات كبير الحجم مثل الدراسينا الديفنباخيا – القشطة - فيلودندرون تؤخذ من على الساق الرئيسي الام عقل من الأفرع الجانبية بحيث لا يقل طول العقلة عن 15 سم وعليها ورقتان على الأقل على أن تقطع بمقص العقلة أو بسكين حاد قطع مستقيم ثم تغمس فى خليط مثل التربة الزراعية السابقة ويكون نصف الأصيص مملوء بخليط التربة الزراعية ثم تثبت العقلة فى وسط الأصيص ثم نغطيها باقي الخليط حتى قرب حافة الأصيص وتوضع فى المرقد الذي تتوافر فيه الرطوبة العالية والدفء ويروى على فترات متباعدة بمعدل مرتين كل أسبوعين وإذا رغبت فى سرعة نجاح نمو العقلة خلال فترة قصيرة تغمس هذه العقل قبل وضعها فى هرمون مشجع لنمو الجذور سريعاً مثل (آندول بيوتيرك اسيد ) وعندما تكبر العقلة فى الحجم وتكون مجموع جذري نقوم بتدويرها فى أصيص كبير الحجم و القطروهناك عدة طرق اخرى للتكاثر بالعقلة نراها امامنا بصورة واضحة جدا ومعبرة اكثر من الكلام .
يليه فى الاهمية التكاثر بالورقة كلها كما فى الشكل المبين
او بجزء من الورقة
او ورقة بجزء من عنقها
ثم التكاثر بالعقل الساقية للساق الرئيسية للنبات مثل الديفنباخيا و الدراسينا ويتم ذلك بقطع عقلة من الساق الرئيسية ودفنها فى تربة البيتموس اما راسيا او افقيا حتى تنمو البادرة للنبات المطلوب بجانب تكوين جذوره
ثم التراقيد الهوائية الذي يستعمل مع بعض النباتات (أشجار ) مثل الفيكس ديكورا- الفيكس بينجامين الفيكس نينتدا .



فبداية نقوم بتحديد الأفرع الجانبية المورقة على الشجرة الام ثم نقوم بالتحزيز من ناحتين مسافة 20 سم تقريبا ثم نقوم بتقشير القلف الخارجي لهذا الجزء ثم نغطيه بكتلة من البيتموس المبل جيداً بالماء ونغطى حوله بكيس من البلاستيك ونربطه من الطرفين وهو موجود على الشجرة على أن نقوم برى هذا الجزء على فترات متقاربة بحقنه بالماء ثم يترك من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع نقوم بالكشف عنه برفع جزء من الكيس لنرى أن هذه الترقيدة
قامت بتكوين جذور أم لا إذا كانت كونت جذور نقوم بفصلها بمقص عقلة حاد من نهاية الترقيدة ثم نقله أصيص به خليط من التربة لتكوين نواة الشجيرة صغيرة كما ان هناك الترقيد الارضى ونراه اوضح فى الصورة المبيتة امامنا .
التقسيم أو التفصيص
سواء للنبات كبيرة النمو مثل جلد النمر (سانسيفيرا-الفوجير –الاسبدسترا ) أو للنبات العشبية المفترشة مثل الاسبرجس الخشن والفلانجيم ويتم كالآتي:-



نقوم بنزع النبات من الأصيص بجذوره كاملة ويوضع على الأرض ثم نحضر شقرف أو سكين حاد ويتم تقطيعها على أن تكون القطعة شاملة النمو الخضري وجزء من الجذور بالطول وتزرع كل قطعة فى أصيص مستقل صغير وتغطى جيداً وتروى .
التكاثر بالخلفات :



فى بعض النباتات ينمو على اسفل الساق الرئيسي للنبات خلفات صغيرة بنفس شكل النبات الام. نقوم هنا بقطع هذه الخلفات من على الساق الرئيسي ثم نقوم بغرسها فى أصيص صغير به خليط من البيتموس والطمي بنسبة 1:3 وتوضع داخل الصوبة لفترة من 10 إلى 15 يوم حتى تكون مجموع جذري لهذه الخلفة ثم نقوم بعد ذلك بتدويرها فى أصيص اكبر فى الحجم وهذه الطريقة من التكاثر تعطى نبات مشابهة للام تماما و بنفس الصفات الوراثية .

تابع

لنباتات المائية التي تستعمل فى أحواض الأسماك[
تمتاز هذه النباتات بصفة عام بانها تعطى كمية وفيرة من الاكسجين فى الماء خلال ضوء النهار وتنمو بسرعة اذا توفر لها البيئة المناسبة وهى :
- تربة الحصى .
- سماد عضوى ( فضلات السمك) .
- اضاءة مناسبة .
- وسط ملائم ( درجة الحموضة – يسر وعسر الماء و المواد الذائبة فيه ) .
ويجب العمل على صيانتها بخفها باستمرار حتى لا تتزاحم وتزال النباتات الميتة وتغير الماء على فترات .
ومن أمثلة النباتات المائية :
لإيلوديا ( Canadensis Anacharis - Elodia ) :


هو نبات عشبى غاطس ذو سوق رفيعة اوراقه صغيرة لونها اخضر يزرع فى حزم وسريع النمو يعطى فروع يمكن قطعها وزرعها ويتكاثر بالخلفة و التقسيم .
خس الماء Pistia Stratiotes :


وهو من النباتات الطافية على سطح الماء اوراقه ذات لون اخضر فاتح قطيفة الملمس وتخرج الاوراق من وسط النبات كما فى الخس على شكل وردة الساق مداد وله جذور ريشية ويتكاثر بالتقسيم .
نخشوش الحوت ( Ceratophillam Domesum ) :


هو نبات غاطس اوراقه خضراء ازهاره بيضاء يتكاثر بالخلفة والتقسيم .
كابومبا Cabomba Caroliniana


هو نبات محبوب لدى الهواة جميعا ويبدو رائعا ً لو زرع على هيئة حزمة لتعطى شكل المروحة يجب دفن جذوره تحت الحصى وهو مناسب محب للضوء ويتجه دائما فى اتجاهه .
أحواض الاسماك الملونة ( اكواريوم ) Aquarium


