ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار موسوعه الأدعيه الشامله يوجد هنا موسوعه الأدعيه الشامله قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

أميرة بغلاها


رد: موسوعه الأدعيه الشامله


موسوعه الأدعيه الشامله

أذكار الدخول والخروج من المسجد

الذكر عند الذهاب إلى المسجد
1- اللهم اجعلي في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، وفي سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعلي من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا ، اللهم أعطني نورا.
الذكر عند دخول المسجد
1- أعوذ بالله العظيم وبوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم [ بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ] [اللهم افتح لي أبواب رحمتك ].
الذكر عند الخروج من المسجد
3- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم إني أسألك من فضلك ، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم



دعاء من أصابه شك في دينه

1- يستعيذ بالله.
2- ينتهي عما شك فيه.
3- يقول " آمنت بالله".
4- يقرأ قول الله تعالى " هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم "

الذكر عند الكرب والهم والحزن

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عن الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم "..
2- قال صلى الله عليه وسلم : " ما أصاب عبداً هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل أسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتبك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً"..
3- "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال".
4-"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله الله ربي لاشرك به شيئا ".
5- "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة النون اذ دعا بها وهو في بطن الحوت لاله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط الا استجاب الله له



الذكر عند الطعام

عند تناول الطعام
اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أكل أحدكم طعاما فليقل : بسم الله , فان نسى في أوله فليقل : بسم الله في أوله و آخره
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أكل طعاما ثم قال : الحمد لله الذي أطعمنى هذا الطعام و رزقنيه من غير حول منى و لا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه .

بعد تناول الطعام
الحمد لله الذي اطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة الحمد لله الذي اطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا اللهم اطعمت واسقيت واقنيت وهديت واحيت فلك الحمد على ما اعطيت الحمد لله الذى اطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين

دعاء المدعو والضيف لاهل الطعام اذا فرغ من اكله : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم اللهم اطعم من اطعمني واسق من اسقاني دعاء الصائم اذا افطر عند قوم افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار وتنزلت عليكم الملائكة

عند الريح والمطر والرعد والصواعق عند الطعام

يتبع ...

 
قديم   #7

أميرة بغلاها


رد: موسوعه الأدعيه الشامله


موسوعه الأدعيه الشامله

اذا عصفت الرياح


1- اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به.
عند سماع الرعد والصواعق
1- اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.

عند نزول الغيث ، المطر يقول

1- صيبا نافعا.
وإذا اشتد يقول
2- " اللهم أغثنا " . ثلاثه مرات.
3- اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والأجام والأوديه ومنابت الشجر

الذكر عن استصعاب الشيء

1- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن سهلا

الذكر إذا تعسرت المعيشة وغلبك الدين

1- بسم الله على نفسى ومالى ودينى ، اللهم رضنى بقضائك وبارك لى فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ، ولا تأخير ما عجلت

2- إذا أصبحت وإذا أمسيت تقول ، اللهم إنى أعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال.
3- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغني بفضلك عمن سواك



دعاء السفر

1- الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.

دعاء المسافر للمقي 1

- أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.

دعاء المقيم للمسافر

1- أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
2- زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره

1- من نزل منزلاُ ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.


التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول

1- عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا"..

دعاء المسافر إذا أسحر

1-عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول : سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار

اذا ركب وسيلة مواصلات سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون



اذا نظر فى المرآة

اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى وحرم وجهى على النار ,الحمد لله الذى سوى خلقى فعدله وكرم صورة وجهى فاحسنها وجعلنى من المسلمين

اذا دخل السوق بسم الله اللهم انى اسالك خير هذه السوق وخير ما فيها واعوذ بك من شرها وشر ما فيها اللهم انى اعوذ بك ان اصيب يمينا فاجره او صفقه خاسرة لاله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شئ قدير

مايقال في المجلس

عن ابن عمر رضي الله عنه قال كان يعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة من قبل ان يقوم رب اغفر لي وتب علي انك ان التواب الغفور

اذا قام من اى مجلس

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لاله الا انت استغفرك واتوب اليك

