ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها يوجد هنا لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم 02-06-2011, 08:57 PM   #1

احلام شاعرة

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 95303
تاريخ التسجيـل: Dec 2009
مجموع المشاركات: 57,511 
رصيد النقاط : 451

لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها


لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها

عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) المطفين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟
وردت في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها) فيها احتمالين أو أكثر من دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد يكون أقل من الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد يرتوي وقد يكون دون الإرتواء (شرب منه) ليس بالضرورة ارتوى هذه الدلالة الأولى.

شرب به بمعنى ارتوى لغة وعندنا شواهد شعرية (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى لغة.

شرب منه ليس بالضرورة ارتواء، هذا أمر.

شرب به بمعنى موجود في المكان نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون للظرفية.
إذن شرب بالعين معناها هو كان موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في العين.

شربت من العين ليس بالضرورة أن تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين: بالمنظر وبالارتواء.

ما الفرق بين يشرب بها ويشرب منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها الوجود في المكان حين الشرب فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي الأعلى.



لماذا؟ لماذا قال (يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ) هذه للأبرا، وهنا قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) المطفين)؟ هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم (عباد الله) عامة والمقصود بها المقربون وفي المطفين قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ) لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم (إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59) الزخرف) (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء) هذا أعلى المدح.


العبد إما يطلقها عامة ليست في مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها في أعلى المقامات.


فإذن ذكر صنفين الأولى: الأبرار في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) وأعلى من الأبرار المقربون.


يقولون "حسنات الأبرار سيئات المقربين" يعني المقربين أعلى الخلق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)) وهؤلاء قليل فهم أعلى.


الأبرار صلى ركعتين بعد العشاء فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ شيئاً من القرآن وإن كان يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من الطاعة.


إذن ذكر قسمين الأبرار والمقربون: الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون بها.

لذلك قال (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) المطفين) أي ممتزج والمقربون يشربون بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة والتسنيم من السنام (سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا يمزجون في أعمالهم في الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج بعمله في الدنيا أما المقربون فيشربون من العين خالصة لا يمزج لهم.

الأبرار يشربون من عين ممتزجة أما المقربون فيشربون بالعين ويقيمون بها.

المقربون أعلى درجة (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (40) الواقعة) ثلة أي مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون بها.

يعني هم حاضرون في العين نفسها ويرتون منها ولا يمزج لهم.


أما الأبرار فهم يشربون من الكأس وليس من العين ويمزج لهم (كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ) يشربون من كأس تدل على أنها تُحمل إليهم فهم ليسوا موجودين فيها.

يسقون أي يسقيهم أحد لا أنهم يذهبون للعين يشربون.

ڪانهـآ الفرقآ طلبتڪَ حآجتينٌ -
إروي ظِــِمــآي مـِـن نــهـــرالــِــِـكِــِـوثـِــِ ر|..!
بسكوت البراونيز بالفاكهة والكريمة
قوالب تندوري الدجاج
كيكة برتقال بالزبيب
حلى 2011رؤوؤوؤعه
ارقى ملآبس شتاء
البحــر الاســود يتجمد
لًو اًساًفر .؟؟!!
صحيح قلوبنا تتعب ولكن أجمل {التعذيب} عذاب أغلى {البشر }لاصرت تتعذب لراحتهم \\كوليكشن
اوسكار دي لارينتا تصاميم مميزة من مصمم مبدع لعام2012
فساتين قصيرة خيــــــــــــــال
يا شاعري مِنْ تَلّة اوْجَاعَنَا طُلّ ...ومِدّ الْبَصَرْ دَاخِلْ وِجِيْه الْحيارا ،،،،قصيدة مؤثرة
لازانيا السبانخ و الفطر
ما بين الأنٍقة والجنوُن...شعرة


 
قديم 02-11-2011, 10:12 PM   #3

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها


لمَّ قال رب البريه يشرب بها وليس منها





بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

تقبلي مروري

اختك ام ورد



فوائد البرتقال
هل تعلمين معنى الله الصمد ؟؟؟
,,,....,,,أجعلي دعاءك لأخيتك لتأتيك الإجابه ... ..,,
.,,.,,مظاهر من رحمته صلى الله عليه وسلم لنسائه .,,.
التوبه ماعظمها كيف نصلي صلاة التوبه ؟؟وكم ركعة هي ؟؟؟
هزيت الثقه فيني يابوي..؟
حكم الرطوبه او السائل الذي يخرج من المراءه؟
بشرى شاهدوا موقع امنا عائشه رضي الله عنها
تبون الخير والرزق يفتح عليكم من كل مكان باذن الله ..تعآلو هون اول مره اعرف هالشي..
,,,....,,,أجعلي دعاءك لأخيتك لتأتيك الإجابه ... ..,,
اقرأي هذه لعلك تبكين من خشية الله 0000
ثلاثة أمور تزيل الحسد والحقد من نفسك على الآخرين
حركه يسويها الزوج بيده يموتن عليها الحريم........................ ....
الطفل : والله انك لن تستطيع ضربي ؟؟قصه رائعه
كوني مراهقه جذابه؟


 

أدوات الموضوع


موديلات فساتين | فساتين للبيع | فساتين دانتيل | فساتين شيفون | فساتين قصيرة | فساتين روعة


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:01 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2016 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0