وهى عبارة عن احواض زجاجية ذات مقاسات تختلف باختلاف المكان الذى ستوضع به ويستعمل فى تنسيق حجرات المعيشة فى المنازل وحجرات الانتظار فى عيادات الاطباء والمكاتب و المتاحف المائية ويزرع به نباتات مائية غاطسة وطافية ويربى بها اسماك ملونة
اهمية زراعة النباتات داخل الاحواض
v للديكور حيث ان الون الاخضر للنبات داخل الحوض يعطى الاحساس بالراحة .
v للتغذية حيث تعتبر النباتات الى حد ما غذاء من الخضرة للسمك لينقر فيه كلما أحس بالجوع .
v اعطاء المناخ الطبيعى للسمك و الاحساس بانها فى موطنها الام .
v يمتص غاز ثانى اكسيد الكربون ويعطى غاز الأكسجين .
v لتفريخ الاسماك حيث يعتبر ملجا ممتاز لوضع البيض .
v يستهلك فضلات الاسماك حيث تعتبر سماد عضوى للنبات .
كيفية زراعه النباتات داخل الحوض
v يفرش طبقة من الزلط الرفيع فى قاع الحوض بارتفاع 5 سم ثم يغطى بطبقة من الرمل النظيف .
v يتم غرس النباتات المائية الغاطسة بحيث تختفى الجذور بين الحصى مع مع مراعاة ان يتناسب حجم النباتات مع ابعاد الحوض و ان تزرع النباتات الطويلة من الخلف و القصيرة من الامام ويملاء ربع الحوض بالماء .
v يجهز الحوض بمضخة هواء لتجديد الاكسجين وكذلك بمقياس حرارة مائى لمعرفة درجة حرارة الماء .
v يضاء الحوض من اعلى لاظهار جمال التكوين ويمكن استخدام كشاف اضاءة او لمبات اشعة فوق البنفسجية واذا ظهر اصفرار على لون النباتات فهذا يعنى ان الاضاءة ضعيفة ويجب زيادتها .
حاويات وأص زراعة وعرض النباتات
الأص الفخار
وهى أص مصنوعة من الطين تتميز لأنها مسامية فتساعد على التهوية وصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات وتختلف في أحجامها وقطرها وأفضلها نمرة 25 أو 30 ويراعى وضع أطباق صرف منفذة للماء أسفل الأصيص حتى لا تتلف الأرضيات .


ويحسن عدم طلاء الأصيص من الخارج بالألوان الزيتية حرصا على مسميتها التي تساعد على حسن التهوية والصرف .
الأص البلاستيك


هي أص من مادة البلاستك بألوان وأشكال مختلفة وهى غير مسامية وهى قد تكون مزودة بنظام ري وصرف ذاتي ولها أطباق صرف .
الأحواض الخشبية
وتصنع من أخشاب مقاومة للرطوبة وتكون مستديرة الشكل كالبراميل أو مستطيلة وتطلى من الداخل بالقار لمنع تسرب المياه ويعمل بقاعها فتحات لتصريف المياه الزائدة ويزرع بها عادة النباتات كبيرة الحجم .


ويراعى دائماً عند تصميم الصناديق الخشبية أو الأحواض النباتية أن يعمل لها حساب صرف وعزل الأحواض المبنية جيداً من القاع بمادة عازلة مثل البيتومينا بعد الري حتى لا تضر بالمباني أو النباتات فى حالة إنعدام الصرف .
أص وأحواض ذاتية الري
تكون مصنعة من البلاستيك موجود على جانبيها أنبوبة تمتد من أعلى إلى أسفل لتصل إلى حوض سفلي يملأ خزان الماء للري الذاتي ويصل من قاعدة الأص المثقبة و الحوض السفلي شريط وعن طريقه يصل الماء من الخزان السفلي إلى تربة الأصيص تبعاً لاحتياجات الري وفى نفس الوقت يقوم الفراغ الموجود بين سطح الماء و الحاجز المخروم بتهوية جذور النبات وبذلك يمكن التحكم فى الري بتربة النبات فى الأصيص.


وإذا ربيت بضعة نباتات فى وعاء واحد يجب أن تكون النباتات ذات احتياجات متشابهة ويكثر استعمال هذا النوع فى الأماكن التي لا يتم الري فيها بصورة منتظمة مثلا لدواعي السفر ولا يوجد بها أحد لرعاية وصيانة النبات مع مراعاة أن يكون الخزان السفلى مملوء دائما بالماء تجنباً لأي عطش يصيب النبات .
الأحواض المبنية
تبنى في الحدائق والنوافذ والشرفات ومداخل الفنادق وهى تتكون من الخرسانة أو الطوب الرملي أو البلاستيك ومن الممكن أن تكون مغطاة بطبقة من السيراميك كمظهر جمالي وهى مزودة بنظام صرف ذاتي وتبنى هذه الأحواض بمقاسات مختلفة يتراوح عرضها من 15 إلى 30 سم وطولها من 50 إلى 150 سم والعمق من 15 إلى 25 سم


ويمكن بناء هذه الأحواض على الأرض أو رفعها قليلا على الحديد المشغول وتزرع هذه الأحواض بالنباتات أو ترص بها نباتات في أص يسهل تغيرها بإستمرار.
الصواني الجادينير


هى عبارة عن أواني مسطحة من المعدن أو البلاستيك أو السيراميك شكلها مربع أو مستطيل أو دائري وعمقها إلا يزيد عن 5-8 سم وتزرع بها مجموعة من النباتات صغيرة الحجم وتغطى التربة بعد الزراعة بالحصى الملون أو بعض المواد الحافظة للرطوبة مثل الفيرميكيولايت وقد يستعان بتمثال صغير يوضع فى وسط التنسيق (فى حالة زراعة الصبارات والنباتات القزمية) .
الأسبتة المعلقة ( المكرميات )


وهى عبارة عن أسبته تصنع من البلاستيك أو الألمنيوم وتعلق بواسطة سلك مجلفن أو جنازير أو حبال مشغولة وهى تسمى بالمكرمية ويوضع لها بيئة مكونة من تراب الورقة أو البيتموس في تربة خفيفة وتزرع بها نباتات مزهرة مثل البلارجونيم و البيتمونيا ونباتات مزركشة مثل الكوليوس وتروى النباتات بإستخدام رشاش ذو خرطوم طويل ويمكن أن تنقل الأص من المكرمية وتغمر في الماء لفترة بسيطة ثم الانتظار فترة من الزمن لتصفية الماء وتعليقة مرة أخرى .
الحدائق الزجاجية