أدعية متفرقة

مايقول ويفعل من اذنب ذنبا: مامن عبد يذنب ذنبا فيتؤضا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله لذلك الذنب الا غفر له الجامع
الدعاء عند صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلاب: اذا سمعتم صياح الديك من الليل فاسالوا الله من فضله فانها رات ملكا واذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا اذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فانهن يرين مالا ترون

دعاء ليلة القدر: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني

مايقال عند الذبح او النحر :بسم الله والله اكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل مني

دعاء الاضحية: بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن امة محمد

كراهية تمني الموت لضر نزل بالانسان : لا يدعون احدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل اللهم احيني ما كنت الحياة خيرا لي وتوفني اذا كانت الوفاة خيرا لي

دعاء المريض الذي يئس من حياته

: اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الاعلى لا اله الا الله والله اكبر لا اله الا الله وحده لاله الا الله وحده لاشريك له لاله الا الله له الملك وله الحمد لا اله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله.

اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق اللهم الرفيق الاعلى اللهم احينى ما كانت الحياة خيرا لى وتوفنى اذا كانت الوفاة خيرا لى

عن عائشة رضي الله عنها قالت ان النبي صلى الله جعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول لاله الا الله ان للموات لسكرات

تلقين المحتضر : قال صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم قول لاله الا الله من كان اخر كلامه لاله الا الله دخل الجنة

الدعاء عند اغماض الميت : اللهم اغفر لفلان ورفع درجته في المهدين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه

ما يقول من مات له ميت : ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها الا اجره الله تعالى في مصيبته واخلف له خيرا منها

الدعاء للميت في الصلاة عليه : اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار

وان كان الميت صبيا : اللهم اعذه من عذاب القبر اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه وشفيعا مجابا اللهم ثقل به موازينهما واعظم به اجورهما والحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة ابراهيم وقه برحمتك عذاب الجحيم

ما يقال عند ادخال الميت القبر : بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله او على سنة رسول الله

ما يقال بعد الدفن : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال استغفروا لاخيكم وسلوا له التثبيت فانه الان يُسأل



يتبع ...

 
قديم   #8

أميرة بغلاها


رد: موسوعه الأدعيه الشامله


موسوعه الأدعيه الشامله

سن يومية


آداب الإستيقاظ من النوم


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، و عن أبي ذر رضي الله عنه قالا:

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أوى إلى فراشه قال: "بإسْمِكَ اللَّهُمَّ أحيْا وَأمُوتُ".

و إذا إستيقظ من النوم قالَ: "الحَمْدُ لله الَّذى أحْيانا بَعدَ ما أماتَنا وَ إلَيهِ النُشُورُ". (رواه البخاري)

و النشور: أى البعث.





من أعظم صفات هذا الدين أنه يحرص على العلاقه بين العبد و ربه فى كل المواقف و فى كل الأحوال، حتى حين يستيقظ الإنسان من نومه. و لما كانت الروح تقبض عند النوم حيث يقول المولى تبارك و تعالى فى كتابه الكريم ((الله يتوفى الأنفس حين موتها و التى لم تمت فى منامها، فيمسك التى قضى عليها الموت و يرسل الأخرى إلى أجل مسمى. إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) (الزمر:42). لذلك، كان لزاما على المؤمن أن يبدأ يومه بشكر الله عز و جل على ان رد عليه روحه.

و من آداب الإستيقاظ من النوم:أن يبدأ المؤمن بمسح أثر النوم عن وجهه بيده، ثم يذكر هذا الدعاء الجميل "الحمد لله الذى أحيانا بعد أن أماتنا و إليه النشور".

ثم يستاكُ و يستنثِرُ ثلاثاً و يغسل يده لحديث أبي هريرة أيضاً أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين بات يده". (رواه مسلم)

ثم يتوضأ و يصلي ركعتين، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان". (رواه النسائى)









آداب الخروج من البيت

عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتى قط إلا رفع طرفة إلى السماء فقال:

"اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي"(سن أبى داود).



(طرفة) : أى بصره أو نظره.

(أضل) : أَيْ عَنْ الْحَقّ وَهُوَ مِنْ الضلال خلاف الرَّشَاد وَالْهِدَايَة.