هى نوع من التنسيق سهل الانشاء تستعمل فيه اوانى زجاجية ذات اشكال مختلفة منها ما هو بشكل الصندوق او الكرة الناقصة او البرطمانات او احواض تربية الاسماك ويشترط ان يكون زجاجها شفافاً اما النباتات التى تزرع به فيجب ان تكون صغيرة الحجم بطيئة النمو محبة للدفئ و الرطوبة الجوية العالية مثل كسبرة البئر – الكوليس – الهيبوسيتس – الفوجير- ***فراجا – البيجونياركس .
خطوات زراعة الأص
- يغسل الاناء الزجاجى جيدا ً
- يوضع بقاع الاناء طبقة من الزلط الرفيع ثم طبقة من الرمل ثم طبقة من الطمى المخلوط بالبيتموس ثم طبقة من الطمى الخفيف كما يمكن وضع بعض الاحجار المختلفة الاحجام لاعطاء الشكل الطبيعى .
- ثم نعمل تصميم لوضع كل نبات .
- تزرع النباتات وذلك بعمل حفرة صغيرة فى التربة تكفى لجذور النباتات وبواسطة سلك نحاس او ملقاط بايدً طويلة نقوم بزراعة النباتات ومن المفضل زراعة النباتات الطويلة فى الوسط وحولها النباتات المتوسطة ثم الصغيرة ثم نضغط التربة حول النبات لتثبيته بعد الزراعة .
- بعد تمام الزراعة تغسل الجدران الداخلية من بقايا التربة وذلك بقطعة خرطوم بلاستيك رفيع لرى النباتات .
- تراقب جدران الاناء لمعرفة مقدار احتياج النبات للماء فاذا اكتسى الجدران بخار الماء يوقف الرى وفى حالة عدم وجود تكثيف يجب مراعاة الرى الخفيف .
- بعد فترة تقلم النباتات التى زاد نموها او يمكن لن تستبدل باخرى
ترشيحات لأنواع و أحجام النباتات الورقية
التي تستعمل فى التنسيق الداخلي بإختلاف الغرض الذي تستعمل فيه الحجرة
حجرة الطعام

ويمكن تزينها بنبات واحد حجمه كبير ونموه قائم مثل نبات الفيكس ومما يزيدها جمالا وضع نبات متوسط الحجم عريض مثل الدراسينا , السنجونيم (بعيداً عن مصدر سخونة وهواء دافئ ) أو نبات مزهر على منضدة الطعام
حجرة المكتب

ويناسبه نبات واحد أو اثنين ويكون متوسط الحجم ويوضع فى أحد أركان الحجرة ويمكن رفعه على حامل مرتفع مثل الديفنباخيا و الاجلونيما و الكروتون ويمكن إكمال التزين بوضع بعض النباتات صغيرة الحجم على ارف المكتبة مثل البوتس والهيدرا والاسكندانس
حجرة الاستقبال

ويفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم لتعطى إحساساً بالفخامة والعظمة مثل الانتوريوم والمونسترا
حجرة المعيشة

وهى من اكثر حجرات المنزل إستعمالا ويمكن تزينيها نباتات منزرعة فى مجاميع فى أحواض زجاجية أو خشبية أو بلاستيكية ويمكن حملها على حوامل من الحديد المشغول (فيرفورجية) وتزين بنباتات الفوجير والكروتن والاجلونيما ، والسنجونيوم
]حجرة النوم

ويمكن تزينها باستخدام حدائق النوافذ وذلك باستعمال الصناديق الخشبية أو البلاستيكية خارج النوافذ ويوضع بها نباتات ورقية و مزهرة مثل أنواع الجيرانيم , الاسبرجس , او نباتات عطرية كالنرجس
المطبخ والحمام

ويمكن تزينها بنباتات محبة للرطوبة وارتفاع درجة الحرارة مثل أنواع الفوجير وكسبرة البئر و البوتس

شرفات المنازل
ويمكن تجميلها بأحواض بلاستيكية ذات حامل حديدي للتعليق أو شباك خشبي تنمو عليه النباتات المتسلقة
ومن الممكن استعمال المكرميات المعلقة والمنزرعة بنباتات ذات أفرع متهدلة مثل هانجات البوتس والاسبرجس و الجارونيالير .

ومن النباتات الورقية كالاسبرجس بنوعية والبوتس والهيدرا لتزين الشرفات و البلكونات ويمكن زراعته بعض المتسلقات المزهرة مثل الياسمين البلدي و الجهنمية .
قبل ان نتعرف تفصيلا على نباتات الزينة المنزلية اليكم مفهوملا مبسطا ومقربا حتى نستطيع ان نعرف ما هو مناسب لنا وما ليس مناسب , والاولوية هنا لمدة بقاء النبتة او الزرعة اطول فترة ممكنة داخل المنزل .


أولاً : نباتات الظل الورقية
ونحن حين نتحدث عنها نعرفك بشكلها واسرار نجاح رعيتها لكى تعرف ما هو متاح لدينا فى مشاتلنا وما ليس متاح والاصناف الاخرى لنفس نوع النبات فقط بالنظر.
كما تندرج تحت نباتات الظل الورقية شجيرات الزينة كالفيكس ونخيل الزينة كالصيص وايضا نباتات معمرة مستديمة الخضرة ومزهرة التى تصلح لزراعة حدائق المنازل أو لتدلى على


جدران الشرفات و البلكونات او مدرجات المنازل وبعض السرخسيات وبعض النباتات العصارية .
كما اننا نلفت انتباهك الى ان نباتات الظل الورقية هى الانسب لك و لغيرك نظرا لطول مدة بقائها اطول فترة ممكنة تصل الى عام او اكثر كما ان منها ما يحتاج منا الى معاملة خاصة .
أيضا منها ما يوضع فى صوبة لتجديده واعادة الحياة اليه مرة اخرى لانه احتاج لمزيد من الحرارة و الرطوبة . مع الاخذ فى الاعتبار انه مهما طالت مدة بقاء النبتة اتلمنزرعة داخل المنزل فلابد ان يكون لها عمر افتراضى تنتهى بعده لانها ليست فى بيئتها الطبيعية خارج المنزل التى بفضل الطبيعة تجدد باستمرار الى الابد الا اذا تدخل الانسان وهدمها ودمرها اما باحراقها او اقتلاعها وتسميمها مما يؤدى لموتها .
اديانتم(سرخسيات) – ( كسبرة البئر)
Adiantum Tenerum


الجو : دافئ
الرطوبة : عالية
المكان : ظليل بعيد عن المبيدات الحشرية لأنه يتأثر بها كثيرا ً وغالبا ما يوضع على المنضدة
هواء: نقى وخالي من الغازات و الأدخنة .
التكاثر : بالجراثيم أو بالتفصيص
التسميد : 1 جرام من السماد NPK لكل لتر ماء مرة كل أسبوع بإنتظام خلال موسم النمو .
الري : يتم رشه بالماء على فترات متقاربة
ملاحظات :عند الاختيار يفضل النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم ، وعند إرتفاع درجات الحرارة فى الصيف كما يفضل رفع الرطوبة حول النبات أما برش الأوراق بالماء أو وضع الأصيص فى آخر أكبر منه به بيتموس مبل بالماء وغالباً ما يحتاج لرعاية خاصة .
إسبرجس ناعم
Asparagus Plumosus


الجو : درجة الحرارة المناسبة تتراوح بين 10-22 م
الرطوبة : غالبا ما تحتاج لرطوبة معتدلة خاصة عند 22م
المكان: الأماكن المظلة ولكن بها ضوء ساطع لكن دون التعرض المباشر للشمس
هواء : نقى
التكاثر : بالتفصيص أو بالبذور
التسميد : يسمد النبات أسبوعياً بسماد مركب 2 جرام لكل لتر من الماء مرة كل أسبوعين خلال موسم النمو الصيفي
الري : يروى النبات بغزارة خلال أشهر الربيع والصيف.
ملاحظات : تستعمل أجزاء من سيقان النبات فى تنسيق الأزهار فى الفازات وعمل البوكيهات كما يوجد من هذا النبات صنف يسمى نانس A.plumosus Nanus ويعتبر من احسن الأصناف التي تستعمل فى داخل المنازل نظراً لرقة الاوراق والون الأخضر الناصع وترش أوراق النبات بالماء بين وقت وأخر فى حالة ارتفاع درجات الحرارة .


اسبلينيم نيدوس (من السرخسيات )
Asplenium nidus


الجو: دافئ ورطب صيفاً أما عموماً معتدل ما بين 16 – 20 أما شتاءا لا تقل درجة حرارة الغرفة عن 10 م
الرطوبة : معتدلة
المكان: مظل ولا نعرض النبات لضوء الشمس المباشر
هواء : نقى
التكاثر : بالخلفات و التفصيص
التسميد : يسمد النبات أسبوعياً بالسماد المركب خاصة خلال فترة النمو
الري : لا يتم ري النبات شتاءاً بل رشه بالماء أما صيفاً يروى بإنتظام لجعل التربة دائما رطبة .
ملاحظات : تنظف الأوراق من وقت لأخر
جهنمية
Bougainvillea sp


الجو: دافئ صيفاً ودرجة الحرارة منخفضة جداً فى الشتاء ما بين 7-10 م
الرطوبة : معتدلة
المكان : مشمس أي معرض لضوء الشمس المباشر الهواء: نقى
التكاثر: بالعقل
التسميد: مرة كل أسبوع من السماد المركب خاصة فترة الربيع والصيف (فترة النمو )
الري :غزير فى الصيف وقليل جداً فى الشتاء حتى تبدو التربة جافة
ملاحظات : بما انه نبات متسلق ويربى على هيئة نباتات أص مزهرة فيجب أن تجرى له عملية تطويش بغرض إنتاج نباتات قزميه كثيرة الأفرع كما يتم تقليم النبات خلال أشهر الخريف .
كالاديم باى كولر
Caladium bicotor


الجو: دافئ بحيث تكون درجات الحرارة خلال فترة السكون 13 م وخلال موسم النمو من 17 –20 م
الرطوبة :عالية
المكان : ضوء ساطع دون التعرض لضوء الشمس المباشر
الهواء: نقى
التكاثر: بالتفصيص والعقل خلال موسم النمو
التسميد: الجيد و المنتظم خلال موسم النمو
الري : تقليل الماء ابتداء من أغسطس وسبتمبر ثم الاستغناء عنه حتى الربيع ويمنع الري فى الخريف و الشتاء
ملاحظات : رفع الرطوبة الجوية حول النبات صيفاً مع مراعاة الري الغزير .
كلوروفيتم كوموسم (الفيلانجيم )
Chlorophytum Comosum


الجو: ينمو النبات جيداً فى الصيف فى درجة حرارة من 18-20 م ، أما فى الشتاء لا تقل عن 10 – 12 م .
الرطوبة : معتدلة
المكان : يوضع فى مكان به ضوء لأنه محب للضوء دون التعرض لأشعة الشمس
الهواء: نقى
التكاثر: بالتفصيص والبلابل
التسميد: يسمد مرة كل أسبوع خلال الصيف ويوقف التسميد فى الشتاء .
الري : يحتاج لري غزير خلال أشهر الصيف مرة كل يوم وقليلاً فى الشتاء أيضاً رش النبات بالماء من فترة لأخرى .
سيس انتراكتكا
Cissus Antarctica


الجو: دافئ صيفاً ونجنبه الحرارة العالية وجفاف الجو أما شتاءاً يحب المكان غير المدفأ وينمو فيها بنجاح كما يتحمل التغير الفجائي فى درجات الحرارة
الرطوبة : تنظف الأوراق بإستمرار ويراعى أن تكون محاطة بالرطوبة وعلى وجه العموم يحب الرطوبة المعتدلة
المكان : يتحمل الضوء الضعيف ولكن يحب الإضاءة الجيدة
الهواء: نقى كما يتحمل النبات الهواء المحمل بالغازات
التكاثر: بسهولة بالعقل الورقية
التسميد: مرة كل أسبوع بإنتظام وخصوصاً فى فترة النمو خلال الصيف بالسماد المركب
الري : ري غزير فى الصيف وفى فترة السكون (الشتاء ) يروى بإعتدال
ملاحظات : هذا النبات يعد نبات متسلق .
اسبلينيم نيدوس (من السرخسيات )
ملاحظات : رفع الرطوبة الجوية حول النبات صيفاً مع مراعاة الري الغزير .
كلوروفيتم كوموسم (الفيلانجيم )
Chlorophytum Comosum


الجو: ينمو النبات جيداً فى الصيف فى درجة حرارة من 18-20 م ، أما فى الشتاء لا تقل عن 10 – 12 م .
الرطوبة : معتدلة
المكان : يوضع فى مكان به ضوء لأنه محب للضوء دون التعرض لأشعة الشمس
الهواء: نقى
التكاثر: بالتفصيص والبلابل
التسميد: يسمد مرة كل أسبوع خلال الصيف ويوقف التسميد فى الشتاء .
الري : يحتاج لري غزير خلال أشهر الصيف مرة كل يوم وقليلاً فى الشتاء أيضاً رش النبات بالماء من فترة لأخرى .
سيس انتراكتكا
Cissus Antarctica


الجو: دافئ صيفاً ونجنبه الحرارة العالية وجفاف الجو أما شتاءاً يحب المكان غير المدفأ وينمو فيها بنجاح كما يتحمل التغير الفجائي فى درجات الحرارة
الرطوبة : تنظف الأوراق بإستمرار ويراعى أن تكون محاطة بالرطوبة وعلى وجه العموم يحب الرطوبة المعتدلة
المكان : يتحمل الضوء الضعيف ولكن يحب الإضاءة الجيدة
الهواء: نقى كما يتحمل النبات الهواء المحمل بالغازات
التكاثر: بسهولة بالعقل الورقية
التسميد: مرة كل أسبوع بإنتظام وخصوصاً فى فترة النمو خلال الصيف بالسماد المركب
الري : ري غزير فى الصيف وفى فترة السكون (الشتاء ) يروى بإعتدال
ملاحظات : هذا النبات يعد نبات متسلق .
كوديم- (كروتن)
Codiaeum Variegatum