(أَوْ أَزِلّ ) :بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَكَسْر الزَّاي وَتَشْدِيد اللام مِنْ الذِّلَّة وَهِيَ ذَنْب مِنْ غَيْر قَصْد تَشْبِيهًا بِزَلَّةِ الْقَدَم.


(أَوْ أُزَلّ ) : مِنْ الإزلال مَعْلُومًا ومجهولا.

(أَوْ أَظْلِم ) : أَيْ أَحَدًا.

(أَوْ أُظْلَم ) : أَيْ مِنْ أَحَد.

(أَوْ أَجْهَل ) : عَلَى بِنَاء الْمَعْرُوف أَيْ أَفْعَل فِعْل الْجُهَّال مِنْ الْأَضْرَار والإيذاء وَغَيْر ذَلِك.

(أَوْ يُجْهَل عَلَيَّ) : عَلَى بِنَاء الْمَجْهُول أَيْ يَفْعَل النَّاس بِي أَفْعَال الْجُهَّال مِنْ إِيصَال الضَّرَر إِلَيَّ.



لما كان المسلم ينشغل في كثير من الأحيان بمشاغل الحياة وهمومها وأفراحها عن ذكر الله، فقد جعل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم محطات تذكرنا بهذا المنهاج الذي وضعه لنا رب العزة سبحانه وتعالي، وكيف نقيمه بين الناس في تعاملاتنا وأخلاقنا.

ومن هذه المحطات خروج المسلم من بيته، فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول هذا الدعاء الجميل حين نخرج من المنزل "اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل على". فيستشعر المسلم بهذا الدعاء حفظ الله له، ويتذكر أن عين الله تراه فلا يظلم الناس ولا يجهل عليهم.

وكانت زوجة أحد الصالحين تودعه حين يخرج وتقول له: "اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا حلال، فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار".

ومن ثمار تطبيق هذه السنة يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، قال يقال حينئذ: هديت، وكفيت، وقيت. فتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي وقي؟". (رواه أبو داود والترمذي)








آداب الخلاء

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول عند دخول الخلاء:

" الَّلهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخبَائث". (رواه البخاري و مسلم)

و عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال:

"غُفْرَانَك". (رواه الترمذي)

و الخلاء: هو مكان قضاء الحاجه، أما الخبث والخبائث: فهما ذكران الشياطين و إناثهم.

و لدخول الخلاء سن و آداب علمها لنا الرسول صلى الله عليه و سلم.

فيدخل المسلم الخلاء بقدمه اليسرى و يستعيذ من شياطين الإنس و الجن الذين يتخذون من هذه الأماكن سكنا، فيدعو و يقول "اللهم إنى أعوذ بك من الخبث و الخبائث".

و لا يصح للمسل أن يتكلم و لا يذكر الله في الخلاء سواء كان في الصحراء أو في البنيان و ذلك لحديث جابر بن عبد الله: "أن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك" (رواه ابن ماجه)، ولا يصح للمسل كذلك أن يمكث فى الخلاء إلا قليلا و عليه الإسراع فى قضاء حاجته.

و بعد قضاء الحاجه، فلا بد أن يستنجى من بوله (و الإستنجاء هو إزالة أثر النجاسة من القبل و الدبر بالماء أو الحجر أو نحوه) لحديث يزداد اليماني عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: "إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات" (رواه ابن ماجه)، و يستحب أن يكون نتر الذكر إلى أسفل حتى لا يصيبه رذاذ البول، و الإستنجاء يكون باليد اليسرى لا باليد اليمنى إلا للضروة.

كما يستحب للمسل أن ينضح فرجه (أى يرش عليه الماء بعد الإستنجاء) ليدفع عن نفسه الوسوسه، لما رواه أبو داود بإسناده عن سفيان بن الحكم الثقفى قال:" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ونضح فرجه".

و بعد الإنتهاء من ذلك، يخرج من الخلاء بقدمه اليمنى و يقول:"غفرانك".


يتبع ...

 
قديم   #9

أميرة بغلاها


رد: موسوعه الأدعيه الشامله


موسوعه الأدعيه الشامله

--------------------------------------------------------------------------------

آداب الطعام


((عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه". وإذا سقي لبنا فليقل: "للهم بارك لنا فيه وزدنا منه". فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن)). (رواه أبو داود).