الجو: الدافئ عموماً يفضل أن تكون درجة الحرارة المكان ثابتة لا تقل عن 15م
الرطوبة : يفضل رفع درجة الرطوبة حول النبات
المكان : ينمو فى شمس غير مباشرة (ظليلة )
الهواء: نقى
التكاثر: بالعقل الطرفية بسهولة
التسميد: يسمد مرة كل أسبوعين خلال الصيف (فترة النمو )
الري : بغزارة فى الصيف وبإعتدال فى الشتاء ويفضل عدم تعطيش النبات
ملاحظات : يصعب نمو هذا النبات داخل المنزل نظراً لتساقط الأوراق كما أنه يحتاج لظروف خاصة كما يوجد نوع آخر منه .
كريبتانش
Cryptanthus


الجو: دافئ مع ملاحظة أن النبات يتحمل درجة الحرارة المنخفضة
الرطوبة : معتدلة ومحاولة الحفاظ عليها خاصة فى الصيف
المكان : به إضاءة جيدة دون التعرض لأشعة الشمس بصفة عامه
الهواء: نقى
التكاثر: يتكاثر بالخلفات
التسميد: منتظم
الري : تجنب الري الغزير فى الصيف أن يكون الري قليل بقدر المستطاع فى الشتاء
ملاحظات : يتضمن هذا الجنس عشرين نوعا ويفضل زراعته بالأنابيب .
آراليا سوداء
Dizygotheca Elegantissima


الجو: دافئ خلال فترة النمو ومعتدل خلال فترة السكون
الرطوبة : عالية
المكان : يوضع بمكان فيه ضوء لأنه يحتاج إليه ومن الممكن أن ينمو فى الظل الخفيف
الهواء: نقى
التكاثر: بالبذور أو العقل
التسميد: يتم التسميد مرة كل أسبوعين خلال فترة النمو
الري : يروى بإعتدال ويقل خلال فترة السكون (ألا وهى شهري نوفمبر وديسمبر )
ملاحظات : نجنبه التعرض للتقلبا الفجائية الشديدة فى درجات الحرارة .
اينيموس جابونيكس
Euonymus Japohicus


الجو : معتدل فى الصيف وبارد فى الشتاء
الرطوبة : معتدلة
المكان : ينمو فى الضوء الساطع خلال الصيف فى العراء أي انه يتحمل أشعة الشمس المباشرة
الهواء : نقى
التكاثر : يتم التكاثر بسهولة بالعقل الطرفية
التسميد : التسميد الجيد والمنتظم خلال موسم النمو من الربيع إلى الخريف
الري: يراعى الري بغزارة خلال فترة النمو .
فاتسيا جابونيكا
Fatsia Japonica [/color]


الجو :يحب الجو من بارد إلى معتدل
الرطوبة : معتدلة
المكان :ينمو النبات فى الضوء الساطع وكذلك فى الظل
الهواء :نقى
التكاثر :يتكاثر بالعقل و البذور
التسميد :يسمد تسميد منتظم مرة كل أسبوع خاصة خلال موسم النمو
الري:غزير فى الصيف وقليل فى الشتاء ( فترة السكون )
ملاحظات :نبات سريع النمو يراعى تطويش القمة النامية للنبات خلال اشهر الربيع , تنظف الأوراق من وقت لآخر , يتحمل الظروف الصعبة .
فيتونيا
Fittonia Argyoneura


الجو : دافئ
الرطوبة : عالية
المكان : يوضع فى مكان مظل
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالعقل الطرفية
التسميد : بإنتظام مرة كل أسبوع بالسماد المركب
الري: بانتظام خلال موسم النمو مع مراعاة عدم تعطيش النبات كما يجب مراعاة الري بعناية خلال الشتاء
ملاحظات : يتم رفع درجة الرطوبة حول النبات بتندية النبات بالرش الرذاذى بالماء .
هيدرا
Hedera sp


الجو : تحب المناخ المعتدل أو الدافئ ولكنها تحب المناخ البارد فى الشتاء
الرطوبة : عالية
المكان : توضع فى أماكن مضيئة أو ضوء الشمس المباشر
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالعقل
التسميد : مراعاة التسميد المنتظم مرة كل أسبوع بالسماد المركب خلال موسم النمو
الري: يكون الري بغزارة خلال موسم النمو أما خلال فترة السكون يقل الري
ملاحظات : يعتبر النبات متسلق لأنه من النباتات سهلة الإكثار المطلوبة بشكل كبير للإستعمال ويوجد منه انواع مختلفة مثل هيدراكانارينسيس H.Canariensis وهيدراهيلكس H.helix(حبل المساكين )
مونيسترا القشطة – القفص الصدري
Monstera Deliciosa


الجو : الدافئ كما يتحمل النبات الناضج منه الجو المعتدل
الرطوبة : عالية
المكان : ينمو فى الظل أو الظل الخفيف أي (ضوء مناسب )
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالعقل
التسميد :مرة كل أسبوع خلال فترة النمو بالسماد المركب NPK
الري:الغزير خلال الصيف
ملاحظات : نبات متسلق سريع النمو يجب تغطية الجذور بالبيتموس
نفروليبس اكزالتاتا (فوجير) (من السرخسيات )
Nephrolepis Exaltata [/color]


الجو : الدافئ ورفعها فى الشتاء
الرطوبة : عالية وان لم توجد يتم رفعها حول النبات بتنديته بالرش الرذاذى بالماء
المكان : المكان يكون ظليل أو نصف ظليل دون التعرض لضوء الشمس المباشر
الهواء : نقى خالى من الغازات و الدخان
التكاثر : يتكاثر بالتفصيص
التسميد : المنتظم مرة كل أسبوع وخصوصاً فى الصيف بالسماد المركب Npk
الري: الري الغزير فى الصيف مع الحرص على عدم تعريض النبات للجفا
ملاحظات : يستخدم هذا النبات كمعلقات لأنه سريع النمو كما أنه يجب تنظيف أوراقه من حين لأخر .
بيبروميا
Peperomia sp


الجو : يحتاج إلى جو دافئ
الرطوبة : عالية كما يحب رش الأوراق بالماء بين فترة وأخرى
المكان : يوضع فى مكان به ضوء قوى ساطع دون التعرض لضوء الشمس المباشر
الهواء : نقى
التكاثر : بسهولة بالعقل الطرفية
التسميد : المنتظم مرة كل أسبوع غير انه يفضل تقليل التسميد فى الشتاء لأنه لا توجد فترة سكون حقيقية للنبات
الري: الري بعناية حتى لا يؤدى كثرة الري إلى تعفن السيقان كما يجب أن يكون الري قليل جداً خلال أشهر الشتاء
ملاحظات : هو نبات بطيء النمو منه أنواع كثيرة مختلفة مثل
بيبروميا ماجنليفوليا P.magnoliaefolia


وبيبرومياكابيراتاP.caperata


وبيبرومياهيدريفوليا p.hederaefolia


وبيبروميا اوبتسفوليا P.obtusiflia


وبيبرمياسانديرسياى P.sandersii


فيلوديندرون
Philodendron[/color]


الجو : يفضل الجو المعتدل الدافئ
الرطوبة : معتدلة وإن لم توجد نقوم برش النباتات من وقت لأخر
المكان : يوضع فى مكان ظليل
الهواء : نقى
التكاثر : معظم أنواعه يتكاثر بالعقل الطرفية
التسميد : يجرى التسميد مرة كل أسبوعين فى الجو المعتدل الدافئ خلال موسم النمو
الري: الري الغزير خلال موسم الصيف بحيث لا تجف التربة
ملاحظات : هذا النبات متسلق ويراعى عدم تعريض النبات لتغيرات مفاجئة فى درجات الحرارة .
لا توجد فترة سكون للنبات ويوجد من هذا النبات عدة أنواع :


- فيلودندرون سكاندنز P.scandens ويعرف باسم sweet heart vine وهو نبات متسلق


- فيلودندرون اروبسنز P.erubescens


- فيلودندرون إلجانسP.elegans


- فيلودندرون سيلومP.selloum
]بلاتيسيريم بايفوركاتم (قرن الغزال )
Platycerium bifurcatum[/color]


الجو : دافئ
الرطوبة : عالية
المكان : ظليل بعيد عن المبيدات الحشرية لأنه يتأثر بها كثيرا ً وغالبا ما يوضع على المنضدة
هواء: نقى وخالي من الغازات و الأدخنة .
التكاثر : بالجراثيم أو بالتفصيص
التسميد : 1 جرام من السماد NPK لكل لتر ماء مرة كل أسبوع بإنتظام خلال موسم النمو
الري : يتم رشه بالماء على فترات متقاربة
ملاحظات : عند الاختيار يفضل النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم ، وعند إرتفاع درجات الحرارة فى الصيف كما يفضل رفع الرطوبة حول النبات أما برش الأوراق بالماء أو وضع الأصيص فى آخر أكبر منه به بيتموس مبل بالماء وغالباً ما يحتاج لرعاية خاصة .
ساكسيفراجا ستولونيفيرا
Saxifraga Stolonifera (أم الآلاف )


الجو : معتدل إلى البارد
الرطوبة : معتدل الرطوبة
المكان : هذا النبات ينمو فى الظل وفى الظل الخفيف
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالتفصيص أو البلابل
التسميد : مرة كل أسبوع خلال فترة النمو
الري: يفضل الري بإعتدال
ملاحظات : هذا النبات يستعمل كنبات معلق لان أفرعه مدادة متدلية كما أنه سهل الإكثار .
سكندابسوس بكتس(بوتس مبرقش )
Scindapsus Pictus


الجو : يفضل الجو الدافئ
الرطوبة : يجب المحافظة على الجو الرطب حول النبات وذلك برشه بالماء بين حين و أخر
المكان :ينمو النبات فى الظل الذي يمثل الإضاءة الجيدة
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بسهولة فى العقل
التسميد : مرة كل أسبوعين خلال موسم النمو بانتظام
الري: الري الغزير فى الصيف ويجب مراعاة عدم تعريض النبات للجفا
ملاحظات : نبات متسلق يجب تطويش القمم النامية للأفرع ,هذا النبات ليس له فترة سكون .
تولميا منزيس
Tolmiea Menziesii


الجو : يفضل الجو البارد
الرطوبة : معتدلة
المكان : ينمو النبات فى الظل أو الظل الخفيف
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بسهولة بالعقل أو البلابل
التسميد : يسمد جيداً أو منتظما يكون مرة كل أسبوعين خلال فترة السكون (الشتاء )
الري: يكون بإعتدال فى الشتاء وغزير فى الصيف
ملاحظات : نبات معمر له القدرة على الاحتمال سريع النمو له سوقاً مدادة .

زبرينا بنديولا (من أصناف تراديسكاندتيا )
Zebrina Pendula


الجو : يحب الجو المعتدل إلى الدافئ
الرطوبة : معتدلة
المكان : ينمو فى الظل الخفيف
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بسهولة بالعقل الطرفية
التسميد : التسميد مرة كل أسبوع
الري: الري الغزير فى الصيف
ملاحظات : نبات سريع النمو . لا توجد لهذا النبات فترة سكون .يجب تطويش لقمم الأفرع فى الربيع .
الزالوعة ( القلة )
Beaucarnea


الجو : يحب الجو من دافيء شتاءاً الى معتدل صيفاً
الرطوبة : تحب الرطوبة المتوسطة (المعتدلة )
المكان : توضع فى مكان نصف ظليل او مكان مشمس عند الضرورة داخل المنزل
الهواء : داخل المنزل بمكان معرض لتيارات متجددة اسفل النوافذ
التكاثر : بتقسيم الكرمة الارضية و الافضل شراء الشتلة جاهزة
التسميد : لا حاجة له
الري : الري بانتظام مع تجنب تغريق التربة بالمياة
شجيرة عيد الميلاد
Araucaria excelsa


الجو: يميل للجو الدافيء شتاءاً
الرطوبة : تحب الرطوبة المنخفضة مع مراعاة رش الاوراق بانتظام
المكان : تفضل الاماكن النصف ظليلة او ضوء ساطع
الهواء : تزرع فى اماكن مفتوحة بعيداً عن تيارات الهواء الشديد
التكاثر : يفضل شراء الشجرة جاهزة من المشتل او محاولة زراعتها فى حديقة مفتوحة بالبذور فى الربيع
التسميد : يفضل التسميد الازوتى فى فترة الربيع و الصيف
الرى : يوالى بالرى المنظم و لا يعطش النبات ابداً
ملاحظات : عقله و شتلاته بالاسكندرية المكان الاساسى الانتاج
النخيل السيكس ( نخيل الريش )
Cycas revolute


من اصناف نخيل الزينة المميزة الشكل ذات الاوراق الريشية المركبة ويفضل زراعته فى احواض امامية امام مداخل المبانى الكبيرة بشكل متناظر ثنائى لقيمته الجمالية العالية وشكله المتفرد ومن النخيل الغالى الثمن .
الري : يروى بمعدلات متوسطة مرتين اسبوعياً صيفاً ومرة واحدة اسبوعياً شتاءاً حيث نمو اوراقة بطيئة ولمحافظة على الجذور من الذبول .
التكاثر : بالخلفات الجانبية (الفسائل ) تقطع من النبات الام وتوضع فى اصيص صغير به بيتموس خام داخل الصوبة لمدة من 15 : 20 يوم حتى تبدا البادرات الخضرية و المجموع الجذرى فى التكون ثم تنقل لمكان مظل من الصوبة تمهيداً لنقلها للمكان المستديم فى اصيص اكبر فى الحجم .
التسميد : يوالى بالسماد الازوتى فى بداية فترة النمو لتشجيع النمو الخضرى مرة كل 15 يوم عامة.
اجلونيما كوميوتاتم
Aglaonema Commutatum[/color]