((وعن معاذ بن أنس عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل طعاما فقال: "الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة"، غفر له ما تقدم من ذنبه)). (رواه الترمذي)

من اللوازم التي لاتقوم الحياة إلا بها الأكل والشرب، يشترك فيها الإنسان والحيوان، المسلم والكافر. ولكن المسلم تميز عن المخلوقات الأخرى بأنه مستخلف في هذة الأرض يقيم فيها دين الله فهو يأكل ويشرب وينام لكنه يدرك أن هذة اللوازم ما وجدت إلا لتقويه على رسالته في هذة الأرض، فإن نسي ذلك أصبح كالأنعام لاهم له إلا شهواته وفي ذلك يقول الله عز وجل: ((والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوىً لهم)) (محمد:12)، ولذلك فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آداب وسن للطعام تميزنا عن هذة الأنعام.

فإذا أراد المؤمن أن يتناول طعامه، فليغسل يدية أولا و ذلك للحديث الذى ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ، و إذا أراد أن يأكل أو يشرب قالت: غسل يديه ثم يأكل أو يشرب". (رواة النسائى)

فإذا حضر الطعام يبدأ بالبسملة فإن نسي قال: "بسم الله في أوله وآخره"، لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بسم الله في أوله وآخره" (رواه الترمذي)، ثم يدعوا بهذا الدعاء "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه" وإذا كان يشرب لبناً يقول: "وزدنا منه".

ومن الآداب والسنه أيضاً أن يأكل المسلم بيمينه ومما يليه. فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا غلام، سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك". (رواه البخاري ومسلم)

ومن آداب الطعام أن لا يعيب المسلم طعاماً قدم إليه حتى ولو كرهه.فقد قال أبا هريرة رضي الله عنه:"ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاما قط، إن اشتهاه أكله وإلا تركه". (رواه البخاري)

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح اللقمة إذا سقطت ويأكلها فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان. وأمرنا أن نسلت القصعة قال فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة" (رواه مسلم)، وكان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع.

و عند إنتهاء المسلم من الطعام، فإنه يلعق الإناء الذي كان يأكل منه ثم يلعق أصابعه الثلاثه فقد قال أنس رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث"(رواه مسلم). و المراد "بلعق الإناء" هو مسح الإناء باللقمة و ليس باللسان.

أما إذا فرغ المسلم من طعامه، فيستحب أن يخلل أسنانه لحديث أبى هريرة رضى الله عنه قال:"قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من أكل فليتخلل، فما تخلل فليلفظه، و ما لاك بلسانه فليبتلع" (رواة الدارمي).

ثم يحمد الله بهذا الدعاء الجميل "الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة" (رواه الترمذي).

وعن إحدى ثمرات تطبيق هذه السن يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها". (رواه مسلم).

أخى المسلم!! أليست هذه الآداب و السن هى التى يسميها الناس "الإتيكيت"؟ فلماذا لا نقول أنها السنة؟؟؟




آداب وسن الآذان

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة".

(رواه مسلم)

ومازلنا معكم في محاولة إقتفاء سن وأفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يومه وليلته، فأثناء تواجد المسلم في عمله يُؤَذن لصلاة الظهر ثم الصلوات الأخرى تباعاً، فماذا على المؤمن الملتزم أن يفعل؟ وما هى السن والآداب الواجب إتباعها عند سماع الآذان؟ فهلموا نطوف بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته العطره نتعلم منه ماذا كان يفعل عندما يسمع هذا النداء؟

أول شئ...لابد للمسل أن يكون مستعدا للآذان بأن يكون على وضوء ومستعدا للصلاة متى سمع النداء. وعند نطق المؤذن بالنداء، لابد وأن يكون للآذان فى قلب المؤمن صدى وتأثير وذلك بأن يستشعر معانيه فيوقن أن الله أكبر من كل شئ وأن ندائه أهم من أي عمل يعمله. ولنا أن تخيل إلى أى حد يوقر السلمون الآذان فى إندونيسيا، حتى أننا نراهم حين يسمعون النداء يهبوا واقفين أو يعتدلون فى جلستهم توقيرا وإجلالا للنداء، ويبقوا فى سكون وخشوع وتدبر، يرددون كلمات المؤذن حتى يفرغ من آذانه، وذلك لحديث سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمدا رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه". (رواه الترمذي)