الجو: حرارته مرتفعة ويفضل أن تكون ثابتة (20)5 أي دافئ
الرطوبة : عالية
المكان: به ضوء ضعيف ويفضل وضعه على المنضدة
هواء : نقى وخالي من الدخان والغازات
التكاثر : بالعقل الطرفية أو بالتفصيص فى الربيع
التسميد : وذلك خلال فترة الربيع والصيف ويكون التسميد غزير 1 جرام من السماد المركب NPK لكل لتر ماء أسبوعياً
الري : يروى النبات بانتظام رياً غزيراً فى الصيف أما فى خلال الشتاء فتروى بكميات قليلة من الماء على فترات متباعدة .
ملاحظات : يرش أوراق النباتات بالماء فى حالة ما إذا كان جو الغرف جافاً ويحتاج لرعاية قليلة .
وتوجد منه أصناف مختلفة هي :-


أ.سيلفركوين A.silver king


أ.بكتيم A.pictum


أ. بريفسباثم A.brevispathum


أ.سبير A.spair
اسبيدسترا لوريدا
Aspidistre Laurida[/color]


الجو: يتحمل النبات الجو الجاف كما يحفظ فى مكان دافئ خلال إنخفاض درجات الحرارة
الرطوبة : لا يتأثر النبات برطوبة الجو غالباً
المكان: يراعى تعريضه لضوء الشمس المباشر بين فترة وأخرى كما انه يتحمل المعيشة فى الضوء الضعيف
هواء : يتحمل الهواء المحتوى على الغازات و الأدخنة
التكاثر : بالتفصيص
التسميد : الآزوتى فى بداية فترة النمومرة كل عشرة ايام من الربيع للصيف ومرة كل شهر فى الشتاء
الري : يروى بغزارة خلال اشهر الصيف ويقل الري خلال اشهر الشتاء
ملاحظات : تنظف الأوراق مرة كل أسبوع وذلك بإستعمال قطعة قماش جافة لمسحها كما أنه لا يحتاج لعناية كبيرة.
من اشهر انواعه المعروفة :


اسبيدسترا اليتور Aspidistra Eleatior
بيجونيا ركس هيبريدا
Begonia rex hybriden


الجو: معتدل
الرطوبة : معتدلة
المكان: تنجح فى الأماكن الظليلة
هواء : نقى خالي من آثار الغازات والأدخنة
التكاثر : بالبذور والعقل الورقية
التسميد : مرة كل أسبوع باستعمال 1 جرام من السماد المركب لكل لتر ماء خلال فترة النمو(مارس إلى سبتمبر ) .
الري : جعل التربة جافة بعض الشيء فى أشهر الشتاء رطبه خلال أشهر الصيف مع مراعاة ألا تصل مياه الري إلى الأوراق .
كالاثيا ماكويانا
Calathea Makoyana
(من أصناف مجموعة Maranta Group )[/color]


الجو: دافئ كما يجب ألا تقل درجة حرارة المكان عن 14 –15 م
الرطوبة : مرتفعة
المكان : فى الظل صيفاً وضوء ساطع شتاءاً
الهواء: نقى
التكاثر: بالعقل الطرفية أو بالتفصيص
التسميد: المنتظم خلال موسم النمو (الربيع و الصيف ) مرة كل أسبوع من السماد المركب
الري : ضرورة عدم تعطيش النبات ورشه فى الشتاء بدون ري للتربه
ملاحظات : يجب رفع الرطوبة حول النبات فى الصيف .
يوجد أنواع أخرى منه مثل :


كالاثيا كروكاتا C.Crocata


كالاثيا لتزيا C.lietzei


كالاثيا لويزيا *****uisae


كالاثيا لنسيفوليا *****ncifolia


كالاثيابكتيوراتا C.picturata


كالاثياروزابكتيا C.roseopicta
شاميدوريا اليجانس
Chamaedorea Elegan[/color]


(من أحسن أنواع نخيل الزينة )
الجو: دافئ فى الصيف وبارد فى الشتاء ودرجة الحرارة المناسبة عموما بين 12-20 م
الرطوبة : معتدلة
المكان : يتعرض لضوء متوسط وليس ضوء الشمس المباشر
الهواء: نقى
التكاثر: جيد بالبذور
التسميد: مرة كل أسبوع بإنتظام بالسماد المركب خلال فترة النمو
الري : الري الغزير صيفاً مع تنظيف الوراق من فترة لأخرى وكميات أقل فى الشتاء بالرش مع مراعاة عدم تعطيش النبات
ملاحظات : تظهر فى الجو الحار أو الجاف بقع بنية على الأوراق
سيس رومبيفوليا
Cissus Rhombifolia


الجو: يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة أكثر من 15 م خلال أشهر الشتاء كما يجب عدم تعريض النبات لتغير مفاجئ فى درجات حرارة الغرفة
الرطوبة : عالية خاصة فى موسم النمو
المكان : به إضاءة شديدة
الهواء: نقى
التكاثر: بالعقل الطرفية
التسميد: المنتظم مرة كل أسبوع من السماد المركب خلال موسم النمو
الري : مراعاة عدم تعطيش النبات
ملاحظات : نبات متسلق ويصلح كنبات معلقات .
كورديلينا فروتيكوزا
Cordyline Fruticosa


الجو: دافئ خلال فترة النمو أما خلال فترة السكون فيكون معتدلاً
الرطوبة : معتدلة
المكان : إضاءة متوسطة
الهواء: نقى
التكاثر: بسهولة بالعقل الساقية
التسميد: مرة كل أسبوع بالسماد المركب NPK بصورة منتظمة و خصوصاً خلال فترة النمو
الري : يكون الري بغزارة خلال فترة النمو وبإعتدال خلال فترة السكون (الشتاء )
ملاحظات : يوجد منه أنواع كثيرة أشهرهم


دراسينا كوردالين Cordyline Terminals أوراقه عريضة خضراء أو حمراء الون
نبات حسب متطلباته ... فالزيادة فى مياه الرى مثلا أو
كوردلينا اتوم C.Atom


كوردلينا كيوى C.Kiwi


كوردلينا لورد ربسنون C.lord Robinson

دراسينا درفسD.Deremensis

دراسينا مارجيناتاD.Marginata,Tricolor

أشعة الشمس المباشرة و الزيادة فى السماد كلها قد تؤدى
دراسينا مارجيناتا D.Marginata Colorama

إلي الإضرار بالنبات. كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة
دراسينا جودسفيانا D.Godseffiana


دراسينا ساندريانا D.Sanderiana


دراسينا ماسنجيانا D.Massangeana

راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا
جينورا برو كمبنس
Gynura Procumbens[/color]


الجو : معتدل
الرطوبة : معتدلة
المكان : يوضع فى فترة الشتاء فى ضوء خافت وضوء ساطع خلال فترة النمو
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالعقل الطرفية
التسميد : الجيد و المنتظم مرة كل أسبوع بالسماد المركب
الري: الري الغزير صيفاً والمنتظم خلال الشتاء مع ملاحظة عدم تعريض النبات للجفا
ملاحظات : يستخدم هذا النبات كمعلقات لان أفرعه مدادة
مارنتا ملونة
Maranta Leuconeura


الجو : تحتاج إلى مناخ دافئ كما يفضل درجة الحرارة الثابتة
الرطوبة : عالية وان لم توجد يتم رفعها بالتندية بالرش الرذاذى بالماء
المكان : تنمو فى الظل
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بالعقل الطرفية أو بالتفصيص
التسميد : المنتظم خلال موسم النمو مرة كل أسبوع بالسماد المركب NPK
الري: الري الغزير فى الصيف مع مراعاة عدم تعطيش النبات والري بالرش خلال الشتاء
ملاحظات : يوجد منه أصناف مختلفة


كرشفينا Kerchoveana


فاسيناتورا Fascinatora
نورجلينا كارولينا
Neoregelia Carolinae[/color]


الجو : يحتاج جو دافئ لنمو أزهاره
الرطوبة : عدم ترك التربة رطبة اكثر من الازم خصوصاً فى الصيف لأنها أوراقها عصارية وذلك بالرش الرذاذى للأوراق
المكان : بعيدا عن ضوء الشمس المباشر( مكان ظليل )
الهواء : نقى
التكاثر : بالخلفات الجانية تنزع من النبات القديم
التسميد : قليل على فترات متباعدة
الري: يملاء قلب النبات بالماء ويقل الري فى الشتاء عن الصيف مع مراعاة أن تترك التربة دائما منداه بالماء ولكن ليست مغمورة
ملاحظات : يعد من النباتات العصارية كما أن منه عدة أنواع


نورجليا تراى كلور N. Tri color


ونورجيليا ماريشاليا N. Marechallii

[
ونورجيليا مايندورفى N. Meyendrofii
باندانس ( يشبة النخيل )
Pandanus


الجو : يفضل النبات درجة الحرارة الثابتة
الرطوبة : عالية وترش الأوراق من فترة لأخرى
المكان : توضع فى أماكن ذات الضوء الساطع ولكن دون التعرض لضوء الشمس المباشر
الهواء : نقى
التكاثر : بالخلفات
التسميد : الجيد والمنتظم أسبوعياً خلال موسم النمو (الصيف )
الري: بغزارة فى الصيف
ملاحظات : محاولة ألا تقل درجة حرارة الغرفة عن 12م خلال الشتاء لأنه لا يتحمل الجو القارص .
]بتيرس
Pteris[/color]


الجو : دافئ ويفضل رفع درجة حرارة المكان شتاءاً بحيث لا تقل عن 10 – 12 م
الرطوبة : عالية وإن لم توجد نقوم برفعها حول النبات بالتندية بالرش الرذاذى بالماء
المكان : يوضع فى مكان ظليل ولكن دون التعرض لضوء الشمس المباشر
الهواء : نقى
التكاثر : بالتفصيص
التسميد : المنتظم خلال موسم الصيف مرة كل أسبوع بالسماد المركب (موسم النمو ) والتقليل فى الشتاء
الري: ري النبات بغزارة صيفاً و التقليل شتاءاً
ملاحظات :-
هذا النبات يستعمل كمعلقات لأنه نبات سريع النمو ويوجد من هذا النبات أنواع مختلفة مثل

بتيرس تريميولا P.Termula
بيليا
Pilea (الالومونيوم)


الجو : يحب الجو المعتدل إلى الدافئ
الرطوبة : معتدلة
المكان : توضع فى مكان به ظل خفيف
الهواء : نقى بعيد عن الغازات و الدخان
التكاثر : يتكاثر بالعقل الطرفية
التسميد : التسميد المنتظم مرة كل أسبوع
الري: يجب عدم تعطيش النبات ويكون الري بغزارة
ملاحظات : نبات سريع النمو يعطى أوراقه غزيرة لذلك يجب تطويش القمم النامية للأفرع .يوجد منه عدة أنواع :


بيليا كاديري P.cadierei


بيليا سبرويوسيناP.spruceana


بيليا روتانديفوليا P.rotundifolie
سانسفيريا ترايفا سكياتا(جلد النمر )
Sansevieria TriFasciata[/color]


الجو : يفضل النبات الجو الدافئ كما يحمل النبات فى فترة السكون (الشتاء ) الجو البارد الجاف
الرطوبة : يفضل الجو جاف فى الشتاء أي الرطوبة المنخفضة
المكان : ينمو النبات فى الضوء الساطع و الظل الخفيف
الهواء : نقى
التكاثر : بالتفصيص
التسميد : يتم التسميد مرة كل أسبوعين بالسماد المركب NPK
الري: الري المعتدل فى الصيف والري بالرش فى الشتاء ومراعاة عدم الإفراط فى الري
ملاحظات : يراعى عدم وصول المياه إلى قلب النبات
شيفلاريا اكتينوفيلا

الجو : يفضل الجو البارد إلى المعتدل
الرطوبة : خلال فترة النمو يجب أن يظل النبات رطباً (الصيف ) وذلك بتنديته بالرش الرذاذى بالماء
المكان : يوضع فى فترة السكون (الشتاء) فى ضوء ضعيف أما فى فترة النمو ينمو فى الضوء الساطع وفى الظل
الهواء : نقى
التكاثر : يتكاثر بسهولة بالعقل
التسميد : التسميد المنتظم مرة كل أسبوع خلال موسم النمو
الري: الري الغزير صيفاً و المعتدل شتاءاً
ملاحظات : يستعمل بكثرة داخل المنازل كما يفضل تطويش القمم النامية لأفرع النبات كما يوجد منه نوع يعرف


شيفلاريا فتيولوزا SH.venulosa مثل
لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة

Compata


ان شاء الله انكم تستفيدوا من الموضوع

 
قديم 10-16-2010, 10:03 AM   #2

مملكة النحل


رد: ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,


ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,

يسلمو يا الغالية

 
قديم 03-06-2011, 11:39 PM   #4

ام ذياد


رد: ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,


ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,


 
قديم 03-17-2011, 12:03 AM   #5

om reda


رد: ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,


ملف متكامل على نباتات الزينه بالمنزل و كيفيه العنايه بها ,,,,,

مجهود مشكور بارك الله فيك

 

أدوات الموضوع



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0