ومن موجبات شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة أن ندعو بهذا الدعاء الجميل بعد الآذان "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته" ثم نصلى عليه وذلك لحديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة" (رواه البخاري). وحديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، ومن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة". (رواه الترمذي)

ثم يقوم المسلم ويصلى أربعة ركعات سنة قبلية عن فريضة الظهر وهى من السن الراتبة التى أوصانا بها النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى ترويه أم حبيبة حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى فى يوم وليلة ثنتى عشرة ركعة بنى له بيت فى الجنة، أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاو الفجر" – (رواة الترمذى).

وفى أثناء ما بين الآذان والإقامة للصلاة، لا مانع من قراءة جزء من الورد القرآنى إذا أتيح الوقت أو بعض الذكر. ثم يصلى الفريضة فى جماعة فى أقرب مسجد أو فى جماعة تقام بمقر عمله، وإن كان الأفضل السعى إلى المسجد لينال ثواب خطواته إلى المسجد حيث يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى يرويه أبو موسى: "إن أعظم الناس أجرا فى الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم، والذى ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذى يصليها ثم ينام". (رواه مسلم) ثم يختم صلاته ويصلى ركعتين سنه بعدية للظهر.

ونهمس فى أذن المسلم التقى الورع بهذه الكلمات أنه إذا لم يكن هناك وقتا مخصصا للراحة وللصلاة، فيجب عليه أن يعمل جاهدا على أن يمكث فى عمله القليل من الوقت بعد إنتهاء أوقات العمل الرسمية، وذلك حتى لا يقتطع وقت عبادته من وقت عمله الذى سيسأل عنه أيضا أمام المولى سبحانه وتعالى.

ومن ثمرات هذه السن أن المسلم له دعاء مستجاب بعد أن ينتهي منها وذلك لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: "أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أيا رسول الله إن المؤذنين يفضلونا بأذانهم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط" (رواه أحمد).

فعجباً لكثيرٍ من المسلمين يعيشون في بلادٍ يُرفع فيها الأذان ويَغفلون عن إقامة سنه وتحصيل هذا الثواب العظيم، ولو حرموا نعمة سماعه لأدركوا قيمتة.

يتبع ...

 
قديم   #10

أميرة بغلاها


رد: موسوعه الأدعيه الشامله


موسوعه الأدعيه الشامله

آداب الشراب

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لا تشربوا واحدا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث وسموا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم". (رواه الترمذي)

إستكمالاً لما بدأناه عن سن وآداب الطعام نذكر سن وآداب الشرب، فقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سنته التي ما تركت شيء من مكارم الأخلاق وآدابها إلا وعلمتنا إياه، حتى لكأن العقل يتعجب من المسلمين الذين تركوا سن وآداب الرسول صلى الله عليه وسلم ومضوا يبحثون عن آداب وأخلاق في الغرب والشرق وما وجدوها، فإليهم هذه القطره عن آداب الشرب من بحر السنه النبويه الزاخر بالكثير والكثير.

فيُعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسمي الله إذا شربنا، وأن نشرب بيدنا اليمنى فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" (رواه مسلم)

وكان صلى الله عليه وسلم يشرب على ثلاث مرات. فقد قال أنس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ويقول إنه أروى وأبرأ وأمرأ" (رواه مسلم) و المراد بكلمة "أمرأ" أى أنفع، وقوله يتنفس في الإناء أي خارجه. فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُتنفس داخل الإناء، في حديث أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء" أى في داخله. (رواه البخاري).

ويُستحب أن يشرب المسلم وهو جالس إن إستطاع الجلوس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يشربن أحد منكم قائما، فمن نسي فليستقئ" (رواه مسلم). و لا يحمل هذا النهى عن الشرب قائما على التحريم لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم شرب قائما. فقد روى البخارى من حديث عبد الملك بن ميسرة أن على بن أبى طالب أتى على باب الرحبة فشرب قائما فقال:"إن ناسا يكرهون الشرب قياما، و إن النبى صلى الله عليه و سلم صنع مثل ما صنعت".

كما نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم السقاء، وفي ذلك يقول أبا هريرة رضي الله عنه: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم القربة أو السقاء". (رواه البخاري)

و من آداب الشرب الذى أساء الناس فهمة حديث الذبابة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء" (رواه البخاري). و يفهم الكثير من هذا الحديث أنه إذا و قع الذباب فى الإناء، فعلينا أن نغمسه ثم نشرب ما فى الإناء بعد غمس الذباب فيه. و هذا فهم خاطىء!!! حيث لم يأمرنا النبى صلى الله عليه و سلم بشرب ما فى الإناء بعد الغمس، بل إنه صلى الله عليه و سلم أمرنا أن نغمس الذباب فى الإناء ثم نريق الإناء......و هذه هى السنة لأن الداء الذى فى جناح الذباب يبقى فى الإناء بعد طرح الشراب دون غمس الذباب.

وإذا فرغ المسلم من الشرب فلابد أن يغطي الإناء الذي كان يشرب منه، فعن جابر رضي الله عنه قال: "أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نوكي أسقيتنا ونغطي آنيتنا" (رواه ابن ماجه) "ونوكي" تعنى التغطية. ثم يتمضمض إذا كان يشرب شيء غير الماء، فقد قال ابن عباس رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فدعا بماء فمضمض وقال إن له دسما". (رواه الترمذي)

ثم يحمد الله حتي ينال رضى الله عز وجل لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها". (رواه مسلم).








صلاة الضحى

عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة. فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة. ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". (رواه مسلم)

والسلامى: هي عظام البدن ومفاصله.


التعليق لما كان الله قد خلقنا وهبنا نعمه وهدانا إلى نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، كان واجباً علينا أن نوفي حق هذه النعم، ولكن كيف نوفي حق نعم الله علينا؟ ؟؟؟؟

يقول الله عز وجل في ذلك عن سيدنا إبراهيم الذى وفى: ((إن إبراهيم كان أمةً قانتاً للهِ حنيفاً ولم يكُ من المشركين* شاكراً لأنعمهِ إجتباه وهداه إلى صرطٍ مستقيم)) (النحل:120،121).

إذن فمن الوفاء لله شكر نعمه والتصدق عنها، ولكن كيف يشكر المسلم هذه النعم ويتصدق عنها وقد قال تعالى: ((وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها إن الإنسان لظلومٌ كفار)) (إبراهيم:34)؟ فمن رحمة الله علينا أن جعل لنا أبواباً كثيرة لشكره تجزء عن كثير من الحقوق التي علينا، منها صلاة الضحى.

وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد شروق الشمس، فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه رأى قوما يصلون من الضحى فقال: "أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" (رواه مسلم). و"ترمض الفصال": أى حين تحترق أخفاف أولاد الإبل من شدة حر الرمال. و "الأواب" هو المطيع لله. فهذا هو أفضل وقت لأدائها، و إن كانت تصح من طلوع الشمس و حتى الزوال. وهذا الوقت تقريبا من التاسعة إلى الحادية عشرة صباحا.

أما عن عدد ركعات صلاة الضحى، فقد وردت فيها أحاديث كثيرة نتقى منها حديث أبو هريرة الذى قال فيه:" أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بركعتي الضحى وأن لا أنام إلا على وتر وصيام ثلاثة أيام من الشهر" (رواة النسائى). و حديث السيدة عائشة رضى الله عنها قالت:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله" (رواة مسلم). و حديث أنس بن مالك قال:"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة" (رواة الترمذى). و مما سبق ذكره، يتضج لنا أن النبى صلى الله عليه و سلم قد صلى الضحى على أوجة كثيرة، و إن كان أقلها ركعتين و أكثرها إثنتى عشرة ركعة.

و كذلك من السنه أن تكون ركعات صلاة الضحى خفيفه، فقد حدثت أم هانئ رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فصلى ثماني ركعات ما رأيته صلى صلاة قط أخف منها غير أنه كان يتم الركوع والسجود". (رواه مسلم)

فياله من عملٍ يسير لا يحتاج إلا القليل من الوقت، ثقيل في ميزان المسلم يوم القيامة!!!!!




نتمنى الفائده للجميع واعذروني اذا اخطيت او زليت

ان اصبنا من الله

وان اخطأنا من انفسنا

واسفه على الاطاله

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:40 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0